روابط للدخول

المرجع الشيعي السيد علي السيستاني يؤكد لمبعوث الامين العام للامم المتحدة اشرف جهانغير قاضي انه لا يتدخل في الشأن السياسي إلاّ خلال فترة الازمات


حسين سعيد

***)
اكد المرجع الشيعي السيد على السيستاني لدى استقباله اليوم في النجف المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة اشرف جهانغير قاضي، اكد انه لا يتدخل في الشأن السياسي إلاّ إذا دعت الضرورة الى مثل هذا التدخل.
وابلغ المبعوث الاممي الذي قابل المرجع الشيعي اليوم في النجف الصحفيين ان السيد السيستاني ابلغه انه رجل دين وليس سياسيا وانه لا يتدخل في الشأن السياسي إلاّ اذا كان مضطرا، أي خلال فترة الازمات.
وكان مبعوث الامين العام الذي يجري سلسلة من الاجتماعات مع الفعاليات السياسية لدفع العملية السياسية الى الامام وصل الى النجف اليوم معلنا انه يزورها للآستئناس برأي المراجع الشيعية.

***)
نقل عن احد مساعدي رئيس الوزراء اياد علاوي المنتهية ولايته انه مستعد للمشاركة في الحكومة العراقية المؤقتة التي ينتظر تشكيلها بشرط واحد وهو امتناع رجال الدين عن التدخل في الشأن السياسي.
وقالت وكالة انباء فرانس برس ان علاوي طرح هذا الشرط في رسالة تحمل تاريخ الثاني والعشرين من اذار الجاري.وسلمت الرسالة الى التحالف الكردستاني والى الائتلاف العراقي الموحد.

***)
اعلن عضو الجمعية الوطنية الانتقالية عن قائمة الائتلاف العراقي الموحد الشيخ فواز الجربة وهو سني ان مسؤولين اميركيين في العراق ابدوا تحفاظتهم على تولي أعضاء من قائمة الائتلاف العراقي حقيبتي الداخلية أوالدفاع في الحكومة العراقية المقبلة.
واوضح الشيخ فواز الجربة ان الاميركيين لايتدخلون في المشاورات الجارية حاليات للتوصل الى اتفاق بشأن تشكيل الحكومة الا ان ثمة تحفظا من قبلهم على هذا المرشح او ذاك بحجة ارتباطه بايران او بسوريا.
وقال الجربة في تصريح لوكالة فرانس برس انه سمعهم يعربون عن مثل هذه التحفظات.

***)
تضاربت الانباء حول عدد قتلى المظاهرة التي نظمها منتسبو وزارة العلوم والتكنولوجيا في بغداد، ففي الوقت الذي ذكرت اسوشيتدبرس ان احد المتظاهرين قتل قالت وكالة الانباء الكويتية الرسمية كونا ان أربعة عراقيين قتلوا واصيب عدد آخر بجراح نتيجة اطلاق النار على المظاهرة التي قام بها افراد شرطة حماية المنشآت وموظفون للمطالبة بتعديل رواتبهم.
ونسبت وكالة انباء اسوشيتدبرس الى احد موظفي الوزارة وهو المهندس حميد البلاسم ان نحو خمسين من حراس الوزارة تجمهروا اليوم امام مبنى الوزارة للمطالبة بدفع متأخرات اجورهم، ولم يعرف سبب اطلاق النار.
الى ذلك طالب المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي حيدر الموسوي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية باجراء تحقيق شامل وفوري لمعرفة المسؤولين عن الحادث الذي وصفه بالاجرامي، موضحا ضرورة معاقبة وملاحقة المسؤول عن اصدار اوامر اطلاق النار على متظاهرين كانوا يمارسون حقا طبيعيا.
وكانت مصادر في الشرطة العراقية اشارت الى ان عراقيا واحدا قتل في هذه المظاهرة في حين اكد شهود عيان ان اربعة عراقيين.

***)
وصل قائد القوات الامريكية للمنطقة الوسطى الجنرال جون ابي زيد الى الكويت اليوم في زيارة تاعلن انها ستستمر يومين. وذكرت وكالة الانباء الكويتية الرسمية انه كان في استقبال ابي زيد على ارض المطار مدير كلية مبارك العبدالله للقيادة والاركان اللواء الركن طيار احمد النجار وعدد من ضباط الجيش.

***)
ذكر بيان للقوات المتعددة الجنسيات ان طائرة استطلاع اميركية بدون طيار تحطمت صباح اليوم قرب مدينة بلد. ولم يوضح البيان سبب تحطم الطائرة واكتفى بالقول ان الطائرة كانت تابعة لسرب الاستطلاع الاميركي في قاعدة نيلس الجوية الاميركية.

***)
اعلن بيان للقوات المتعددة الجنسيات ان القوات الاميركية عثرت على اربعة مخابىء للاسلحة في بغداد. واوضح البيان انه عثر في احد المخابىء الاربعة على كمية من العبوات الناسفة ومكونات لتصنيع مثل هذه العبوات واجهزة اتصال مختلفة كما عثر في مخبىء آخر على صواريخ عيار 160 مليمتر وذخائر مختلفة.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي انه عثر على مخبأ لقذائف الهاون قرب مدينة بيجي.

***)
قالت قوات الامن العراقية اليوم سبعة مسلحين واعتقلت ستة عشر اخرين في عملية دهم واعتقال واسعة نفذتها باسناد من المروحيات الاميركية في الحصوة والاسكندرية والمسيب والقرية العصرية شمال الحلة. واكد متحدث امني ان المداهمات تخللتها اشتباكات مسلحة بين قوات الامن والقوات الامريكية من جهة والمسلحين من جهة اخرى دمرت على اثرها المروحيات الامريكية ثلاثة منازل كان المسلحون يتحصنون بداخلها.

***)
اعلن فريد ايار الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم ان وفدا يمثل مجلس المفوضية اختتم مؤخرا زيارة رسمية قام بها الى واشنطن ونيويورك وعقد خلالها اجتماعات مع كبار المسؤولين في الامم المتحدة المعنيين بشؤون الانتخابات وفي واشنطن مع عدد من كبار المسؤولين في الادارة الاميركية وفي مقدمهم كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية.
وقال بيان صادر عن المفوضية إن لجان الامم المتحدة أصدرت على اثر الاجتماعات تقييما للعملية الانتخابية جاء فيه إن اهم نقاط الضعف والخلل في الاطار القانوني لتنظيم المنافسة الانتخابية تجلت في انعدام الشروط والآليات التي من شأنها أن توفر الحد الأدنى من المساواة في المعركة الانتخابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG