روابط للدخول

الرئيس العراقي ونائباه يؤدون اليمين الدستورية، و كوريا الجنوبية تقرر خفض وجودها العسكري في العراق


حسين سعيد


ملف العراق الاخباري ليوم الخميس 7 نيسان
** *** **
مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن ابرز محاوره:
** الرئيس العراقي ونائباه يؤدون اليمين الدستورية
** كوريا الجنوبية تقرر خفض وجودها العسكري في العراق
فاصـــــل
أدى الرئيس جلال طالباني ونائباه الشيخ غازي الياور وعادل عبد المهدي يوم الخميس اليمين الدستورية امام الجمعية الوطنية الانتقالية. بحضور ضيوف وسفراء عدد من الدول وممثلين عن الامم المتحدة.
(القسم)
وقال عضو الوفد المفاوض في قائمة الائتلاف العراقي الموحد الشيخ همام حمودي في تصريح نقلته وكالة الانباء الكويتية الرسمية (كونا) ان هيئة الرئاسة ستكلف ابراهيم الجعفري لتولي رئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة مشيرا الى انه وبناء على ما ورد في قانون ادارة الدولة سيمنح مدة شهر لانهاء تشكيلته.
واضاف حمودي ان هناك مباحثات داخلية في ما يخص الوزارات المخصصة للائتلاف وهناك حوار اخر مع التحالف الكردستاني وكذلك هناك حوار مع القوائم الاخرى مثل العراقية وعراقيون والكتل السياسية خارج الجمعية الوطنية ممن لم تشترك في الانتخابات او التي اشتركت ولم تفز .
ودعا فؤاد معصوم عضو الوفد المفاوض في قائمة التحالف الكردستاني الى ان يدخل الجعفري كونه المرشح الاقوى لتولي رئاسة الوزارة في صلب المفاوضات التي لاتزال مستمرة خاصة بعد عودة اياد علاوي ليلة امس الى العراق، كي يتواصل الحوار، موضحا ان من حق علاوي ان يبدي رايه تجاه الكثير من الامور.
ولم يؤكد معصوم، بحسب كونا، حسم موضوع تعدد نواب رئيس الوزراء مشيرا الى ان المسائل غير منتهية ولكن قد يكون هناك اكثر من نائب، واضاف ان احد نواب رئيس الوزراء سيكون من قائمة التحالف الكردستاني وربما يكون الدكتور روز نوري شاويس.
اما جواد المالكي عضو الوفد المفاوض في قائمة الائتلاف العراقي الموحد فقال للمصدر نفسه ان الجعفري لم يدخل حتى الان على خط تشكيل الوزارة وانما هناك لجنة خلفه هي من تتحرك لتشكيل الوزارة من خلال مباحثات داخليا مع الائتلاف العراقي الموحد وخارجيا مع القوائم الاخرى.
وحول نواب رئيس الوزراء قال المالكي انه تم طرح تعيين ثلاث نواب لرئيس الوزراء وان الدكتور احمد الجلبي هو النائب الاول لرئيس الوزراء والدكتور روز نوري شاويس عن قائمة التحالف الكردستاني سيكون النائب الثاني.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري

على صعيد ردود الفعل العالمية على انتخاب جلال طالباني رئيسا للعراق نقلت التقارير عن الناطق باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان الذي تحدث الى الصحافيين في الطائرة التي كانت تقل بوش الى روما لحضور جنازة البابا، ان الرئيس الأميركي اتصل شخصيا بطالباني لتهنئته. وقال ماكيليلان ان بوش اشار الى المرحلة المقبلة من العملية السياسية وهي تعيين رئيس للحكومة.
وهنأ الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في بيان له الرئيس جلال طالباني ونائبيه غازي الياور وعادل عبد المهدي، معربا عن الأمل في الاسراع في تشكيل الحكومة العراقية الانتقالية، مؤكدا ان الأمم المتحدة تتطلع الى العمل مع المسؤولين السياسيين العراقيين الجدد.
كما رحبت بريطانيا بانتخاب طالباني رئيسا للجمهورية العراقية.
واشار الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي الى العلاقات المميزة بين طالباني وجامعة الدول العربية التي قال إنها حريصة على وحدة العراق أرضا وشعبا وعلى سلامته الإقليمية والوطنية وتحسين علاقاته مع جيرانه.
واكدت دول مجلس التعاون الخليجي الست بمناسبة انتخاب أول رئيس كردي للعراق تأييد ودعم استقلال وسيادة ووحدة أراضى العراق وعدم التدخل في شؤونه. وفي بيان صادر عن المجلس هنأ امينه العام عبد الرحمن العطية الرئيس العراقي الجديد ونائبيه وتمنى ان يحقق الشعب العراقي ما يصبو إليه من عزة ورفعة وأن يستعيد دوره الفاعل في محيطه العربي والإقليمي والدولي.
ورحبت تركيا التي تعبر باستمرار عن مخاوفها من ما تعبرها تطلعات انفصالية لدى أكراد العراق، بانتخاب كردي لرئاسة العراق. وقال وزير خارجية تركيا عبد الله غل في تصريحات خلال زيارة الى دبي نقلتها وكالة الاناضول ان طالباني سياسي محنك يولي اهمية الى وحدة العراق وانني اهنئه، معربا عن امله في ان تتعزز الهوية العراقية. وتحدث رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عن الاهمية التي تعلقها انقرة على منح مدينة كركوك النفطية العراقية وضعا خاصا.
يشار الى ان تركيا اعلنت ان ستستضيف يومي الثامن عشر والتاسع عشر من الشهر الجاري المؤتمر الدوري لوزراء خارجية دول الجوار العراقي.
ورحبت ايران بانتخاب جلال طالباني رئيسا للعراق معربة عن ارتياحها لهذا الاختيار. واعلن بيان لمكتب الرئاسة الايرانية ان الرئيس الايراني محمد خاتمي بعث ببرقية تهنئة الى الرئيس العراقي المنتخب جلال طالباني متمنيا له النجاح في مهامه الجديدة.
واضاف البيان ان خاتمي اكد في برقيته ان الشعب العراقي اثبت من خلال انتخاباته انه قادر على ادارة شؤون بلاده بنفسه بمنأى عن أي تدخل اجنبي، ودعا اللرئيس الايراني الشعب العراقي الى التحلي بالحذر واليقظة والتضامن خلال هذه المرحلة المصيرية من تاريخ العراق، معربا عن امله بان يشهد العالم ولادة عراق مستقر وموحد ينعم بالازدهار والرفاهية.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري

أعلنت كوريا الجنوبية الجنوبية وهي ثالث أكبر قوة من الجنود الأجانب في العراق انها ستخفض وجودها العسكري هناك الى ثلاثة الاف ومئتين وسبعين عسكريا، واوضحت وزارة الدفاع الكورية انها اعادت بالفعل 240 جنديا خلال الاشهر القليلة الماضية وستعيد حوالي 30 جنديا حتى آب.
وقالت مسؤولة في وزارة الدفاع ان هناك عوامل تستدعي زيادة في بعض الوظائف وخفضا في وظائف أخرى. واضافت ليس هناك أي خطط لخفض نطاق انتشار القوات.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
وافقت لجنة المخصصات في مجلس الشيوخ الاميركي على مشروع قانون للانفاق الطارىء بمبلغ ثمانين مليار واربعمئة مليون دولار لتمويل العمليات الأمريكية في العراق وأفغانستان وهذا المبلغ أقل بحوالي مليار ونصف المليار عن المبلغ الذي طلبه الرئيس جورج بوش.
وسيخفض المشروع الذي وافقت عليه اللجنة دون مناقشة تذكر المعونات التي طلبها بوش لمكافأة دول ساهمت بقوات في العراق وافغانستان.
لكنه يعطي بوش معظم الاموال التي يريدها لبناء مجمع جديد للسفارة الامريكية في بغداد والبالغ كلفتها 658 مليون دولار والتي حجبها مجلس النواب الامريكي في نسخته للمشروع التي أقرها الشهر الماضي.
ومن المتوقع ان يناقش مجلس الشيوخ بكامل هيئته التشريع الاسبوع القادم مع سعيه الى إرسال المشروع الى بوش قبل ان تبدأ خزانة وزارة الدفاع (البنتاغون) في النفاد في ايار المقبل.
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.

ملف العراق الامني ليوم الخميس 7 نيسان

مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الامني:
اعلن بيان للقوات المتعددة الجنسيات ان قوات تابعة للأمن العراقي تسملت اعدادا كبيرة من قطع الأسلحة من عراقيين جنوب مدينة الموصل تضمنت مدافع وقذائف هاون وبنادق وذخائر كما عثرت قوات التدخل السريع على مخزن أسلحة في الموصل. مزيد من التفاصيل عن الوضع الامني في الموصل من احمد سعيد:
(تقرير 1:38)
مقتل عنصرين من الحرس الوطني العراقي وجرح احد عشر بينهم ثلاثة من المتعددة الجنسيات في بلدروز، مزيد من تفاصيل الوضع الامني في دياله من سالم حسين:
(تقرير 1:20)
في البصرة انفجار سياره امام بوابة جامعة البصرة، مزيد من تفاصيل الوضع الامني من فائق الخالدي:
(تقرير 1:48)
واخيرا أعلنت القوات المتعددة الجنسيات انها اعتقلت 22 مسلحا في حملتي تفتيش نفذتهما بالتعاون مع قوات الجيش العراقي في مناطق متفرقة من مدينة كركوك .
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الامني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.




على صلة

XS
SM
MD
LG