روابط للدخول

الجمعية الوطنية تنتخب جلال طالباني رئيساً للجمهورية، تركيا ترحب بانتخاب طالباني، الولايات المتحدة تعيّن زلماي خليل زاد سفيراً لها في العراق


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
انتخبت الجمعية الوطنية الانتقالية الأربعاء جلال طالباني زعيم حزب (الاتحاد الوطني الكردستاني) كأول رئيس جمهورية كردي في تاريخ العراق وعادل عبد المهدي والشيخ غازي عجيل الياور نائبين له.
مائتان وثمانية وعشرون من بين مائتين وسبعة وخمسين نائبا حضروا الجلسة صوّتوا على اختيار أعضاء الهيئة الرئاسية للبلاد فيما امتنع تسعة وعشرون نائبا عن التصويت وتغيّب ثمانية عشر آخرون عن الحضور.
وفي الكلمة التي ألقاها، تعهد طالباني بالعمل مع جميع الطوائف العراقية من أجل إعادة بناء البلاد قائلا إنه سيعمل على إيجاد "عراق جديد خال من الاضطهاد الطائفي والاضطهاد القومي والتسلط والطغيان وإقامة دولة عراقية مستقلة وموحدة على أسس من الديمقراطية والفدرالية وحقوق الإنسان وحق المواطنة المتساوية للجميع واحترام الهوية الإسلامية للشعب العراقي باعتبار الإسلام دين الدولة ومصدرا للتشريع مع الاحترام الكامل للأديان
الأخرى"، بحسب تعبيره.

هذا ورحبت تركيا اليوم بانتخاب الزعيم الكردي جلال طالباني رئيسا لجمهورية العراق.
وقال وزير خارجيتها عبد الله غُل إن طالباني هو "أحد السياسيين في العراق الذين توليهم تركيا أهمية قصوى"، بحسب تعبيره.
وكالة فرانس برس أفادت نقلا عن وكالة الأناضول التركية للأنباء بأن غُل أدلى بهذا التصريح في دولة الإمارات العربية المتحدة التي يقوم بزيارة رسمية لها.
وأضاف أن "تركيا سوف تواصل تقديم كل الدعم والعون إلى العراق"، بحسب تعبيره.

في واشنطن، ذكر الرئيس جورج دبليو بوش أن الهجوم الذي وقع على سجن أبو غريب وأسفر عن إصابة 44 جنديا أميركيا دليل على "أن التمرد في العراق ما زال قاتلا"، على حد وصفه.
وكان جناح تنظيم القاعدة في العراق بقيادة أبو مصعب الزرقاوي أعلن المسؤولية عن الهجوم الذي وقع السبت وفجّر خلاله عشرات المسلحين سيارتين ملغمتين وأطلقوا قذائف صاروخية على القوات الأميركية قبل صد الهجوم.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الرئيس الأميركي قوله الثلاثاء للصحافيين "أعتقد انه علامة على انهم ما زالوا بالغي الخطورة وان هؤلاء الناس سيقتلون" مضيفاً إنهم "يقتلون أبرياء. واستراتيجيتهم لم تتغير. استراتيجيتهم أن يقتلوا أكبر عدد ممكن من الأبرياء على أمل أن يهز هذا ثقتنا وعزيمتنا"، بحسب تعبير بوش.
وحضّ الرئيس الأميركي العراقيين على رفض جناح القاعدة في العراق قائلا إنه يعتقد انهم يرفضونه بالفعل مستشهداً بانتخابات كانون الثاني التي صوّت الناخبون فيها رغم تهديدات المسلحين.

في واشنطن أيضاً، أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أن السفير الأميركي الحالي في أفغانستان زلماي خليل زاد سيعيّن سفيراً للولايات المتحدة في العراق.
وسيخلف خليل زاد السفير جون نيغروبونتي الذي شغل هذا المنصب لمدة تسعة أشهر قبل أن يعين في شباط الماضي مديرا لجهاز الاستخبارات الوطنية.
فرانس برس نقلت عن رايس وصفَها خليل زاد، وهو من أصل أفغاني، بأنه أحد "افضل دبلوماسيينا وقد اثبت في الماضي قدرته على التوصل إلى توافق وتحقيق نتائج في اصعب الظروف"، على حد تعبيرها.
من جهته، قال خليل زاد "سأعمل مع العراقيين من كل الطوائف والمجموعات الرجال والنساء لتسريع النجاح في العراق"، بحسب تعبيره.
ووَعدَ بمساعدة الحكومة العراقية على تعزيز قواتها الأمنية وتطوير مؤسساتها وإعادة بناء البنى التحتية وتوسيع الدعم الدولي والإقليمي للعراق.

أعلنت الجماعة التي تعرف باسم (الجيش الإسلامي في العراق) أنها قررت الإفراج عن سائقين سودانيين كانت خطَفَتهما في العراق.
فرانس برس أفادت بأن هذا الإعلان وردَ في بيان وشريط فيديو نشرتهما هذه الجماعة الأربعاء على الإنترنت.
ونقلت عن البيان القول إنه "تم استكمال التحقيقات اللازمة مع كل من المتهميْن محمد هارون حماد وماهر عطايا" وتقرر الإفراج عنهما بعد "توبتهما"، بحسب تعبيره.
وكان (الجيش الإسلامي في العراق) أعلن في التاسع من آذار الماضي خطفَ المواطنين السودانيين لتعاونهما مع الجيش الأميركي، بحسب تعبيره.

نفت الرئاسة الرومانية إطلاق سراح الصحافيين الرومانيين الثلاثة الذين كانوا خطفوا في العراق في 28 آذار الماضي مؤكدة أن ما أعلنته شبكتان تلفزيونيتان محليتان في هذا الخصوص في وقت سابق ما هو إلا مجرد "شائعة".
وصرحت الناطقة باسم الرئاسة أدريانا سافتوي لوكالة فرانس برس ليل الثلاثاء الأربعاء بأنه "لا يوجد أي سبب لإبقاء مثل هذا الخبر سريا في حال كان صحيحا"، مؤكدة أن "إطلاق سراح الرهائن سيعلن عنه فور حصوله"، بحسب تعبيرها.
من جهتها، ذكرت شبكة تلفزيون ثالثة خاصة في بوخارست هي (رياليتاتيا تي في) في وقتٍ متأخرٍ الثلاثاء نقلا عمن وصفتها بـ "مصادر في بغداد" أن الصحافيين "سالمون وبصحة جيدة" وهم حاليا "بين أيدي قوات التحالف" ولكنها لم تعط إيضاحات إضافية.

أعلن الجيش الأميركي مقتلَ أحد جنوده إثر هجومٍ صباح الأربعاء في بغداد.
ونقلت فرانس برس عن بيانٍ أصدره الجيش أن الجندي "قُتل عندما أُصيبت دوريته بعبوة ناسفة واستُهدف بإطلاق نار من أسلحة خفيفة من قوات معادية للعراقيين"، بحسب تعبيره.
وبذلك يرتفع إلى 1535 عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق منذ الحرب التي أطاحت نظام صدام حسين في آذار 2003 بحسب إحصائيات البنتاغون.

في البصرة، أعلن مسؤولون اليوم الأربعاء أن قوات الأمن العراقية صادرت أربعة أطنان من الحشيش هُرّبت إلى البلاد من إيران.
ونقلت رويترز عن هؤلاء المسؤولين أن ستةً اعتُقلوا خلال عملية مصادرة المخدرات التي عُثر عليها داخل شاحنة كبيرة شرقي مدينة البصرة.

في الرياض، أعلن مصدر أمني مقتلَ عبد الرحمن اليازجي وهو عضو في القاعدة وأحد أبرز المطلوبين في السعودية وذلك في مواجهة مع القوات الأمنية اليوم الأربعاء.
فرانس برس نقلت عن المصدر الأمني أن "اليازجي قُتل في اشتباك مع قوات الأمن صباح اليوم في المنطقة الصناعية جنوب الرياض وذلك اثر مداهمة بيت كان يختبئ فيه ومرافق له"، بحسب تعبيره.
وبذلك فإن ثلاثة من بين أبرز المطلوبين أمنيا في السعودية قُتلوا الثلاثاء والأربعاء في الاشتباكات بين قوات الأمن ومسلحين. وتضم هذه اللائحة التي كانت نشرت في كانون الأول 2003 ستة وعشرين مطلوبا.

أعلن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية اليوم الأربعاء أن من المتوقع أن يجتمع ولي العهد السعودي الأمير عبد الله مع الرئيس جورج دبليو بوش في مزرعته في كروفورد بولاية تكساس في وقت لاحق من الشهر الحالي.
وأفادت رويترز نقلا عن صحيفة (وول ستريت جورنال) بأن من المرجح أن تتناول المحادثات أسعار النفط المتزايدة والحرب ضد الإرهاب الدولي.

في كابل، أُعلن أن عدد قتلى حادث تحطم مروحية عسكرية أميركية ارتفع إلى ستة عشر إضافة إلى اثنين في عداد المفقودين.
وكان الجيش الأميركي أعلن في وقت سابق اليوم الأربعاء عن مقتل تسعة أفراد في هذا الحادث.
وذكرت ناطقة عسكرية أن الطائرة، وهي من طراز (سي. أتش. 47 تشينوك)، تحطمت في إقليم غزني في أفغانستان على بعد 120 كيلومترا جنوب غربي العاصمة كابل بسبب سوء الأحوال الجوية فيما يبدو، بحسب ما نقلت عنها رويترز.


في بيروت، قال مبعوث الأمم المتحدة تيري رود لارسن اليوم الأربعاء إنه ينبغي إقامة علاقات دبلوماسية طبيعية بين سوريا ولبنان بما في ذلك فتح سفارة لكل منهما في عاصمة الدولة الأخرى.
وأضاف رود لارسن في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة اللبنانية "هناك علاقة خاصة بين لبنان وسوريا وأقول إن هذه العلاقة سوفَ، بل ويتعين، أن تستمر على أساس علاقات دبلوماسية رسمية، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
يذكر في هذا الصدد أن سوريا لم تفتح قط بعثة دبلوماسية في لبنان منذ استقلال البلدين عن فرنسا في أربعينات القرن الماضي.

أشاد الرئيس السوري بشار الأسد بقرار الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر المضي قدما في زيارته لدمشق على الرغم من مخاوف الولايات المتحدة وقال إن دول المنطقة يجب أن تقف معا في مواجهة ما وصفها بضغوط واشنطن.
وكانت أنقرة أعلنت أن سيزر سيقوم بزيارة رسمية لدمشق يومي 13 و14 من نيسان فيما اعتبر مسؤولون أميركيون أن الزيارة قد توجه رسالة خاطئة في وقت تتعرض فيه سوريا لضغوط دولية لسحب قواتها من لبنان.
رويترز نقلت عن الأسد قوله في مقابلة بثتها قناة (سي.أن.أن.) التركية اليوم الأربعاء إن "تركيا كدولة ذات سيادة تحمي مصالحها لم تسمح لدول أخرى بأن تملي عليها قرارها. وأعتقد أن هذا هو أهم جوانب الزيارة"، على حد تعبيره.

في نيويورك، سلّم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان المحكمة الجنائية الدولية قائمة بأسماء 51 شخصا يُشتبه بارتكابهم جرائم حرب في إقليم دارفور السوداني وهي الخطوة الأولى في محاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب في هذا الإقليم.
وكانت لجنة مستقلة أوفدها مجلس الأمن إلى دارفور في العام الماضي قامت بوضع هذه القائمة.
رويترز أفادت بأن أنان قام الثلاثاء بتسليم القائمة التي تضم أسماء من أوصى مجلس الأمن بمحاكمتهم إلى الأرجنتيني لويس مورينو اوكامبو رئيس الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية.
وتضم القائمة أسماء مسؤولين بارزين في الحكومة السودانية ومسؤولين بالجيش وقادة ميليشيا ومتمردين وقادة عسكريين أجانب. لكن المحكمة لن تكشف عن محتوى القائمة وستقرر فقط في وقت لاحق من ستوجّه إليه التهم.

أعلن الناطق باسم الفاتيكان جواكين نافارو فالس الأربعاء أن مجمع الكرادلة الذي سينتخب البابا يبدأ الاثنين في 18 نيسان الحالي.
والثامن عشر من نيسان هو أول يوم يمكن أن يعقد فيه المجمع طبقا للدستور الرسولي الذي أصدره البابا يوحنا بولس الثاني في 1996 وينص على احترام مهلة 15 يوما على الأقل بعد وفاة الحبر الأعظم لعقد المجمع.
ونقلت فرانس برس عن الناطق باسم الفاتيكان قوله إن وصية البابا يوحنا بولس الثاني تُليت أمام الكرادلة الأربعاء وستُنشر الخميس بالبولندية والإيطالية.

أخيراً، أُعلن في موناكو اليوم الأربعاء وفاة الأمير رينيه الثالث عن 81 عاما بعد صراع مع المرض.
الأمير الراحل حكمَ إمارة موناكو الصغيرة منذ عام 1949، وسيخلفه نجله الأمير ألبرت البالغ من العمر 47 عاما.

على صلة

XS
SM
MD
LG