روابط للدخول

ممثلو الفصائل و القوى السياسية يواصلون محادثاتهم حول تشكيل الحكومة الجديدة، سفير الولايات المتحدة في العراق جون نغيروبونتي يغادر بغداد لمباشرة عمله في واشنطن حيث عُين مديرا عاما للاستخبارات الاميركية


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
واصل ممثلو الفصائل والقوى السياسية اليوم الخميس محادثاتهم حول تشكيل الحكومة الجديدة بعد التئام الجمعية الوطنية المنتخَبَة وأداء اعضائها اليمين القانونية يوم أمس الاربعاء.
ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو وفد التحالف الكردستاني الذي يتفاوض مع ممثلي الائتلاف العراقي الموحد كمال فؤاد ان المحادثات تجري بلا معوقات وفي اجواء ايجابية. واشار المسؤول السياسي الكردي الى اجتماع ممثلي الجانبين مع رئيس الوزراء اياد علاوي في اعقاب جلسة المحادثات.
وقال فؤاد انه لا يستطيع التنبؤ بموعد الاعلان عن الحكومة الجديدة لافتا الى ان الطرفين يمكن ان يتوصلا الى اتفاق اليوم أو بعد عدة ايام.
واوضح المسؤول القيادي في حزب الدعوة جواد المالكي الذي يشارك في المفاوضات ان الجمعية الوطنية لن تجتمع ثانية إلا بعد التوصل الى اتفاق. ونسبت وكالة فرانس برس الى المالكي قوله "اننا نضع اللمسات الأخيرة على اتفاقنا" متوقعا ابرامه في موعد اقصاه نهاية الاسبوع القادم.
وتحدث مالكي عن امكانية إناطة منصب كبير برئيس الوزراء اياد علاوي. وقال إن رئاسة الحكومة للجعفري ولكن إذا اراد علاوي ان يشارك في الحكومة القادمة فهو الذي سيقرر بأي صفة تكون مشاركته. واضاف المالكي "انها مسألة مفتوحة للحوار والنقاش".
ولم يصدر عن رئيس الوزراء حتى الآن ما يشير الى رغبته بالمشاركة في حكومة ائتلافية.

غادر بغداد سفير الولايات المتحدة في العراق جون نغيروبونتي لمباشرة عمله في واشنطن حيث عُين مديرا عاما للاستخبارات الاميركية.
وقالت السفارة الاميركية في بيان لها ان القائم بالاعمال الاميركي جيمس جيفري تسلم مهام السفير نيغروبونتي.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ناطق باسم السفارة الاميركية في بغداد تأكيده ان نيغروبونتي الذي عمل سفيرا لبلاده في العراق مدة تسعة اشهر ، غادر بغداد صباح اليوم الخميس.
وكان نيغروبونتي عمل سفيرا للولايات المتحدة في المكسيك وهندوراس والفيليبين. وأصبح مندوب الولايات المتحدة الدائم لدى الامم المتحدة في ايلول عام 2001. وسيتولى الآن مهمة الاشراف على عمل اجهزة المخابرات الاميركية الخمسة عشر ومنها وكالة المخابرات المركزية (سي آي أي).
وأقام رئيس الوزراء اياد علاوي مأدبة عشاء في وداع نيغروبونتي.

افادت وكالة فرانس برس نقلا عن مسؤول في وزارة الداخلية ان مسلحين في سيارة اطلقوا النار على رجل الدين عبد الرحيم السامرائي مساء اليوم الخميس فأردوه قتيلا في منطقة بغداد الجديدة.
وفي بلد قُتل الرائد في الجيش العراقي محمد عبد المطلب على ايدي مسلحين بعد اسبوعين على نجاته من محاولة اغتيال.
وكالة الانباء الالمانية افادت ان الرائد عبد المطلب قُتل عندما كان عائدا من العمل الى منزله في ساعة متأخرة من ليل الاربعاء مشيرة الى نجاحه في احباط عمليات تفجير وحماية محطات الاقتراع في انتخابات كانون الثاني.
وكان خمسة اشخاص قتلوا واصيب سبعة وعشرون آخرون بجروح عندما فُجرت عبوة ناسفة امام بيته قبل اسبوعين.
وفي كركوك اغتال مسلحون مجهولون العميد وائل يوسف يعقوب مسؤول مفتشي الشرطة في المحافظة. واكد قائد شرطة كركوك اللواء ترهان عبد الرحمن ان مسلحين امطروا سيارة العميد يعقوب بوابل من الرصاص فاردوه قتيلا في الحال وسط المدينة.
وكان العميد وائل يوسف يعقوب مسؤولا قياديا في الحركة الديمقراطية الاشورية. واقيم له قداس في كاتدرائية قلب يسوع وتشييع عسكري.
في غضون ذلك قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان جنديا اميركيا قُتل بانفجار عبوة ناسفة على جانب احد الطرق جنوب بغداد.
وكالة رويترز افادت ان الفا ومئة وخمسين جنديا اميركيا قتلوا في العراق منذ آذار 2003.

اعلنت وزارة الخارجية الاسبانية ان رجل اعمال اسباني من اصل عراقي تعرض الى الخطف منذ اسابيع في العراق ، قد أُفرج عنه وعاد الى اسبانيا.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ناطق باسم الخارجية الاسبانية ان عائلة رجل الاعمال الذي لم تذكر اسمَه دفعت فديةً الى الخاطفين الذين افرجوا عنه يوم الثلاثاء الماضي. ولم يُذكَر المبلغ الذي دُفع مقابل الافراج عن رجال الاعمال الذي هاجر الى اسبانيا منذ حوالي ثلاثين عاما.
وقال الناطق ان الحكومة الاسبانية ساعدت في المفاوضات مع الخاطفين الذين احتجزوا رجل الاعمال خلال قيامه بزيارة عائلته في العراق.

قام رئيس الوزراء الدنماركي فوغ راسموسن اليوم الخميس بزيارة مفاجئة الى بغداد التقى خلالها بالمرشح لمنصب رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري.
ونقلت وكالة انباء "ريتساو" الدنماركية عن راسموسن قوله ان المحادثات التي اجراها مع الجعفري تناولت مستقبل التحالف الدولي في العراق وانهما اتفقا على ان الحديث عن تطوير قدرات قوى الأمن العراقية أهم من الحديث عن وضع جدول زمني لانسحاب القوات الاجنبية.
واكد رئيس الوزراء الدنماركي ان بلاده ستفعل كل ما بوسعها لمساعدة الحكومة العراقية في تطوير القدرات اللازمة.
واوضح الجعفري من جهته ان جهودا قصوى ستُبذل لتحقيق الاستقلال حين يتعلق الأمر بالأمن وعندما يتحقق هذا الاستقلال "فاننا نتوقع من القوات متعددة الجنسيات ان تغادر العراق" ، بحسب تعبير الجعفري في تصريحه للصحفيين.

تعتزم بلغاريا خفض عدد جنودها في العراق ابتداء من تموز القادم وسحبهم جميعا حتى نهاية العام. وقال وزير الدفاع البلغاري نيكولاي سفيناروف في تصريح للصحفيين ان مشروع قرار سيُقدَّم الى البرلمان في نهاية آذار حول سحب الجنود البلغار من العراق تدريجيا حتى نهاية عام 2005.
ويبلغ عدد افراد الوحدة البلغارية التي تتمركز في العراق حاليا اربعمئة وستين جنديا. واشار وزير الدفاع سفيناروف الى ان الوحدة التي ستحل محلها عندما تنتهي مَهمتُها في تموز سيكون اقل من ذلك بمئة جندي.
وكالة اسوشيتد برس نقلت عن وزير الدفاع البلغاري ان بلغاريا ابتداء من عام 2006 سيكون لديها في العراق ستة مدربين عسكريين فقط يعملون في اطار البعثة التدريبية لحلف شمال الاطلسي مشيرا الى ان بلغاريا ستعزز وجودها المدني في العراق.


نفى رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني اليوم الخميس ان يكون حلفاؤه اجبروه على اعادة النظر في خططه لسحب الجنود الايطاليين من العراق وقال ان الصحافة شوهت تصريحاته.
واتهم زعماء المعارضة بيرلسكوني بالنيل من مصداقية ايطاليا بعد التصريحات المتناقضة التي اطلقها حول سحب الجنود الايطاليين من العراق.
وكان بيرلسكوني اعطى تعهدا بسحب الجنود الايطاليين من العراق ابتداء من ايلول.
وقال بيرلسكوني
((NC031705))
"تظهر )امكانية القيام بانسحاب( لأننا نعتقد ، أو على الأقل انا اعتقد ، ان الحكومة العراقية في ايلول سيكون لديها ما يكفي من قوى الأمن ، وهي القوى ذاتها التي نقوم ببنائها ويمكن ان تأتي لتأخذ زمام الأمور على عاتقها باسرع وقت ممكن".

ونشرت الصحف الايطالية اليوم الخميس تصريحات لرئيس الوزراء يقول فيها ان موعدا للانسحاب لم يُحدَّد بالمرة وان أي سحب للجنود الايطاليين سيتعين الاتفاق بشأنه مع حلفاء ايطاليا.
وجاءت تصريحات بيرلسكوني في اعقاب تأكيدات قدمها للرئيس الاميركي جورج بوش بأن ايطاليا التي تعتبر من اوثق حلفاء اميركا في العراق لم تغير موقفَها.

طُرد نائب في البرلمان البريطاني من مجلس العموم اليوم الخميس بعدما اتهم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بتضليل البرلمان عن الحرب في العراق. ورفض ادم برايس عضو البرلمان عن الحزب القومي الويلزي سحب اتهاماته ضد بلير فأمره رئيس المجلس مايكل مارتن بالمغادرة.
وكان النائب برايس قاد محاولات لفتح تحقيق في موقف رئيس الوزراء توني بلير خلال الفترة التي سبقت الحرب وسط اتهامات بأن حكومته ضخمت الخطر الذي يشكله صدام حسين لتبرير العمل العسكري.

اعلنت القيادة المركزية للجيش الالماني اليوم الخميس عن ارسال الدفعة الاولى من الخبراء الالمان لتدريب عسكريين من سلاح الهندسة العراقي في الامارات العربية. ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان لقيادة الجيش الالماني ان الوجبة الاولى المؤلفة من اثني عشر مدربا وثلاثة مترجمين ستتوجه الى دبي من فرانكفورت يوم غد الجمعة. وبحلول يوم الخامس والعشرين من نيسان سيكون هناك ما مجموعه خمسة وستون عسكريا يعملون في دبي لتدريب عراقيين يمن ان يسهموا في شق الطرق وبناء الجسور وغير ذلك من هياكل البنية التحتية.
وقال البيان ان الجيش الالماني يقدم دعمه في اطار حلف شمال الاطلسي لضمان النجاح في اعادة بناء قوى الامن العراقية وإرساء الاستقرار.

نُسب الى مسؤول عسكري ايراني كبير ان ايران لن تعيد ابدا الزوارق البحرية البريطانية الثلاثة التي وَضعت اليد عليها العام الماضي في منطقة الحدود الايرانية مع العراق.
وكانت بريطانيا طالبت طهران باعادة الزوارق البحرية الثلاثة التي وقعت بأيدي الايرانيين مع ثمانية عسكريين بريطانيين في ممر شط العرب. وأُفرج عن العسكريين البريطانيين بعد ثلاثة ايام.
وكالة فارس الايرانية شبه الرسمية نقلت عن ميرفيصل باقرزادة الذي وصفته بالمسؤول الكبير في هيئة اركان القوات المسلحة ، ان ايران لن تعيد الزوارق البحرية البريطانية الثلاثة التي تم الاستيلاء عليها في شط العرب وانها ستقوم بعرضها.

على صلة

XS
SM
MD
LG