روابط للدخول

أسباب الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة، تأثير الصادرات النفطية العراقية في الأسواق العالمية


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونكرسها اليوم لمناقشة أسباب الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة وتأثير انقطاع الصادرات النفطية العراقية في الأسواق العالمية وذلك عبر مقابلتين إحداهما مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي والأخرى مع المحللة الروسية ييلنيا سوبونينا.
--- فاصل ---
أسباب الارتفاع المستمر في أسعار الطاقة –
)مقابلة مع محلل كويتي)
ارتفعت أسعار الطاقة العالمية في الأيام القليلة الماضية إلى مستوياتٍ جديدة إذ تجاوزَ سعر النفط الأميركي الخفيف في بورصة نيويورك سبعة وخمسين دولارا للبرميل. ويأتي هذا الارتفاع الجديد على الرغم من قرار رفع الإنتاج الذي اتخذته منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) في اجتماعها الأخير الذي عقدته في إيران في السادس عشر من آذار الحالي.
عن أسباب هذه الارتفاع الجديد والإجراءات التي يمكن أن تتخذها (أوبك) لتهدئة الأسعار فضلا عن تأثير العامل الأمني في العراق على الأسواق العالمية، أجريت المقابلة التالية مع المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي.
(المقابلة)
--- فاصل ---
تأثير الصادرات النفطية العراقية في الأسواق العالمية –
(مقابلة مع محللة روسية)
في تصريحاتٍ خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، اتفقت المحللة الروسية الدكتورة ييلنيا سوبونينا مع ما ذهب إليه المحلل النفطي الكويتي كامل الحرَمي في أن عدم استقرار الوضع الأمني في العراق هو من العوامل التي تسهم في ارتفاع أسعار الطاقة العالمية.
وردَ ذلك في سياق المقابلة التالية التي أجراها مراسل إذاعة العراق الحر في موسكو ميخائيل ألاندارنكو وتحدثت فيها أيضا عن أهمية الاستثمارات الأجنبية في تطوير الصناعة النفطية العراقية.
سوبونينا أشارت في إجابتها الأولى إلى استفادة رجال الأعمال الروس العاملين في مجال النفط من الزيادة الأخيرة في الأسعار قائلةً:
(المقابلة)
_ كانت هذه المحللة الروسية الدكتورة ييلينا سوبونينا _

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG