روابط للدخول

الياور يرفض منصب رئيس الجمعية الوطنية الانتقالية، مقتدى الصدر يحث الأكراد إلى التراجع عن مطالبهم المتعلقة بالسيطرة على مدينة كركوك، قوات امن عراقية تطوق الارهابي أبو مصعب الزرقاوي في احدى المناطق


ميسون ابو الحب

قال مكتب رئيس الجمهورية غازي عجيل الياور ان الياور رفض اليوم منصب رئيس الجمعية الوطنية الانتقالية.
الياور كان قد قال ان السنة يجب ان يحتفظوا برئاسة الجمهورية لغرض المساهمة في إحلال الاستقرار في العراق.
يذكر ان من شأن الجمعية الوطنية ان تعقد جلستها الثانية يوم غد الثلاثاء.
من جانب آخر، وقع تفجير انتحاري ادى إلى مقتل سبعة اشخاص بينهم ثلاثة من رجال الشرطة على الطريق بين بغداد وكربلاء.
في بغداد قتل متمردون مدير مركز شرطة في الدورة بينما اعلن الجيش الأميركي ان القوات الأميركية مدعومة من القوات الأميركية القت القبض على تسعين من المشتبه بهم في مداهمة في منطقة سلمان باك.

من جانب آخر حث السيد مقتدى الصدر اليوم الأكراد إلى التراجع عن مطالبهم المتعلقة بالسيطرة على مدينة كركوك قائلا ان موقفهم قد يؤدي إلى تقسيم العراق.
جاء ذلك في بيان نقلت عنه وكالة الصحافة الالمانية ان كركوك جزء لا يتجزأ من العراق واذا كان الأكراد عراقيين فلماذا يطالبون بها؟ الصدر دعا الأكراد في بيانه إلى اعتماد رؤية عراقية وطنية والا ادى الأمر إلى تقسيم البلاد وهو امر سيضر بهم اكثر من أي جهة أخرى، حسب ما جاء في البيان.


قال وزير الداخلية فلاح النقيب في مؤتمر صحفي اليوم ان قوات امن عراقية طوقت الارهابي المطلوب أبو مصعب الزرقاوي في احدى المناطق. النقيب أضاف ان القوات العراقية لم تلق القبض على الزرقاوي غير ان العملية ما تزال مستمرة ثم عبر عن امله في ان يكون الوضع مختلفا تماما في العراق في نهاية هذا العام، حسب نبأ بثته وكالة اسوشيتيد بريس.
النقيب قال أيضا ان الزرقاوي يتحرك في اكثر من منطقة غير انه لم يعط أي تفاصيل أخرى.
من جانب آخر طلب النقيب من المواطنين اليوم عدم التظاهر قائلا ان تجمعات ضخمة قد تؤدي إلى وقوع هجمات ارهابية كبيرة. جاءت تعليقات النقيب بعد يوم واحد من فتح حراس تابعين للحكومة النار على مجموعة من الموظفين الذين كانوا يطالبون بزيادة مرتباتهم مما ادى إلى مقتل شخص واحد.
النقيب قال أيضا حسب الوكالة ان التظاهر محاولة لخلق عدم الاستقرار في العراق واتهم المتظاهرين بمحاولة اقتحام مكتب وزير العلوم والتكنولوجيا رشاد عمر مندان ثم قال ان الحراس كانوا يقومون بعملهم وهو حماية مسؤول في الحكومة.
النقيب حذر أيضا في مؤتمره الصحفي اليوم من تزايد الهجمات يوم غد الثلاثاء عند انعقاد الجمعية الوطنية الانتقالية.


قال جندي أميركي مثل امام محكمة اليوم لتهمة وجهت اليه بقتل عراقي مصاب بجروح خطيرة العام الماضي، قال انه غير مذنب.
من المحتمل ان يواجه الجندي وهو الكابتن روجيليو ماي نوليت حكما بالسجن لمدة عشرين عاما لو تمت ادانته بتهمة الاعتداء بهدف القتل. تجري المحاكمة في قاعدة عسكرية في ويسبادن في ألمانيا.
وقع هذا الحادث في عام 2004 عندما كان ماي نوليت في دورية قرب الكوفة إذ فتح الجنود الاميركيون النار على سيارة كان فيها عدة اشخاص لاعتقادهم ان فيها مسلحين مما ادى إلى اصابة شخصين بجروح.
ماي نوليت اطلق بعد ذلك النار على السائق الذي اصيب بجروح خطيرة وقال زملاء له انه اطلق النار عليه لوضع حد لمعاناته.


اعلنت وزارة الدفاع البلغارية اليوم انها ستعاقب مسؤول العمليات العسكرية في العراق حسب ما نقلت وكالة رويترز مضيفة ان المسؤول وهو الكولونيل جينو جيبيلسكي مسؤول عن التنسيق مع القوات الأميركية في العراق. وزير الدفاع البلغاري نيكولاي زفيناروف رفض القول ان كان جيبيلسكي سيستدعى إلى بلاده أو ان كانت العقوبة لها علاقة بمقتل جندي بلغاري في الرابع من آذار الحالي على يد جنود اميركيين. وكانت بلغاريا قد القت باللائمة في الحادث على القوات الأميركية غير انها قالت ان ضعف الاتصال مع قوات التحالف أدى دورا في هذا الحادث أيضا.


قام رئيس رومانيا تريان بازيسكو بزيارة مفاجئة إلى العراق وافغانستان حيث التقى كبار المسؤولين والقوات الرومانية العاملة في كلا البلدين حسب ما اعلن بيان اصدرته وزارة الدفاع الرومانية اليوم.
زار بازيسكو العراق يوم الاحد وشكر القوات العاملة هناك ويبلغ عددها 800 رجل والتقى الجنرال وليم كيسي اكبر المسؤولين العسكريين هناك وناقش الوضع الامني إضافة إلى دور رومانيا في العراق.
لم يعلن عن زيارة بازيسكو إلى العراق الا اليوم الاثنين.


اكدت وزارة الداخلية ان الشرطة العراقية احتجزت مراسلا لفضائية العربية في مطار بغداد الدولي بعد ان صادرت شريطا مصورا كان في حوزته، حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس.
مسؤول في الوزارة قال ان الشريط الذي كان في حوزة المراسل عن الفلوجة. الفضائية ذكرت انها على اتصال بوزارة الداخلية لاطلاق سراح المراسل واسمه وائل عصام.


يلتقي دبلوماسيون فيليبينيون مع مسؤولين عراقيين اليوم للتأكد من انباء ذكرت ان مواطنين من الفيليبين كانوا بين 85 ناشطا قتلوا خلال مداهمة على معسكر تدريبي في العراق الاسبوع الماضي.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الفيليبينية جلبيرتو آسوك قال ان نائب وزير الخارجية رافائيل سيغيز والقائم باعمال الفيليبين ريكاردو ايندايا سيلتقيان بمسؤولين عراقيين في وزارة الداخلية هذا اليوم للحصول معلومات عن عملية المداهمة هذه.
كانت انباء صحفية قد نقلت عن مسؤولين عسكريين عراقيين قولهم ان بين القتلى في المداهمة التي وقعت الاربعاء الماضي مواطنين فيليبينيين.


سار ما يقارب من خمسين ألف شخص بمناسبة عيد الفصح في خمس وستين مدينة في ألمانيا خلال عطلة نهاية الاسبوع.
أهداف مسيرات هذا العام هي معارضة الحرب في العراق التي مرت ذكرى وقوعها السنوية الثانية هذا الشهر وانتقاد الدستور الاوربي الجديد الذي من المفترض باعضاء البرلمان الالماني اقراره في شهر آيار المقبل.
اهم المظاهرات سارت في برلين وهامبورغ وفرانكفورت.
يذكر ان مسيرات عيد الفصح بدأت كتقليد في بريطانيا خلال الخمسينات بهدف الدعوة إلى نزع السلاح النووي ثم بلغت هذه المظاهرات اوجها في عام 1983 في ألمانيا عندما احتج 700 ألف شخص على نصب الولايات المتحدة صواريخ بيرشنغ الثانية في بلادهم، حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس.


عبرت وزارة الخارجية الأميركية عن اعتقادها بانها حققت نجاحا في مجال دعم حقوق الانسان والديمقراطية في مختلف انحاء العالم على مدى العام الماضي.
تقرير عن الوزارة أشار إلى حركات الديمقراطية التي تدعمها واشنطن في جورجيا واوكرانيا وقرغيزيا باعتبارها نماذج على استرجاع الشعوب الحكم من قادة يتجاهلون رغباتهم واحتياجاتهم. التقرير أشار أيضا إلى الانتخابات في افغانستان والعراق والاراضي الفلسطينية والى الحركة المؤيدة للديمقراطية في لبنان.
عنوان التقرير هو " دعم حقوق الانسان والديمقراطية: سجل الولايات المتحدة 2004-2005 وقد أشار إلى ان الحكومة الأميركية تدعم حقوق الانسان والديقمراطية من خلال مناقشة هذه القضايا مع حكومات ومؤسسات دولية ومنظمات غير حكومية. التقرير أيضا أشار إلى ان واشنطن تتبع اجراءات مختلفة تتراوح بين منح المساعدة إلى بعض الحكومات وفرض عقوبات اقتصادية على حكومات أخرى بهدف النهوض بالديمقراطية في العالم.


انسحب حوالى الفين من القوات السورية من شرقي لبنان على مدى الاسبوع الماضي حسب ما نقلت وكالة رويترز عن مصدر في الأمن اللبناني.
من شأن لجنة عسكرية سورية لبنانية ان تلتقي الاسبوع المقبل لوضع جدول زمني لسحب القوات السورية المتبقية.
يذكر ان الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان كان قد قال انه يتوقع ان تكمل سوريا انسحابها قبل الانتخابات العامة في لبنان في آيار المقبل.
يذكر أيضا ان دمشق تواجه ضغطا دوليا واحتجاجا شعبيا داخل لبنان وقد وعدت بسحب قواتها العسكرية وعملاء مخابراتها ومعداتها من لبنان.










عاد رجلا الفضاء، الأميركي ليروي جياو والروسي ساليزان شاريبوف إلى المحطة الفضائية الدولية بعد جولة قاما بها في الفضاء اليوم. هذه هي الجولة الثانية منذ وصول رجلي الفضاء إلى المحطة في الاول من تشرين الاول الماضي.
ناطق باسم الهيئة الروسية المشرفة على المهمة هو فاليري لندن قال ان الرجلين انجزا المهمات الموكلة اليهما.
رجلا الفضاء نصبا معدات تسمح بارتباط سفينة شحن اوربية بالمحطة وذلك لاول مرة، كما اطلقا قمرا صناعيا تجريبيا صغيرا.
كان من المفترض ان تستمر الجولة في الفضاء ست ساعات غير ان الرجلين عادا في وقت ابكر إلى المحطة.


وقعت هزة ارضية عنيفة في شمال اندونيسيا قرب جزيرة سومطرة وذكر مكتب المسح الجيولوجي الأميركي ان قوة الهزة بلغت 8.5 على مقياس ريختر وأنها وقعت في الموقع نفسه الذي حدثت فيه الهزة الارضية التي ادت إلى ظاهرة التسونامي في شهر كانون الاول الماضي.
يذكر ان الدول التي تضررت بالتسونامي احيت ذكرى مرور ثلاثة اشهر على وقوع هذه الكارثة التي تعتبر الاضخم في العالم منذ اربعين عاما والتي اودت بحياة 300 ألف شخص وشردت حوالى مليون ونصف المليون في أحد عشر بلدا.
برنامج الغذاء العالمي التابع لمنظمة الامم المتحدة اصدر بيانا اليوم أشار فيه إلى انه يعمل على اطعام مليوني شخص من الناجين ممن فقدوا منازلهم وممتلكاتهم. المنظمة العالمية تعهدت هذا الاسبوع بالبقاء في المنطقة حتى انتهاء عمليات الاعمار.


قرر برلمان قرغيزيا الخارج اليوم تعليق نشاطاته وفتح المجال امام البرلمان الجديد للعمل رغم مزاعم بوجود تلاعب في الانتخابات كان قد ادى إلى انتشار المظاهرات في البلاد.
مجلس النواب اعلن قراره اليوم بينما قالت رئاسة مجلس الشيوخ انها ستعلن القرار نفسه غدا.
اعضاء في البرلمان قالوا ان في الامكان اهمال عدد من نتائج الانتخابات بسبب وقوع انتهاكات علما ان الدستور لا يسمح بالغاء الانتخابات ككل.
البرلمان الخارج أكد على تمديد ولايته حتى موعد تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة في حزيران المقبل.
في تطور آخر قال رئيس قرغيزيا المؤقت ورئيس الوزراء قورمان بيك باكييف ان حكومته تتمتع بدعم روسيا وكازاخستان واوزبكستان.
يذكر ان برلمان قرغيزيا الجديد اقر باكييف في منصب رئيس الوزراء في وقت سابق اليوم يذكر أيضا ان الرئيس المخلوع عسكر آقاييف غادر العاصمة بشكيك في الاسبوع الماضي غير انه لم يقدم استقالته من منصبه.


اقر برلمان قرغيزيا الجديد اختيار كورمان بيك باكييف رئيسا للوزراء. وكان البرلمانان القديم والجديد قد اجتمعا في بشكيك وسط حيرة أي منهما له الحق في ان يكون جزءا من الحكومة المؤقتة.
في وقت سابق اليوم قال رئيس البرلمان الجديد عمربيك تيكباييف ان على النواب ان ينظروا في مدى شرعية اختيار باكييف الذي يتولى أيضا مهام رئيس البلاد حاليا.
تيكباييف قال أيضا ان في الامكان تنظيم انتخابات رئاسية جديدة ولكن بعد التشاور مع الرئيس المخلوع عسكر آقاييف الذي غادر العاصمة بشكيك غير انه لم يقدم استقالته كرئيس للبلاد. هذا ولم يعرف مكان تواجد آقاييف حتى الآن.

على صلة

XS
SM
MD
LG