روابط للدخول

الجمعية الوطنية تعود الى الانعقاد لانتخاب رئيس الجمهورية، بوش يقول ان اسقاط صدام يُلهم الديمقراطيين في الشرق الأوسط


فارس عمر

ملف العراق
مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.
(فاصل)
** الجمعية الوطنية تعود الى الانعقاد لانتخاب رئيس الجمهورية وبوش يقول ان اسقاط صدام يُلهم الديمقراطيين في الشرق الأوسط.
(فاصل)
تفاصيل ملف العراق من اذاعة العراق الحر في براغ.
قال مسؤولون في الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني ان الطرفين اتفقا على عودة الجمعية الى الانعقاد بعد اسبوع من الآن لانتخاب رئيس الجمهورية.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عضو وفد الائتلاف الى المفاوضات علي الفيصل قوله ان هناك اتفاقا اوليا على عقد الجلسة القادمة للجمعية الوطنية في السادس والعشرين من آذار لاختيار الرئيس ونائبيه ورئيس الجمعية الوطنية.
وكان الزعيم الكردي جلال طالباني توقع ان يكون الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني قد توصلا الى اتفاق بحلول موعد التئام الجمعية الوطنية لجلستها الثانية في الخامس والعشرين أو السادس والعشرين من آذار ، بحسب طالباني المرشح لمنصب رئيس الجمهورية. وقال طالباني في حديث لشبكة "سي ان ان" التلفزيونية الاميركية ان الاتفاق على اسماء الرئيس ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان سُحسم قبل الجلسة الثانية للجمعية الوطنية التي دشنت أعمالها يوم الاربعاء الماضي.
وكان الاجتماع الاول للجمعية الوطنية انفض من دون انتخاب رئيس للبرلمان او الاتفاق على رئيس الجمهورية ونائبيه أو تحديد موعد الجلسة القادمة.
من جهة اخرى توقع مشاركون في المفاوضات مع الائتلاف ان تعود الجمعية الوطنية الى الانعقاد في الرابع والعشرين من آذار. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو الائتلاف جواد المالكي ان يوم الخميس القادم حُدِّد موعدا اوليا لعودة الجمعية الوطنية الى الانعقاد مشيرا الى الاتفاق على مبادئ الحكومة من دون التوصل الى اتفاق نهائي على تشكيلتها. ولكن وزير الخارجية وعضو وفد التحالف الكردستاني الى المفاوضات هوشيار زيباري قال ان موعدا اكيدا لم يُحدَّد بعد وسيُحدَّد قريبا. واضاف ان الهدف هو التوصل الى اتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة قبل الجلسة الثانية للبرلمان. واوضح زيباري ان سبب التأخير هو محاولة إشراك القوائم الاخرى.
(فاصل)
اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش ان الفضل يعود الى اسقاط نظام صدام في إلهام حركة الاصلاح الديمقراطي من بيروت الى طهران. وبمناسبة الذكرى السنوية الثانية للحرب قال بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية اليوم السبت: "في مثل هذا اليوم قبل عامين قمنا بعملية حرية العراق لنزع سلاح نظام غاشم وتحرير شعبه والدفاع عن العالم ضد خطر جسيم". واضاف "ان الشعب العراقي يأخذ مصيره بيده" لافتا الى اجراء اول انتخابات حرة في تاريخ العراق الحديث والتئام الجمعية الوطنية في جلستها الاولى يوم الاربعاء الماضي والتوجه الى كتابة دستور لعراق حر وديمقراطي ، بحسب تعبير الرئيس الاميركي. وقال بوش ان الدستور الجديد سيُقدَّم الى الشعب العراقي للاستفتاء عليه في تشرين الاول ومن المقرر اجراء انتخابات جديدة في كانون الاول لاختيار حكومة دائمة.
واشار الرئيس الاميركي الى ما قال انه سجل صدام حسين في العدوان ودعم الارهاب وتاريخه الطويل في السعي الى امتلاك اسلحة دمار شامل وحتى استخدامها. واكد ان الحكومة العراقية لم تعد تشكل تهديدا للعالم أو لشعبها.
وحول نتائج هذه التطورات قال بوش ان المرأة تستطيع اليوم ان تدلي بصوتها في افغانستان وان الفلسطينيين يحطمون انماط العنف القديمة وان مئات الالوف من اللبنانيين ينهضون للمطالبة بسيادتهم وحقوقهم الديمقراطية. واعتبر الرئيس الاميركي ان هذه احداث متميزة في تاريخ الحرية ، على حد وصفه.
وقال بوش ان العراقيين يستطيعون ان يفخروا ببناء حكومة مسؤولة امام شعبها. واشار بوش الى ان التركيز يجري الآن على تدريب القوات العراقية وان القوات الاميركية ستعود الى بلدها عندما يكون العراقيون قادرين على الدفاع عن بلدهم.
(فاصل)
توقع وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان ينخفض حجم القوات الاميركية ومتعددة الجنسيات في العراق مع تزايد قدرات قوى الأمن العراقية.
واشار رامسفيلد في كلمة القاها امام العاملين في وزارة الدفاع (البنتاغون) الى الحكومة المتوقع تشكيلها في العراق خلال الايام القادمة وكتابة دستور دائم وطرحه للاستفتاء ثم اجراء انتخابات جديدة في كانون الاول. ونقلت وكالة فرانس برس عن وزير الدفاع الاميركي ان القوات متعددة الجنسيات والقوات العراقية ستكون أكبر حجما خلال هذه المحطات الانتخابية الحاسمة. ولكنه اضاف ان قوات التحالف غير العراقية ستعدِّل حجم وجودها بخفضه مع تزايد قدرات العراقيين.
وحول اسقاط نظام صدام في حرب 2003 قال رامسفيلد ان تاريخا دقيقا سيُكتب ذات يوم لعملية حرية العراق وان الفصول الاولى من ذلك التاريخ ربما ستتحدث عن معاناة مريرة ولكن الفصول الأخيرة ستدوُّن انجازات تاريخية تتمثل بزوال دولة من أكبر الدول الارهابية وانتشار الحرية في عموم المنطقة ، بحسب تعبير وزير الدفاع الاميركي.
واشار رامسفيلد الى الاوضاع الاقتصادية في العراق والتطورات التي شهدها البلد منذ سقوط النظام.
وقال وزير الدفاع الاميركي
((NC031845))
"يشهد الاقتصاد العراقي اليوم نموا بعدما تحرر من قبضة البعث ، وترتفع قيمة العقارات ويعود اللاجئون الى وطنهم وتتزايد الاستثمارات الاجنبية. بل ان العراق أصبح في قلب الشرق الأوسط ، بلد الحرية والفرص بعدما كان بؤرة للاستبداد والارهاب".
واضاف رامسفيلد ان ما تكرر حدوثه خلال العامين الماضيين من افغانستان والعراق الى اوكرانيا والآن شوارع لبنان هو حركة التاريخ البشري من اجل الحرية. وقال وزير الدفاع الاميركي ان ايديولوجيا التطرف ستلاقي نهايتها عندما يتخلص الشرق الأوسط الكبير من الاستبداد والعنف والتشدد ويبني مستقبلا يسوده التسامح.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الاعزاء نصل واياكم الى نهاية ملف العراق الاخباري.

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.
افادت وكالة رويترز ان انفجارا هز وسط بغداد اليوم السبت مشيرة الى تصاعد دخان قرب الضفة الشرقية لنهر دجلة. وقالت رويترز ان معلومات لم تتوفر على الفور عن سبب الانفجار فيما قال الجيش الاميركي ان لا تفاصيل لديه.
(فاصل)
وفي محافظة ديالى صادرت قوى الامن كميات كبيرة من المتفجرات والاسلحة فيما فجَّر خبراء المفرقعات عبوة ناسفة. التفاصيل في التقرير التالي.
(تقرير)
(فاصل)
وفي محافظة نينوى توفي نجل شقيق المحافظ متأثرا بجروحه الناجمة عن اطلاق النار عليه من قبل مجهولين قبل ايام. واعتُقل شخصان يحملان الجنسية السعودية. التفاصيل في الرسالة التالية.
(تقرير)
(فاصل)
وفي كركوك قُتل عدد من افراد الشرطة واصيب آخرون في هجوم اليوم السبت خلال تشييع رفيق لهم قُتل قبل يوم.
(فاصل)
وفي البصرة القي القبض على ثلاثة اشخاص يُشتبه بضلوعهم في عمليات تفجير. وعثر بحوزتهم على اسلحة وآلة تصوير لتسجيل الهجمات. التفاصيل في الرسالة التالية.
(تقرير)
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى ختام الملف الأمني قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG