روابط للدخول

مبعوث انان الخاص الى العراق يبحث مع هيئة علماء المسلمين اهمية الاشتراك في صياغة الدستور العراقي الدائم، تقرير للجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني ينتقد خطط مواجهة المتمردين بعد الحرب في العراق


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن أهم موضوعاته:
** مبعوث انان الخاص الى العراق يبحث مع هيئة علماء المسلمين اهمية الاشتراك في صياغة الدستور العراقي الدائم
** تقرير للجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني ينتقد خطط مواجهة المتمردين بعد الحرب في العراق.
وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل
فاصـــــل
يواصل اشرف جهانغير قاضي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان الى العراق مشاوراته مع الفعاليات العراقية المختلفة في اطار الجهود التي يبذلها لدفع عجلة العملية السياسية في العراق الى ألامام.
وقد اجتمع المبعوث الدولي اليوم في جامع أم القرى في بغداد برئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ حارث الضاري، وتركز المباحثات مع الهيئة على أهمية اشتراك ممثلي جميع فئات المجتمع العراقي في عملية كتابة الدستور العراقي الدائم.
واعلن بلاغ صحفي للامم المتحدة ان المبعوث الدولي اكد خلال اللقاء ضرورة مشاركة جميع القوى السياسية في صياغة الدستور وشدد على ان الأمم المتحدة ستفي بالتزاماتها تجاه الشعب العراقي خلال المرحلة الإنتقالية.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اتهم تقرير للجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني لندن وواشنطن بالفشل في وضع التخطيط المناسب لمواجهة المتمردين بعد الحرب، وسلط الضوء مجددا على العراق قبل الانتخابات البريطانية المقررة في أيار المقبل وقد يكون لهذا الموضوع أثره الحاسم على مستقبل رئيس الوزراء طوني بلير.
ورجح التقرير وفي ضوء ما وصفه بحالة التمرد وأوضاع قوات الامن العراقية
ان تبقى القوات البريطانية في العراق باعداد مماثلة للعدد الحالي الذي يبلغ نحو ثمانية آلآف وستمئة عسكري حتى عام الفين وستة.
لكن تقرير اللجنة وصف ما اعتبره تقدما تحقق في العراق في مجالات كثيرة وصفه بالرائع لكنه استدرك إن الائتلاف لم يضع تخطيطا كافيا لمواجهة أي تمرد بعد الحرب كما اهمل الحدود مع سوريا وإيران ما سهل عملية تدفق المقاتلين الاجانب.
وقال نيكولاس سوامز وزير الدفاع في حكومة الظل لحزب المحافظين ان حزبة حذر دوما الحكومة من خطر عدم وضع خطة متماسكة لما بعد الحرب في العراق، وأضاف ان هذا الاخفاق الخطير،حصب وصفه، عطل مشاريع اعادة الاعمار في العراق لسنة على الاقل وتسبب في مزيد من المعاناة لشعب العراق.
وردا على تقرير لجنة الدفاع في مجلس العموم البريطاني قالت متحدثة باسم رئيس الوزراء طوني بلير إن مستويات القوات تخضع لمراجعة مستمرة، موضحة أن مستواها سيظل على ما هو عليه إلى أن تضطلع القوات العراقية بمهامها.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
وصف سمير الصميدعي مبعوث العراق الدائم الى الامم المتحدة الطريقة التي استخدمت بها الاموال العراقية من عائدات بيع النفط العراقي في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء وصفها بالمخزية وقال انها لا تخدم الأمم المتحدة في وقت تحتاج فيه المنظمة الدولية الى ان تظهر نفسها بأنها جديرة بالثقة لادارة هذه الاموال.
وكانت الامم المتحدة اعلنت يوم الثلاثاء انها عرضت أن تدفع لبينون سيفان المدير السابق للبرنامج النفط مقابل الغذاء والدواء المصروفات القانونية لضمان تعاونه مع لجنة التحقيق المستقلة التي يترأسها بول فولكر الرئيس السابق للمجلس الاحتياطي الاتحادي الاميركي.
في غضون ذلك اعلن ريتشارد غرينل المتحدث باسم بعثة الولايات المتحدة الى الامم المتحدة ان واشنطن اصيبت بخيبة أمل لأن هذا الترتيب لم يعلن عنه في وقت مبكر. وقال ربما يكون من المناسب التوقف عن دفع مصروفات اضافية والسعي لاستعادة المصروفات المدفوعة إذا كان قد تم صرف أي مبالغ منها.
واعلن مارك مالوك براون المدير الجديد للعاملين في الامم المتحدة في مؤتمر صحفي إن القرار بدفع المصروفات اتخذ بسبب مسؤوليات سيفان كرئيس للبرنامج وقبل صدور أي ادعاءات ضده، موضحا ان بيان الامم المتحدة اساء عرض موقف اللجنة من خلال صياغة سيئة وتركيب ركيك للجمل، حسب تعبيره.
يشار الى ان برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء الذي بلغت قيمته سبعة وستون مليار دولار والذي بدأ العمل به في كانون الاول عام 1996 وانتهى في تشرين الثاني عام 2003 سمح للعراق ببيع نفطه لتمويل شراء سلع انسانية لتخفيف معاناة المواطن العراقي العادي من جراء عقوبات اقتصادية صارمة فرضتها الامم المتحدة على العراق عام 1990 إثر احتلاله الكويت. وأظهر تقرير للامم المتحدة أن حكومة صدام حسين جنت نحو ملياري دولار من العمولات والرشاوى من شركات كانت تقوم بالتعامل في اطار البرنامج.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلنت اللفتنانت كولونيل باميلا هارت إن الجيش الامريكي يواجه ضغوطا كي يحافظ على مستوى قواته في العراق بتجهيز اكثر من اربعة آلآف جندي للخدمة في العراق وأفغانستان في اطار عملية تعبئة بدأت الصيف الماضي.
وكان مسؤولون في الجيش توقعوا بدء جولة ثانية من تعبئة جنود من قوة الاحتياط الجاهزة صيف هذا العام لتوفير جنود لعمليات استبدال القوات في العراق وأفغانستان في المستقبل
وقالت هارت ان الذين يجري استدعاؤهم جزء من قوة الاحتياط الفردي الجاهزة التي تضم اشخاصا أتموا خدمتهم التطوعية لكن من الممكن استدعاؤهم للخدمة لسنوات بعد عودتهم الى الحياة المدنية، واوضحت ان ما يصل الى ستة آلآف ومئة جندي سيتسلمون أوامر تعبئة.
يشار الى ان للولايات المتحدة حوالي 150 الف عسكري في العراق، ومن المتوقع تخفيض عددهم ليصل الى 138 الفا.
وكان مسؤولون في الجيش قد توقعوا بدء جولة ثانية من التعبئة من جنود قوة الاحتياط الجاهزة هذا الصيف استنادا إلى حجم الجولة الحالية لتوفير جنود لعمليات احلال قوات في العراق وأفغانستان في المستقبل.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي في بلاغ صحفي انه تم تخريج نحو 500 جندي في اكبر عملية تجنيد تشهدها مرحلة تشكيل الجيش العراقي الجديد كما قامت بنشر 3000 جندي في جميع انحاء العراق.
واوضح البلاغ الصحفي ان وزارة الدفاع اكملت تدريب 1500 جندي ينتمون الى اللواء الخامس من الفرقة الثالثة في قاعدة قره قوش العسكرية، كما
تخرج 2500 جندي من الذين يمتلكون خبرة عسكرية سابقة من دورات خاصة لاستعادة نشاطاتهم العسكرية، وسيتم توزيع الجنود على كل من الفرقتين الثالثة والخامسة في الجيش العراقي.
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.


ملف العراق الامني ليوم الخميس 24 آذار
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الامني:
عقدت اللجنة الوزارية للامن الوطني اجتماعا موسعا تناول تطورات ومستجدات الوضع الأمني في العراق والدور الكبير الذي تؤديه القوات العراقية واجهزة الشرطة والامن.
وترأس رئيس الوزراء اياد علاوي الاجتماع الذي شارك فيه كل من وزير الدولة لشؤون الأمن الوطني قاسم داود ووزير الداخلية فلاح النقيب ووزير الدفاع حازم الشعلان اضافة الى قائد القوات المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال جورج كيسي.
الى ذلك ابلغ صباح كاظم المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية وكالة ابناء ريترز ان القوات العراقية الخاصة تدعمها قوات أميركية قتلت اربعة وثمانين مسلحا عراقيا وعربيا اثناء شن غارة يوم الاربعاء على معسكر لتدريب المقاتلين في ضواحي تكريت.
وقال اللواء رشيد فليح في تصريح لفضائية العراقية ان قوات المغاوير وبمساعدة القوات الاميركية اشتبكت في معارك شرسة مع مقاتلين في ضواحي تكريت قبل أن تسيطر على معسكرهم قرب الثرثار وإن المقاتلين ينتمون الى دول شتى منهم فليبينيون ومغاربة وجزائريون وافغانيون وعرب من دول الجوار.
وأكد المتحدث العسكري الأميركي الميجر ريتشارد غولدنبرغ نبأ الهجوم لكنه لم يورد عدد القتلى الأجانب، موضحا ان القوات العراقية أحكمت قبضتها على الموقع، وإن التقييم المبدئي يشير إلى إن المكان كان معسكرا لتدريب المتمردين.
فاصــل
في الموصل انفجار سيارة مفخخة وسقوط طائرة استطلاع تابعة للقوات المتعددة الجنسيات، تفاصيل الوضع الامني في الموصل من احمد سعيد:
(تقرير)
مدرسة دينية في الحلة تتعرض الى هجوم يؤدي الى مقتل احد الاساتذة وجرح ثلاثة، تفاصيل الوضع الامني في بابل من علي الربيعي في الحلة:
(تقرير)
تظاهرات في الخالص تطالب بتعويض عائلات ضحايا عملية الانتحاري الاردني وتطالب الحكومة بقطع العلاقات مع الاردن، تفاصيل الوضع الامني في محافظة دياله من سالم حسين:
(تقرير)
في البصرة قوات الجيش تبطل مفعول عبوات تستهدف انبوبا لنقل الغاز التفاصيل من فائق الخالدي :
(تقرير)
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الامني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG