روابط للدخول

اياد علاوي يعلن في رسالة مفتوحة موجهة الى الرئيس المؤقت للجمعية الوطنية الانتقالية العراقية ان الاتفاق على تشكيل الوزارة الجديدة أمر بالغ الأهمية بالنسبة لمواصلة عملية بناء العراق


حسين سعيد

***)
دعا رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي اليوم الرئيس المؤقت للجمعية الوطنية العراقية الانتقالية الشيخ ضاري الفياض، الى العمل على الإسراع في تشكيل حكومة انتقالية جديدة.
وأكد علاوي في رسالة مفتوحة موجهة الى الرئيس المؤقت للجمعية ان الاتفاق على تشكيل الوزارة الجديدة امر بالغ الأهمية بالنسبة لمواصلة عملية بناء العراق.
يشار الى ان زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، المرشح لتولي منصب رئيس العراق جلال طالباني اوضح في مقابلة الجمعة الماضية مع شبكة سي إن إن الاخبارية الاميركية ان الجمعية الوطنية ستستأنف جلساتها في نهاية هذا الأسبوع. وتوقع طالباني الاعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة خلال الجلسة المقبلة.

***)
توقع سياسي عراقي ان تعقد الجمعية الوطنية الانتقالية جلسة يوم السبت المقبل أي بعد توصل التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الموحد الى الاتفاق المنتظر بشأن التشكيل الوزاري.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن عضو الجمعية من الائتلاف العراقي الموحد على الدباغ انه مازال هناك عدد من القضايا بحاجة الى نقاش حتى يتم التوصل الى اتفاق بشأنها وبشكل خاص مسألة تسمية عدد من الوزراء مثل وزير الدفاع.

***) دعت الحكومة العراقية القمة العربية في الجزائر الى مساعدتها في العملية السياسية لكن الزعماء العرب لم يظهروا اهتماما يذكر بالعراق في كلماتهم.
وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري للصحفيين في القمة العربية
المنعقدة في الجزائر ان العراق بحاجة لان يكون العرب أكثر تأييدا وان يتخلوا عن موقف الانتظار والترقب نحو العراق.
واضاف "العراق يحقق تقدما في العملية السياسية ويحتاج الى تأييد اشقائه
العرب.ونتوقع منهم الا يخذلوننا."

***) دعت الحكومة العراقية القمة العربية في الجزائر الى مساعدتها في العملية السياسية لكن الزعماء العرب لم يظهروا اهتماما يذكر بالعراق في كلماتهم.
وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري للصحفيين في القمة العربية
المنعقدة في الجزائر ان العراق بحاجة لان يكون العرب أكثر تأييدا وان يتخلوا عن موقف الانتظار والترقب نحو العراق.
واضاف "العراق يحقق تقدما في العملية السياسية ويحتاج الى تأييد اشقائه
العرب.ونتوقع منهم الا يخذلوننا."

***) رجح وزير الدفاع البلغاري نيكولاي سفيناروف اليوم سحب كتيبة المشاة التابعة لها من العراق في كانون الاول المقبل.
ومع اقتراب الانتخابات البلغارية في حزيران تتعرض حكومة سيميون كوبورغ
لضغوط لاعادة القوات البلغارية التي يبلغ قوامها اربعمئة وخمسين عسكريا.
وأبلغ وزير الدفاع البلغاري الصحفيين في صوفيا انه لايؤيد الانسحاب التدريجي بل يتمسك بالانسحاب الفورى للقوات في نهاية فترة عملها في كانون الاول المقبل.

***) وقع الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو مرسوما يقضي بسحب القوات الاوكرانية من العراق، لكن تقارير نقلت عن بيترو بوروشينكو رئيس مجلس الامن القومي الاوكراني قوله اليوم خلال مؤتمر صحفي ان العراق طلب من اوكرانيا الابقاء على قواتها هناك الى ما بعد الموعد المستهدف لانسحابها وذلك للمساعدة في عملية الاشراف على انتخابات الجمعية الوطنية العراقية الدائمة المقرر اجراؤها في كانون الاول المقبل.

***) اعتبرت روسيا انتخابات الجمعية الوطنية العراقية بانها دشنت مرحلة هامة في مسيرة التسوية في العراق رغم الطابع المعقد للظروف التي واكبت إجراءها.
واعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالة وجهها إلى القمة العربية في الجزائر العاصمة والتي تضمنت ايضا تهانيه بمناسبة مرور ستين عاما على تأسيس الجامعة، اعرب عن الأمل في أن تحظى الحكومة العراقية الجديدة التي سيشكلها البرلمان بثقة ودعم أغلبية المواطنين العراقيين، مشددا على ضرورة دعم الخطوات الرامية إلى إعادة بناء أجهزة السلطة الشرعية في العراق عبر حوار وطني واسع يهدف الى التوصل إلى الوفاق والمصالحة.

***)
اجرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مباحثات في واشنطن مع عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني.
ولم تعلن وزارة الخارجية الاميركية المواضيع التي تناولتها مباحثات رايس وملك الاردن، الذي كان بحث مع الرئيس الاميركي جورج بوش الاسبوع الماضي عددا من القضايا في مقدمها الوضع في العراق والعملية السلمية في الشرق الاوسط والوضع في لبنان.

***) اعلنت الحكومة النرويجية انها تجري حاليا مباحثات مع العراق حول تقديم العون له في اعادة تأهيل صناعته النفطية.
وابلغ وزير الدولة في وزارة التنمية الدولية النرويجية ليف لوند وكالة انباء فرانس برس ان السلطات العراقية طلبت الاستفادة من تجربتنا في قطاع النفط، ونزولا عند رغبة العراقيين سنقدم لهم ما يحتاجون اليه من معدات وعون فني.
يشار الى ان النرويج تحتل الموقع الثالث بين اكبر مصدري النفط في العالم بعد السعودية وروسيا.

***)
اعلن رئيس قيرغيزيا عسكر آكاييف في خطاب القاه اليوم أمام البرلمان إن السلطات ستتدخل لإعادة الهدوء إلى البلاد، بعد الاحتجاجات والمواجهات بين قوات الامن والشرطة والمعارضة التي تتهم السلطات بتزوير نتائج الانتخابات البرلمانية التي أجريت الشهر الماضي. وكان آكايف أمر يوم أمس بإجراء تحقيق في نتائج الانتخابات، معلنا استعداده لفتح حوار مع المعارضة.

على صلة

XS
SM
MD
LG