روابط للدخول

معرض (إعادة إعمار العراق 2005) في عمان الذي يعد من أضخم المعارض المتخصصة في مشاريع البنية التحتية منذ الحرب


ناظم ياسين


مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعتين عن معرض (إعادة إعمار العراق 2005) في عمان الذي يعد من أضخم المعارض المتخصصة في مشاريع البنية التحتية منذ الحرب، إضافةً إلى مقابلةٍ مع مستشار الشؤون الاقتصادية في حكومة إقليم كردستان الدكتور صلاح عثمان يتحدث فيها عن أسباب الارتفاع الأخير في قيمة الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي وانعكاساته على الأسواق المحلية.
حلقة اليوم تتضمن أيضاً تصريحات للناطق باسم شركة (لوك أويل) النفطية الروسية عن منحة جديدة لتدريب مزيدٍ من الفنيين العراقيين في مجال النفط في روسيا.
--- فاصل ---
معرض (إعادة إعمار العراق 2005)
افتُتح في عمان الاثنين معرض (إعادة إعمار العراق 2005) بمشاركة تسعمائة وثمانين شركة من أربع وأربعين دولة.
ويُعد هذا المعرض الذي يستمر أربعة أيام أكبر معرض متخصص من نوعه إذ يشمل كافة متطلبات إعادة الإعمار في قطاعات مختلفة لمشاريع البنية التحتية. كما ستقام على هامشه فعاليات (مؤتمر الأعمال في العراق) بحضور عدد من المسؤولين العراقيين والدوليين.
مراسلنا في عمان حازم مبيضين حضر افتتاح المعرض ووافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة عمان الصوتية)
وفي يوم الافتتاح، التقت مراسلتنا في عمان فائقة رسول سرحان رجل الأعمال العراقي المهندس جمال الساعاتي الذي تحدث عن المعرض قائلا:
(صوت رجل الأعمال العراقي)
_ كان هذا أحد رجال الأعمال العراقيين المشاركين في معرض (إعادة إعمار العراق 2005) في عمان وهو المهندس جمال الساعاتي متحدثاً عن المعرض _
--- فاصل ---
الأسعار المحلية تتأثر بارتفاع قيمة الدولار مقابل الدينار
شهدت بورصات تبادل العملات الأجنبية أخيرا ارتفاعا طفيفا في سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي على نحوٍ أدى إلى زيادة ملحوظة في أسعار المواد الغذائية والعقارات.
ولتحليل أسباب هذا الارتفاع وانعكاساته على الأسواق المحلية، تحدث إلى (التقرير الاقتصادي) الدكتور صلاح عثمان مستشار الشؤون الاقتصادية في حكومة إقليم كردستان وذلك في سياق التقرير الصوتي التالي من مراسلنا في أربيل عبد الحميد زيباري.
(تقرير أربيل مع المقابلة)

--- فاصل ---

فنيون عراقيون في مجال النفط يتدربون في روسيا
أعلنت شركة (لوك أويل) النفطية الروسية أخيراً أن دفعة جديدة من الطلاب العراقيين ستصل إلى روسيا قريبا لتلقي دورات تدريبية في مجال النفط في عدد من الجامعات والمعاهد الروسية بتمويلٍ من هذه الشركة.
وفي متابعته لهذا الموضوع، أجرى مراسلنا في موسكو ميخائيل ألاندارنكو المقابلة التالية مع فلاديمير سيماكوف الناطق باسم شركة (لوك أويل أوفرسيز) التي تتولى النشاطات الخارجية لشركة (لوك أويل).
(تقرير موسكو مع المقابلة)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG