روابط للدخول

المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة الجديدة لم تحقق تقدما كبيرا حتى الآن، وزير التخطيط مهدي الحافظ يقول ان العراق تلقى اثني عشر بالمائة فقط من المنح الدولية البالغة 33 مليار دولار والمخصصة لغرض الاعمار


ميسون ابو الحب

جاء في نبأ بثته فرانس بريس ان المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة الجديدة لم تحقق الآن تقدما كبيرا حتى الآن.
الوكالة نقلت عن حيدر الموسوي الناطق بلسان احمد الجلبي رئيس المؤتمر العراقي الوطني ان الائتلاف ما يزال في انتظار عودة المفاوضين الأكراد بعد انتهاء احتفالات نوروز. الموسوي أضاف انه حتى لو اجتمعت الجمعية الوطنية يوم السبت أو الاحد فسيستغرق تشكيل الحكومة اسبوعا آخر في اقل تقدير.
مصادر كردية ذكرت ان سبب التأخير هو محاولات لاقناع رئيس الوزراء الخارج أياد علاوي بالانضمام إلى الحكومة.
وكالة فرانس بريس نقلت عن مريم الريس من الائتلاف ان المفاوض الكردي ووزير الخارجية هوشيار زيباري كان في الجزائر لحضور مؤتمر قمة الجامعة العربية وان فؤاد معصوم وبرهم صالح كانا الوحيدين الموجودين في بغداد.


قال وزير التخطيط مهدي الحافظ اليوم ان العراق تلقى اثني عشر بالمائة فقط من المنح الدولية البالغة 33 مليار دولار والمخصصة لغرض الاعمال وعزا السبب إلى تدهور الاوضاع الامنية.
الحافظ أضاف حسب نبأ اوردته اسوشيتيد بريس ان خمسين بلدا ومنظمة دولية سيجتمعون في الأردن في أواخر آيار أو اوائل حزيران المقبلين لمناقشة الاسراع في مشاريع اعمار العراق، ثم عبر عن امله في ان يدفع المؤتمر بالفعل إلى الاسراع في عمليات الاعمار.
جاءت تعليقات الحافظ إثر زيارة دامت يومين قام بها الأردن للتهيئة لهذا المؤتمر.


اندلعت اشتباكات اليوم بين قوات عراقية ومتمردين في الفلوجة. وكالة فرانس بريس نقلت عن مسؤول في وزارة الدفاع لم تذكر اسمه ان اشتباكات وقعت غير ان الحصيلة غير معروفة حتى الآن.
مراسل للوكالة قال ان اطلاقات نارية سمعت في حي الجولان في الفلوجة وان الشرطة العراقية طوقت الحي في حوالى الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم.
من جانب آخر وقع تبادل لاطلاق النار بطريق الخطأ بين رجال شرطة وافراد من القوات المسلحة في منطقة ربيعة شمال غربي الموصل مما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود وشرطيين. وقع الحادث في الحادية عشر من صباح اليوم عندما فتح جنود النار على رجال شرطة لظنهم انهم من المتمردين.


دعا سفير الولايات المتحدة إلى بلغاريا جيمس باردو اليوم البرلمان البلغاري إلى عدم وضع موعد نهائي لسحب قواته من العراق حسب قول ناطق باسم البرلمان هو بوريسلاف فيليكوف.
وكالة فرانس بريس ذكرت ان هذا الطلب جاء بعد يوم واحد من اعلان وزير دفاع بلغاريا انه سيتم سحب القوات التي تضم 450 رجلا من العراق في نهاية هذا العام.
الناطق أضاف ان السفير باردو دعا بلغاريا أيضا إلى اخذ ظروف العراق في نظر الاعتبار إضافة إلى ما يتم تحقيقه من تقدم في اتجاه الديمقراطية بعد اعتماد البرلمان الدستور الجديد.


أعلن الجيش البولندي اليوم ان نائب وزير دفاع بولندا يانوز زيمكي سلم اليوم شاحنات ومعدات أخرى إلى الجيش العراقي الجديد بعد وصوله إلى العراق في زيارة تستمر اربعة ايام.
نظمت احتفالية بهذه المناسبة في مدينة الديوانية كما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الناطق بلسان الجيش البولوني زبغنيو ستازكو. ومن المتوقع ان يلتقي زيمكي عددا من القوات البولونية في العراق قبل عيد الفصح.


سار المئات من عمال الطاقة اليوم في بغداد وهم يهتفون لا لا للارهاب وذلك احتجاجا على الهجمات التي ادت إلى سقوط العشرات من زملائهم. المتظاهرون طالبوا بوضع حد للهجمات التي تستهدف محطات الطاقة والعاملين فيها.
في البصرة تجمع مئتان من العمال أيضا امام مبنى المحافظة وطالبوا بان يكون وزير النفط والنقل في الحكومة الجديدة من منطقتهم.
المتظاهرون وزعوا بيانات قالوا فيها ان على الجميع ان يعرف ان شعب الجنوب المضطهد يرفض تجاهل مصالحه وسلموا البيان إلى المحافظ محمد الوائلي.


قتل ثلاثة متمردين وجرح واحد في اشتباكات مع قوات الجيش العراقي اليوم وذلك خلال محاولتهم اختطاف شاحنة امدادات عراقية في منطقة العظيم جنوبي كركوك. تم أيضا وضع اليد على كمية كبيرة من الأسلحة حسب قول الجنرال انور حمد أمين كما نقلته الوكالة الألمانية للانباء.
في هذه الأثناء شنت القوات الأميركية والعراقية خلال الليل حملتي مداهمة على مخابئ لمتمردين في جنوب كركوك وغربها واعتقلت ستة منهم.

انفجرت عبوتان ناسفتان في شوارع الموصل قرب دوريات اميركية وفقا لشهود عيان نقلت اقوالهم وكالة اسوشيتيد بريس.
أحد الانفجارات الذي وقع قرب مدرسة في الموصل ادى إلى اصابة الاطفال بالرعب.

في بغداد فتح مسلحون النار على شاحنة عسكرية تنقل عسكريين مما ادى إلى انقلاب الشاحنة واصابة اثني عشر من ركابها بجروح حسب قول ضابط الشرطة موسى حسين.


تعرضت الحكومة البريطانية اليوم إلى ضغط جديد بشأن خططها وتبريرها الشرعي لاجتياح العراق. إذ جاء في تقرير نشرته لجنة تابعة للبرلمان ان تخطيط قوات التحالف للاجتياح شابته سلسلة من الاخطاء ومن التقديرات الخاطئة، حسب نبأ بثته الوكالة الألمانية للانباء.
جاء في التقرير أيضا ان قوات التحالف اخطأت في تقدير حجم التمرد ولم تكن متهيئة بشكل كاف للمعارضة التي يمكن ان تواجهها في العراق بعد اسقاط نظام صدام حسين.
يأتي هذا التقرير مع مزاعم جديدة ذكرت ان حكومة رئيس الوزراء توني بلير حاولت التأثير على طريقة التفكير الخاصة بشرعية الاجتياح.
ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية اليوم ان مستشارة قانونية للحكومة البريطانية استقالت عشية اجتياح قوات التحالف العراق لاعتبارها الاجتياح عملا غير قانوني ويرقى إلى جريمة اعتداء.
هيئة الاذاعة البريطانية اضافت ان المستشارة القانونية وهي اليزابيث ولمشيرست عبرت عن ذلك في طلب استقالتها الذي يعود تاريخه إلى الثامن عشر من آذار من عام 2003.
ولمشيرست ذكرت أيضا في طلب استقالتها ان العمل العسكري في العراق يعتبر استخداما غير قانوني للقوة.

على الصعيد الاوربي، قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أن من الضروري فتح اسواق الخدمات في الاتحاد الاوربي لضمان قدرة الاتحاد على المنافسة. جاء ذلك خلال حديث في البرلمان عن قمة المجلس الاوربي.
يذكر ان فرنسا والمانيا تخشيان فتح اسواق الاتحاد الاوربي امام الخدمات مثل خدمات البناء والتأمين لخشية من ان يؤثر ذلك على نظام دولة الرعاية الاجتماعية. وكانت الدولتان قد حصلتا على ضمانات من قادة اوربيين آخرين في هذا المجال.

جاء في نبأ بثته وكالة اسوشيتيد بريس ان فرنسا تعمل بشكل مستمر وهادئ في محاولة لاطلاق سراح الصحفية الفرنسية المختطفة في العراق كما ورد على لسان وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه في مقابلة تلفزيونية.
كانت الصحفية فلورنس اوبينا ومساعدها العراقي حسين حنون الساعدي قد اختطفا في الاول من كانون الثاني. في الاول من آذار اصدر خاطفوها شريطا ظهرت فيه وهي تطلب المساعدة.
اليوم أيضا تظاهر فرنسيون كانوا قد اختطفوا في عدة دول على مدى السنوات الماضية أمام برج ايفل كشكل من اشكال الدعم لاوبينا والساعدي.


حث نواب في البرلمان الفلسطيني السلطة الفلسطينية اليوم على السيطرة على حالة الخروج على القانون في الاراضي المحتلة وطالبوا بادخال اصلاحات امنية في أسرع وقت ممكن.
البرلمان الفلسطيني اتخذ أيضا قرارا وجه اللوم إلى مسؤولي الأمن لعدم بذلهم ما يكفي لمنع الاوضاع من التدهور.
جاء اتخاذ القرار بعد ان اطلع النواب على نتائج تقرير وضعته لجنة حقوق الانسان التابعة للبرلمان انتقدت فيه خدمات الأمن ووأدانت تزايد عدد الجرائم وحوادث اطلاق النار في الاراضي الفلسطينية إضافة إلى تزايد الفوضى العامة والحوادث الت يتظهر قلة احترام القرارات القضائية، وذلك حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس.


قال الرئيس المصري حسني مبارك اليوم ان الرئيس السوري بشار الاسد سيعلن في غضون ايام جدولا زمنيا لسحب ما تبقى من القوات السورية من لبنان.
مبارك قال لقناة تلفزيونية فرنسية خلال زيارة إلى باريس انه اجرى عدة حوارات مع الرئيس السوري كانت الأخيرة يوم أمس في الجزائر وان الرئيس السوري ينفذ قرار مجلس الأمن المرقم 1559 الذي يدعو قواته إلى الانسحاب من لبنان.
مبارك أضاف ان الرئيس بشار الاسد سيعلن جدول انسحاب قواته في غضون اسبوع، حسب نبأ اوردته وكالة فرانس بريس.
استبعد مبعوث الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اليوم إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل الا إذا توصلت الأخيرة إلى اتفاق مع الفلسطينيين.
المبعوث حسين حسونة قال اليوم في مراجعة لوقائع مؤتمر القمة العربية في الجزائر " لا يمكن اعطاء إسرائيل كل شئ مقابل لا شئ، حسب قول حسونة متحدثا في واشنطن.
يذكر ان الجامعة العربية رفضت اقتراحا من الأردن للدخول في مفاوضات مع إسرائيل لا تتطلب من الأخيرة التخلي عن جميع أراضي عام 1967.
هذا الاقتراح قدمه الأردن بعد لقاء الملك عبد الله الثاني مع الرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن غير ان مسؤولين اميركيين ذكروا انه لم يتم العمل عليه بشكل مشترك مع الإدارة الأميركية.


ذكرت انباء ان رئيس قرغيزيا عسكر آقاييف واسرته غادروا عاصمة قرغيزيا بطائرة مروحية مساء اليوم في اتجاه كازاخستان بعد ان اقتحمت جموع من مؤيدي المعارضة المباني الحكومية في العاصمة بشكيك وطالبت باستقالته، حسب ما ذكرت وكالة انتر فاكس الروسية.
في الوقت نفسه ذكرت انباء ان زعيم المعارضة في قرغيزيا فيلكس كوولوف وكان قد اطلق سراحه في وقت سابق اليوم بعد احتجازه منذ عام 2000 دعا الرئيس عسكر آقاييف إلى التنازل عن الحكم كما دعاه إلى عقد لقاء مع زعماء المعارضة بهدف نقل السلطة بطريقة سلمية ودستورية، كما جاء على لسانه في مقابلة تلفزيونية.
في خبر لاحق نقلت اسوشيتيد بريس عن نائب سابق في البرلمان ان البرلمان السابق سيعقد جلسة طارئة مساء هذا اليوم.


وعدت المعارضة في قرغيزيا اليوم بضمان سلامة الرئيس عسكر آقاييف واسرته كما جاء على لسان زعيم حزب المعارضة آر ناميف، فيلكس كوولوف في مقابلة تلفزيونية.
كان متظاهرون قد حصلوا على اطلاق سراح كوولوف في وقت سابق من هذا اليوم. زعيم المعارضة وجه كلامه إلى الشعب ودعاه إلى السلام وحل جميع الخلافات بالطرق القانونية.
انباء لاحقة ذكرت ان رئيس قرغيزيا عسكر آقاييف قدم استقالته من منصبه وذكرت انباء أخرى ان اقاييف غادر البلاد إلى روسيا بينما غادرت اسرته إلى كازاخستان.
روسيا من جانبها قالت على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف اليوم ان منظمة الأمن والتعاون في اوربا مسؤولة جزئيا عن عدم الاستقرار في قرغيزيا.
بينما قالت رئيس وزراء روسيا ميخائيل فرادكوف متحدثا في كازاخستان ان موسكو تعارض استخدام القوة لحل النزاع في قرغيزيا ودعا إلى حلول قانونية.


قال عضو سابق في البرلمان السابق في قرغيزيا هو اوكسانا ماليفانايا، في مقابلة عرضتها قناة البلاد التلفزيونية الرسمية التي تسيطر عليها المعارضة الآن، قال ان اعضاء البرلمان السابق سيعقدون اجتماعا لمناقشة التطورات في البلاد.
يشارك في الاجتماع اعضاء البرلمان الذي كان قائما قبل استبداله بسبب خلاف حول الانتخابات وهو خلاف ادى إلى انتشار المظاهرات في قرغيزيا على مدى اسابيع وهي مظاهرات ادت اليوم إلى اقتحام المتظاهرين المجمع الرئاسي واحتلاله في العاصمة بشكيك.
المتظاهرون استولوا أيضا على تلفزيون الدولة الرسمي والاذاعة واطلقوا سراح زعيم المعارضة فيلكس كوولوف من السجن.
مؤيدو المعارضة يطالبون رئيس قرغيزيا عسكر آقايف بالاستقالة علما ان مكان وجود آقايف غير معروف حاليا وذكرت انباء انه غادر البلاد بينما استقال رئيس الوزراء نيكولاي تانايف.

من جانب آخر دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان إلى الهدوء في قرغيزيا بعد احتلال قوات المعارضة مباني حكومية.
الناطق بلسان أنان فريد ايكهارد قال للصحفيين اليوم في مقر المنظمة الدولية ان الامين العام يتابع الاوضاع في قرغيزيا عن كثب وانه يدعو الجميع إلى الحفاظ على الأمن واحترام حقوق الانسان والى حل الخلافات بطرق سلمية.


أقرت الحكومة الباكستانية اليوم إعادة الاشارة إلى دين حاملي الجوازات الباكستانية في النسخة الجديدة من هذه الجوازات في ما يعتبر اذعانا لمطالب الاصوليين الاسلاميين.
كانت الجماعات الدينية قد اعربت عن غضبها بعد اصدار نسخ جديدة من الجوازات الباكستانية دون اشارة إلى ديانة حاملها واتهمت هذه الجماعات الرئيس بيفريز مشرف بالخضوع للضغوط الأميركية وجعل باكستان دولة علمانية.
جاء اعلان الاشارة إلى ديانة صاحب الجواز على لسان وزير الاعلام شيخ راشد.
الحكومة الباكستانية قررت أيضا وضع عبارة جمهورية باكستان الإسلامية على غلاف الجوزات الجديدة والقديمة أيضا، حسب نبأ بثته وكالة فرانس بريس.

على صلة

XS
SM
MD
LG