روابط للدخول

جلال طلباني يعتقد ان الشيعة و الاكراد سيتوصلان إلى اتفاق على شكل الحكومة الجديدة قبل انعقاد الجمعية الوطنية للمرة الثانية، مظاهرة في بغداد احتجاجا على تورط أردني في انفجار سيارة مفخخة في الحلة


ميسون ابو الحب

عبر جلال طلباني الذي من المتوقع ان يكون رئيس العراق الجديد عن اعتقاده بان الشيعة والاكراد سيتوصلان إلى اتفاق على شكل الحكومة الجديدة قبل انعقاد الجمعية الوطنية للمرة الثانية الاسبوع المقبل.
جاء ذلك في مقابلة اجرتها مع طلباني قناة السي اين اين أضاف فيها ان أسماء رئيس البلاد ورئيس الوزراء ورئيس الجمعية الوطنية سيتم اقرارها قبل انعقاد الجلسة. طلباني توقع أيضا ان تتم صياغة دستور البلاد الجديد في آب وانه سيحوي احكاما تتعلق بعراق فيدرالي وعلماني.


من جانب آخر، أشارت الأنباء إلى ان المتباحثين الشيعة والاكراد اتفقوا على عقد جلسة جديدة للجمعية الوطنية في السادس والعشرين من آذار الحالي، حسب قول مسؤولين اليوم.
جاء هذا الاتفاق مع ورود انباء عن عدم رضا جميع الأكراد عن التطمينات التي منحها الائتلاف العراقي الموحد بخصوص مدينة كركوك وقوات البيشمرغة.
علي الفيصل من الائتلاف وعضو في المباحثات مع التحالف الكردي قال ان هناك اتفاقا مبدئيا على انعقاد الجلسة الثانية للجمعية الوطنية في السادس والعشرين من هذا الشهر لاختيار الرئيس ونائبيه ورئيس الجمعية.
نفس المعلومات وردت على لسان آزاد جنديان المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال طلباني مضيفا ان تسمية اعضاء الحكومة سيتم بعد احتفالات نوروز، حسب وكالة اسوشيتيد بريس.
أما وكالة رويترز فنقلت عن جواد المالكي الذي يشارك في المباحثات عن الائتلاف العراقي الموحد قوله ان من المتوقع التوصل إلى اتفاق بين الشيعة والاكراد حول شكل الحكومة في غضون اسبوع وقبل انعقاد الجمعية الوطنية للمرة الثانية.

وكالة فرانس بريس نقلت من جانبها عن جواد المالكي قوله ان الاطراف اتفقت على مبادئ الحكومة دون التوصل إلى اتفاق نهائي على تشكيلة الحكومة ثم عبر عن أمله في ان يتم ذلك قبل انعقاد الجمعية.
الوكالة نقلت أيضا عن وزير الخارجية هوشيار زيباري قوله انه لم يتم تحديد موعد لانعقاد الجلسة الثانية للجمعية غير ان أحد مساعديه وهو فوزي حريري قال ان الامور ستتم في غضون اسبوع أو عشرة ايام.
زيباري اعلن أيضا ان التحالف الكردي الذي يشغل 77 مقعدا في البرلمان وافق اخيرا على شروط تشكيل تحالف حكومي مع الائتلاف العراقي الموحد الذي يشغل 146 مقعدا في البرلمان. زيباري قال " تم الاتفاق على جميع المبادئ من قبل جميع الاطراف ".
الوكالة الألمانية للانباء نقلت من جانبها عن دارا نور الدين عضو الجمعية الوطنية قوله اليوم ان من المتوقع ان يتم الاتفاق على الحكومة الجديدة في نهاية آذار الحالي مضيفا ان الجمعية ستعقد اجتماعها الثاني في الاسبوع المقبل لانتخاب رئيس للبرلمان ورئيس للبلاد إضافة إلى نائبي الرئيس ".


شارك ألفا شخص في مظاهرة سارت في شوارع بغداد اليوم احتجاجا على ما ذكر عن تورط أردني في انفجار سيارة مفخخة في الحلة في الثامن والعشرين من شباط الماضي ادى إلى مقتل 125 شخصا وهي اكبر خسائر يسببها انفجار واحد منذ الحرب.
بعض المتظاهرين اقتحم السفارة الاردنية ورفعوا العلم العراقي.
وفي مدينة كركوك تظاهر تركمان وعرب شيعة ضد ما دعوه برغبة الأكراد في ضم المدينة.
يذكر ان الدستور العراقي المؤقت يدعو إلى عودة الالاف من الأكراد الذين طردهم نظام صدام حسين من مدينة كركوك.
في واشنطن، عبر وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد عن تفاؤله بالاوضاع في العراق، إذ قال:

031844 رامسفيلد:

" في أحد الايام ستتم كتابة تاريخ حقيقي لعملية حرية العراق. ربما ستذكر فصول هذه القصة الاولى صعوبة هذه المهمة وكانت مهمة صعبة بالفعل.. غير ان الفصول التالية ستسجل الانجازات التاريخية وهي اسقاط دولة رائدة في مجال الارهاب ونشر الحرية في مختلف انحاء المنطقة ".
رامسفيلد أضاف بالقول:
031845 رامسفيلد:
" اليوم وبعد تخلصه من سيطرة البعثيين، الاقتصاد العراقي ينمو وقيم الملكية تزداد واللاجئون يعودون إلى ديارهم كما يتزايد الاستثمار الاجنبي. من المؤكد ان العراق، في منطقة الشرق الاوسط، بلد يعرض الحرية والفرص بدلا من الاستبداد والارهاب ".

رامسفيلد قال أيضا ان عدد القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق قد ينخفض بمرور الوقت مع تزايد قدرات قوات الأمن العراقية. غير انه أضاف ان هذا العدد قد يرتفع خلال فترة الانتخابات المهمة في نهاية هذا العام.


قتل جندي أميركي اليوم عند تعرض دوريته إلى اطلاقات نارية في بغداد حسب قول الجيش الأميركي.
هاجم متمردون قوات اميركية بسيارتين مفخختين في حديثة اليوم حسب ما نقلت رويترز عن شهود عيان ولم يدل الجيش الأميركي باي تعليق على هذين الحادثين.

قتل رجلا شرطة وجرح اربعة آخرون في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش تقع بين مدينتي الاسكندرية والمسيب اليوم حسبما نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن مصادر في الشرطة اضافت ان المسلحين فروا بعد الهجوم.
في وقت سابق قتل ثلاثة مدنيين عراقيين عند اصطدام سيارتهم بشاحنة اميركية في منطقة العلم على الطريق بين تكريت وكركوك حسب بيان صادر عن الجيش الأميركي.


قال وزير الدفاع البريطاني جيف هون اليوم ان بريطانيا وايطاليا تشتركان في وجهة نظرهما بان في امكان قواتهما الانسحاب من العراق عندما تسمح الاوضاع الامنية بذلك، حسب نبأ اوردته وكالة اسوشيتيد بريس.
هون أضاف ان جميع دول التحالف تأمل في سحب قواتها من العراق غير ان ذلك عندما تكون الظروف مواتية موضحا ان جميع هذه الدول تأمل في ان يتكفل العراقيون بمسؤولية اكبر في المجال الامني.
يذكر ان رئيس وزراء ايطاليا سلفيو برلسكوني اعلن يوم الثلاثاء الماضي ان بلاده ستبدأ بسحب تدريجي لقواتها من العراق ابتداءا من ايلول المقبل ان كانت الظروف الامنية جيدة ثم اكد لاحقا للرئيس الأميركي جورج بوش ان الانسحاب سيأتي بالاتفاق مع الحلفاء وقال ان موعد ايلول هو أمل اكثر منه موعدا مؤكدا.


قال نواب الادعاء الهولندي ان رجل اعمال هولندي اتهم ببيع مواد كيمياوية إلى صدام حسين كان يعرف ان الأخير قد يستخدمها في إنتاج أسلحة.
الهولندي هو فرانز فان آنرات وهو متهم بالتواطؤ في جرائم حرب وابادة لبيعه اطنانا من المواد الكيمياوية إلى العراق تم تحويلها في ما بعد إلى غاز سام. بعض هذا الغاز استخدم في هجوم عام 1988 على الأكراد في حلبجة وادى إلى مقتل خمسة آلاف شخص.
نواب الادعاء قالوا في جلسة استماع في محكمة في روتردام اليوم ان المحققين عثروا على ادلة قوية بان فان آنرات استمر في تزويد المواد الكيمياوية حتى بعد هجوم حلبجة.
كان المتهم فان آنرات قد قال في وقت سابق انه لم يرتكب خطأ ولا يأت بعمل غير شرعي. ومن المفترض ان تبدأ محاكمة فان آنرات في تشرين الثاني.


منح جندي بريطاني وسام شرف لقيادته ثلاثين من رفاقه إلى منطقة آمنة بعد تعرضهم إلى كمين في العراق. اسم الجندي جونسون بيهاري وهو أول جندي على قيد الحياة يمنح سيف فكتوريا منذ اربعين عاما.
ذكر عن بيهاري شجاعته خلال المعارك مع المتمردين في جنوب العراق العام الماضي. وقالت وزارة الدفاع ان بيهاري انقذ حياة رفاقه مرتين تحت وابل من الاطلاقات النارية. وقد اصيب في احدى هتين المرتين في رأسه غير انه استمر في اداء واجبه.


ذكرت الوكالة الألمانية للانباء ان سويديا من اصل عراقي كان مختطفا في العراق منذ شهرين تقريبا اطلق سراحه. اسم المختطف هو ميناس ابراهيم اليوسفي وهو رئيس الحزب الديمقراطي العراقي المسيحي.
اسرة اليوسفي ابلغت الشرطة السويدية باطلاق سراحه غير ان الضابط كارل اريك كارلسون من قسم التحقيقات الجنائية الوطنية قال انه ليس لديه معلومات عن صحة اليوسفي وعما إذا كانت هناك فدية قد دفعت إلى الخاطفين.


اعتقلت القوات البولونية في العراق رجلا يشتبه في تنفيذه هجمات ادت إلى مقتل عدد من قوات التحالف. الكولونيل زبغنيو ستازكو قال في بيان اصدره في بغداد اليوم ان الاعتقال تم في مداهمة في الخامس عشر من شباط الماضي دون اعطاء تفاصيل أخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG