روابط للدخول

الرئيس المنتخَب جلال طالباني يؤدي اليمين الدستورية امام اعضاء الجمعية الوطنية في خامس جلسة لها اليوم الخميس، ودعا طالباني مجددا في كلمة القاها بالمناسبة الى بناء عراق ديمقراطي فيدرالي موحد واعطاء دور


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
أدى الرئيس المنتخَب جلال طالباني اليمين الدستورية امام اعضاء الجمعية الوطنية في خامس جلسة لها اليوم الخميس. ودعا طالباني مجددا في كلمة القاها بالمناسبة الى بناء عراق ديمقراطي فيدرالي موحد واعطاء دور للعرب السنة بوصفهم من المكونات الاساسية للمجتمع العراقي.
وقال الرئيس طالباني

((صوت الرئيس طالباني))

وكلف مجلس الرئاسة ابراهيم الجعفري رسميا بتشكيل الحكومة الجديدة وتقديمها الى الجمعية الوطنية لنيل الثقة بها. وقال الجعفري ان هذا اليوم يمثل عمليةً ديمقراطية وخطوةً الى الامام.
واعلن رئيس الجمعية الوطنية حاجم الحسني ان رئيس الوزراء المنتهية ولايتُه اياد علاوي قدم استقالتَه ولكن طُلب منه الاستمرار في تصريف اعمال الحكومة الى حين تشكيل وزارة جديدة. ولدى الجعفري اسبوعان لتشكيل حكومته. ودعا الحسني الى الشروع فورا بالعمل قائلا ان شعبكم ينظر اليكم وينتظر.
وتلقى الرئيس طالباني تهنئة من الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي اعرب عن الأمل بأن يشارك العراقيون كافة على اختلاف انتماءاتهم الدينية والقومية في الحياة السياسية ، بما في ذلك كتابة الدستور الجديد. وفي سوريا وجه الرئيس بشار الاسد تهانيه الى الرئيس طالباني بمناسبة انتخابه. وقالت وكالة انباء "سانا" السورية الرسمية ان الرئيس الاسد اعرب في برقية عن أخلص التهاني متمنيا للرئيس طالباني النجاح في مسؤولياته. واحتشد عشرات الكرد غالبيتهم من كرد سوريا اليوم الخميس في منطقة المزرعة في دمشق للاحتفال بانتخاب طالباني. ورحب الرئيس الايراني محمد خاتمي اليوم الخميس بانتخاب طالباني رئيسا وافادت وكالة انباء "ايرنا" الايرانية الرسمية ان خاتمي وجه برقية الى طالباني يهنئه فيها على انتخابه ويشيد بالشعب العراقي على موقفه في الانتخابات ويعرب عن استعداد ايران لدعم الحكومة العراقية والشعب العراقي.
وفي بروكسل اكد رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه باروسو دعم الاتحاد الاوروبي للعراق. وقال باروسو في برقية تهنئة وجهها الى الرئيس طالباني: "بودي ان اؤكد لكم عزمَنا على الاستمرار في دعم إعادة اعمار العراق والعمليات السياسية والدستورية المقبلة".
ورحب باروسو بتطلع الرئيس طالباني الى إعادة إعمار العراق بمشاركة جميع مكوناته. وقال ان ذلك ضروري لتوطيد الاستقرار والأمن في العراق.
وبعث الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس ببرقية تهنئة الى طالباني دعاه فيها الى زيارة الجمهورية التشيكية.
واشاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس بانتخاب طالباني ودعا الى تكثيف الجهود لارساء السلام. ونقلت اسوشيتد برس عن لافروف قوله في لقاء مع نظيره النرويجي يان بيترسن ان المفاوضات الشاقة للاتفاق على الرئيس وغيره من القادة في هذه المرحلة الانتقالية اكدت ضرورة الاهتمام بفتح حوار بين سائر القوى السياسية والعرقية والمذهبية.
وفي كانبيرا قال وزير الخارجية الاسترالي الكساندر داونر اليوم الخميس إن انتخاب رئيس الجمهورية العراقية ونائبيه يؤكد نُضجَ البرلمان العراقي ورفض العراقيين للعنف.
واكد داونر ان استرليا تتطلع الى التعاون الوثيق مع الحكومة العراقية الجديدة.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش وصف انتخاب طالباني ونائبيه بأنه خطوة هائلة اتخذتها الجمعية الوطنية في انتقال العراق الى الديمقراطية . وقال بوش ان الشعب العراقي اظهر التزامَه بالديمقراطية وان الولايات المتحدة بدورها ملتزمة بقضية العراق. وبعث بوش بتهانيه الى الرئيس جلال طالباني ونائبيه الشيخ غازي الياور وعادل عبد المهدي. ورحب الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بانتخاب طالباني رئيسا للجمهورية. وقال الناطق باسم انان ان الامين العام يهنيء اعضاء مجلس الرئاسة لمناسبة انتخابهم.


اتهم نواب في الجمعية الوطنية عن الائتلاف العراقي الموحد حكومة اياد علاوي المنتهية ولايتها بالفساد وتعيين عناصر من النظام البعثي السابق في وزارتي الدفاع والداخلية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو الائتلاف العراقي الموحد خضير عباس ان تجاوزات خطيرة حدثت مشيرا الى تعيين بعثيين بمستوى عضو فرقة.
وطالب اعضاء في الائتلاف العراقي الموحد بالغاء مثل هذه التعيينات وخاصة في الجهاز الأمني والجيش.
ونفى وزير الدفاع في الحكومة المنصرفة حازم الشعلان ان تكون وزارته قد عيَّنت مسؤولين بعثيين سابقين وقال انه يتحدى أي أحد ان يُعطي اسما واحدا لعضو فرقة عينته وزارتُه. ولكنه قال ان سلطة الائتلاف السابقة قامت بمثل هذه التعيينات.
وقال نائب رئيس الوزراء في الحكومة المنصرفة برهم صالح ان عمل الجمعية الوطنية لا يمكن ان يبدأ بهذه الاتهامات الخطيرة وبمحاكمة الحكومة المنصرفة.

قُتل معلمان في مدرسة واصيب ثلاثة اخرون بينهم مدير المدرسة اليوم الخميس في هجوم نفذه مسلحون على المدرسة الواقعة في جوف الصخر قرب مدينة الحلة. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن شرطة الحلة ان الهجوم ربما كان بسبب خطبة القاها مؤخرا مدير المدرسة ابراهيم الخالدي ووصف فيها رجال الأمن بأنهم رجال شجعان ولا يجوز قتلُهُم.
وفي محافظة الانبار عُثرى اليوم الخميس على احدى عشرة جثة لعراقيين قُتلوا رميا بالرصاص قرب مدينة الرمادي. وقالت مصادر امنية وطبية ان الضحايا كانوا يعملون في قاعدة عسكرية اميركية. ونقلت وكالة رويترز عن الدكتور نزار الكبيسي الذي يعمل في مستشفى هيت ان الضحايا قُتلوا يوم الاربعاء وعثر على جثثهم في بلدة المحمدية غربي الرمادي.
وفي محافظ صلاح الدين قتل مسلحون سائقي صهريجين لنقل النفط في هجوم استهدف قافلة ترافقها حراسة عسكرية قرب مدينة تكريت.
ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن عقيد الشرطة حسن احمد ان المسلحين هاجموا القافلة التي كانت ترافقها قوات اميركية قبل منتصب ليل الاربعاء الخميس بقليل. واشتعلت النار في الصهريجين. وعُثر على احد السائقَين في قمرة الشاحنة فيما عُثر على جثة الآخر قرب صهريجه. ولم تتكبد القوات الاميركية أي خسائر في الارواح أو المعدات في الهجوم.
وفي سياق متصل أُلقي القبض على ثلاثة اشخاص في بلدة السنية شمال بغداد للاشتباه في محاولتهم زرع عبوة ناسفة. وقالت مصادر الشرطة ان الاشخاص الثلاثة يخضعون للعلاج بعد اصابتهم بجروح يُعتقد انها ناجمة عن انفجار العبوة خلال محاولتهم زرعَها.

بدأت في العاصمة السويدية ستوكهولم اليوم الخميس محاكمة شخصين يحملان الجنسية العراقية بتهمة تمويل اعمال ارهابية في العراق. وقال الادعاء العام ان المتهمَين فرمان جبار عبد الله وكمال علي برزنجي قاما بجمع نحو مئة وثمانية واربعين الف دولار وتحويلها الى العراق خلال الفترة الواقعة بين خريف 2002 وربيع 2004. وأُرسلت سبعون الف دولار بعد هجوم راح ضحيته اكثر من مئة قتيل في اربيل في شباط عام 2004. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن الادعاء العام السويدي ان المتهمين ينتميان الى جماعة انصار الاسلام أو جماعة انصار السنة.

تعتزم كوريا الجنوبية سحب حوالي ثلاثمئة من جنودها المتمركزين في العراق بحلول شهر آب هذا العام. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قولها اليوم الخميس ان اتخاذ مثل هذه الخطوة بات ممكنا بسبب تحسن الوضع الامني في المناطق الكردية.
واوضحت الوزارة انها ستخفض عدد الجنود الكوريين الجنوبيين الى ثلاثة آلاف ومئتين وسبعين جنديا بسحب مئتين وسبعين جنديا ولكنها نفت تقارير في وسائل الاعلام المحلية عن خفض عدد قواتها المتمركزة في مدين اربيل بسحب حوالي خمسمئة جندي.
واكد ناطق باسم هيئة الاركان المشتركة الكورية الجنوبية خفض عدد الحراس الامنيين وزيادة الفرق الطبية ووحدات النقل في اطار ما وصفه بتعديلات طفيفة.
ورغم هذه التخفيضات ستبقى لدى كوريا الجنوبية ثالث أكبر قوة عسكرية في العراق بعد الولايات المتحدة وبريطانيا. وكان برلمان كوريا الجنوبية وافق في مطلع العام الماضي على ارسال ثلاثة آلاف وستمئة جندي الى العراق للقيام بمهمات انسانية ومشاريع لاعادة تأهيل البنية التحتية. ويتمركز نحو ثلاثة آلاف وخمسمئة واربعين جنديا كوريا جنوبيا في منطقة اربيل منذ آب عام 2004.

قضت محكمة مدنية بريطانية اليوم الخميس ببراءة جندي بريطاني من قتل مواطن عراقي بعدما قرر الادعاء العام اسقاط القضية.
وكان الجندي كيفن وليامز البالغ من العمر اثنان وعشرون عاما قد اتُّهم بقتل المواطن العراقي حسن عباس سعيد قرب مدينة البصرة في الثالث من آب عام 2003. ولكن الادعاء العام اكد اعادة النظر في القرار الأول بتوجيه تهمة القتل الى الجندي البريطاني بعد ظهور ادلة جديدة. وافادت وكالة فرانس ان الجندي وليامز كان يقوم بأعمال الدورية مع جنود بريطانيين آخرين عندما وجدوا ستة اشخاص ينقلون عتاد مدفع رشاش من العيار الثقيل. وكان سعيد احدهم وقد لاذ بالفرار فطارده اثنان من الجنود البريطانيين. وقال وليامز انه اطلق النار على سعيد لأنه بحسب اعتقاده حاول ان يخطف مسدس الجندي الآخر الذي كان معه.

وافق مجلس الشيوخ الاميركي على تخصيص ثمانين مليار واربعمئة مليون دولار للانفاق العسكري واعادة الاعمار في العراق وافغانستان. ويقل هذا نحو مليار ونصف المليار دولار عن المبلغ الذي طلبه الرئيس جورج بوش. ولكن لجنة الاعتمادات التابعة لمجلس الشيوخ وافقت على القسم الاعظم من طلب بوش رصد ستمئة وثمانية خمسين مليون دولار لبناء السفارة الاميركية الجديدة في بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG