روابط للدخول

آخر التطورات في الساحة السياسية العراقية


ميسون ابو الحب يوم الاحد المقبل هو موعد انعقاد الجمعية الوطنية الانتقالية لتحديد اسم مرشح لمنصب رئيس الجمعية الذي من المفترض ان يكون من السنة، وتقرير اصدرته لجنة رئاسية اميركية وجدت ان اوساط المخابرات كانت مخطئة في تقديراتها الخاصة باسلحة الدمار الشامل العراقية قبل الحرب.

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق الاخباري

في ملف اليوم سنتابع آخر التطورات في الساحة السياسية العراقية كما سنلقي الضوء على تقرير اصدرته لجنة رئاسية اميركية وجدت ان اوساط المخابرات كانت مخطئة في تقديراتها الخاصة باسلحة الدمار الشامل العراقية قبل الحرب.
تفاصيل الملف في الحال

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

يوم الاحد المقبل هو موعد انعقاد الجمعية الوطنية الانتقالية لتحديد اسم مرشح لمنصب رئيس الجمعية الذي من المفترض ان يكون من السنة. المرشح السابق غازي عجيل الياور رفض المنصب في تصريح رسمي وعلى السنة طرح اسم مرشح آخر من الآن حتى يوم الاحد فطرح الحزب الإسلامي اسم مشعان الجبوري. غير ان السنة عقدوا ما دعوه بمؤتمر وحدة الشعب العراقي للعرب السنة مساء يوم الخميس في نادي الصيد في بغداد وقرروا رفض ترشيح مشعان الجبوري لمنصب رئيس الجمعية الوطنية.
رئيس اللجنة القانونية لمؤتمر العراق للعرب السنة الدكتور اسماعيل الدليمي قال في البيان الختامي:

يذكر ايضا ان لجنة انبثقت عن هذا المؤتمر للتباحث مع القوائم الاخرى في الجمعية الوطنية الانتقالية.
سألت مراسل إذاعة العراق الحر ليث احمد في بغداد عن اهمية هذا المؤتمر في المشهد السياسي العراقي حاليا:
( ليث أحمد )


ليث احمد مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد.


ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
في تقرير بثته وكالة اسوشيتيد بريس جاء ان وكالات الاستخبارات الاميركية كانت مخطئة في تقديراتها الخاصة باسلحة الدمار الشامل العراقية قبل الحرب وانها لا تعرف الكثير عن برامج ايران وكوريا الشمالية النووية.
هذه النتيجة توصلت اليها لجنة رئاسية بتكليف من الرئيس بوش.
هذا التقرير هو الاحدث في سلسلة من التحقيقات التي توثق لاخطاء مخابراتية منذ احداث الحادي عشر من ايلول عام 2001، وقد تسلمه الرئيس بوش خلال اجتماع مع اعضاء الجمعية.
الرئيس بوش قال:
" سلمتني اللجنة توصياتها المهمة جدا والمنبثقة عن تفكير عميق. خلاصة التقرير، وانا اشاطرها الراي فيها، هي ان اوساط المخابرات الأميركية في حاجة إلى تغيير عميق لتمكينها من مواجهة مخاطر القرن الحادي والعشرين بشكل ناجح ".

اللجنة الرئاسية دعت إلى ادخال تغييرات كبيرة لمنع تكرر مثل هذه الاخطاء في المستقبل وقدمت اربعا وسبعين توصية قائلة ان في امكان الرئيس بوش تنفيذها دون حاجة إلى أي فعل من الكونجرس.
اللجنة حثت الرئيس بوش على منح جون نيغروبونتي الذي اختاره كمدير لاحدث وكالة معلومات استخبارية، صلاحيات اوسع، كما دعت إلى تغييرات واسعة في مكتب التحقيقات الفدرالية والجمع بين مكتب مكافحة الارهاب وموارد مكافحة التجسس في مكتب جديد واحد.

بالنسبة لاسلحة الدمار الشامل العراقية، قال أحد رئيسي هذه اللجنة القاضي المتقاعد لورنس سيلبرمان متحدثا عن اوساط المخابرات الأميركية:

" كانت لديهم أدلة قليلة جدا غير انهم رغم هذه الادلة القليلة مضوا في افتراضاتهم اعتمادا على التصرف السابق لصدام حسين ".

من جانب آخر رحب مدير وكالة المخابرات المركزية بورتر غوس ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد بتقرير اللجنة الرئاسية ودعيا إلى ادخال تغييرات عميقة في اوساط المخابرات.
من بين النتائج التي توصلت اليها هذه اللجنة ان المعلومات التي قدمها المؤتمر الوطني العراقي قبل الحرب عن العراق لم يكن لها اثر كبير في تقديرات الرئيس بوش لتبرير اجتياح العراق.
تقديرات مخابراتية في تشرين الاول من عام 2002 اعتمدت على معلومات من مصدرين في المؤتمر الوطني العراقي والمصدران اعتبرا في ما بعد غير موثوقين.
أحد المصادر زود الولايات المتحدة بمعلومات غير صحيحة عن وجود مختبرات أسلحة بيولوجية متنقلة والمصدر الاخر ابلغ واشنطن ببناء منشأة نووية جديدة في العراق.
غير ان لجنة التحقيق وجدت ان مصادر المعلومات المرتبطة بالمؤتمر الوطني العراقي لم يكن لها أثر يذكر على التقديرات الأميركية قبل الحرب.
التقرير ذكر أيضا ان وكالة المخابرات المركزية لم تكن قادرة على الكشف عن أدلة على ان المؤتمر الوطني العراقي أو أي منظمة أخرى كانت وراء تزويد مهندس كيماوي عراقي الاوساط المخابراتية بمعلومات مضللة عن برامج الأسلحة البيولوجية العراقية.
أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي قال من جانبه معلقا على نتائج هذا التحقيق " قلنا دائما ان دور المؤتمر الوطني العراقي كان ضئيلا في تقديرات المخابرات الأميركية بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية وهذا التقرير يثبت ذلك "، كما ورد في تقرير عن وكالة رويترز.

فاصل

سيداتي وسادتي إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ، اعدته وقدمته لكم ميسون ابو الحب. شكرا لاصغائكم.

الملف الامني:
من بعقوبة أفادنا مراسلنا بانفجار سيارة مفخخة ووقوع هجوم على شاحنة تنقل موادا غذائية. تفاصيل اخرى في التقرير التالي:
)تقرير)

في بابل اعترف عدد من المعتقلين بجرائم ارتكبوها كما تم القاء القبض على عدد من المسلحين. المزيد من التفاصيل:
(تقرير)

في الموصل وقع عدد من الحوادث الامنية وابطل مفعول عبوات ناسفة والقي القبض على عدد من الاشخاص. تفاصيل اخرى في الرسالة الصوتية التالية:
(تقرير)

إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني، شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG