روابط للدخول

استمرار مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة في الساعات الأخيرة التي تسبق اجتماع الجمعية الوطنية


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
استمرار مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة في الساعات الأخيرة التي تسبق اجتماع الجمعية الوطنية.
--- فاصل ---
في الساعات الأخيرة التي تسبق الاجتماع المرتقَب للجمعية الوطنية الانتقالية تتواصل الجهود التي يبذلها مفاوضو قائمتي (الائتلاف العراقي الموحد) و(التحالف الكردستاني) لتذليل العقبات المتبقية أمام تشكيل حكومة جديدة.
وأفادت وكالات أنباء عالمية أن بين هذه العقبات نقاطا حددتها أطراف سياسية للمشاركة في الحكومة أو تحفظات في شأن بعض المرشحين لتولي حقائب وزارية معيّنة.
تقرير بثته فرانس برس ذكر أن رئيس الوزراء المؤقت أياد علاوي حدد عشرة مبادئ عامة للانضمام للحكومة المقبلة أبرزها غياب نفوذ رجال الدين وفق ما أوضحت (حركة الوفاق الوطني) التي يتزعمها. ونُقل عن إبراهيم الجنابي أحد المسؤولين في هذه الحركة قوله الأحد "يجب أن تكون الحكومة مستقلة تماما من دون أي سيطرة لرجال الدين على قيادات الحكم"، بحسب تعبيره.
وفي تصريحاتٍ أدلى بها اليوم الاثنين لإذاعة العراق الحر، أوضح الجنابي هذا النقطة قائلا:
(صوت الجنابي)
_ كان هذا إبراهيم الجنابي العضو القيادي في (القائمة العراقية) متحدثاً لإذاعة العراق الحر في مقابلةٍ ستُبث لاحقاً ضمن فقرات برامجنا_
--- فاصل ---
إلى ذلك، أُفيد بأن علاوي يشترط مطلباً آخر هو استقلال جهاز الأمن العراقي. ونُسب إليه القول إن النقاط التي تضمنتها رسالة (القائمة العراقية) إلى قائمتيْ (الائتلاف العراقي الموحد) و(التحالف الكردستاني) هي عبارة عن "مبادئ تستهدف التوصل إلى صياغة برنامج سياسي وطني يكون صالحا لتشكيل حكومة وحدة وطنية حقيقية".
وأوضح أن بين هذه النقاط "أربع قضايا رئيسية تواجه البلاد وهي قضية اجتثاث البعث وقضية التدخل الخارجي وقضية دور المرجعية وأخيرا قضية الأمن"، بحسب ما نقل عنه.
وفيما يتعلق بالتحفظات عن بعض المرشحين، نسَبَ تقرير آخر إلى الشيخ فواز الجربة، وهو العضو السني في قائمة (الائتلاف العراقي الموحد)، قوله "إن الجانب الأميركي ابتعدَ عن عملية تشكيل الحكومة الجديدة لكنه أبدى تحفظات في شأن مرشحين لديهم صلات مع بعض الدول المجاورة التي تؤثر عليهم نوعاً ما كسوريا وإيران"، دون الإدلاء بمزيد من التوضيحات.
كما نُقل عن الشيخ الجربة، وهو من عشيرة شمّر، قوله أيضا إنه من المرشحين لمنصب رئيس الجمعية الوطنية أو نائب رئيس الجمهورية أو وزير الدفاع.
وفي تعليقه على تصريح الجربة، نفى ناطق باسم السفارة الأميركية في العراق أن يكون أي من مسؤوليها قد أبدى وجهات نظره عن أيٍ من المرشحين لتولي مناصب وزارية.
وفي هذا الصدد، قال ريتشارد شمايَرر لفرانس برس "إننا لم نعبرّ عن أية وجهة نظر إزاء أي مرشح"، بحسب تعبيره.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور تشكيل الحكومة الجديدة في الساعات الأخيرة التي تسبق انعقاد الجلسة الثانية للجمعية الوطنية إذ أكد مسؤول في حزب (الاتحاد الوطني الكردستاني) الذي يتزعمه جلال طالباني التوصلَ إلى اتفاقٍ يقضي ببقاء البشمركة كقوة خاصة لحماية إقليم كردستان.
وصرّح كوسرت رسول علي مسؤول المكتب السياسي في هذا الحزب بأن البشمركة التي يبلغ عدد أفرادها نحو 100 ألف مقاتل "ستوضع في إطار قانوني ضمن تشكيلات القوات المسلحة العراقية كقوة خاصة لحماية إقليم كردستان وتبقى تحت سيطرة حكومة الإقليم"، على حد تعبيره.
فرانس برس أشارت إلى أن قضية البشمركة كانت من المسائل موضع الخلاف في المحادثات حول تشكيل الحكومة.
وفي تعليقه على تباطؤ التوصل إلى اتفاق بشأن التشكيلة الوزارية حتى الآن، قال كوسرت رسول علي "إن تأخير تشكيل الحكومة له مردودات سلبية على الوضع الأمني ومعنويات المواطنين وقدسية الانتخابات" معرباً عن اعتقاده بأن الإعلان عن تشكيلها "سيتم في نهاية هذا الأسبوع"، بحسب ما نقل عنه.
--- فاصل ---
في الأثناء، قام أشرف قاضي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بزيارةٍ إلى المرجع الديني الأعلى آية الله علي السيستاني في النجف الأشرف.
وفي تصريحاتٍ أدلى بها إثر الزيارة الأحد، قال قاضي "لقد استفدت من حكمة السيد السيستاني في مناقشة بعض الأمور على الساحة العراقية على الرغم من انه لا يشارك في العملية السياسية" موضحاً أن "الأمم المتحدة مصرّة على مساعدة الشعب العراقي في الفترة الانتقالية". وأضاف أن بإمكان المنظمة الدولية مساعدة الحكومة والجمعية الوطنية في عملية صوغ الدستور إذا طُلب منها ذلك.
وحول مستوى التمثيل الحالي للأمم المتحدة، قال "نحن لدينا تواجد في البناء والتنمية في العراق على الرغم من انه ليس لدينا تواجد كبير خارج بغداد ولكن هناك تعاونا مع الوزارات العراقية من أجل مساعدة الشعب العراقي" مضيفاً "لدينا مكاتب في بغداد ومؤخراً فتحنا مكتبا في البصرة وأربيل ولكن بسبب الحالة الأمنية لم نفتح مكاتب في أماكن أخرى"، على حد تعبيره.
كما أوضح قاضي أن "عدد موظفي الأمم المتحدة ارتفع من 85 إلى 200 شخص" مشيراً إلى "وجود طاقم يعمل في عمان والكويت لمساعدة العراق، ونأمل أن يزداد العدد لمساعدة الشعب العراقي"، بحسب ما نقل عنه.
--- فاصل ---
في محور المواقف الدولية، أُعلن في مانيلا أن الفيليبين تدرس
تقارير ذكرت أن مقاتلين مسلمين فيليبينيين يتدربون مع المقاتلين في العراق.
وكانت صحف أميركية أشارت الأسبوع الماضي إلى أن فيليبينيين كانوا بين عددٍ من المسلحين الذين قُتلوا عندما داهمت قوات المغاوير العراقية قاعدة لتدريب المقاتلين شمالي بغداد.
رويترز نقلت عن ضابط في مخابرات الجيش الفيلبيني تصريحه الاثنين بأن "هذا ليس جديدا" مضيفاً "هناك احتمال كبير جدا أن يكون فيليبينيون تدربوا في قواعد المتمردين العراقيين"، بحسب تعبيره.
وأوضح الضابط أن الفيليبين بدأت في إجراء محادثات مع وكالات المخابرات الأخرى للحصول على مزيدٍ من المعلومات بشأن الفيليبينيين الذين يقومون بدور أنشط في القتال في العراق.
هذا فيما أعلن جيلبرت أسوكي الناطق باسم وزارة الخارجية الفيليبينية أن سفارة مانيلا في بغداد تنتظر تقريرا رسمياً من مسؤولي الأمن العراقيين بشأن العدد الفعلي للفيليبينيين الذين قُتلوا في الغارة التي شُنّت الثلاثاء الماضي. وأضاف أن الخارجية الفيليبينية سوف تُصدر بياناً حول هذا الموضوع حالما تتسلم السفارة في بغداد المعلومات المطلوبة.
--- فاصل ---
أخيراً، وفي محور الشؤون العسكرية، ذكر الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة الأميركية الوسطى أنه يبدو أن عدد المقاتلين الأجانب في صفوف المسلحين في العراق في تزايدٍ منذ بضعة أشهر.
وكالتا أسوشييتد برس وفرانس برس للأنباء نقلتا عنه القول في مقابلة بثتها شبكة (سي. أن. أن.) الأحد أن معظم المسلحين "عراقيون" لكن "يبدو أن نسبة المقاتلين الأجانب بينهم ازدادت خلال الأشهر الأخيرة"، بحسب تعبيره.
وأوضح أن هؤلاء "يتسللون الحدود مع سوريا بشكل خاص حتى وان تبلغنا أيضا أن هناك عمليات تسلل من السعودية وإيران".
أبي زيد أشار أيضاً إلى ما وصفها بعلامات مشجّعة في العراق على الرغم من ازدياد هجمات المتمردين قائلا "أعتقد أننا مررنا من بيئةٍ عسكريةٍ بالدرجة الأولى إلى بيئةٍ سياسيةٍ بالدرجة الأولى، وهذه علامة مشجّعة جدا"، على حد تعبيره.
وأضاف "من الواضح أن استمرار التأخير في تشكيل حكومة عراقية سيؤدي إلى مزيدٍ من الشكوك. ومن شأن ذلك أن يؤدي بدوره إلى ارتفاع احتمالات العنف المتصاعد"، بحسب ما نُقل عن قائد القيادة الأميركية الوسطى أبي زيد.
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.


مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
ونستهل بالإشارة إلى ما أعلنه مصدر في وزارة الداخلية بأن اثنين من رجال الشرطة أحدهما ضابط برتبة عقيد اغتيلا اليوم الاثنين جنوب غربي بغداد.
رويترز نقلت عن المصدر الذي طلب عدم كشف هويته أن "مسلحين مجهولين قطعوا الطريق صباح اليوم على سيارة العقيد عبد الكريم الفهد وهو متوجه إلى عمله وأمطروه بوابل من الطلقات أدت إلى مقتله في الحال وسائقه الذي كان معه"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن الفهد "كان يعمل مديرا لشرطة بلاط الشهداء ووقع الحادث في مدينة الدورة" دون أن يذكر أي تفصيلات أخرى عن الحادث.
ومن بعقوبة، يفيد مراسل إذاعة العراق الحر بأن أحد قياديي (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية) واثنين من مرافقيه قُتلوا في هجومٍ شنه مسلحون مجهولون.
مزيد من التفاصيل عن هذا الحادث ومستجدات أمنية أخرى في سياق المتابعة التالية.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
ومن بابل، يفيد مراسلنا بأن أربعة أشخاص قُتلوا عندما انفجرت دراجة مفخخة.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية.
(رسالة بابل الصوتية)
--- فاصل ---
ومن شمال البلاد، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر في الموصل بالمتابعة الأمنية التالية.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
أخيراً، ومن البصرة، وافانا مراسلنا بالمتابعة التالية لأبرز المستجدات الأمنية هناك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة البصرة الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لإصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG