روابط للدخول

وعود بتشكيل الحكومة الجديدة في بداية الاسبوع المقبل


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق الاخباري.
من العناوين الرئيسية:
وعود بتشكيل الحكومة الجديدة في بداية الاسبوع المقبل

هذا إضافة إلى محاور أخرى يضمها ملف اليوم.

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

قال عباس البياتي من الائتلاف العراقي الموحد ان المتفاوضين من الائتلاف والتحالف الكردي قد يختارون شخصية سنية لشغل منصب وزير الدفاع في محاولة لاشراك السنة في العملية السياسية وربما أيضا للقضاء على حالة التمرد. البياتي أضاف حسب اسوشيتيد بريس، انه سيتم منح السنة واحدا من اهم المناصب الرئيسية الاربعة كي يشعروا انهم داخل العملية السياسية، حسب قوله مضيفا ان اختيار الرئيس سيتم يوم السبت وان المرجح هو جلال طلباني. البياتي قال أيضا ان رئيس اركان الجيش قد يكون شيعيا وكذلك وزير الداخلية بينما قد يحصل الأكراد على وزارة الخارجية.
أما الدكتور فؤاد معصوم العضو في الوفد الكردي المفاوض فنفى ان تكون قرارات قد اتخذت حول توزيع المناصب الوزارية ولم يؤكد اختيار شخصية سنية لمنصب وزير الدفاع.
من جانب آخر ذكرت انباء ان اجتماعا كان سيجمع المرجع الديني آية الله علي سستاني ورئيس الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طلباني يوم الاربعاء غير ان الموعد الغي لاسباب امنية حسب قول ميثم فيصل من مكتب سستاني في بغداد.
******
في مؤتمر قمة الجامعة العربية الذي يعقد في الجزائر طلبت الحكومة العراقية الخارجة المساعدة في العملية السياسية في البلاد. وزير الخارجية هوشيار زيباري قال للصحفيين في الجزائر ان العراق في حاجة إلى دعم اكبر من العرب والى تخليهم عن موقف الانتظار حتى تتوضح الامور. زيباري أضاف ان العراق يحقق تقدما على صعيد العملية السياسية وانه يتوقع من العرب المساعدة.
نفس النداء جاء على لسان رئيس الجمهورية غازي عجيل الياور. غير ان الملاحظ هو ان القادة العرب الذين تحدثوا في مؤتمر القمة لم يقولوا الكثير عن هذا الموضوع. عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية أشار اليه اشارة خفيفة بالقول ان استقرار العراق في خطر وانه في حاجة إلى اهتمام العرب ودعمهم. عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجزائر اعتبر الوضع مقلقا في العراق وقال ان العرب راغبون في الوقوف إلى جانب الشعب العراقي.

نبقى في قمة الجزائر إذ لاحظت وكالات الأنباء ان القادة العرب عبروا عن مقاومتهم الضغوط الأميركية لنشر الديمقراطية في الشرق الاوسط قائلين ان التغيير في حالة حدوثه لا يمكن ان يأتي من الخارج. رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة قال ان سرعة ادخال الاصلاحات تعتمد على ظروف كل بلد. قادة عرب آخرون منهم الرئيس السوري بشار الاسد قال ان الديمقراطية على الطريقة الغربية لا تصلح للدول العربية وان التغيير لا بد وان يكون تدريجيا. ملك المغرب محمد السادس قال ان العرب لا يلقنون الاخرين دروسا ولا يقبلون بان يلقنوا بما يجب فعله.
من جانب آخر، القى رئيس ليبيا معمر القذافي كلمة ارتجالية في الجلسة النهائية لمؤتمر قمة الجزائر ووصف إسرائيل والفلسطينيين بالاغبياء. محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية الذي يشارك في القمة، استغرق في الضحك لفترة طويلة. أخيرا القذافي دافع عن سوريا قائلا انها قدمت تضحيات عديدة في لبنان.
******

من شأن لجنة تضم تسعة اعضاء وهي مكلفة بالتحقيق في خطأ المعلومات المتعلقة باسلحة الدمار الشامل العراقية، من شأن هذه اللجنة ان تنشر تحقيقها النهائي في نهاية هذا الشهر. من المتوقع ان يحوي هذا التقرير انتقادا لعملية تقييم برامج الأسلحة لا سيما في العراق وايران وكوريا الشمالية.
هذه اللجنة شكلها الرئيس جورج بوش قبل عام وبعد استقالة كبير مفتشي الأسلحة في العراق ديفيد كي. أحد اعضائها هو السناتور جون ماكين وقد قال ان النتائج التي توصلت اليها هذه اللجنة يجب الا تؤدي إلى طرح اسئلة وتساؤلات جديدة عما إذا كانت الحرب في العراق مبررة.
ماكين قال التاريخ يسير الآن في اتجاه رائع في معرض اشارته إلى الانتخابات في العراق وقد تحدث على مدى اليومين الماضيين عن المقابر الجمعية التي شاهدها في العراق وعن السجون التي قال ان مئات من الاطفال الذين لا تتجاوز اعمارهم تسعة اعوام كان نظام صدام حسين يحتجزهم فيها كمجرمين.
ماكين تحدث أيضا في مقابلة عن نتائج تحقيقات اللجنة قائلا ان هناك اسئلة يجب الاجابة عليها تتعلق باسباب ارتكاب اخطاء في تقييم المعلومات المتعلقة باسلحة النظام الشامل في العراق وكذلك ايجاد الوسائل لمنع تكرر ذلك "، حسب تقرير نشرته وكالة اسوشيتيد بريس.

******

نبقى في الصعيد الدولي إذ وافقت الامم المتحدة على دفع تعويضات مالية إلى بينون سيفان المسؤول عن إدارة برنامج النفط مقابل الغذاء الذي علق من منصبه بعد نشر لجنة التحقيق المستقلة تقريرا وجه اليه الاتهام بارتكاب مخالفات في إدارة البرنامج. هذه التعويضات قانونية عن نفقات خلال التحقيق، حسب قول مسؤول في الامم المتحدة.
الناطق بلسان الامم المتحدة فريد ايكهارد قال ان التعويضات ستدفع حتى الثالث من شباط موعد نشر تقرير اللجنة.
تقرير لوكالة اسوشيتيد بريس لاحظ ان دفع هذه التعويضات من شأنه ان يثير اسئلة جديدة عن طريقة إدارة الامم المتحدة برنامج النفط مقابل الغذاء.
ايكهارد قال أيضا ان قرار الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان، قرار استثنائي وان المسؤولين يراجعون طلبات التعويض التي قدمها سيفان.
بقي ان نقول ان التعويضات ستدفع من حساب يضم 2.2 بالمائة من عوائد النفط العراقي من برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كان يديره سيفان.

******

الملف الامني:
في بغداد، في مدرسة ابتدائية في منطقة العامرية، قتلت طفلة تبلغ من العمر 11 عاما بقذيفة هاون بينما جرحت طفلة أخرى تبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما.
في بغداد أيضا انفجرت عبوة ناسفة أدت إلى مقتل ضابط شرطة كان يحاول تفكيكها. مراسلة إذاعة العراق الحر جمانة العبيدي كانت في تلك اللحظة في المنطقة وهي منطقة علي الصالح قرب حي الاسكان وكانت تجري مقابلة مع ضابط شرطة حول هذا الموضوع عندما انفجرت العبوة الناسفة على مبعدة امتار منها. لم تصب جمانة بشئ والحمد لله وتمكنت من موافاتنا بالتقرير التالي عن هذا الحادث:
جمانة العبيدي

ما نزال في ملف العراق الامني.
قال مسؤولون عراقيون ان القوات الأميركية والعراقية قتلت عشرات من المسلحين الاجانب في معركة دارت غربي تكريت خلال مداهمة على معسكر تدريب قرب بحيرة الثرثار. سبعة من رجال القوات العراقية لاقوا حتفهم في هذه المعارك وجرح اربعة.
ننتقل الآن إلى بعقوبة لنطلع على تفاصيل الاوضاع الامنية فيها:
بعقوبة

في الموصل، وقع عدد من الحوادث الامنية وتستمر حملة المداهمات. التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية:
الموصل

ننتقل الآن إلى النجف لنطلع على تفاصيل الاوضاع الامنية هناك:
النجف

إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG