روابط للدخول

قررت الحكومة تمديد العمل بحالة الطوارئ ثلاثين يوما اخرى في سائر انحاء البلاد باستثناء اقليم كردستان


فارس عمر

مستعمينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
قررت الحكومة تمديد العمل بحالة الطوارئ ثلاثين يوما اخرى في سائر انحاء البلاد باستثناء اقليم كردستان.
وكانت حالة الطوارئ أُعلنت منذ السابع من تشرين الثاني عام 2004. وتتضمن اجراءات الطوارئ حظر التجوال ومنح قوى الامن صلاحيات موسعة.

قال مسؤول في وزارة الدفاع اليوم الجمعة ان ثلاثمئة وثلاثة وثمانين شخصا نصفُهم تقريبا من المدنيين ، قُتلوا في هجمات نفذها مسلحون خلال شهر آذار بالمقارنة مع اربعمئة وستة وثمانين قتيلا في شهر شباط.
وكان بين القتلى مئة واربعة وستون مدنيا ومئة وثلاثة مسلحين وثمانية وسبعون عنصرا من قوات الشرطة وتسعة وثلاثون من افراد الجيش.
وكان مئتان وسبعون مدنيا قُتلوا في آذار بينهم ضحايا هجوم الحلة الذي اوقع مئة وثمانية عشر قتيلا.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الذي لم تذكر اسمه ان اربعمئة واربعة وتسعين شخصا جُرحوا في مئة وثمانية هجمات وقعت في شهر آذار بالمقارنة مع خمسمئة وثلاثة وسبعين جريحا في شهر شباط الذي لم تتوفر ارقام عن عدد الهجمات فيه.

دعا جمع من علماء الدين السنة المواطنين العراقيين من العرب السنة الى الانخراط في سلك الجيش والشرطة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان يحمل توقيع اربعة وستين عالما ان لفيفا من رجال الدين والعلماء وجهوا هذه الدعوة في فتوى لأن الجيش والشرطة هما حماة الامة وان الجيش هو جيش الامة وليس جيش ميليشيات أو أي حزب او فئة اخرى ، بحسب ما اشار البيان.
وشدد علماء الدين في البيان على ان أمن الشعب والبلاد لا يمكن ان يتحقق إلا بالمخلصين من عناصر الجيش والشرطة.
وفي سياق متصل اصدر مكتب المرجع الديني علي السيستاني فتوى حث فيها المواطنين على التعاون مع قوات حفظ النظام.
وافادت فرانس برس انه ردا على رسالة بعث بها مواطن عراقي يسأل إن كان يرى ان التعاون مع الأجهزة المسؤولة عن حفظ الأمن والاستقرار هو واجب شرعي قال السيستاني "نعم يجب ذلك مع مراعاة الضوابط الشرعية".

وقع انفجار الحق اضرارا جسيمة بمئذنة سامراء الشهيرة التي يعود تاريخها الى القرن التاسع ميلادي وتسبب الانفجار بتهديم جزء من قمة المئذنة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن شهود ان رجلين تسلقا المأذنة الملوية البالغ ارتفاعها خمسون مترا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة ثم نزلا عائدَين الى الارض قبل وقوع الانفجار. وكان حارس المأذنة نائما في مبنى قريب ، بحسب الشهود.
وتُعتبر المئذنة التي بُنيت في زمن الخليفة العباسي المعتصم بالله رمزا لموقع سامراء في تاريخ العراق. كما تظهر صورة المأذنة على العملة الورقية من فئة مئتين وخمسين دينار.
وفي بلد روز التي تبعد نحو خمسين كيلومترا شمال شرقي بغداد قَتَل مسلحون مدير الشرطة العقيد حاتم رشيد وضابطا آخر في مركز شرطة البلدة. وقال عقيد الشرطة مظفر الجبوري ان ضابط ثالثا اصيب بجروح في الهجوم على المركز.
وفي محافظة الانبار نسبت وكالة اسوشيتد برس الى شهود ان سيارة مخففة انفجرت خارج قاعدة اميركية في مدينة الرمادي بالقرب من رتل كان عند بوابة القاعدة. ولم تتوفر لدى الجيش الاميركي والشرطة العراقية على الفور معلومات عن الحادث.
وفي كركوك قال مصدر أمني ان شخصا قُتل وأُصيب ثلاثة اخرون بانفجار عبوة ناسفة قرب احد الجوامع.
وفي سياق متصل اعتقلت القوات الاميركية مواطنا اميركيا يُعتقد انه من كبار مساعدي الاردني ابو مصعب الزرقاوي. واعتُقل الشخص الذي يحمل الجنسية الاميركية والجنسية الاردنية خلال عملية دهم على احد المنازل في بغداد في اواخر العام الماضي. ويُعتقد انه اول مواطن اميركي يُعتقل بالارتباط مع اعمال العنف في العراق. ونقلت وكالة رويترز عن الناطق باسم الجيش الاميركي لشؤون المعتقلين المقدم غاي راديسل ان الشخص المعتقل من مواليد الاردن وحصل على الجنسية الاميركية في وقت لاحق. واضاف الناطق العسكري الاميركي ان التحقيق اظهر ان لهذا الشخص صلات وثيقة بشبكة الزرقاوي.

دعا رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اليوم الجمعة الى التظاهر في بغداد بمناسبة الذكرى الثانية لسقوط نظام صدام حسين.
وكالة فرانس برس افادت ان مقتدى الصدر وجه دعوته في رسالة تُليت نيابة عنه خلال صلاة الجمعة في مدينة الصدر. ودعا الصدر في رسالته الى التظاهر في التاسع من نيسان في ساحة الفردوس ومحاكمة صدام امام قضاة عراقيين ورحيل المحتلين. وقال الصدر انه يدعو جميع العراقيين الذين يرفضون الاحتلال الى التركيز على عدو واحد هو المحتل ، بحسب ما جاء في الرسالة.
ويتمركز في العراق نحو مئة وخمسة وسبعين الف جندي غالبيتهم من الجنود الاميركيين.

اكدت لجنة رئاسية اميركية في تقرير لها ان معلومات الولايات المتحدة عن اسلحة الدمار الشامل في العراق كانت معلومات خاطئة تماما.
ونقلت وكالة رويترز عن اعضاء اللجنة الرئاسية قولهم في التقرير ان اجهزة الاستخبارات الاميركية كانت مخطئة بالكامل ، في كل الاحكام تقريبا التي توصلت اليها قبل الحرب بشأن اسلحة الدمار الشامل العراقية.
واشار تقرير اللجنة الى ان المخابرات الاميركية عموما لا تعرف إلا القليل عن البرامج النووية للعديد من اشد الدول خطرا في العالم.
ودعت اللجنة الى اجراء تغييرات جذرية في عمل الاستخبارات الاميركية لزيادة تبادل المعلومات بين اجهزة المخابرات الاميركية الخمسة عشر. واكد الرئيس الاميركي جورج بوش انه يتفق مع النتائج التي توصلت اليها اللجنة متعهدا باصلاح ما يتطلب اصلاحه.
وقال بوش
((NC033173))
وتوصل التقرير الى ان المؤتمر الوطني العراقي بزعامة احمد الجلبي لم يمارس تأثيرا يُذكر في الافتراضات التي استخدمها بوش لتبرير الحرب. واعرب الجبلي عن ترحيبه بالتقرير واصفا استنتاجاته بأنها تبرئة لحزبه. وقال الجلبي "لقد دأبنا على التأكيد ان المؤتمر الوطني العراقي قام بدور صغير جدا في تقارير الاستخبارات الاميركية عن اسلحة صدام للدمار الشامل".
واصدر الرئيس الاميركي توجيهات الى مستشار الأمن الداخلي فران تاونسند لقيادة مراجعة شاملة لعمل المخابرات الاميركية في ضوء تقرير اللجنة الرئاسية خلال تسعين يوما والاشراف على الاصلاحات المطلوبة.

قال مسؤول اوكراني كبير ان بلاده تريد استيراد النفط من العراق في محاولة لتقليل اعتمادها على دول مصدِّرة اخرى مثل روسيا وتركمنستان
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس مجلس الامن والدفاع الاوكراني بترو بوروشينكو ان بلاده ستنظر في افضل السبل لاستيراد النفط العراقي مشيرا الى ان خبراء سيدرسون الجوانب التقنية المتعلقة بنقل النفط العراقي من كركوك والبصرة الى ميناء اوديسا الاوكراني على البحر الاسود.


اعلن مسؤول في وزارة المالية الروسية اليوم الجمعة ان روسيا والعراق سيوقعان اتفاقيةً رسمية تنص على الغاء تسعين في المئة من ديون العراق لروسيا البالغة عشرة مليارات ونصف المليار دولار.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم وزارة المالية الروسية اندريه سايكو ان المسؤولين يعملون لتحديد حجم ديون العراق على وجه الدقة متوقعا ان ينتهي عملهم في اواخر العام الحالي.
واوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا ستلغي بموجب الاتفاق اكثر من تسعين في المئة من ديون العراق لها. وتراكمت غالبية هذه الديون في زمن الاتحاد السوفيتي السابق.
وكانت الدول الاعضاء في نادي باريس قررت في تشرين الثاني الماضي الغاء ثمانين في المئة من ديون العراق أو ما يزيد على واحد وثلاثين مليار دولار. ويضم نادي باريس الولايات المتحدة واليابان من بين دول اخرى.

طعنت الحكومة البريطانية اليوم الجمعة في نتائج تقرير صدر عن مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان بأن نقص التغذية بين اطفال العراق تضاعف مرتين تقريبا منذ الحرب.
وقالت وزارة التنمية الدولية البريطانية ان دراسات اخرى تشير الى هبوط نقص التغذية بين اطفال العراق.
وكان الخبير السويسري في مفوضية حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة جان زيغلر قال في تقرير نشر يوم الاربعاء ان نقص التغذية الحاد بين اطفال العراق دون سن الخامسة ارتفع مرتين تقريبا في اواخر العام الماضي الى نحو ثمانية في المئة بالمقارنة مع اربعة في المئة بعد الحرب مباشرة وبالتحديد في نيسان عام 2003. واضاف زيغلر ان هذا الوضع هو نتيجة الحرب التي قادتها قوات التحالف.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزارة التنمية الدولية البريطانية انها ترفض رفضا تاما تعليقات جان زيغلر وان ما لديها من بيانات هي الأكثر شمولا تبين ان مستويات نقص التغذية بين اطفال العراق انخفضت في الحقيقة خلال الفترة الواقعة بين عام 2000 وعام 2004.
ورفضت الولايات المتحدة ايضا ما توصل اليه عالم الاجتماع السويسري زيغلر وقالت ان الظروف الصحية تحسنت منذ اسقاط صدام.

اقام المسيحيون الفلسطينيون صلوات في القدس ومدينة بيت لحم في الضفة الغربية بعدما اعلن الفاتيكان اليوم الجمعة ان البابا يوحنا بولس الثاني في حال صحية حرجة.
ويتابع المسيحيون الكاثوليك في عموم الشرق الاوسط بترقب وضع البابا البالغ من العمر اربعة وثمانون عاما منذ اعلان الفاتيكان عن تدهور حالته الصحية.
ومن روما الى القدس ومن نيويورك الى جاكرتا توافد المسيحيون الكاثوليك على الكنائس للصلاة من اجل البابا. وتوقفت عمليا الحياة السياسية في ايطاليا حيث الغى رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني جميع ارتباطاته.
وقال الراهب البولندي كونراد هيمو ان البابا يدرك صعوبة الموقف وان القداس الأخير اقيم له مشيرا الى ان البابا مستعد لملاقاة باريه.

على صلة

XS
SM
MD
LG