روابط للدخول

جولة جديدة على الصحف العربية الصادرة ليوم الاحد عن الشأن العراقي في لندن


اياد كيلاني

مستمعينا الكرام ، أتقدم إلى حضراتكم بدعوة جديدة إلى جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، ولنبدأ هذه المرحلة في بريطانيا حيث نطالع ما ورد في الصحف العربية اللندنية من مواضيع عراقية ، كما سيوافينا مكتبنا في بغداد بتغطية لأهم ما أبرزته الصحف العراقية المحلية، ولنبدأ الجولة بإلقاء نظرة على أبرز العناوين الرئيسية:

عشرات الآلاف يحتشدون في ساحة الفردوس ، ودعوة إلى ميليشيا لحماية عرب كركوك.

مقتل 3 رجال دين شيعة وجنديين أميركيين عشية ذكرى سقوط بغداد.

مقتل 30 عراقيا بينهم 16 جنديا في منطقة مثلث الموت جنوب بغداد.

أميركا توجه جهود إعمار العراق إلى إيجاد وظائف للعراقيين ، بدلا من مشروعات الكهرباء والمياه.

------------------فاصل----------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة القدس العربي اللندنية افتتاحية بعنوان (يوم سقوط التمثال) ، تعتبر فيها أن العراق الجديد بلا هوية، مقطع الأوصال، تسوده الفوضى والانعدام الأمني، وتحتله قوات أجنبية يزيد تعدادها عن مئة وسبعين ألف جندي، وتحكمه جماعات عادت علي ظهر الدبابات والطائرات الأمريكية المغيرة. كما تعتبر أن العراق الجديد عراق طائفي تحكمه المحاصصة الطائفية والعرقية، كمقدمة للتقسيم الجغرافي، فالذين يطالبون بالفيدرالية هم الذين يضعون خرائط التفتيت والتقسيم، حتى لا تقوم لهذا البلد قائمة، وحتى يذوب انتماؤه العربي والإسلامي، ويتلاشي كخطر علي الدولة العبرية، ويفتح النفط وآباره أمام الهيمنة الأمريكية المطلقة.

-----------------فاصل--------------

وفي صحيفة الشرق الأوسط نطالع تقريرا خول حوار أجلته هذه الصحيفة مع الرئيس العراقي الجديد جلال طالباني ، وجاء في التقرير أن الطالباني – في أول حديث له مع مطبوعة عربية بعد انتخابه – اعتبر مسألة كركوك ، بالرغم من أنها معقدة، إلا أنها لم تقف في وجه العلاقات العربية ـ الكردية ، وقال: أعتقد أن هذه المسألة ستحل سلميا. وأوضح طالباني انه ليس من حقه العفو عن صدام حسين، مشيرا إلى انه من الموقعين على الوثيقة الدولية ضد حكم الإعدام وهذا سيسبب لي مشكلة شخصية.
وأشار إلى انه من المحامين الموقعين دوليا على النداء الدولي لإنهاء حكم الإعدام في العالم ، وقد تكون هذه مشكلة بالنسبة لي إذا صدرت أحكام بالإعدام من قبل المحاكم العراقية.
وفيما يخص كركوك قال إنها مدينة التآخي ، مدينة العرب والكرد والتركمان، وأهلها هم الذين يقررون مصيرها، مشيرا إلى أن قوات البيشمركة تابعة للقوات العراقية ، وقسم منهم للشرطة ، وهي تحت تصرف القيادة العامة للقوات العراقية.
وأضاف الرئيس العراقي قائلا: أنا اعتبر ما حدث في العراق تغييرات ديمقراطية عميقة قلبت الموازين وغيرت الأوضاع رأسا على عقب ، من عراق ديكتاتوري إلى عراق ديمقراطي تتوفر فيه الحريات والحقوق الديمقراطية للجميع ، مشيرا إلى أن ذلك كان قرار القيادة الكردية ، لكن ترشيحي لمنصب رئاسة الجمهورية جرى بمبادرة وإلحاح من الأخ مسعود بارزاني ، فقد أصر هو وعمل بجد على أن أتولى رئاسة الجمهورية ، وله ترجع المبادرة مشكورا على أن أكون رئيسا للعراق.

--------------فاصل---------------

مستمعينا الأعزاء ، نتوجه الآن إلى عاصمتنا بغداد لنستمع إلى التقرير الذي أعده لنا مكتبنا هناك حول أهم المواضيع والقضايا الواردة في الصحافة العراقية اليوم.
(صحافة عراقية)

---------------فاصل---------------

بهذا ، سيداتي وسادتي ، بلغنا نهاية هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية لهذا اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن استماعكم ، ويدعوكم إلى متابعة باقي مواد برامجنا لهذه الساعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG