روابط للدخول

تغطية لحادث الأعتداء على طلبة كلية الهندسة في البصرة


فريال حسين

اهلا اهلا اهلا ، موعد آخر حافل بالمحبة والمشاعر الحلوة .. نقلتها رسائلكم البريدية والألكترونية ..وهي تحمل التحيات والأنتقادات واراء عن الوضع الراهن في العراق وتحمل ايضا، رغبات المشاركة في البرنامج عبر لقاء النافذة.. فأهلا بكم وبالحمام الزاجل ..،وابقوا معنا .....

(اغنية يا حمام)
ارحب بمشاركة مخرج (ديار بامرني) .. اهلا (ديار)

فريال..اعتدنا في بداية كل حلقة من البرنامج ان نقدم لقاءا مع احد المستمعين الذين يبعثون بأرقام هواتفهم للمشاركة في هذا البرنامج.. ولكن اليوم اجريت بعض التغييرات لتغطية موضوع حادث الأعتداء على طلبة كلية الهندسة في البصرة.. وذلك لكثرة الرسائل التي وردت الينا من طلبة جامعة البصرة، يناشدوننا المساعدة في هذا الموضوع..وسنقرأ انا وديار بعضا من هذه الرسائل قبل الأتصال بوزير التعليم العالي والبحث العلمي..وكذلك بأحد اعضاء الجمعية الوطنية العراقية..
سأعرض الرسائل بحسب تواريخها ..الرسالة الأولى وصلتنا من المواطن (وائل الربيعي) من البصرة ..يقول فيها :..لماذا هذا التعتيم الأعلامي حول ما يجري في المحافظة من تجاوزات واغتيالات بحق المواطنين من قبل الأحزاب الدينية..كتبت لكم لطفحان الكيل..شكرا ياوائل على رسالتك..


ديار: الحقيقة يا فريال ان المستمع (وائل الربيعي) قد بعث برسالة اخرى حول الموضوع نفسه ويدين فيها ممارسات الأحزاب الدينية في البصرة..

فريال: نعم ياديار يبدو ان الكيل قد طفح فعلا كما يقول وائل..وقبل ان تستعرض لنا رسالة اخرى وردتنا من البصرة ايضا.. نستمع الى حديث لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور (طاهر البكاء) حول عدم احترام بعض التيارات السياسية والمذهبية والطائفية لأستقلالية الجامعات..وطلبنا من الزميل (نبيل الحيدري) ان يعرض امام الوزير حادثة طلبة كلية الهندسة في البصرة..

لقاء نبيل مع وزير التعليم العالي

ديار: بعد ان استمعنا الى حديث وزير التعليم العالي والبحث العلمي هذه رسالة من المستمع moayd5 وهي بعنوان نداء عاجل.. ويقول في رسالته: ياأشراف العراق انقذوا شباب العراق...حيث قامت جماعة دينية بضرب الطالبات والطلاب بالقضبان واطلقوا النار عليهم ما ادى الى وفاة طالبة مسيحية متأثرة بجراحها ..

فريال:رسالة اخرى من الطالب (احمد علي الموسوي) يستعرض في بدايتها حادثة الأعتداء ، ويقول نرجوكم ايصال صوتنا وتبيين حالات الظلم والأنتهاكات المتكررة التي تحصل ضدنا ، وما حدث يمثل حالة صارخة من قمع للحريات وتكميم للأفواه..شكرا يا احمد على رسالتك ونحن تابعنا هذا الموضوع ونقلنا قبل يومين تقريرا صوتيا من مراسلنا في البصرة..

ديار:هذه رسالة اخرى ايضا من طالب في كلية الهندسة من الجامعة نفسها(elia-islam )ايضا يطلب مساعدة الطلبة ويختم رسالته بكلمة (انجدونا) وكررها عدة مرات ويقول (ودمنا الك فدوة ياعراق)

اغنية فريدة

فريال:وصلنا تصريح صحفي من سكرتير الهيئة الأدارية للجمعية العراقية لحقوق الأنسان في الدنمارك (كريم الربيعي) يتضمن بعض المطاليب ومنها احالة المسؤولين عن هذا الأعتداء الى القضاء العادل، وتحريم انتهاك الحريات الفردية من قبل الجماعات الدينية. شكرا يا كريم على رسالتك..
وها نحن نتصل هاتفيا بالبصرة مع عضو الجمعية الوطنية العراقية – محافظ البصرة سابقا وهو من التيار الصدري :

لقاء مع سلام المالكي

ديار: فريال هذه رسالة جديدة من المستمع (صلاح الدين الغزال) من بنغازي ليبيا.. وفيها قصيدة بعنوان (عباءة الجمر) وهي قصيدة مفعمة بالسوداوية وسأقرا مطلعها:
عشرون عاما ملفي حاملا عبثا
اسعى بلا امل من اجل تعييني

لازاد يسندني مما اكابده

اطوي المدى ظمئا والبيد تقصيني
نرجو منك يا (صلاح) ان تخفف من هذا الحزن والشكوى في قصائدك.. وننتظر المزيد من المشاركات الأدبية..

فريال.. ولكن خلي تكون اقل حزنا..

اغنية عاتبة له

فريال:رسالة من المستمع ((kasimali يقول هذا الموقع اعجبني لأنني عراقي وهذا الموقع يتحدث عن بلادي وينقل لنا اخبار وطني العزيز..شكرا لك يا...
اغنية
ديار :رسالة من المستمع (حازم الصافي) مستشار ثقافي لجمعية حقوق الأنسان في بابل.. ويقول انها المرة الأولى التي اخاطبكم فيها بشكل مباشر واتمنى الحصول على الرد..ها نحن نرد عليك ونشكرك على تحياتك ونامل ايضا ان تواصل الكتابة لنا..

اغنية


،في الختام اشكر جميع مستمعينا. وحتى نلتقي من جديد لكم منى ومن (ديار بامرني)، وكل العاملين في هذه الأذاعة اطيب المنى..........

على صلة

XS
SM
MD
LG