روابط للدخول

الطائفة الكلدانية في العراق تقيم قداسا في عنكاوه لراحة نفس البابا يوحنا بولص الثاني


الطائفة الكلدانية في العراق تقيم قداسا في عنكاوه لراحة نفس البابا يوحنا بولص الثاني.

**)
اقامت الطائفة الكلدانية وهي احدى اقدم الطوائف المسيحية في العراق قداسا لراحة نفس البابا يوحنا بولص الثاني في عنكاوه، وقال اسقف الكلدان في العمادية إن جميع المسيحيين بل والمسلمين يأملون في ان يعيد البابا القادم ارساء السلام في هذا العالم.
وقال أحد المصلين ان أحد الدروس التي يمكن أن يتعلمها العراقيون من البابا هي أنه صفح عن الرجل الذي حاول اغتياله. وتابع القول: الصفح أمر صعب للغاية. نحاول أن نطبق مبادىء السيد المسيح، لذا فاننا نسامح حتى من يستهدفنا ومن يريدن قتلنا.

**)
أعلن لبنان الذي يضم أكثر من مليون كاثوليكي أغلبهم من الموارنة الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام. ونكست الاعلام وطلب من القنوات التلفزيونية أن توقف برامجها المعتادة.
واعرب الرئيس اللبناني اميل لحود عن حزن اللبنانيين وتأثرهم لغياب الاب الاقدس الذي شاطرهم آلآمهم في الايام الصعبة التي اجتازوها وزرع الامل في ضمائرهم وقلوبهم يوم اتحدوا في سبيل اعادة اعمار وطنهم.
وفي القاهرة نعت مصر البابا يوحنا بولص الثاني وجاء في بيان أصدرته رئاسة الجمهورية أن البابا الراحل أنجز مسيرة عطاء طويلة ظل خلالها رمزا للمحبة والسلام وداعية للحوار بين الأديان والحضارات ونصيرا لقيم الحق والعدالة.

وفي ابوظبي قال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ان البابا يوحنا بولص الثاني عمل على نشر روح العدالة والسلام والمحبة بين بني البشر بعيدا عن التفسير الضيق والمتعصب مهما كان شكله للرسالات السماوية، معربا في برقية عزاء إلى الفاتيكان عن تقديره للمساهمات القيمة التي قدمها البابا لتعزيز التفاهم بين المسيحية والاسلام.
ونعى شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي البابا مؤكدا أن رحيله يمثل خسارة كبيرة للكنيسة الكاثوليكية وللعالم الاسلامي لما تحلى به هذا الرجل من قيم ومثل تدعم الحق والسلام وتعمل على ترسيخ علاقات المحبة والصداقة بين الشعوب الاسلامية والمسيحية. واعلن طنطاوي تقديره لمواقف البابا المعتدلة والمساندة للقضايا العربية في كل من العراق وفلسطين واضاف كانت تربطنا به دائما علاقات صداقة من خلال الحوار الاسلامي المسيحي.
وفي بيان صدر عن جماعة الاخوان المسلمين نعى مرشدها العام محمد عاكف البابا مشيرا الى دوره في الدفاع عن حقوق الانسان والحريات والمنكوبين. وتمنى اختيار خلف له يرفع شعار الحريات والحفاظ على القيم الاخلاقية وحقوق الانسان.

**)
اكد عضو قائمة الائتلاف العراقي الموحد النائب جواد المالكي ان انتخاب هيئة الرئاسة أي رئيس الجمهورية ونائبيه سيتم خلال الجلسة المقبلة للجمعية الوطنية التي ربما تعقد يوم غد الاثنين او الاربعاء المقبل.
في غضون ذلك اعلنت عضوة الجمعية عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد مريم الريس ان المرشح الاوفر حظا لتمثيل السنة العرب كنائب لرئيس الجمهورية بعد الشيخ غازي عجيل الياور هو الشريف علي بن الحسين راعي الحركة الملكية الدستورية، ورأت إن حظوظ عدنان الباجه جي للفوز بمنصب نائب الرئيس ضئيلة جدا.

**)
قررت الجمعية الوطنية الانتقالية بعد انتخاب رئيسها ونائبيه اليوم تشكيل لجنة لدراسة واعادة صياغة نظام داخلي للجمعية، كان كُلف باعداده عدد من النواب خلال الجلسة الاولى للجمعية.
واعلن حاجم الحسني رئيس الجمعية إن مهمة اللجنة القادمة ستكون دراسة النظام وقبوله كما هو أو تحسينه أو اعادة كتابته، موضحا ان اشخاصا من خارج اللجنة ولكن من اعضاء الجمعية بامكانهم تقديم مقترحاتهم بخصوص النظام الداخلي المقترح.

**)
توعدت جماعة تطلق على نفسها (تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين) في بيان نشرته اليوم على موقع يستخدمه متطرفون اسلاميون بشن مزيد من الهجمات على الاميركيين.
ونقلت وكالة انباء رويترز مقتطفات من بيان الجماعة التي اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم على سجن ابو غريب مساء ألسبت، الذي قال الجيش الاميركي انه ادى الى اصابة نحو 44 جنديا أميركيا بجروح واثني عشر من المعتقلين حالة احدهم خطيرة. وان مسلحا واحدا على الاقل قتل.

**)
اوضح وزير الدفاع البلغارى نيكولاي سفيناروف ان قرار صوفيا بسحب قواتها من العراق في كانون الاول المقبل لا يعنى بأي حال من الاحوال الانسحاب من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، وانما تعديل طبيعة المشاركة العسكرية من اعادة الامن الى الحفاظ على الامن والاستقرار في العراق.

**)
من المقرر ان يفتحح يوم غد في العاصمة الاردنية عمان (معرض اعادة اعمار العراق 2005) بمشاركة اكثر من 980 شركة من 44 دولة .

**)
قال مبعوث سكرتير عام الامم المتحدة المكلف بتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي 1559 المتعلق بلبنان وسوريا تيري رود لارسن ان وزير الخارجية السوري فاررق الشرع ابلغه يوم الاحد ان القوات السورية ستنسحب بشكل كامل من لبنان بحلول آخر شهر نيسان الجاري.

**)
اعلن رئيس البرلمان القرغيزي عمر بيك تقباييف إن الرئيس القرغيزي المخلوع عسكر أقاييف وافق على الاستقالة والبقاء في الخارج.

على صلة

XS
SM
MD
LG