روابط للدخول

قال رئيس الجمهورية جلال طلباني اليوم إن الجمعية الوطنية ستلتزم بموعد الخامس عشر من آب كموعد نهائي لكتابة الدستور


ميسون أبو الحب

قال رئيس الجمهورية جلال طلباني اليوم في مقابلة مع وكالة رويترز ان الجمعية الوطنية ستلتزم بموعد الخامس عشر من آب كموعد نهائي لكتابة الدستور رغم التأخير الذي سجل في تشكيل الحكومة.
طلباني قال ان صياغة الدستور ستتم في موعدها المحدد.
يذكر ان هذه الخطوة هي الخطوة الاهم التالية بعد الانتخابات وتشكيل الحكومة قبل انتخابات نهاية هذا العام هذا إضافة إلى إحلال الأمن والاستقرار ومكافحة التمرد، حسب قول طلباني مضيفا ان المتمردين قد يمنحون عفوا ان كانت الجرائم التي ارتكبوها غير خطيرة جدا.
طلباني أضاف انه لم يكن يحلم بتسنم أي منصب بل كان يحلم بعراق ديمقراطي وفيدرالي غير انه كان يتوقع ان يتحول العراق إلى بلد يكون فيه المواطنون متساوون وان يصبح كردي رئيسا للجمهورية، حسب قوله.
طلباني أضاف بالقول ان السنة اخطأوا بمقاطعة الانتخابات غير انهم يمثلون مكونا مهما ولا يمكن تجاهلهم.
(صوت طلباني )

وجه الرئيس الأميركي جورج بوش شكره إلى البانيا اليوم لرفعها عدد قواتها العاملة في العراق كما اثنى على موقف تيرانا ازاء القضايا الاقليمية في منطقة البلقان.
جاء ذلك في رسالة وجهها الرئيس بوش إلى رئيس وزراء البانيا فاتوس نانو قال فيها ان موقف البانيا يمثل مؤشرا آخر على التزام البانيا العميق والمستمر بمكافحة الارهاب في مختلف انحاء العالم ومن اجل إحلال الأمن والسلام والاستقرار والديمقراطية في العراق ".

قال الجيش الأميركي اليوم ان احتجاز امرأتين عراقيتين لمدة ستة ايام جاء بناءا على شكوك في مشاركتهما في هجمات للمتمردين وليس بسبب استخدامهما كرهائن للضغط على اقارب لهما من الذكور كي يسلموا انفسهم.
الليوتننت كولونيل كليفورد كينت الناطق بلسان فرقة المشاة الثالثة أكد في بيان اصدره اليوم أن القوات الأميركية لا تأخذ رهائن كما لا تشارك في نشاطات ابتزاز ".
كانت المرأتان قد احتجزتا على يد القوات الأميركية والشرطة العراقية يوم السبت الماضي ثم اطلقت القوات الأميركية سراحهما يوم الخميس.

ذكرت اسوشيتيد بريس ان الاتحاد الدولي للصحفيين دعا المسؤولين الأميركيين إلى تقديم ادلة ذات مصداقية على ان القوات الأميركية لم تقتل بشكل متعمد مصوري تلفزيون كانا داخل فندق في بغداد في الثامن من نيسان من عام 2003.
يذكر ان المسؤولين الأميركيين اصروا على ان الجنود اطلقوا النار اعتقادا منهم انهم تعرضوا إلى اطلاقات نارية. غير ان منتقدين قالوا ان القوات الأميركية استهدفت الصحفيين 2 بشكل متعمد.
الاتحاد الدولي للصحفيين وجه رسالة إلى الرئيس بوش بهذا الشأن.

قتل اربعة اطفال من جامعي القمامة اليوم بانفجار قنبلة مصنوعة يدويا في منطقة بغداد الجديدة حسب قول الكابتن في سلك الشرطة صباح حميد الفرطوسي.
وقتل ثلاثة مسلحين ملثمين ضابطا في الجيش العراقي هو رائد محمد حسن الياسري في وقت متأخر من يوم الخميس في البصرة حسب قول الكابتن فراس التميمي كما نقلته وكالة اسوشيتيد بريس.
في النجف الاشرف جرح اربعة مدنيين في انفجار قنلة قرب موقف لحافلات النقل حسب قول الكابتن قصي الجزائري.
قتل أيضا رجل مارينز يوم الاربعاء في حادث سيارة في الفلوجة كما جاء في بيان اصدره الجيش الأميركي اليوم.
شرطة كركوك اعلنت مقتل سائق شاحنة في هجوم ادى إلى اشتعال النيران في عدة ناقلات نفط خام تركية خلال الليل وجرح في هذا الحادث ستة اشخاص.
اطلق اليوم سراح رجل عراقي امضى تسع سنوات في ألمانيا بعد اختطافه منذ شهر آذار، حسب نبأ بثته وكالة فرانس بريس.

أطلق مسلحون النار على أنصار لمقتدى الصدر اليوم مما ادى إلى مقتل شخص واحد واصابة اثنين بجروح. هؤلاء الانصار وصلوا من كربلاء للمشاركة في مظاهرات من المفترض تنظيمها غدا بمناسبة الذكرى الثانية لسقوط بغداد في التاسع من نيسان من عام 2003.
وذكرت وكالة اسوشيتيد بريس ان رجال دين شيعة وسنة طلبوا من اتباعهم تنظيم هذه المظاهرات للمطالبة بمغادرة القوات التي تقودها الولايات المتحدة العراق.
الوكالة ذكرت ان الصدر دعا اتباعه إلى تنظيم تظاهرة احتجاج في ساحة الفردوس.
كما دعا رئيس هيئة علماء المسلمين السنة في العراق الشيخ حارث الضاري اليوم في خطبة الجمعة، دعا العراقيين إلى الاحتجاج على الاحتلال الأميركي. بينما دعا خطيب جامع سني آخر هو الشيخ احمد حسن الطه المصلين اليوم إلى عدم اقامة ذكرى هذا اليوم كما دعا إلى اطلاق سراح رجال دين قال انهم محتجزون.

نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن وزير خارجية إيران كمال خرازي قوله في مقابلة مع محطة التلفزيون الرسمية الايرانية ان السلطات العراقية ستسمح لألف وخمسمائة من الحجاج الايرانيين بزيارة العراق يوميا وذلك بموجب اتفاق وقعته كل من طهران وبغداد ممثلتين بنائبي وزيري خارجية البلدين.

خرازي أضاف ان عدد هؤلاء الحجاج الايرانيين قد يرتفع إلى خمسة آلاف شخص يوميا بعد ان تهيئ الحكومة العراقية الظروف اللازمة.
هذا ومن المتوقع ان يتم تنفيذ هذا الاتفاق في غضون شهر وهو اتفاق يتضمن أيضا تسهيلات بالنسبة للتجار ورجال الاعمال من البلدين.

قال وزير خارجية لبنان محمود حمود ان بلاده ستتعاون مع التحقيق الذي تجريه لجنة تابعة لمجلس الأمن الدولي في مقتل رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.
كان مجلس الأمن قد صوت بالاجماع يوم أمس على تشكيل لجنة تحقيق دولية في هذا الحادث.
يذكر ان بعض اعضاء المعارضة اللبنانية يلقون بمسؤولية مقتل الحريري على الحكومة اللبنانية واجهزة الأمن السورية غير ان الاثنين ينفيان هذه التهمة.
يذكر أيضا ان اغتيال الحريري في شباط أثار موجة معارضة لسوريا في لبنان وأدى إلى تسليط ضغوط كبيرة على دمشق كي تسحب قواتها من لبنان.
القرار الذي اتخذه مجلس الأمن يوم أمس يدعو لبنان إلى التعاون بشكل كامل مع المحققين الدوليين والسماح لهم بالتحدث إلى الشهود بحرية تامة وكذلك الوصول إلى الوثائق والادلة المادية. القرار يدعو جميع الدول أيضا، دون تسميتها، إلى تقديم أي معلومات لها علاقة بالحادث.
من جانب آخر، نقلت رويترز عن مصدر رسمي سوري قوله اليوم ان دمشق لا تحتفظ باي سجين لبناني. المعارضة اللبنانية تتهم سوريا باحتجاز لبنانيين على مدى تسعة عشر عاما من وجود قواتها في لبنان.
جماعات دولية مهتمة بحقوق الانسان تقول ان مئات من اللبنانيين فقدوا بعد اعتقالهم في لبنان أو نقلهم إلى سوريا خلال فترة الحرب اللبنانية التي امتدت بين 1975 و 1990 وما يزال مصيرهم غير معروف. المصدر الذي رفض الكشف عن هويته قال لوكالة رويترز ان سوريا لا تحتجز أي مواطن لبناني، حسب تعبيره.

توفي اليوم سائح أميركي متأثرا بجراحه التي اصيب بها في انفجار قنبلة يوم أمس الخميس في سوق يرتاده الاجانب في القاهرة، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء عن ناطق باسم السفارة الأميركية في القاهرة. وبهذا يرتفع عدد ضحايا الانفجار وهو الاول منذ سبع سنوات، إلى ثلاثة اشخاص أحدهم امرأة فرنسية. أما الشخص الثالث فلم تحدد هويته بعد.

جاء في نبأ بثته وكالة اسوشيتيد بريس نقلا عن وسائل اعلام في اسرائيل، ان رئيس إسرائيل موشيه كاتساف انتهز مناسبة تشييع البابا يوحنا بولص الثاني للقاء ثلاثة قادة من المسلمين بينهم الرئيس السوري بشار الاسد كما تحدث باللغة الفارسية إلى رئيس إيران محمد خاتمي.
الوكالة اضافت ان رئيس سوريا بشار الاسد بادر بعد انتهاء التشييع إلى مصافحة كاتساف مرة ثانية.
يذكر ان سوريا في حالة حرب رسميا مع إسرائيل بينما لا تعترف إيران بدولة إسرائيل.
في الكلمات التي تبادلها كل من خاتمي وكاتساف ناقش المسؤولان مدينة يزد الايرانية وهي مسقط رأس الرئيسين خاتمي وكاتساف.
يذكر ان إسرائيل تتهم سوريا وايران بدعم المسلحين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة كما تنتقد برنامج إيران النووي.
ذكر أيضا ان كاتساف عانق الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

( صوت أجراس كنائس وقداس )
دفن البابا يوحنا بولص الثاني اليوم في كنيسة القديس بطرس في روما.
كان البابا الراحل وهو من اصل بولوني قد توفي يوم السبت الماضي عن اربعة وثمانين عاما بعد ان أمضى ستة وعشرين عاما كحبر اعظم وهي ثالث اطول فترة في تاريخ البابوية.
حضر مراسيم تشييع ودفن البابا قادة دول عديدة كما حضره مئات الالاف من الناس الاعتياديين الذين تجمعوا في ساحة كنيسة القديس بطرس والشوارع المحيطة بها.
من شأن مجلس الكرادلة ان يجتمع في الثامن عشر من الشهر الجاري للشروع في اجراءات اختيار خلف للبابا الراحل يوحنا بطرس الثاني.

تعهد وزراء العدل في اوربا بالاستمرار في مكافحة الارهاب بما في ذلك عمليات تبييض الاموال وتمويل الهجمات المسلحة كما تعهدوا بتسهيل اجراءات مصادرة الاموال الناجمة عن نشاطات اجرامية.
جاء ذلك في قرار اتخذه المجلس الاوربي اليوم أكدوا فيه رغم على ان هذه الاجراءات يجب ان تحترم بشكل كامل حقوق الانسان.
عقد اجتماع وزراء العدل في هلسنكي عاصمة فنلندا وقال وزير عدل فنلندا يوهانس كوسكينين ان الحملة الخاصة بمكافحة الارهاب تعتبر من الاولويات بالنسبة لدول المجلس الذي يضم ستا واربعين دولة مضيفا ان الارهاب يمثل خطرا على القيم الاساسية في اوربا وعلى سيادة القانون وحقوق الانسان والديمقراطية ثم حث الدول الاعضاء على توقيع اتفاقات ضد الارهاب إضافة إلى تنفيذ القرارات المتخذة في هلسنكي.

على صلة

XS
SM
MD
LG