روابط للدخول

تنصيب جلال طالباني اول رئيس دولة كردي في العالم العربي وابراهيم الجعفري يتوقع تشكيل الحكومة في غضون اسبوعين وفرنسا تتمنى لهما النجاح


ملف العراق
مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.
(فاصل)

** تنصيب جلال طالباني اول رئيس دولة كردي في العالم العربي وابراهيم الجعفري يتوقع تشكيل الحكومة في غضون اسبوعين وفرنسا تتمنى لهما النجاح.
(فاصل)

جرت مراسم تنصيب جلال طالباني ليكون اول رئيس دولة كردي في العالم العربي خلال الجلسة الخامسة للجمعية الوطنية منذ الانتخابات. وادى طالباني البالغ من العمر واحد وسبعون عاما اليمين الدستورية امام مئات المشرِّعين المنتخَبين والزعماء الدينيين العراقيين. وتعهد بأن يعمل باخلاص للحفاظ على استقلال العراق وسيادته وصيانة نظامه الديمقراطي الفيدرالي. واكد طالباني ايضا الالتزام بجميع الحريات واستقلال القضاء واحترام القانون والهوية الاسلامية للشعب العراقي باعتبار الاسلام دين الدولة ومصدرا للتشريع.
وشدد طالباني على ضرورة اعطاء دور للعرب السنة في عملية صنع القرار بوصفهم من المكونات الاساسية للمجتمع العراقي.
وقال الرئيس طالباني:
(صوت طالباني)

واكد الرئيس العراقي ان الارهاب هو العائق الرئيسي الذي يحول دون تحقيق الأمن والاستقرار واعادة الاعمار في العراق واعتبر ان مكافحة الارهاب تبقى المهمة ذات الاولوية للحكومة الجديدة.
واقترح الرئيس العراقي اصدار عفو عمن وصفهم بالمخدوعين والمنخرطين في الارهاب من اجل اعطائهم المجال للمساهمة في بناء العراق الجديد ولكنه دعا الى التصدي بحزم للمتسللين المتعاونين مع عناصر النظام السابق في اعمال العنف.
وقال طالباني:
(صوت طالباني)

واوضح الرئيس طالباني ان تحقيق هذه المهمة يتطلب سياسة اعلامية وخوض حرب فكرية ضد الارهابيين والتوصل الى اتفاق مع العرب ليكفوا عن الاسناد الاعلامي لهم والدعم والمالي والتسليح والتدريب ، بحسب طالباني.
واوضح اول رئيس عراقي منتخَب منذ تأسيس الدولة العراقية ان العملية الدستورية تُستكمل بتشكيل الحكومة الجديدة وتقديمها الى الجمعية الوطنية لنيل الثقة وبذلك استكمال السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية. وقال ان هذه سلطات منفصلة عن بعضها ومرتبطة بعلاقات وعدم تدخل واحترام. واشار الى ان السلطة التشريعية ستتولى اعداد الدستور عن طريق التوافق الوطني بين المكونات الرئيسية الثلاثة للمجتمع العراقي متمثلة بالشيعة والعرب السنة والكرد مع مراعاة الاقليات القومية الاخرى.
واكد طالباني ان العراق سيقوم بدور فعال في الجامعة العربية والاسرة الدولية.
وتلقى الرئيس طالباني التهاني من الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى والرئيس السوري بشار الاسد والرئيس الايراني محمد خاتمي ورئيس المفوضية الاوروبية خوسيه باروسو والرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس الذي وجه دعوة الى طالباني لزيارة الجمهورية التشيكية. وبعثت فرنسا بتهانيها الى مجلس الرئاسة الجديد مؤكدة استعدادها للمساهمة في اعادة بناء العراق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بيان لوزارة الخارجية الفرنسية ان فرنسا تعبر عن تمنياتها بالنجاح وتؤكد مجددا تصميمَها على مساعدة الشعب العراقي والعمل مع ممثليه. واشارت الخارجية الفرنسية في بيانها الى حرص باريس على المساهمة في اعادة إعمار العراق اوروبيا وفرنسيا. ووصفت الخارجية الفرنسية انتخاب مجلس الرئاسة بأنه خطوة هامة في انتقال العراق السياسي.
وكلف مجلس الرئاسة ابراهيم الجعفري رسميا بتشكيل الحكومة الجديدة. وقال الجعفري ان انتخاب مجلس الرئاسة والشروع في تشكيل الحكومة خطوة الى الامام في العملية الديمقراطية.
واوضح الجعفري ان قانون ادارة الدولة المؤقت يحدد مدة شهرين لتشكيل الحكومة ولكنه اعرب عن الأمل بأن يتمكن من اعلان الحكومة في غضون اسبوعين. واكد الجعفري ان الأمن ومكافحة الفساد المتفشي في الجهاز الاداري سيكونان على رأس الالويات في برنامج حكومته. واضاف انه سيكون لديه اكثر من نائب. واشار رئيس الوزراء المعيَّن الى اعتماد معايير الكفاءة والنزاهة ونظافة التاريخ السياسي في اختيار وزراء حكومته بصرف النظر عن الطائفة أو القومية أو الجنس مع مراعاة التنوع المذهبي والسياسي في العراق.
وقال الجعفري:
(صوت الجعفري)

واوضح الجعفري ان انسحاب القوات القوات متعددة الجنسيات من العراق يعتمد على رفع قدرات الاجهزة الامنية العراقية تدريبا وتسليحا وإعدادا.
وتواجه الحكومة والجمعية الوطنية مَهمات جسيمة وخاصة تحسين الوضع الامني والظروف المعيشية للعراقيين واعادة اعمار البنية التحتية للبلد. كما يتعين على الجمعية الوطنية كتابة دستور دائم في موعد اقصاه منتصف آب القادم.
(فاصل)

ينظر الجيش الاميركي في امكانية خفض المدة التي يقضيها الجنود الاميركيون بالخدمة في العراق. ونسبت وكالة فرانس برس الى نائب رئيس الاركان لشؤون الافراد اللفتاننت جنرال فرانكلين هاغنبك ان الجيش الاميركي تدارس امكانية خفض المدة الى ستة أو تسعة اشهر بدلا من اثني عشر شهرا في الوقت الحاضر.
ولكن القائد العسكري الاميركي اضاف ان نظام الخدمة لمدة اثني عشر شهرا سيبقى ساريا ما دام الوضع في العراق يتطلب المستوى الحالي من حجم القوات الاميركية البالغ تعدادها الآن مئة وخمسة واربعون الف جندي.
وكان قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال جورج كايسي اعلن في وقت سابق انه يتوقع ان يكون بمقدوره اجراء تخفيضات كبيرة في حجم القوات بحلول آذار. واعرب قائد قوات المنطقة الوسطى الجنرال جون ابي زيد من ناحيته عن تفاؤل حذر بتحسن الوضع الأمني في العراق بعد الانتخابات فيما توقع عدد من جنرالاته ان تبدأ عملية خفض القوات في صيف هذا العام.
(فاصل)

وفي مجال الشؤون الاقتصادية اكد السفير العراقي في روسيا عبد الكريم هاشم مصطفى اليوم الجمعة ان العراق يتطلع الى عودة شركات النفط الروسية لتطوير صناعته النفطية.
ونقلت وكالة ايتار تاس عن السفير مصطفى قوله ان الشركات الروسية تعمل بسرعة اكبر ونوعية افضل من نظيراتها الاجنبية.
وكان السفير العراقي يتحدث خلال اجتماع عقده مع حاكم مقاطعة خانتي مانسي الروسية ذات الحكم الذاتي الكسندر فيليبنكو.
واوضح مصطفى انه بفضل مساعدة عمال النفط الروس تحول العراق خلال السنوات الثلاثين الماضية الى بلد لديه قطاع نفطي يعمل بكفاءة. ولفت الى ان العراق يمتلك ثاني اكبر احتياط نفطي في العالم ولكنه يستورد حاليا غالبية احتياجاته من المنتجات النفطية بما فيها البنزين وزيت المحركات.
واعرب السفير العراقي في موسكو عن الأمل بأن تتمكن الحكومة الجديدة من تحقيق نهوض اقتصادي في سائر قطاعات الاقتصاد. واعتبر المسؤول الروسي ان الشراكة التقليدية بين الجانبين الروسي والعراقي تحقق الشكل الأنسب للتعاون الاقتصادي الفعال بين البلدين في الوقت الحاضر.
(فاصل)

بهذا مستمعينا الاعزاء نأتي واياكم الى نهاية ملف العراق الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.
(فاصل: الشأن العراقي في الصحافة الأميرکية الصادرة اليوم..
ثم فاصل غنائي..)

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني الذي يتضمن تقارير من مراسلينا في البصرة وبعقوبة والموصل.

على صلة

XS
SM
MD
LG