روابط للدخول

الرئيس غازي الياور سيترأس وفد العراق الى القمة العربية في الجزائر، العراق يستدعي سفيره في الاردن


حسين سعيد

***)
اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري ان الرئيس غازي الياور سيترأس وفد العراق الى القمة العربية في الجزائر، وحول عدم مشاركته في اجتماع وزراء الخارجية العرب قاتل ان غيابه عن اجتماعات اليومين الماضيين يعود الى كونه احد اعضاء الوفد المفاوض في قائمة التحالف الكردستاني لتشكيل الحكومة العراقية الانتقالية.
الى ذلك اكد زيباري نبأ استدعاء السفير العراقي في الاردن عطا عبد الوهاب لغرض التشاور ونزولا عند رغبة الشعب العراقي واحتراما لمشاعره، حسب تعبيره.

***)
من جهة اخرى قالت وكالة الانباء الكويتية ان وزارة الداخلية العراقية رفضت تأكيد او نفى انباء تحدثت عن العثور فى مدينة الحلة على جثتين لطالبين اردنيين يدرسان في جامعة بابل.
وكانت تقارير نقلت عن شهود عيان في المدينة ان جثتي طالبين اردنيين وجدتا مرميتين في شارع وسط المدينة وقد وضع عليهما جوازا سفر اردنيان.

***)
ذكرت تقارير ان العميد وليد كشمولة رئيس ادارة مكافحة الفساد في شرطة الموصل قتل يوم الاحد، في عملية نفذها انتحاري بتفجير نفسه داخل المبنى الذي كان يعمل فيه القتيل.
ونقلت وكالة رويترز عن موقع لاسلاميين متشددين على شبكة الانترنت ان تنظيما يطلق على نفسه (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) اعلن مسؤوليته عن اغتيال من وصفه بالمرتد وليد كشمولة.

***)
اعلنت القوات المتعددة الجنسيات منح افراد كتيبة عراقية في قضاء بلد اوسمة الفروسية التي تعد واحدة من ارفع الاوسمة العسكرية التي يحصل عليها أي جندي أميركي نظير عمل فائق القدرة والشجاعة.
ونقل البيان عن آمر لواء المقاومة في الكتيبة الخامسة بالجيش الامريكي الكولونيل جودي بيتري لدى تقليده الجنود العراقيين الاوسمة قوله انها المرة الأولى التي يقوم بها اللواء الأول للفروسية بتقليد كتيبة عراقية وسام الفروسية.
واضاف ان جنود الكتيبة 203 التابعة للجيش العراقي استحقوا الوسام لانهم خاطروا بحياتهم في الثالث عشر من شباط الماضي لينقذوا حياة احد عشر جنديا من قوات التحالف.

***)
اعلن مدير شرطة كركوك للاقضية والنواحي العميد سرحد قادر انه تم اعتقال اعضاء في شبكة ارهابية كانوا يقيمون في فندق كركوك السياحي وعثر بحوزة المعتقلين على ثمانية وثلاثين الف دولار، موضحا انهم كانوا يخططون على ما يبدو للقيام باعمال تخريبية وارهابية في المدينة.
واضاف العميد سرحد قادر ان المعتقلين اعترفوا باغتيال تسعة اشخاص في بغداد.

***)
اصدرت محكمة امن الدولة الاردنية اليوم حكما غيابيا بالسجن خمسة عشر عاما مع الاشغال الشاقة على ابو مصعب الزرقاوي لضلوعه في تفجير السفارة الأردنية في بغداد في اب الفين وثلاثة والذي أدى الى مقتل اربعة عشر شخصا بينهم أردني واحد وجرح نحو اربعين.
وقضت المحكمة ذاتها بحبس الأردني مقداد محمد الدباس وهو أحد معاوني الزرقاوي ثلاث سنوات مع الأشغال الشاقة.

***)
تحولت مظاهرة شارك فيها نحو ثلثمئة شخص وسط القاهرة اليوم ونظمت للاحتجاج على وجود القوات الأميركية في العراق تحولت الى احتجاج على حكم الرئيس حسني مبارك.
وفي تقرير لوكالة انباء رويترز ان بعض المتظاهرين الذين أحاطت بهم قوات مكافحة الشغب حمل لافتات كُتب عليها الاحتلال ليس حرية غير أن عددا كبيرا من المتظاهرين وضعوا كذلك على جباههم ملصقات مكتوب عليها لا لمبارك وهم يهتفون "كفاية" وهي الكلمة التي أصبحت شعارا للمعارضة المصرية التي
تطالب بانهاء حكم الرئيس مبارك المستمر منذ عام الف وتسعمئة وواحد وثمانين.

***)
اقر وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد اليوم بان المسلحين في العراق نجحوا في إبطاء عجلة التقدم على الصعيدين الاقتصادي، والسياسي، لكنه أكد أن هؤلاء لن يتمكنوا من وقف مسيرة إقامة مجتمع عراقي جديد.

***)
اعلن سلطان أحمد باهين، المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، ان انتخابات مجلس النواب الأفغاني وانتخابات المجالس المحلية ستجرى في الثامن عشر من ايلول المقبل، موضحا ان الموعد تم تحديده بمعرفة اللجنة المشتركة لإدارة الانتخابات الأفغانية.

***)
عبر الرئيس الصيني هو جين تاو اليوم عن أمله في ان تتفهم الولايات المتحدة ما سماه بالاذى الذي قد يسببه استقلال تايوان للصين لاسيما من الناحية العسكرية.
وقالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية ان الرئيس تاو اعرب عن الامل خلال استقباله اليوم في بكين وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس في أن تلتزم واشنطن بالتصريحات التي أطلقها الرئيس الامريكي جورج بوش والتي قال فيها أنه يدعم سياسية الصين الواحدة.
ونقلت شينخوا عن رايس قولها خلال اللقاء تأكيد رغبة واشنطن في حل مسألة الخلاف حول استقلال تايوان بشكل سلمي.

***)
اعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية انّ زلزالا بقوة سبع درجات على مقياس ريختر، ضرب سواحل جزيرة كيوشو في أقصى جنوب اليابان، ما دفع السلطات إلى إصدار تحذير من موجة مدّ بحري عملاقة المعروفة بتسونامي.
وتفيد التقارير الاولية ان ما لايقل عن مئة وخمسين اصيبوا نتيجة الزلزال .

على صلة

XS
SM
MD
LG