روابط للدخول

.


فارس عمر

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاثنين ان اعادة اعمار العراق ليكون ديمقراطية وطيدة وآمنة قضية نبيلة ستعمل الولايات المتحدة من اجلها بصرف النظر عما إذا كان شركاؤها في الائتلاف سيبقون هناك.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بوش قوله خلال استقبال الرئيس الاوكراني فكتور يوشتشينكو ان السؤال الأساسي هو ما إذا كان ذلك يستحق الجهد. وقال بوش ان الجواب هو ان ذلك يستحق الجهد قطعا لكي ينبثق عراق حر.
ويتمركز في العراق الف وستمئة وخمسون جنديا اوكرانيا قررت الحكومة الاوكرانية سحبهم في وقت لاحق من هذا العام.

وكان بوش اجرى اليوم الاثتين اتصالا هاتفيا بالرئيس المنتَخَب للجمعية الوطنية حاجم الحسني لتهنئته على انتخابِه وتجديد التزام الولايات المتحدة بدعم العراق في بناء الديمقراطية.
وقال الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان بوش اتصل بالحسني وشكره على قبوله الاضطلاع بهذا الدور القيادي الهام خلال هذه الفترة المفعَمة بالامل في تاريخ العراق ، بحسب تعبير الناطق باسم البيت الابيض.
وكان الرئيس الاميركي التقى بالحسني في اواخر عام 2004 خلال زيارة رئيس الوزراء اياد علاوي للولايات المتحدة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ماكليلان ان رئيس الجمعية الوطنية شكر الولايات المتحدة على دعمها واعرب عن الأمل بأن تُسهم هذه الفترة في تمهيد الطريق الى السلام والاستقرار في العراق.
واضاف الناطق باسم البيت الابيض ان بوش والحسني اعربا في نهاية حديثهما الهاتفي عن الثقة بنجاح الديمقراطية في العراق مشيرا الى ان الرئيس الاميركي اكد مجددا التزام الولايات المتحدة بمواصلة دعم العراق في مسيرته.

بدأت وزارة حقوق الانسان تحقيقا في اتهامات بوقوع انتهاكات خلال انتاج برنامج تلفزيوني ذي شعبية واسعة يَعرض على قناة "العراقية" اعترافات مسلحين باقتراف جرائم منها الاغتصاب والخطف والذبح.
وقال وزير حقوق الانسان بختيار امين ان التحقيق يركز على وجود ما يثبت الاساءة الى المشتبه فيهم باستخدام عبارات نابية ولكن من الممكن توسيع التحقيق ليشمل احتمال تعرضهم الى الاعتداء والتعذيب.
واكد الوزير في حديث لوكالة رويترز ان بعض الافراد ابدوا قلقَهم بعد مشاهدة الاعتداء لفظيا على المشتبه فيهم وكذلك مشاهدة رضوض على اجسامهم وما شابه ذلك ، بحسب تعبير الوزير.
واكد أمين ان وزارة حقوق الانسان تفحص الآن جميع هذه البرامج التلفزيونية وتدرسها من وجهة نظر حقوق الانسان مشددا على ضرورة الالتزام بمعايير حقوق الانسان. وقال ان وزارته ستعمل للتوثق من الالتزام بهذه المعايير.
واكد الوزير ان تقريرا سيُقدَّم الى وزارتي الداخلية والعدل بعد انتهاء التحقيق.

دعا رئيس ديوان الوقف السني الشيخ عدنان سلمان الدليمي اليوم الاثنين الجيش الاميركي الى الافراج عن اكثر من ثمانين رجل دين محتجزين منذ الحرب قبل عامين.
وقال الشيخ عدنان سلمان الدليمي في تصريح لوكالة فرانس برس انه يدعو "الحكومة العراقية وقوات الاحتلال الاميركية الى الافراج عن اكثر من ثمانين إماما سنيا مسجونين منذ سقوط النظام السابق" ، بحسب تعبير الدليمي.
وحذر رئيس ديوان الوقف السني من "ن مثل هذه الاعمال ليس من شأنها إلا تعقيد الوضع الأمني العام وتغذية مشاعر الكراهية ضد قوات حفظ النظام ، على حد قول الدليمي.
واشار الدليمي الى ان القوات الاميركية اعتقلت اليوم الاثنين الشيخ مثنى جاسم الجبوري من جامعه جامع عباد الرحمن في المقدادية.
وكالة فرانس برس نقلت عن ارقام الجيش الاميركي ان عدد الموقوفين الذين بعهدته يبلغ الآن رقما قياسيا لا يقل عن اثني عشر الف وثلاثمئة معتقل.


اصيب خمسة اشخاص بجروح اليوم الاثنين في انفجار وقع بالقرب من سجن ابو غريب. وقالت وزارة الداخلية ان بين المصابين ثلاثة من افراد الشرطة. ونقلت وكالة فرانس برس عن احد الجرحى ان الانفجار كان نتيجة عملية انتحارية بجرَّار مفخخ.
ويأتي هذا الهجوم بعد يومين على استهداف سجن ابو غريب بهجوم شارك فيه عشرات المسلحين ليل السبت الماضي. وقدَّر الجيش الاميركي اليوم الاثنين ان خمسين اصابة وقعت في صفوف المهاجمين. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن المقدم غاي راديسل ان هذا الرقم يشمل المسلحين القتلى والجرحى مشيرا الى العثور على قتيل واحد من المسلحين خارج السجن في اليوم التالي على الهجوم.
وقال الجيش الاميركي في بيان ان ثلاثة وعشرين جنديا اميركيا وثلاثة عشر موقوفا من نزلاء السجن اصيبوا في الهجوم. وكانت بيانات اميركية سابقة افادت ان اربعة واربعين جنديا اميركيا اصيبوا في الهجوم.
ووصف بيان اميركي اليوم الاثنين العملية التي شارك فيها ما بين اربعين وستين مسلحا بأنها كانت "حسنة التنسيق" تضمنت شن هجمات متزامنة من مواقع متعددة. واضاف البيان ان المهاجمين استخدموا مناطق سكنية للاحتماء بها والاختفاء فيها. وشاركت في التصدي للمهاجمين مروحيات من طراز اباتشي ونيران المدفعية.
واعلنت جماعة الاردني ابو مصعب الزرقاوي مسؤوليتها عن العملية في موقع على الانترنت.
وفي حوادث امنية اخرى نقلت فرانس برس عن مصادر الشرطة وشهود ان سائق سيارة عراقيا اصيب بجروح بليغة عندما اطلق حراس امنيون اجانب النار عليه لعدم اخلائه الطريق امام سيارتهم على احد الجسور في بغداد.
وفي بغداد ايضا كان مسلحون ملثمون عبثوا بمقر الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الصدر ثم اضرموا النار فيه ليل الأحد. وقال السكرتير العام للحزب حميد مجيد موسى لوكالة فرانس برس ان احدأ لم يُصب بأذى في الهجوم. وقُتل سبعة على الأقل من ناشطي الحزب الشيوعي العراقي في هجمات عديدة استهدفت الشيوعيين العراقيين منذ اسقاط النظام السابق قبل عامين. وكان الحزب الشيوعي العراقي فاز بمقعدين في البرلمان الجديد.
وفي سياق متصل قال بيان رسمي اليوم الاثنين ان قوى الأمن العراقية القت القبض على عشرات المسلحين في عمليات دهم نفذتها في محافظة نينوى. واشار البيان الى ان عملية تفتيش جرت في مدينة الموصل في الاول من نيسان اسفرت عن اعتقال اربعة وثلاثين شخصا يُشتبه بأنهم من المسلحين.
وفي محافظة صلاح الدين قال مسؤول عسكري اميركي اليوم الاثنين ان خمسة اشخاص يُشتبه بأنهم من المسلحين اعتُقلوا قرب بيجي. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن الناطق العسكري الاميركي ريتشارد غولداين في القاعدة الاميركية في مدينة تكريت ان احد المعتقلين ضُبط وهو يجرب عبوةً ناسفة. كما صادرت القوات الاميركية قذائف صاروخية ومواد لصنع العبوات الناسفة ، بحسب الناطق الاميركي. وكان جنديا اميركيا قُتل قرب بيجي بانفجار عبوة ناسفة ليل الأحد. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان مسلحين قتلوا جنديا اميركيا وجرحوا آخر في بلدة تلعفر يوم السبت.

نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين امنيين ان عبوة ناسفة انفجرت اليوم الاثنين قرب احد انابيب النفط في منطقة مجاورة لمصفى بيجي. ولا يُعرف ما إذا الانفجار يستهدف الانبوب العراقي التركي لتصدير النفط أو احد الانابيب التي تنقل النفط الخام والمشتقات النفطية للاستهلاك المحلي.
وكان انبوب التصدير الذي ينقل النفط الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط تعرض الى عملية تفجير الاسبوع الماضي تسببت في تأخير اعمال التصليح فترة اطول.
ويبلغ انتاج المنطقة الشمالية من النفط نحو اربعمئة الف برميل يوميا او حوالي نصف ما كانت المنطقة تصدره قبل الحرب.
واقتصرت صادرات العراق على نفط الجنوب بمليون واربعمئة الف برميل يوميا تصدر من مينائين على شاطئ الخليج. وتسببت الاحوال الجوية في تعطيل عمليات التحميل اليوم الاثنين.

قال الرئيس الايراني محمد خاتمي ان ايران تتطلع الى عراق ديمقراطي تعيش سائر الجماعات العرقية والمذهبية بأمان فيه.
وقال خاتمي في تصريح للصحفيين في العاصمة النمساوية فيينا اليوم الاثنين ان ايران تريد ان ترى في العراق حكما ديمقراطيا يرعى مصالح جميع الفئات.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الرئيس الايراني قوله ان المهم هو سيادة العراق ووحدتُه.
واضاف خاتمي ان المرجع الديني علي السيستاني دعا الى اقامة نظام ديمقراطي وان ايران تدعَم هذه المشاريع دعما كاملا.



القت السلطات الكرواتية القبض على ثلاثة اشخاص للاشتباه باستخدامهم شاحنات تنقل امداداتٍ الى القوات الاميركية في العراق لتهريب المخدرات فيها.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر الشرطة الكرواتية ان الاشخاص الثلاثة اعتُقلوا بعد العثور على حوالي عشرة غرامات من مادة الهيروين المخدِّرة في عملية تفتيش روتينية لمركبتهم قرب حدود كرواتيا مع المجر يوم الاحد. وقالت الشرطة ان خمسة كيلوغرامات اضافية من مادة الهيروين تبلغ قيمتها نحو مئتين وستين الف دولار عُثر عليها في بيوت المشتَبَه بهم. وتبحث الشرطة عن شخص رابع بالارتباط مع القضية.
ويُعتقد ان المخدرات كانت تُهرَّب عبر الاراضي العراقية في شاحنات تُستخدَم لنقل امدادات الى القوات الاميركية. ويعمل عشرات من سائقي الشاحنات الكروات في نقل البضائع الى العراق ومنه. وكان اثنان من هؤلاء السائقين قُتلا مؤخرا بنيران مسلحين.

افادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن وزارة خارجية صربيا ـ مونتينيغرو ان وزير الخارجي الروماني ميهاي رازفان اونغورينو الغى اليوم الاثنين زيارة كان من المقرر ان يقوم بها الى بلغراد بسبب الازمة الناجمة عن خطف ثلاثة صحفيين رومانيين في العراق. وكان الصحفيون الرومانيون الثلاثة خُطفوا منذ اسبوع في بغداد. وتحاول الحكومة الرومانية التفاوض مع الخاطفين للافراج عنهم. ويتمركز في العراق نحو ثمنمئة جندي روماني.


حدد الفاتيكان يومَ الجمعة المقبل موعدا لجنازة البابا يوحنا بولص الثاني. ويلقي ابتداء من اليوم الاثنين آلافُ المسيحيين الكاثوليك النظرة الاخيرة على جثمان البابا الراحل.
كما اكد كرادلة الكنيسة الكاثوليكية في اول اجتماع لهم منذ وفاة البابا انه سيُدفن في كاتدرائية القديس بطرس عملا بالتقليد المتَبع وليس في وطنه بولندا.
وتستعد روما وسط اجراءات امنية مشددة لاستقبال ما يصل الى مليوني شخص من المتوقع ان يشاركوا في الجنازة في مقدمتهم نحو مئتين من ملوك ورؤساء دول وحكومات العالم.
وانضم العالم الاسلامي الى المسيحيين في نعي البابا الذي يتذكره المسلمون رجلَ سلام تتخطى قيمُه الانسانية حدود الانتماء الديني. فقد اعلنت مصر الحداد لمدة ثلاثة ايام فيما نُكِّست الاعلام في الاردن. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين في سوريا ان الرئيس بشار الاسد قد يحضر تشييع البابا الراحل تعبيرا عن الاحترام لدوره في احلال السلام والعدل في العالم وتشجيع الحوار بين الاديان والحضارات ، بحسب تعبير المسؤولين السوريين.

قالت مصادر أمنية سعودية اليوم الاثنين ان قوات الأمن قتلت ثمانية مسلحين وأصابت آخر خلال حصار في بلدة الرس بمنطقة القصيم حيث اندلعت معارك شرسة لليوم الثاني مع من يشتبه في كونهم من المتشددين.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في مستشفى محلي ان واحدا وخمسين من رجال الأمن تلقوا العلاج بحلول الظهيرة من اليوم الاثنين في واحدة من أطول المعارك وأكثرها دموية في المواجهة المستمرة منذ عامين بين المملكة العربية السعودية وأتباع تنظيم القاعدة.
وقال العميد منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية انه لا يستطيع ان يؤكد أرقام القتلى والجرحى ولكنه قال أن العملية في بلدة الرس الواقعة على بعد ثلاثمئة كيلومتر شمال غربي الرياض كانت لم تزل مستمرة بعد أكثر من أربع وعشرين ساعة من بدايتها.

على صلة

XS
SM
MD
LG