روابط للدخول

لقاءات مع عدد من افراد الجالية الكردية في دول المهجر بمناسبة عيد نوروز


سميرة علي مندي

مستمعينا الأعزاء
طابت اوقاتكم بكل خير وأهلا ومرحبا بكم ..
هذه الحلقة من برنامج (عراقيون في المهجر) ستكون خاصة بعيد نوروز واحتفال العراقيين الذين يعيشون في بلاد المهجر بهذا العيد . .
.أهلا بكم ثانية ونتمنى أن تقضوا معنا وقتا ممتعا ونوروز سعيد.
............................فاصل.....................
أعزائي
نوروز او نيروز كما يسمى عند بعض الشعوب الآرية التي تحتفل بهذا العيد الذي يعتبر بداية لعام جديد, ويحتفل بهذا العيد في الربيع وهو يرمز ايضا الى دورة الحياة بينما يعتبره الكرد عيدا قوميا لهم يرمز الى انتصار الخير على الشر ..
لا نود الخوض في مجال التاريخ سنحاول اليوم ان نلتقي بعدد من العراقيين المقيمين خارج العراق لكي يحدثونا عن هذا العيد والطقوس التي تمارس فيه ..
بداية ننتقل الى هولندا حيث تحتفل الجالية الكردية هناك باعياد نوروز وتشارك في هذه الاحتفالات عدة تجمعات ومنظمات ثقافية واحزاب عراقية.. الزميل فارس شوقي التقى بعدد من ابناء الجالية العراقية في هولندا ..هذا اولا المغترب شاخوان سعيد يتحدث عن ما تعنيه اعياد نوروز..
( تقرير فارس شوقي )
الجالية العراقية بكل قومياتها وطوائفها في القاهرة ستحتفل هذا العام بعيد نوروز وتشارك في الحفل الذي ينظمه مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني في الحادي والعشرين من اذار .. حول هذه الاحتفالية تحدثت لنا ناريمان شمديناني مساعدة مدير مكتب الاتحاد الوطني في القاهرة..
(مقابلة مع ناريمان شمديناني من القاهرة)
اعزائي
من هولندا ننتقل الى المانيا حيث اتصلت بالسيدة حورية ادم والتي تقيم مع عائلتها منذ اكثر من عشرة اعوام في مدينة برلين..
(مقابلة مع حورية ادم من المانيا)
مازلنا في المانيا حيث يتذكر السيد محمد بريفكاني وهو من اهالي مدينة دهوك يتذكر ايام الصبا والشباب عندما كانوا يتسلقون الجبال في ليلة عيد نوروز لاشعال النار على القمم الجبلية ويشكلون حلقات الرقص والدبكات حول النيران الملتهبة.. كما حدثنا السيد بريفكاني عن احتفال الجالية العراقية باعياد نوروز في المانيا..
(مقابلة مع السيد محمد بريفكاني من المانيا)
ونبقى مع عيد نوروز واجواء الربيع حيث تلبس الطبيعة اجمل واحلى زي وتخلع ردائها الابيض وتتفتح ازهار النرجس ..
ونتابع رحلتنا في دول المهجر وننتقل هذه المرة الى عمان حيث تستقبل العوائل الكردية المقيمة هناك عيد نوروز.. السيد سيروان عزيز قادر الذي يقيم في الاردن منذ سبع سنوات تحدث لنا عن اهمية هذا العيد ومعناه بالنسبة للاكراد ..
(تقرير فائقة رسول سرحان )
وبهذا نصل الى نهاية حلقة هذا الأسبوع من عراقيون في المهجر. استودعكم الله متمنية ان تكون كل ايامكم اعياد وافراح وسلام وهذا المخرج ديار بامرني يهنئ الجميع بعيد نوروز واعياد الربيع . الى اللقاء .

على صلة

XS
SM
MD
LG