روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جولة هذا اليوم على الصحف العربية وما تناولته من مقالات وتحقيقات عن الشان العراقي.. وجولة اليوم اعدتها وتقدمها سميرة علي مندي وسنطالع فيها الصحف العربية التي تصدر في لندن..
ففي صحيفة الحياة اللندنية نقرا
البنتاغون متفائل بـ«انحسار» الهجمات في العراق والاستخبارات تدافع عن «الاستجواب المحترف» للسجناء
الأكراد يطالبون باتفاقات «موثقة» وجماعة الحكيم تؤكد منح السنّة منصب نائب الرئيس
اما في صحيفة الشرق الأوسط فنقراء العناوين التالية
العراق: طالباني للرئاسة والياور للبرلمان وترجيح تمثيل علاوي في الحكومة
الأكراد متفائلون بمشاركة كتلة علاوي في الحكومة الانتقالية
«الائتلاف» الشيعي يطالب بوزارتي المالية والداخلية ويترك الخارجية والدفاع لـ«التحالف الكردستاني» والسنة
وزير كردي يقترح مبادلة قاتل نرويجية بالملا كريكار
المعارضة الأردنية تدعو لعدم الاعتراف بالانتخابات العراقية
واشنطن: اتهام كويتي وأميركي بالفساد في عقود العراق
استطلاع: العراقيون لا يؤيدون تطبيق الشريعة
الشرق الاوسط ذكرت ان استطلاعا للرأي قام به معهد اميركي ونشرت نتائجه امس افاد بان العراقيين لا يحبذون تطبيق مبادئ الشريعة الاسلامية في العراق على الرغم من تمسكهم بالهوية الاسلامية لبلدهم.
وردا على سؤال حول ما يريد العراقيون ان يكون اولوية في الدستور الدائم للبلاد الذي سيعده أعضاء الجمعية الوطنية العراقية الـ275 المنتخبون، أكد 22.3% من العراقيين الذين شاركوا في الاستطلاع على المحافظة على الهوية الإسلامية للعراق مقابل 13.8% شددوا على حماية حقوق الإنسان و4.4% فقط أرادوا تطبيق الشريعة الإسلامية.
وأجرى الاستطلاع معهد «انترناشيونال ريبابليك انستيتوت» الاميركي بين السابع والعشرين من فبراير (شباط) الماضي والخامس من مارس (آذار) الحالي، وقد شمل 1967 عراقيا في 15 من المحافظات العراقية الـ18 بهامش خطأ حدد بثلاثة بالمائة.
وبالمقارنة مع استطلاع سابق للرأي اجري في سبتمبر (ايلول) الماضي فان 45.3% من العراقيين قالوا في ذلك الوقت انهم متشائمون حيال مستقبل بلادهم مقابل 41.8% كانوا متفائلين.
وترى غالبية العراقيين الان (70.7%) ان الوضع سيتحسن في البلاد في السنوات الخمس المقبلة مقابل 4.1% عبروا عن اعتقادهم بان الوضع سيبقى على ما هو عليه، وقال 2.5% انه سيسير نحو الاسوأ. واشار الاستطلاع الى ان انقطاع التيار الكهربائي يأتي على رأس القضايا التي تثير قلق العراقيين تليها مسألة البطالة, بحسب الاستطلاع الذي نشرته صحيفة الشرق الاوسط نقلا عن احدى وكالات الانباء الغربية..
وبعد ان اطلعنا على ما كتبته الصحف العربية التي تصدر في لندن ننتقل الى بغداد لنتابع معا ابرز ما نشرته الصحف المحلية الصادرة هذا اليوم والتي طالعها لنا حيدر رشيد..

على صلة

XS
SM
MD
LG