روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف العربية الصادرة في الخليج


اياد كيلاني

مستمعينا الكرام ، مرحبا بكم إلى مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، وننتقل بكم خلالها إلى منطقة الخليج حيث نطالع الصحافة الإماراتية والقطرية ، كما سيوافينا مراسلنا في الكويت يمراجعة لما أبرته الصحف الكويتية والسعودية من قضايا عراقية. وإلى حضراتكم أولا بعض أهم العناوين الرئيسية:

طالباني أول كردي رئيساً للعراق ، الياور وعبدالمهدي نائبان له وصدام شاهد واغتمّ ولم يعلق بكلمة.

الجعفري يكلَّف اليوم تشكيل الحكومة العراقية .

طالباني ، أول رئيس غير عربي للعراق ، فاز بأغلبية ساحقة داخل الجمعية الوطنية.

طالباني قومي متشدد قاد حملة طويلة للمطالبة بحقوق الأكراد.

صدام شاهد انتخاب طالباني على شريط فيديو.

------------فاصل---------------

سيداتي وسادتي ، صحيفة البيان الإماراتية نشرت اليوم افتتاحية بعنوان (رسالة من العراق) تشير فيها إلى أن بعد جدل وتردد حسمت الجمعية الوطنية العراقية أمس مسألة اختيار أو انتخاب رئيس الجمهورية ونائبيه عبر التوافق على جلال الطالباني رئيساً وغازي الياور وعادل عبد المهدي نائبين له. وقبل أيام وبعد شد وجذب أيضاً حسمت الجمعية الوطنية نفسها انتخاب حاجم الحسني رئيساً لها. وتعتبر الصحيفة أن هذا الحسم يسد فراغاً هائلاً في العملية السياسية بالعراق، لكنه قبل كل ذلك يبعث برسالة جيدة إلى العالم الخارجي مفادها أن العراق ذي الغالبية العربية ينتخب جلال الطالباني الكردي رئيساً له، ليؤكد أن العراق لكل مواطنيه من كل الطوائف سنة وشيعة ومسيحيين ومن كل الأعراق ، عرباً وكرداً وتركماناَ.
وتشدد الصحيفة على أن الخطوة التالية والفورية عربياً هي ضرورة القضاء على كل بؤر التوتر الطائفي والعرقي والاجتماعي عبر اعتماد مبدأ أن الوطن صغيراً كان أو كبيراَ هو لكل أبنائه دون النظر إلى دياناتهم أو مذاهبهم أو أعراقهم ، حتى لا يتم إعطاء الفرصة للمتربص بالمنطقة محاولاً تفجير الخريطة بأكملها كي يتم إعادة رسمها على المقاييس الإسرائيلية.

-----------------فاصل-------------

كما نشرت صحيفة الوطن القطرية تقريرا أكدت فيه ترحيب قطر بانتخاب الجمعية الوطنية في العراق للسيد جلال الطالباني رئيسا للجمهورية والشيخ غازي عجيل الياور والدكتور عادل عبدالمهدي نائبين للرئيس. ونقل التقرير عن مجلس الوزراء القطري إعرابه عن تمنياته بأن يحقق الشعب العراقي الشقيق ما يصبو إليه من طموحات في صياغة دستور دائم للبلاد وإجراء الانتخابات وتحقيق الأمن والاستقرار والرخاء‚ وجدد المجلس موقف دولة قطر الثابت من الحفاظ على استقلال وسيادة العراق ووحدة أراضيه وسلامته الإقليمية وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

--------------فاصل-------------

مستمعينا الكرام ، جاء الآن دور مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليوافينا بتقريره حول ما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من مستجدات في الشأن العراقي.
(الكويت)

---------------فاصل--------------

في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويذكركم بأن هناك المزيد الوفير من البرامج الشيقة الأخرى يمكنكم الإصغاء إليها عبر موجات إذاعة العراق

على صلة

XS
SM
MD
LG