روابط للدخول

الرئيس بوش يعلن ان العراق بتشكيله حكومة ديمقراطية سيكون مثالا بالنسبة للشرق الاوسط، الجمعية الوطنية العراقية الانتقالية تفشل في اختيار هيئة رئاستها


حسين سعيد

***)
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان العراق بتشكيله حكومة ديمقراطية
سيكون مثالا بالنسبة للشرق الاوسط، الذي هو بأمس الحاجة الى مؤسسات حرة.
وقال الرئيس بوش في كلمه وجهها من البيت الابيض ان العراقيين وبعد ان تحرروا يجعلون العراق نموذجا في الشرق الاوسط باكمله وهو ما فشل في تحقيقه صدام حسين.
واشاد الرئيس بوش بالعراقيين الذين توجهوا الى مراكز الاقتراع في كانون الثاني الماضي لانتخاب البرلمان، غير آبهين بالتهديدات باعمال عنف واسعة، وشدد بوش على القول: عندما تنتشر الحرية والديمقراطية في الشرق الاوسط فان اميركا والعالم سيكون اكثر أمنا وسلاما.

***)
فشلت الجمعية الوطنية الانتقالية اليوم في اختيار هيئة رئاستها، بعد ان اعلن الرئيس غازي الياور رفضه تولى رئاسة الهيئة.
وكان الشيخ ضاري الفياض اكبر اعضاء الجمعية سنا، الرئيس المؤقت للجمعية الوطنية العراقية أكد أن القوائم الأربع الرئيسية الفائزة في الانتخابات العامة طلبت تأجيل اختيار رئيس الجمعية ونائبيه الى يوم الاحد المقبل.
وانسحب الرئيس غازي الياور ورئيس الوزراء اياد علاوي من الجلسة بعد مشادات غاضبة هاجم فيها أعضاء اخفاق القوائم في التوصل الى اتفاق حول تشكيل هيئة رئاسة المجلس ومجلس الرئاسة والحكومة.
في غضون ذلك نقلت قناة العراقية الحكومية عن عضو الجمعية الوطنية حاجم الحسني انه تم التوصل الى اتفاق بين مختلف الاطراف حول تأجيل انتخابات هيئة رئاسة المجلس الى يوم الاحد المقبل.

***) اعلن مصدر في الشرطة العراقية انه تم اعتقال خمسة وعشرين مسلحا اثر عمليات دهم متفرقة في احياء مختلفة من مدينة بعقوبة. كما تمت مصادرة كمية كبيرة من المواد المتفجرة والاسلحة.
الى ذلك اعلنت قيادة القوات المتعددة الجنسيات ان جنديا اميركا من اللواء الثاني التابع لفرقة مشاة البحرية الثانية لقي مصرعه بينما كان يساهم في عملية تثبيت الامن والاستقرار في الرمادي.

***) اعلنت جماعة تطلق على نفسها (جيش انصار السنة) اعدام ثلاثة سائقين كانوا محتجزين لديها ونشرت شريط فيديو عن عملية الاعدام على موقع الكتروني.
وجاء في تقرير لوكالة انباء رويترز ان الرهائن اعترفوا في الشريط انهم يعملون لحساب شركة اردنية تنقل سلعا للقوات الاميركية في العراق.

***)اعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران اليوم إن حكومة تلقت انباء مطمئنة حول مصير الصحفية فلورانس اوبينا التي كانت إختطفت في العراق في كانون الثاني الماضي.
واعلن رافاران امام الجمعية الوطنية الفرنسية انه بعد المناشدة التي تم توجيهها الى المختطفتين للاتصال بدوائرنا الرسمية في العراق تلقت تلك الدوائر اليوم اخبارا مطمئنة.
يذكر ان الصحفية اوبينا كانت اختطفت في بغداد في الخامس من كانون الثاني الماضي وآخر مرة شوهدت فيها كان في شريط بثته جماعة عراقية عبر الانترنت في الاول من الشهر الجاري، وهي تستغيث وتطلب المساعدة للافراج عنها.

***) اعلن الرئيس الروماني تراينان باسيسكو انه تم اخطار جميع أجهزة الامن السرية واجهزة المخابرات الخارجية التابعة لدول التحالف للمساعدة على الافراج عن ثلاثة صحفيين رومانيين في العراق اثنان منهم يعملان لحساب شركة بريما التلفزيونية اما الثالث فهو من صحيفة رومانيا ليبيرا.
واختطف الصحفيون فيما كان الرئيس الروماني في زيارة لافغانستان والعراق حيث تشارك رومانيا بوحدة قوامها ثمنمئة فرد في القوات المتعددة الجنسيات العاملة في العراق.

***) اعلنت المحكمة العليا الليبية، بعد جلسة استماع اليوم، حجز قضية الطعن في الحكم ضد خمس بلغاريات وطبيب فلسطيني والنطق به يوم الحادي والثلاثين من ايار المقبل.
وكانت محكمة ليبية اصدرت العام الماضي حكما بالاعدام على الطبيب والممرضات بعد ادانتهم بالتسبب عمدا في اصابة اربعمئة وستة وعشرين طفلا ليبيا بالفايروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة، الايدز.
وتوفي نحو اربعين من الاطفال المصابين ما زاد من موجة الغضب في ليبيا بشأن هذه القضية.
ورفض الزعيم الليبي معمر القذافي الاسبوع الماضي دعوات صدرت عن دول غربية لاطلاق سراح الممرضات.

***)استدعت وزارة الخارجية الايرانية رئيس مكتب رعاية المصالح المصرية في طهران شوقي اسماعيل وابلغته احتجاج ايران على الحكم الذي اصدرته محكمة امن الدولة المصرية يوم الاحد غيابيا بحق دبلوماسي ايراني.
وكانت المحكمة قضت غيابيا على الدبلوماسي الايراني محمد رضا حسين دوست، الذي كان يعمل في مكتب رعاية المصالح الايرانية في مصر، بالسجن خمسة وعشرين عاما بتهمة التخطيط للقيام بأعمال ارهابية بالاشتراك مع المواطن المصري محمد عيد دبوس دبوس.

***) بحث رئيس مجلس الاتحاد الروسي سيرغي ميرونوف مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة اليوم تطورات الوضع في منطقة الشرق الأوسط.
وابلغ المتحدث الرئاسي سليمان عواد الصحافيين ان ميرونوف سلم الرئيس مبارك رسالة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين تتعلق بقضايا الشرق الأوسط والعلاقات بين البلدين.
وحول ما اذا كان قد تم تحديد موعد زيارة بوتين الى مصر خصوصا وأنه سيزور المنطقة في نيسان المقبل قال عواد أن المشاورات جارية حاليا لتحديد موعد الزيارة.

على صلة

XS
SM
MD
LG