روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


ناظم ياسين

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
اعتقال مائة مسلح وبغداد تؤكد محاصرة الزرقاوي.
قائد القيادة الأميركية الوسطى أبو زيد يتهم سورية بإيواء "خلايا" عراقية والياور يستبق جلسة البرلمان برفض ترؤسه.
عمار الحكيم: قدمنا لأنقرة تطمينات حول كركوك والبيشمركة.
--- فاصل ---
صحيفة (الحياة) اللندنية نقلت عن عمار الحكيم الذي وصفته بالرجل الثاني في (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) إن زيارته الأخيرة لتركيا عكست "سياسة الانفتاح الإقليمي" التي تنتهجها كتلة (الائتلاف العراقي الموحد) ذي الغالبية في البرلمان المنتخب.
وأضاف أن مصير قوات البيشمركة ومصير محافظة كركوك التي يطالب الكرد العراقيون بضمها إلى إقليم كردستان، كانا أبرز الملفات التي ناقشها مع المسؤولين الأتراك، بالإضافة إلى "الاهتمام بملف عناصر حزب العمال الكردستاني المعارض للنظام في تركيا، والتي تنشط في شمال العراق". وأشار إلى انه أكد للجانب التركي "إصرار الحكومة العراقية الجديدة على خلو العراق من هذه المجموعات الإرهابية، وأهمية بناء علاقات حسن جوار بين بغداد وأنقرة التي تبدو متخوفة من ملفات البيشمركة وكركوك وقوات حزب العمال الكردستاني، وقدمتُ تطمينات عراقية مهمة في شأن هذه الملفات"، بحسب تعبيره.
إلى ذلك، أكد الحكيم حرص العراق على إقامة علاقات جيدة مع الأردن على رغم التصعيد الأخير بين البلدين معرباً عن استعداده لزيارة عمان إذا تسلمت بغداد ما وصفها برسالة "ودية" من قادة الأردن، بحسب ما نقلت عنه صحيفة (الحياة) اللندنية.
--- فاصل ---
أحمد الربعي كتب في صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية يقول:
"سيرتكب الساسة العراقيون جريمة في حق وطنهم لو سمحوا بقيام حكومة دينية أو طائفية في بلد متعدد المذاهب والأعراق.
الحزبان الكرديان الرئيسيان اللذان وقف معهما كل محبي العراق سيرتكبان جريمة في حق بلدهم وأهلهم إذا سمحوا أو سكتوا أو شاركوا في حكومة دينية أو طائفية مقابل تغييرات على خريطة التقسيم الإداري للعراق.
الذين يحلمون بإقامة دولة على النمط الإيراني عليهم أن يدركوا أن مثل هذه الدولة هي مشروع أزمة داخلية وإقليمية ودولية، وسيجدون أنفسهم في مواجهة مع أطراف أساسية في الشارع العراقي وفي مواجهة مع الإقليم المحيط بهم، ومع المجتمع الدولي. وهؤلاء قصيرو النظر وعليهم ألا يستمروا في مشروعهم الذي لا مستقبل له"، على حد تعبير الكاتب أحمد الربعي في مقاله المنشور بصحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.
--- فاصل ---

عرض الصحف الكويتية من مراسلنا سعد العجمي.
(الكويت)
--- فاصل ---
ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG