روابط للدخول

وزير حقوق الانسان يعلن ان مسلحين قتلوا 6 آلاف مدني عراقي على مدى العامين المنصرمين وأصابوا 16 الف آخرين


حسين سعيد

الاخبار العراقية:
وزير حقوق الانسان يعلن ان مسلحين قتلوا 6 آلاف مدني عراقي على مدى العامين المنصرمين وأصابوا 16 الف آخرين.

**)
اعلن بختيار أمين وزير حقوق الانسان في العراق ان المسلحين والعصابات قتلوا ستة الاف مدني عراقي على مدى العامين المنصرمين وأصابوا ستة عشر الف آخرين.
واوضح الوزير العراقي في تصريح لوكالة انباء رويترز ان المسلحين يمارسون اعمال النهب والارهاب والقتل والاغتصاب والاتجار بالمخدرات وقطع الرؤوس.
وأضاف أن نحو خمسة الاف عراقي خطفوا منذ سقوط النظام ولا يشمل هذا الحالات التي لم يبلغ عنها.

**)
اعلنت قيادة القوات المتعددة الجنسيات ان معتقل بوكا في منطقة أم قصر شهد يوم الجمعة الماضي اعمال شغب ادت الى اصابة اربعة من حراس السجن واثني عشر معتقلا.
واوضح بيان صادر عن قيادة القوات المتعددة الجنسيات انه تمت السيطرة على اعمال الشغب التي نشبت بعد ان احتج محتجزون على نقل زملاء لهم، فبدأوا بترديد هتافات الاحتجاج واضرموا النيران في خيامهم وقاموا بالقاء الحجارة على الحراس.
وكان معتقل بوكا الذي يضم نحو ستة آلآف معتقل شهد محاولة هروب جماعية اواخر الشهر الماضي احبطها الجيش الامريكي.

**)
أعلنت جماعة تطلق على نفسها (جيش أنصار السنة في العراق) انها اعدمت ضابط الشرطة حسين طه قاسم متهمة اياه بالتجسس على عناصر الجماعة.
وقالت الجماعة في شريط فيديو نشرته على موقع الكتروني ان الضابط قدم معلومات الى القوات الامريكية أدت الى قتل ثلاثة من عناصرها .
وأظهر الشريط مسلحا ملثما يطلق الرصاص مرارا على الرجل في شارع مهجور.

**)
نقل عن الناطق باسم الفاتيكان جواكين نافارو فالس اليوم ان البابا الراحل يوحنا بولص الثاني ترك وثيقة لم تقرأ بعد على مجمع الكرادلة في الفاتيكان.
الى ذلك يتوافد مئات الالوف على كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان حيث يسجى جثمان البابا يوحنا بولس الثاني، لالقاء نظرة الوداع عليه، قبل تشييعه رسميا الى مثواه الاخيرة يوم الجمعة المقبل.
ومن المنتظر ان يشارك في مراسم التشييع والدفن اكثر من مئتين من زعماء العالم، من بينهم الرئيس الأمريكي جورج بوش، والرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون، والرئيس الايراني محمد خاتمي، وسينوب وزير الثقافة المصري فاروق حسني الرئيس حسني مبارك، وسيشارك عمرو موسى في المراسم على رأس وفد يمثل الجامعة العربية. ومن المتوقع ان يبلغ عدد المواطنين المتوجهين الى روما لحضور تشييع البابا اكثر من مليوني شخص.

**)
اعلنت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة لرئاسة اركان الجيش الكويتي ان طائرة (هوك أم كي) عسكرية تحطمت قرب احدى القواعد الجوية اليوم، مؤكدة نجاة المدرب والطيار.
واوضح العميد الركن طيار يوسف الملا في تصريح نقلته وكالة الانباء الكويتية الرسمية (كونا) ان الطائرة التي تحطمت طائرة تدريب متقدمة بريطانية الصنع ولها القدرة على حمل اسلحة. وذكر ان قيادة القوة الجوية شكلت لجنة للتحقيق في اسباب الحادث.

**)
كلّف عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني اليوم الدكتور عدنان بدران، بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة فيصل الفايز المستقيلة.
وكانت حكومة الفايز واجهت سيلا من الانتقادات مؤخرا من قبل أحزاب المعارضة لفشلها في تنفيذ برنامج إصلاح سياسي يدعمه الملك.
يُشار إلى أن رئيس الوزراء الأردني الملكف عدنان بدران من مواليد عام 1935 وهو شقيق رئيس الوزراء الأردني الأسبق مضر بدران، الذي تولى هذا المنصب عدة مرات في عهد والد الملك الراحل حسين بن طلال.وسبق لعدنان بدران أن شغل مناصب وزارية في حكومات سابقة.

**)
نظم الوف السودانيين اليوم مظاهرة حاشدة في الخرطوم استجابة لحملة تنظمها الحكومة احتجاجا على قرار للامم المتحدة يقضي باحالة متهمين سودانيين بارتكاب جرائم حرب في دارفور الى محكمة الجنايات الدولية.
ورفع المشاركون في المظاهرة التي أطلق عليها اسم "مسيرة الغضب" في وسط الخرطوم لافتات تندد بالقرار وتشجب الامم المتحدة ورددوا هتافات معادية للولايات المتحدة. وتوقف المتظاهرون الغاضبون اولا عند مبنى تابع للامم المتحدة ثم عند السفارة البريطانية واخيرا عند السفارة الامريكية.

**)
انتقد التقرير الثالث للتنمية البشرية العربية الذي صدر باشراف الامم المتحدة انتقد التمييز ضد المرأة في القوانين العربية والمجتمع وحذر من العنف المتزايد بحقها في مناطق النزاعات.
ويقول التقرير انه رغم بعض الجهود المبذولة لتحسين وضع المرأة الا ان النساء في العالم العربي لا زلن يعانين من تحيز التشريعات الى الرجل.
وأفاد التقرير ان العنف ضد المرأة يبلغ ذروته في مناطق النزاعات المسلحة مثل العراق والسودان والصومال، لكنه امتدح المغرب لما أدخله من اصلاحات في القوانين العائلية بعد مطالبات من حركات نسائية وجمعيات الدفاع عن حقوق المرأة.

على صلة

XS
SM
MD
LG