روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


ناظم ياسين

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
زيباري: لن نسمح بتصفية حسابات مع الأردن.
القوات الأميركية تؤكد تصاعد الهجمات ضد التحالف.

--- فاصل ---
وليد نويهض كتب في صحيفة (أخبار الخليج) البحرينية يقول:
"حتى الآن لم تنجح واشنطن في احتلال العراق سياسيا. فالفوز العسكري شيء والانتصار السياسي مسألة أخرى. وهذا هو جوهر الأزمة التي تمر بها إدارة البيت الأبيض على رغم أنها نجحت في تعزيز موقعها العسكري في بلاد الرافدين وتأمين وضعها الداخلي بعد إجراء الانتخابات"، بحسب تعبيره.
ويضيف الكاتب:
"حتى الآن مثلا لم تنجح القوى السياسية في العراق في الاتفاق على تصور مشترك للحكم في البلاد. بل إن القوى السياسية تتنافس على توزيع الحصص في وقت ترتفع فيه تلك الأصوات المطالبة بتقسيم بلاد الرافدين فيدراليا وتوزيعه على ثلاث دوائر في الشمال والجنوب والغرب. وهذا في حال حصوله فمعنى ذلك أن (الديمقراطية) ... أدت إلى إنهاء وحدة الدولة وأسهمت في بعثرة بلاد الرافدين إلى دويلات متخاصمة تثير الرعب الأمني وتعزز العصبيات المذهبية والطائفية"، بحسب تعبير كاتب المقال في صحيفة (أخبار الخليج) البحرينية.
--- فاصل ---
(الوطن) العمانية قالت في افتتاحيتها المنشورة تحت عنوان (إصلاح مطلوب من أجل العدالة الدولية):
"تعالت الأصوات منذ زمن بعيد لاصلاح آلية عمل الأمم المتحدة لكن وطيس الحرب الباردة في حينها كان يغطى على هذه المطالب أما بعد الحادي عشر من أيلول 2001 وهو حادث جاء بعد انتهاء الحرب الباردة وزوال القطب الثاني خلالها وهو الاتحاد السوفيتي شرعت بعض القوى الدولية التي سعت للانفراد بالهيمنة على شؤون الأمم المتحدة وتسيير آلية عملها في اتجاه أحادي الجانب ولخدمة فئة معينة من العالم يقع معظمها الآن فيما يعرف بـ(بلدان الشمال الغنية) بينما اصبح الجنوب الأكثر تخلفا يرزح تحت ضغوط الفقر والمرض والنقص الاقتصادي الحاد"، بحسب تعبيرها.
وتضيف الافتتاحية "أن تقرير أنان يعد فرصة سانحة يجب استثمارها لبسط الإصلاح المطلوب ويأمل العالم المحب للسلام ونحن منهم أن يتم التوافق على مقترحات أنان الإصلاحية وبخاصة توسيع مجلس الأمن وإقامة هيئة لمساعدة الدول الخارجة من حالة الاحتلال على التكيف مع مناخ السلام والحرية وأيضا قضايا حقوق الإنسان"، بحسب تعبير صحيفة (الوطن) العمانية.
--- فاصل ---

عرض الصحف الكويتية من مراسلنا سعد العجمي.
(الكويت)
--- فاصل ---
ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG