روابط للدخول

استئناف مفاوضات الأطراف السياسية الرئيسية بشأن الهيئة الرئاسية والتشكيلة الوزارية التي يُتوقَع إعلانهما الأربعاء


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
استئناف مفاوضات الأطراف السياسية الرئيسية بشأن الهيئة الرئاسية والتشكيلة الوزارية التي يُتوقَع إعلانهما الأربعاء.
--- فاصل ---
استؤنفت الاثنين مفاوضات الأطراف السياسية الرئيسية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة إثر انتخاب حاجم الحسني رئيسا للجمعية الوطنية الانتقالية الأحد.
وأجرى ممثلو قائمتيْ (الائتلاف العراقي الموحد) و(التحالف الكردستاني) مزيداً من المحادثات مع قائمة (العراقية) التي يتزعمها رئيس الحكومة المنتهية ولايته أياد علاوي بشأن انتخاب الهيئة الرئاسية والتشكيلة الوزارية المقبلة.
وفي تصريحاتٍ أدلى بها اليوم، قال هوشيار زيباري وزير الخارجية المنتهية ولايته وأحد أعضاء الوفد الكردي المفاوض إن "المباحثات ستتواصل الاثنين بين ممثلين للائحة الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني والقائمة العراقية التي يتزعمها أياد علاوي" حول "مسألة الهيئة الرئاسية" التي يُفترض أن يتم انتخابها في جلسة يوم الأربعاء المقبل، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وأعرب زيباري عن الأمل في "تحقيق تقدم في المفاوضات لتسمية الهيئة الرئاسية المكونة من الرئيس ونائبيه" مؤكدا أن "العملية لن تتأخر مثلما تأخرت عملية انتخاب رئيس الجمعية الوطنية ونائبيه"، على حد تعبيره.
كما نُقل عنه القول إن الكرد والشيعة حَسَموا أسماء مرشحيهم ولم يتبقّ إلا أن يتفقَ العرب السنة على تسمية مرشحهم لتولي منصب النائب الثاني لرئيس الجمهورية.
يذكر في هذا الصدد أن (التحالف الكردستاني) رشح جلال طالباني لمنصب رئيس الجمهورية فيما رشح (الائتلاف العراقي الموحد) إبراهيم الجعفري لمنصب رئيس الوزراء وعادل عبد المهدي وزير المالية المنتهية ولايته لمنصب نائب رئيس الجمهورية.
وأُفيد بأن ثلاثة مرشحين بارزين من العرب السنّة يتنافسون على منصب نائب الرئيس هم الشيخ غازي عجيل الياور رئيس الجمهورية المنتهية ولايته وعدنان الباجه جي رئيس (تجمع الديمقراطيين المستقلين) والشريف علي بن الحسين راعي (الحركة الملكية الدستورية).
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور العملية السياسية إذ اتخذت الجمعية الوطنية أول قراراتها الأحد لتشكيل لجنة لدراسة وصياغة مسودة النظام الداخلي الخاص بالجمعية.
وقال حاجم الحسني خلال ترؤسه أولَ اجتماع للجمعية بعد الانتهاء من مراسم التصويت التي انتهت بفوزه في انتخابات رئاسة البرلمان إن الجمعية "ستبدأ بتشكيل لجنة لدراسة مقترح النظام الداخلي"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
الحسني أشار إلى الانتهاء من دراسةٍ أوليةٍ أسفرت عن كتابة مسودة للنظام الداخلي قام بها عدد من أعضاء الجمعية الوطنية خلال الفترة الماضية. وذكر أن مهمة اللجنة القادمة تتمثل في "دراسة هذا النظام وسيكون لها الحق في قبوله كما هو أو تحسّن فيه أو تعيد كتابته بالكامل مرة أخرى والمجيء بنظام آخر جديد"، على حد تعبيره.
وفي ممارسة ديمقراطية نقلها التلفزيون العراقي الرسمي مباشرة على الهواء تم ترشيح الأسماء من أعضاء الجمعية لهذه اللجنة.
ورغم اقتراح الحسني الذي ترأس الجلسة وإلى جانبه جلس نائباه اللذان فازا في الانتخابات وهما حسين الشهرستاني وعارف طيفور بأن يكون عدد أعضاء هذه اللجنة سبعة أشخاص إلا أن الترشيحات أسفرت عن قبول خمسة عشر عضواً، وتركَ المجتمعون لأعضاء اللجنة انتخاب رئيس لها.
--- فاصل ---
في محور الشؤون العسكرية، استُهدفت القوات الأميركية المتمركزة في منطقة سجن أبو غريب ليل السبت الأحد في هجومٍ وُصف بأنه الأكبر من نوعه منذ عامين. وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن عشرات من المسلحين اشتبكوا مع القوات الأميركية في معركة استمرت ساعتين وأسفرت عن إصابة نحو 44 جنديا أميركيا إضافة إلى 12 من المعتقلين داخل السجن حالة اثنين منهم خطرة.
ونُقل عن مسؤولين عسكريين أن ما بين 40 إلى 60 مسلحا نفذوا العملية التي استهدفت سجن أبو غريب باستخدام سيارتين مفخختين، وأعقبوهما بإطلاق قذائف صاروخية على القوات الأميركية التي استطاعت صدّ الهجوم.
وفي حديثٍ لإذاعة العراق الحر عن هذه العملية التي نفّذها مسلحون بعد عامين من الحرب، قال محلل الشؤون العسكرية العقيد الركن علي حسين جاسم :
(صوت محلل الشؤون العسكرية)
وفي إجابته عن سؤالٍ يتعلق بدعوة علماء الدين السنّة الشباب أخيراً إلى الانضمام لصفوف القوات المسلحة العراقية وتأثيرها على سير الأحداث والحد من العمليات المسلحة، قال محلل الشؤون العسكرية:
(صوت محلل الشؤون العسكرية)
_ كان هذا العقيد الركن علي حسين جاسم عضو المعهد الملكي البريطاني لدراسات القوات المسلحة في لندن متحدثاً في مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر _
--- فاصل ---
أخيراً، وفي محور الشؤون الاقتصادية، أُعلن اليوم الاثنين أن وزراء الطاقة في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) يجرون مشاورات هاتفية بشأن زيادة جديدة في الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا.
رويترز نقلت عن رئيس (أوبك) الشيخ أحمد الفهد الصباح وهو أيضاً وزير الطاقة الكويتي أن المشاورات بدأت منذ يومين مشيراً إلى احتمال صدور قرار عن المنظمة خلال الأسبوعين المقبلين بشأن البدء بزيادة الإنتاج اعتبارا من شهر أيار المقبل.
وتُجرى هذه المشاورات الطارئة في الوقت الذي يستمر انقطاع الصادرات النفطية من شمال العراق وتواصل أسعار النفط ارتفاعها إلى مستويات قياسية جديدة تجاوزت سبعة وخمسين دولارا للبرميل.
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.
------------------------------------------
مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
ونبدأ في بغداد حيث صرح مصدر في الشرطة العراقية اليوم الاثنين بأن أربعة أشخاص بينهم امرأة أُصيبوا بجروح جراء انفجار جرار زراعي مفخخ يقوده انتحاري مستهدفاً القوات الأميركية عند سجن أبو غريب.
وذكرت رويترز التي أوردت النبأ أنه في اتصالٍ بالجيش الأميركي أوضحَ أن الانفجار حدث في مكان ليس بالقرب من السجن وانه لم يوقع أي خسائر بين القوات الأميركية.
من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي اليوم الاثنين أن انفجار قنبلة وُضعت على جانب أحد الطرق في وسط البلاد قرب بيجي أسفر عن مقتل جندي أميركي. ونقلت رويترز عن البيان أن الانفجار وقع السبت دون أن يتضمن تفصيلات أخرى.
--- فاصل ---
ومن بعقوبة، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن انفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف دورية للشرطة العراقية أسفرَ عن إصابة أربعة أشخاص بينهم ضابط وخلّف أضرارا مادية جسيمة.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، نواصل متابعاتنا للأوضاع الأمنية.
وننتقل إلى شمال البلاد عبر الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسل إذاعة العراق الحر في الموصل وتتضمن عرضا لأبرز المستجدات الأمنية هناك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لحسن إصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG