روابط للدخول

الرئيس غازي الياور يؤكد عدم وجود ازمة في العلاقات بين العراق و الاردن، المرجع الديني علي السيستاني يعرب عن أسفه لغياب حكومة جديدة بعد حوالي شهرين على الانتخابات


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
اكد الرئيس غازي الياور عدم وجود ازمة في العلاقات بين العراق والاردن.
وقال الياور لدى وصوله الى الجزائر اليوم الاثنين للمشاركة في القمة العربية انه ليست هناك ازمة ولن تكون هناك ازمة. واضاف الياور ان العراقيين والاردنيين اخوة وجيران وان العلاقات بينهم أكبر من أي مشكلة.
واعرب الاردن من جهته عن الامل بعودة القائم بالاعمال الاردني الى بغداد والسفير العراقي الى عمّان في وقت قريب بعد استدعائهما في اعقاب ما تردد عن ضلوع الاردن في هجوم الحلة الذي راح ضحيته اكثر من مئة قتيل.
واجتمع وزير الخارجية الاردني هاني المُلقي في الجزائر اليوم الاثنين الى نظيره العراقي هوشيار زيباري. ونقلت وكالة فرانس برس عن الملقي خلال توجهه للاجتماع مع زيباري قوله "سنبحث سبل ضمان أمن دبلوماسيينا". وكان وزير الخارجية الاردني قال في تصريح الى وكالة رويترز انه يأمل بحل القضية خلال الايام القليلة القادمة".
وكانت عمان استدعت القائم بالاعمال الاردني ديماي حداد في بغداد قائلة انها اتخذت هذه الخطوة للتشاور معه حول سلامة السفارة الاردنية فيما استدعى العراق سفيره في عمان عطا عبد الوهاب للتشاور بعد تردي العلاقات مع الاردن.

قال رئيس تجمع الديمقراطيين المستقلين والشخصية البارزة على الساحة السنية عدنان الباجه جي ان القوى السنية قررت عدم تكرار تجربة انتخابات الجمعية الوطنية مؤكدا تصميم العرب السنة على المشاركة في انتخابات 2006 وتفادي ضعف التمثيل السني العربي في البرلمان الحالي.
واعلن الباجه جي في حديث نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية اليوم الاثنين "إن القوى السنية العربية مستعدة للحوار مع قيادات الجماعات المسلحة لضمان اجواء افضل لمشاركة سياسية وانتخابية قوية في المستقبل". واعرب الباجه جي عن اعتقاده بأن "غالبية جماعات المقاومة يُمكن استيعابها في العملية السياسية الانتخابية المقبلة" ، بحسب تعبير السياسي السني.
وشدد الباجه جي على ان "الحوار محظور مع الجماعات الارهابية التي اخذت مواقف متطرفة ضد العمل السياسي".
ورأى الباجه جي ان لمَّ شمل الصف السياسي للسنة العرب سيؤدي الى ضبط الاوضاع الأمنية في المناطق السنية ، واشار الى وجود اجماعي سني عربي على المشاركة في كتابة الدستور وتاييد غالبية القوى السياسية السنية للمشاركة في في تشكيل الحكومة الجديدة ، على حد قول رئيس تجمع الديمقراطيين المستقلين العراقيين.
وكان اجتماع عقد اجتماع من السنة العرب أخيرا قرر تشكيل لجنة تضم الى جانب الباجه جي نفسه الرئيس غازي الياور وشخصيات سنية اخرى. ولفت الباجه جي الى ان اللجنة اجتمعت مع كتلتي الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني كلا على حدة وطلبت منهما عددا متساويا من الحقائب الوزارية اسوة بالشيعة والكرد ، بحسب الشخصية السياسية السنية عدنان الباجه جي في حديثه الصحفي.

قال رئيس كتلة الائتلاف العراقي الموحد عبد العزيز الحكيم ان المرجع الديني علي السيستاني اعرب عن أسفه لغياب حكومة جديدة بعد حوالي شهرين على الانتخابات التي كان السيستاني أيد اجراءها.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الحكيم ان السيد السيستاني يأسف للتأخر في تشكيل الحكومة العراقية ودعا الى تشكيلها في وقت قريب.
واضاف الحكيم ان احدث ما لديه من معلومات تُفيد بأن هناك تقدما في المفاوضات. وتوقع رئيس كتلة الائتلاف الموحد التوصل الى اتفاق نهائي على جميع القضايا بحلول يوم الخميس واعلان الحكومة الجديدة بعد ايام قليلة من ذلك.
واكد عضو التحالف الكردستاني فؤاد معصوم من جهته توقف المفاوضات لمناسبة عيد نوروز. وقال معصوم في تصريح لوكالة فرانس برس ان المفاوضات احرزت تقدما كبيرا واعرب عن الأمل بتشكيل الحكومة في اسرع وقت ممكن ، بحسب تعبير السياسي الكردي.
وكان الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني اكدا توصلهما الى اتفاق على مبادئ الحكومة الائتلافية القادمة ولم يبق إلا الاتفاق على توزيع المناصب الرئاسية والحقائب الوزارية.

قُتل ستة وعشرون مسلحا في واحد من أكبر الاشتباكات مع القوات الاميركية منذ قرابة الشهرين. وقال الجيش الاميركي ان حوالي اربعين مسلحا هاجموا قافلة امدادات اميركية في ساعة متأخرة من مساء يوم الأحد خلال مرورها على احد الطرق في منطقة سلمان باك. وأفادت وكالة اسوشيتد برس نقلا عن مصادر الجيش الاميركي ان ستة من جنوده وسبعة من المسلحين اصيبوا في الاشتباك والقي القبض على شخص واحد وصودرت كمية كبيرة من الاسلحة.
وفي العزيزية قُتلت اربع نساء وثلاثة اطفال بانفجار عبوة ناسفة زُرعت على جانب احد الطرق.
وفي سامراء اصيب نحو اثني عشر شخصا ولُحقت اضرار بعدد من المنازل عندما انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري قرب احد المستشفيات. وفي المسيب أُلقي القبض على سوري وفلسطيني للاشتباه بتخطيطهما تنفيذ هجوم في كربلاء. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن الملازم محمد المسعودي قوله ان الاثنين ينتميان الى تنظيم القاعدة وانهما اعترفا بالتخطيط لهجوم انتحاري في كربلاء. كما القي القبض على عشرة اشخاص يُشتبه بضلوعهم في تخطيط الهجوم الانتحاري الذي استهدف وزارة الزراعة وفندق مجاور في التاسع من آذار واسفر عن مقتل اربعة اشخاص.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان جنديا من مشاة البحرية قُتل يوم الاحد في محافظة الانبار.

اظهر استطلاع للرأي نُشرت نتائجه اليوم الاثنين ان غالبية الشباب العراقيين يريدون ان يعيشوا في بلد ديمقراطي ولكن كثيرين لا يرون مثل هذا المستقبل في الأفق وهم يعتقدون ان مجيء زعيم قوي أو قائد ديني سيقوم بدور حاسم في انهاء اعمال العنف.
وقالت منظمة "ايراكي بروسبكت اورغانزيشن"
Iraqi Prospect Organization التي اجرت الاستفتاء بين اكثر من ثمنمئة طالب جامعي ان غالبيتهم يبدون وكأنهم سعداء بتأييد فكرة ان تترسخ الديمقراطية في العراق. ولكنها اضافت ان هناك فهما ضعيفا لما يُعتبر من العناصر الأساسية للديمقراطية فضلا عن الاعتقاد بأن مظاهر ديمقراطية مثل تعدد الآراء أو الاتجاهات السياسية في المجتمع انما هي رديف لانعدام استقرار.
وقال ستون في المئة من الطلاب الذين شملهم الاستطلاع انهم يعتقدون ان الديمقراطية أفضل من أي شكل آخر من اشكال الحكم.
وأُجري الاستفتاء بين طلاب جامعيين في بغداد والبصرة والموصل خلال الفترة الممتدة من 1 كانون الاول الى 29 كانون الثاني.

اشاد رئيس وزراء البانيا فاتوس نانو بجنود بلاده العاملين في العراق. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رسالة وجهها اليوم الاثنين ان البانيا فخورة بمساهمة جنودها وتضحياتهم من اجل حرية العراق وبناء الديمقراطية فيه. وتتمركز وحدة من الجيش الالباني في منطقة الموصل. ومن المقرر ان يرتفع عدد الجنود الالبان في العراق من واحد وسبعين جنديا في الوقت الحاضر الى مئة وواحد وعشرين جنديا في نيسان المقبل.

قضت محكمة أمن الدولة في اليمن اليوم الاثنين ببراءة احد عشر شخصا من تهمة التآمر لتنفيذ هجمات ارهابية ولكنها حكمت على ستة منهم بالسجن عامين لقيامهم بتزوير وثائق.
وفي قضية اخرى اعترف ثماني متهمين بالانتماء الى تنظيم "القاعدة" بينهم عراقي يحمل الجنسية السويسرية ، بالتخطيط لهجمات تستهدف سفارات غربية في اليمن.

قال الكاتب والاستاذ الجامعي الكويتي احمد البغدادي انه سيطلب اللجوء السياسي في بلد غربي لحماية حياته وعائلته وحريته في التعبير بعد ادانته بالاساءة الى مبادئ الاسلام.
وكانت محكمة كويتية قضت بسجن الكاتب الليبرالي الكويتي مدة عام مع وقف التنفيذ. وكتب البغدادي في صحيفة "السياسة" الكويتية اليوم الاثنين ان ليس امامه "بعد هذا الحكم سوى التقدم بطلب اللجوء السياسي الى بلد غربي".
وكان البغدادي انتقد المتطرفين لتشجيعهم الشباب على التوجه للقتال مع الجماعات المسلحة في العراق وافغانستان والشيشان والبوسنة.

قال نائب وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الاثنين ان بلاده تتوقع من الزعماء العرب الذين يبدأون قمتهم في الجزائر يوم غد الثلاثاء ان يحضُّوا واشنطن على اجراء محادثات مع القيادة السورية وان يدعموا دمشق رسميا ضد الضغوط والعقوبات الاميركية.
واضاف المعلم في حديث لوكالة اسوشيتد برس انه يتوقع من قمة الجزائر ان تؤيد مشروع قرار يدعم سوريا لافتا الى ان دبلوماسيين عربا يوزعون مشروع القرار قبل بدء اجتماعات القمة.
واكد نائب وزير الخارجية السوري ان مشروع القرار يعبر عن تضامن الدول العربية مع سوريا في مواجهة الضغوط الاميركية ورفضها ما يُسمى قانون محاسبة سوريا في اشارة الى الى العقوبات التي فرضتها واشنطن على سوريا العام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG