روابط للدخول

انعقاد الجمعية الوطنية الانتقالية في جلسة ثانية بعد تأخر دام ساعات، احدث تقرير للجنة التحقيق المستقلة في ممارسات فساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء يبرئ ساحة الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق الاخباري.

من العناوين الرئيسية:
انعقاد الجمعية الوطنية الانتقالية في جلسة ثانية بعد تأخر دام ساعات
واحدث تقرير للجنة التحقيق المستقلة في ممارسات فساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء يبرئ ساحة الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان

في الملف محاور أخرى والتفاصيل في الحال

تفاصيل ملف العراق من اذاعة العراق الحر في براغ.
عقد اعضاء الجمعية الوطنية جلستهم الثانية منذ الانتخابات قبل شهرين غير انهم لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق على اختيار رئيس الجمعية الوطنية الانتقالية. شخصيات قيادية عديدة لم تحضر هذه الجلسة.
يذكر ان ممثلي الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردي والسنة حاولوا التوصل إلى اتفاق على اسم شخصية سنية لتشغل هذا المنصب وكانت وعود قد اعطيت بان الاعلان عن اسم هذه الشخصية سيتم في هذه الجلسة الثانية. الجلسة تأخر انعقادها عن الموعد المقرر ثم لم يتم الاعلان عن اسم رئيس الجمعية لعدم وجود اتفاق.
بعد بدء الاجتماع اعلن رئيس الجلسة ان الاجتماع سيكون مغلقا وطلب من الصحفيين مغادرة القاعة.
خلال الجلسة طالبت احدى النائبات بالكشف عن تفاصيل المشاورات التي تدور وراء الكواليس.
وتحدث حسين الصدر من قائمة رئيس الوزراء اياد علاوي قائلا ان الشعب في انتظار نتائج ملموسة وتساءل ماذا يمكن ان نقول للشعب العراقي الذي ينتظر ان تبدأ الجمعية اعمالها.
بعد اخراج الصحفيين من القاعة بفترة قصيرة غادر رئيس الوزراء اياد علاوي قاعة الاجتماع.
في وقت سابق رفض قادة اكراد ورئيس الوزراء أياد علاوي ورئيس الجمهورية غازي الياور منصب رئيس الجمعية حسب وكالة اسوشيتيد بريس.
الوكالة نقلت عن الياور قوله " جاء الاعتذار لاسباب عملية. مع عدد السنة القليل في الجمعية، لن يسمح لنا هذا المنصب بخلق توازن " حسب قول الياور.
علي الدباغ من الائتلاف قال ان الائتلاف العراقي الموحد ينوي ترشيح شخصية سنية عضوة في الائتلاف هي فواز الجربة لمنصب رئيس الجمعية، حسب قوله. غير ان هذا المقترح جعل بعض السنة يعتبرون ان الائتلاف يحاول فرض أحد اعضائه ولو كان من السنة.
مسؤولون قالوا حسب وكالة رويتز ان الجمعية قد تجري التصويت لاختيار الجربة أو غيره لمنصب رئيس الجمعية.

لجنة التحقيق المستقلة التي تنظر في ممارسات فساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء تنشر تقريرا حديثا ترى فيه ان الامين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان غير متورط في مثل هذه الممارسات غير ان التقرير ينتقد أنان لعدم نجاحه في التعامل مع تضارب في المصالح سببه عمل نجله كوجو في شركة لها عقد مع الامم المتحدة.
مسؤولون قالوا ان التقرير سينتقد أنان أيضا لعدم تمكنه من رصد الممارسات الخاطئة في بيروقراطية الامم المتحدة الداخلية وهي ممارسات سمحت باستمرار المشاكل في برنامج النفط مقابل الغذاء حتى عام 2003 عند توقف البرنامج بعد عملية اجتياح العراق.
التقرير ينتقد أيضا نجل الامين العام كوجو اولا لاخفائه معلومات عن تعامله مع شركة سويسرية هي كوتيكنا وهي شركة حصلت على عقد من الامم المتحدة في عام 1998 وكذلك لخداعه والده حسب قول مسؤولين اطلعوا على التقرير ورفضوا الافصاح عن هوياتهم.
التقرير الذي وضعته اللجنة التي يرأسها بول فولكنر يوجه النقد إلى شركة كوتيكنا أيضا لعدم نشرها معلومات تتعلق بكوجو أنان كما يناقش نتائج ذلك.
الامين العام كوفي أنان ونجله كوجو وشركة كوتيكنا ينكرون جميعا أي علاقة بين عمل كوجو وحصول الشركة على عقد من الامم المتحدة. غير ان مسؤولين قالوا ان لدى فولكر، رئيس اللجنة عددا من الاسئلة عن كوجو أنان وسيشير في التقرير إلى ان التحقيق بشأنه سيستمر.
يأتي هذا التقرير في فترة حرجة بالنسبة لكوفي أنان رغم انه يبرئه لا سيما بعد انتقادات وجهت اليه بسبب فضائح ترتبط بقوات حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية وتتعلق باستغلال جنسي ومضايقات جنسية. يضاف إلى ذلك ان العديد يعتبر أنان ليس الشخص المناسب لادارة أكثف عمليات اصلاح في الامم المتحدة منذ انشائها قبل ستين عاما، حسب تقرير لوكالة اسوشيتيد بريس.


جاء في تقرير نشرته صحيفة كرستيان ساينس مونيتور أن تقديرات واشنطن لعدد قوات الأمن العراقية المدربة تغيرت على مدى الأشهر الثمانية عشرة الماضية.
في الربيع الماضي خفضت وزارة الدفاع الأميركية عدد رجال الشرطة والعسكر من 260 ألف شخص إلى 132 ألف شخص. في ايلول الماضي اصبح الرقم تسعين ألفا فقط.
مثل هذه التغييرات أثارت انتقادات للبيت الأبيض غير ان وزارة الدفاع تقول انها تحقق تقدما في مجال التدريب وتمكين القوات العراقية.
انتوني كوردسمان من مركز الدراسات الستراتيجية والدولية يعتبر ان اهمية الموضوع لا تكمن في عدد القوات العراقية القادرة على اداء مهماتها، بل في وجود نظام قادر على تأهيل كوادر قادرة على اداء واجباتها.
يذكر ان مسؤولي وزارة الدفاع الأميركية قالوا منذ زمن بعيد ان انسحاب القوات الأميركية يعتمد على وجود قوات عراقية قادرة على ان تحل محلها.
كوردسمان لاحظ ان الولايات المتحدة لم تشرع في جهود التدريب الا قبل عشرة اشهر فقط ثم أشار إلى ان المسؤولين العراقيين يرون ان تقدما كبيرا قد تحقق كما سيتحقق على مدى الفترة المقبلة لا سيما في هذا العام والعام المقبل خاصة من ناحية القدرة على التعامل مع التمرد.

عبرت وزارة الخارجية الأميركية عن اعتقادها بانها حققت نجاحا في مجال دعم حقوق الانسان والديمقراطية في مختلف انحاء العالم على مدى العام الماضي.
تقرير عن الوزارة أشار إلى حركات الديمقراطية التي تدعمها واشنطن في جورجيا واوكرانيا وقرغيزيا باعتبارها نماذج على استرجاع الشعوب الحكم من قادة يتجاهلون رغباتهم واحتياجاتهم. التقرير أشار أيضا إلى الانتخابات في افغانستان والعراق والاراضي الفلسطينية والى الحركة المؤيدة للديمقراطية في لبنان.
عنوان التقرير هو " دعم حقوق الانسان والديمقراطية: سجل الولايات المتحدة 2004-2005 وقد أشار إلى ان الحكومة الأميركية تدعم حقوق الانسان والديمقراطية من خلال مناقشة هذه القضايا مع حكومات ومؤسسات دولية ومنظمات غير حكومية. التقرير أيضا أشار إلى ان واشنطن تتبع اجراءات مختلفة تتراوح بين منح المساعدة إلى بعض الحكومات وفرض عقوبات اقتصادية على حكومات أخرى بهدف النهوض بالديمقراطية في العالم.

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

الملف الامني:

في البصرة تظاهر عشرات من التجار والمستوردين احتجاجا على ما اسموه بالفساد الاداري ونتج عن ذلك سقوط أحد المتظاهرين برصاصة، حسب ما أفادنا به مراسلنا في البصرة:
البصرة

في الموصل تم إلقاء القبض على عدد من الاشخاص من المشتبه بهم. التفاصيل في التقرير التالي:
الموصل

في بعقوبة وضواحيها وقع عدد من الحوادث الامنية لخصها لنا مراسلنا هناك في الرسالة الصوتية التالية:
بعقوبة

وهذه رسالة صوتية من النجف عن الاوضاع الامنية هناك علما ان إدارة النجف المدنية اعلنت يومي الاربعاء والخميس عطلة رسمية في المدينة:
النجف

بهذا ينتهي ملف العراق الامني، شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG