روابط للدخول

مصادر تؤكد ان الجمعية الوطنية ستنعقد من جديد يوم الثلاثاء المقبل، و التأخر في تشكيل الحكومة يؤثر على عمل الوزارات، العثور على نفقين تحت الارض في مركز اعتقال في معسكر بوكا


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
مصادر تؤكد ان الجمعية الوطنية ستنعقد من جديد يوم الثلاثاء المقبل
والتأخر في تشكيل الحكومة يؤثر على عمل الوزارات
والعثور على نفقين تحت الارض في مركز اعتقال في معسكر بوكا
إضافة إلى محاور أخرى والتفاصيل في الحال.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

ذكرت الأنباء ان المفاوضين من الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردي يكثفون مباحثاتهم لاشراك العرب السنة وآخرين في الحكومة بهدف الحد من حالة التمرد في البلاد.
جواد المالكي من الائتلاف قال ان الجمعية الوطنية ستنعقد يوم الثلاثاء في الحادية عشر صباحا وان اتفاقا قد تم التوصل اليه على تسمية مرشح لمنصب رئيس الجمعية ونائبيه وان المفاوضات ستستمر لتشكيل الحكومة حتى موعد انعقاد الجمعية. المالكي أضاف " حتى لو توصلنا إلى حل حتى ذلك الموعد فسيطرح الأمر للتصويت داخل الجمعية. وان لم نتوصل إلى اتفاق فستستمر المباحثات.
المالكي أضاف ان أول المرشحين لمنصب رئيس الجمعية هو الشيخ غازي الياور. وسيكون النائبان احدهما شيعي والاخر كردي.
المالكي قال أيضا ان بعض المناصب وزعت وان المباحثات تركز الآن على عدد محدد من المناصب غير انه لم يعط تفاصيل أخرى.
مصدر شيعي آخر قال حسب وكالة فرانس بريس ان الأكراد يريدون رئيس الوزراء الخارج اياد علاوي داخل الحكومة باعتباره علمانيا لخلق موازنة مع الاحزاب الشيعية.
برهم صالح نائب رئيس الوزراء الحالي قال من جانبه ان المحادثات تتكثف لاشراك السنة في العملية السياسية. صالح أيضا قال انه ليس من المعقول ان الحكومة الانتقالية لم تتشكل حتى الآن وبعد مرور شهرين على الانتخابات مضيفا ان الضغوط تتزايد وان من الضروري تلبية مطالب الناس وتشكيل الحكومة في اقرب وقت ممكن.
صالح قال أيضا ان الجمعية قد تنعقد يوم الاثنين لاختيار رئيسها غير انه أضاف انه لم يتقرر بعد اعلان اسم رئيس الجمهورية في هذه الجلسة والذي من المتوقع ان يكون جلال طلباني رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني.

فاصل


من جانب آخر، وعلى صعيد تشكيل الحكومة، لاحظ مسؤولون عراقيون ان التأخر في تشكيل هذه الحكومة له نتائج عديدة منها تأخير عمل الوزارات حيث يشعر العاملون بنوع من الحيرة ازاء واجباتهم.
بعد انتخابات الثلاثين من كانون الثاني الماضي وجه مكتب رئيس الوزراء اياد علاوي امرا إلى الوزارات بعدم الدخول في مشاريع طويلة الامد وعدم اتخاذ قرارات سياسية مهمة وذلك تهيؤا لتشكيل الحكومة الجديدة.
غير ان التأخر في تشكيل الحكومة الجديدة دفع مكتب رئيس الوزراء إلى الرجوع عن هذا الأمر. مع ذلك لاحظ تقرير نشرته نيويورك تايمز ان بعض مسؤولي الوزارات لم يطلعوا على هذا التغير وما يزالون يترددون في الدخول في مشاريع مهمة. العديد من موظفي الحكومة أيضا اصبحوا يعملون بشكل ابطأ بسبب اهتمامهم بالمفاوضات الجارية حاليا وكذلك بسبب عدم تأكدهم من انهم سيحتفظون بمناصبهم، حسب قول عدد من هؤلاء المسؤولين.
وزير الصناعة حاجم الحسني قال ان قرار مكتب علاوي الاول جعله يؤجل الشروع في مشاريع طويلة الامد والتي تحتاج إلى مبالغ كبيرة من المال.
صباح كاظم من وزارة الداخلية قال ان عدم تشكيل حكومة جديدة يخلق الكثير من المشاكل فالموظفون ما عادوا يقومون بواجباتهم كما يجب وهو امر يحدث في جميع الوزارات ".
نيويورك تايمز نقلت عن مسؤولين من الطرفين المتفاوضين أي الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردي ان الخلاف يتعلق بالسيطرة على حقول النفط وتوزيع الثروة النفطية إضافة إلى توزيع المناصب الحكومية. الطرفان يتحاوران أيضا مع اطراف سنية حول توزيع المناصب كما سيكون عليهم جميعا تحديد الدور الذي ستؤديه كتلة الدكتور أياد علاوي في الحكومة الجديدة.

الأكراد من جانبهم يريدون وعدا من الحكومة باعادة الأكراد الذين هجرهم النظام السابق من مدينة كركوك كما يريدون سيطرة اكبر على عوائد النفط وقد طرحت عدة صيغ لهذا الغرض خلال المشاورات الحالية بضمنها واحدة تمنح الادارات الاقليمية سيطرة اكبر على عوائد النفط من الحكومة المركزية حسب ما نقلت نيويورك تايمز عن سفين ديزييه الناطق بلسان الحزب الديمقراطي الكردستاني مضيفا ان هذه آليات يجب تحديدها وتوضيحها ثم اعتماد الاكثر عملية منها ".

فاصل

اظهرت وثائق تحقيق جنائي تابعة للجيش الأميركي ان حراسا وموظفي استخبارات مارسوا التعذيب على معتقلين في مركز احتجاز أميركي في شمال العراق في أواخر عام 2003 أي في الوقت نفسه حين كانت تحدث مثل هذه الممارسات في سجن ابي غريب وهي تشمل حسب تقرير نشرته واشنطن بوست جلسات تمارين رياضية تدوم ساعات وتغطية وجوه السجناء باكياس وضربهم.

في سياق متصل بالسجناء كشفت الشرطة العسكرية الأميركية عن وجود نفقين طويلين حفرا بمعدات حديدية وخشبية وهي تقود إلى خارج واحد من اهم مراكز الاعتقال في العراق ، حسب ما جاء على لسان مسؤولين عسكريين. هذا المركز هو سجن معسكر بوكا الذي يقع قرب مدينة ام قصر ويحتجز فيه حوالى ستة آلاف شخص. يبلغ طول أحد النفقين 200 متر والاخر 300 متر.
عثر على هذين النفقين يوم الخميس قبل ان يتمكن أحد من استخدامهما للهرب حسب قول الليوتننت كولونيل غي روديزيل الناطق باسم السجن.

فاصل

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان تقريرا مهما للجنة التحقيق المستقلة عن ممارسات فساد في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء سيصدر الاسبوع المقبل ومن شأنه ان يبرئ ساحة الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان من أي ممارسات خاطئة غير ان التقرير يوجه اللوم إلى أنان لتغاضيه عن ممارسات ارتكبها ابنه الذي كان يعمل في شركة لها عقد مع الامم المتحدة.
مسؤول لجنة التحقيق المستقلة بول فولكر سيصدر التقرير يوم الثلاثاء المقبل ومن المتوقع ان يوجه اللوم إلى أنان لممارسات ابنه كوجو الذي كان يعمل لشركة سويسرية هي كوتيكنا في غرب افريقيا. هذه الشركة حصلت على عقد ضخم من الامم المتحدة يتعلق بالعراق في اوائل عام 1999. كوجو حسب قول الصحيفة استخدم اسم والده وموقعه لتحقيق مكاسب شخصية خلال وجوده في شركة كوتيكنا.

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب. شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:
انفجرت سيارة مفخخة قرب دورية اميركية عسكرية في جنوب غربي بغداد مما ادى إلى مقتل جنديين اميركيين واصابة اثنين حسب قول الجيش الأميركي.
وتم اعتقال عضو كبير في حزب البعث المنحل في مداهمة عند الفجر قامت بها قوات اميركية وعراقية في حي المعتصم في سامراء. اسم المعتقل هو دياب خليل السامرائي وكان عضو فرع في الحزب.
في الحلة انفجرت سيارة مفخخة وابطل مفعول عبوة ناسفة. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
الحلة
القت القوات العراقية بدعم من المروحيات الأميركية القبض على 131 من المشتبه بهم في مداهمة عند فجر يوم السبت كما وضعت اليد على أطنان من المتفجرات قال مسؤولون في وزارة الدفاع انها مخصصة للاستخدام في كربلاء. بين المعتقلين عرب يستخدمون اوراق ثبوتية عراقية مزورة.
ننتقل الآن إلى بعقوبة حيث وقعت عمليات مداهمة والتفاصيل في ما يلي:
بعقوبة

في الموصل أيضا وقعت عمليات مداهمة والقي القبض على عدد من الاشخاص في اكثر من منطقة. التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية:
الموصل

على الحدود العراقية الاردنية تعرض سائق أردني إلى اطلاق نار مما ادى إلى اصابته. تفاصيل الحادث في التقرير التالي:
عمان

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG