روابط للدخول

الرئيس بوش يهنئ الشعبَ العراقي على جمعيته الوطنية الانتقالية، تنظيم القاعدة في العراق يذكر في بيانٍ على شبكة الإنترنت أن القوات الإيطالية ستظل هدفاً رغم إعلان روما أنها تنوي بدءَ سحب القوات من العراق


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
هنّأ الرئيس جورج دبليو بوش الشعبَ العراقي على جمعيته الوطنية الانتقالية، ووصفَ الجلسة الافتتاحية التي عقدتها اليوم الأربعاء بأنها "لحظة مشرقة" مضيفاً القول:
(صوت الرئيس الأميركي)
"شهد العراق اليوم اجتماعَ جمعيته الوطنية الانتقالية. إنها لحظة مشرقة في عمليةٍ تشتمل على كتابة الدستور والمصادقة عليه وإجراء انتخابات. وأود أن أهنئ العراقيين على جمعيتهم الوطنية. لقد قلنا دائما إنها عملية، واليوم كان خطوة في هذه العملية. وأعتقد أنها كانت لحظة مفعمة بالأمل".

على صعيدٍ آخر، أضاف الرئيس الأميركي في المؤتمر الصحفي الذي عقده في البيت الأبيض اليوم أنه يتفهم رغبة شركاء الولايات المتحدة في الائتلاف بسحب قواتٍ من العراق، ولكنه رفض تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأميركية.
وفي هذا الصدد، نقلت وكالة أسوشييتد برس للأنباء عنه القول "إن قواتنا سوف تعود إلى الوطن حينما يتمكن العراقيون من الدفاع عن أنفسهم"، بحسب تعبير الرئيس بوش.

وكانت الجمعية الوطنية العراقية عقدت في وقت سابق الأربعاء أولَ جلسة لها في قصر المؤتمرات في بغداد وسط إجراءات أمنية مشددة.
وحضر الجلسة الافتتاحية الرئيس العراقي المنتهية ولايته غازي الياور ورئيس الوزراء أياد علاوي والمرشح لتولي منصب رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري والمرشح لتولي منصب رئيس الجمهورية جلال طالباني إضافةً إلى السفير الأميركي في بغداد جون نيغروبونتي.
النواب العراقيون، وعددهم مائتان وخمسة وسبعون، اختاروا الشيخ ضاري الفياض لإدارة الجلسة بصفته العضو الأكبر سناً في الجمعية الوطنية.
وفي الكلمة التي ألقاها الياور، شدد على أن كتابة الدستور ستكون من أهم المهام في المرحلة المقبلة قائلا:
(صوت الياور)

أما أشرف قاضي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق فقد ذكر أن المنظمة الدولية ستقف إلى جانب العراقيين في المساعي الرامية نحو إرساء الديموقراطية.
من جهته، قال فؤاد معصوم رئيس المجلس الوطني المنحل وأحد أعضاء الجمعية الجديدة أنه "من المهام الأساسية لجمعيتنا هي إعداد الدستور بالتعاون مع الأخوان الذين لم ينتخبوا"، بحسب تعبيره.
فيما أكد طالباني في كلمته أهميةَ تحقيق الوحدة الوطنية قائلا:
(صوت طالباني)

ذكر تنظيم القاعدة في العراق الذي يُعرف باسم (قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) ذكر في بيانٍ على شبكة الإنترنت اليوم الأربعاء أن القوات الإيطالية ستظل هدفاً رغم إعلان روما أنها تنوي بدءَ سحب القوات من العراق في أيلول القادم.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن البيان الذي نشرته عدة مواقع على الإنترنت يستخدمها المتشددون الإسلاميون أن تنظيم القاعدة في العراق الذي يتزعمه المتشدد الأردني المولد أبو مصعب الزرقاوي سيواصل استهدافَ القوات الإيطالية.
وكان رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أعلن الثلاثاء أن بلاده ستبدأ في سحب قواتها من العراق في أيلول القادم.
وقال برلسكوني إنه يجري محادثات مع نظيره البريطاني توني بلير حول استراتيجيةِ خروجٍ شاملة من العراق مضيفاً أن سكان البلدين يريدون سحب قواتهم، بحسب ما نقل عنه.

وفي لندن، قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الأربعاء إنه لن يحدد جدولا زمنيا لانسحاب القوات البريطانية من العراق.
رويترز نقلت عنه القول في مجلس العموم البريطاني "بحلول أيلول نأمل أن تكون قوات الأمن العراقية في موقف أفضل لكن هذا لا يعني أن علينا وضع جدول زمني تعسفي للانسحاب. سننسحب حين تنتهي المهمة" ، بحسب تعبيره.
وصرح بلير بأن قرار برلسكوني لا يمثل تغييرا كبيرا في السياسة الإيطالية في العراق مشيراً إلى عدم وجود انقسامات بين الحلفاء الأوربيين.
كما نُقل عنه القول إنه "لا الحكومة الإيطالية ولا نحن حددنا مهلة نهائية للانسحاب"، بحسب تعبيره.


أعلن مصدر طبي في مستشفى بعقوبة العام مقتل جنديين وإصابة اثنين آخرين من المدنيين بجروح في انفجار سيارة ملغمة اليوم الأربعاء في شمال شرق بعقوبة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الطبيب محمد إبراهيم أن الانفجار وقع عند نقطة تفتيش.
وكان مصدر في الشرطة العراقية ذكر في وقت سابق أن سيارة ملغمة انفجرت عند إحدى نقاط التفتيش التابعة للحرس الوطني العراقي في منطقة المفرق مما خلّف عددا من القتلى والجرحى.

في سياق متصل، أُفيد بأن انفجارا هزّ مكاتب صحيفة أسبوعية تصدر باللغة الإنكليزية في وسط بغداد اليوم الأربعاء وأنه ربما أسفر عن سقوط ضحايا، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شهود عيان.
وهُرعت سيارات الإسعاف إلى موقع صحيفة (بغداد ميرور) فيما لم
يتضح ما إذا كان الانفجار ناجماً عن قذيفة هاون أو سيارة ملغمة. وسرعان ما شبت النيران في المبنى عقب الانفجار.

في بيروت، ذكر شهود أن ضباط مخابرات سوريين انسحبوا من أجزاء كبيرة من لبنان اليوم الأربعاء، بحسب ما نقلت عنهم رويترز.
في غضون ذلك، لم تظهر أية نهاية قريبة للازمة السياسية في لبنان مع عدم إحراز رئيس الوزراء المكلف عمر كرامي تقدما في جهود إقناع المعارضة بالانضمام إلى حكومة وحدة وطنية.
ضباط المخابرات السورية أخلوا مقرهم في بيروت في حي الرملة البيضاء قبيل فجر اليوم بعد أن هدمت جرافة صغيرة نقطتي حراسة وخرجت شاحنات محملة بمعدات المكاتب.
وأزال السوريون صور الرئيس السوري بشار الأسد ووالده الراحل حافظ الأسد من حول المبنى قبل إخلائه.
وقال شهود عيان ومصادر أمنية إن كل مكاتب المخابرات تقريبا في كل شمال لبنان أخليت ليل الثلاثاء.


أكدت منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) اليوم الأربعاء أنها رفعت إنتاج النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا إلى 27.5 مليون برميل يوميا في خطوةٍ لتهدئة أسعار النفط المرتفعة.
ونقلت رويترز عن البيان الختامي الذي أصدرته المنظمة إثر انتهاء اجتماعها في أصفهان/ إيران أن تطبيق قرار الزيادة سيبدأ على الفور.
وذكر انه ربما يتم طرح نصف مليون برميل آخر يوميا في وقت لاحق حسب تقدير رئيس (أوبك) عقب مشاورات مع وزراء آخرين إذا استمرت الأسعار عند مستوياتها الحالية أو ارتفعت عنها.
يذكر أن أسعار الطاقة العالمية تقترب حالياً من مستوى خمسة وخمسين دولارا للبرميل.
وقال البيان الختامي إنه بعد اجتماع استثنائي يُعقد في السابع من حزيران المقبل في فيينا سيجتمع الوزراء في 19 أيلول في العاصمة النمساوية أيضا.

في واشنطن، أعلن الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الأربعاء ترشيحه نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفويتز لمنصب رئيس البنك الدولي.
بوش أشار إلى خبرة وولفويتز السابقة في البنتاغون ووزارة الخارجية الأميركية وكسفير سابق في إندونيسيا معرباً عن اعتقاده بأنه سيكون رئيساً قوياً للبنك الدولي.

وصلت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إلى إسلام آباد اليوم الأربعاء لإجراء محادثات مع المسؤولين الباكستانيين حول عدد من القضايا الثنائية والإقليمية بينها الحرب على الإرهاب ومسألة الانتشار النووي واحتمال بيع مقاتلات من طراز (أف-16) لباكستان.
وأفادت وكالة الصحافة الألمانية للأنباء بأن رايس التي تقوم بأول جولة آسيوية لها والتي تشمل ست دول منذ توليها منصبها ستجتمع مع الرئيس الباكستاني الجنرال برفيز مشرف ورئيس الوزراء شوكت عزيز كما ستجري محادثات مع نظيرها الباكستاني خورشيد محمود قصوري.
هذا ومن المقرر أن تتوجه المسؤولة الأميركية إلى كابل غداً الخميس في زيارة قصيرة لأفغانستان وتعود إلى إسلام آباد في اليوم نفسه.

نُقل عن مسؤول إيراني قوله اليوم الأربعاء إن بلاده مستعدة لأن تعرض على الولايات المتحدة حصة النصف في أي برنامج نووي في المستقبل لإثبات أنها لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية.
رويترز أفادت بأن تصريح حسين كاظمبور مندوب إيران الدائم في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) ومستشار الطاقة في الحكومة الإيرانية نُشر في صحيفة (فايننشيال تايمز) اللندنية اليوم. ولكن لم يتضح إلى أي مدى تمثل تصريحاته سياسة طهران.
ونسبت الصحيفة إلى كاظمبور قوله "إن بوسع الأميركيين أن يجيئوا ويحصلوا على 50 في المائة في البرنامج النووي الإيراني. هذا عرض مطروح على الطاولة. لكن لديهم شكوكهم. وهذا يمكن إزالته بوجودهم في البرنامج"، على حد تعبيره.
يشار إلى أن الإدارة الأميركية اتهمت الجمهورية الإسلامية بتطوير برنامج سري لصناعة أسلحة نووية. لكن طهران نفت الاتهام قائلةً إن برنامجها النووي هو للاستخدامات السلمية.

انسحبت القوات الإسرائيلية اليوم الأربعاء من مدينة أريحا في الضفة الغربية في خطوة من شأنها تعزيز موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مساعيه لإلزام نشطاء فلسطينيين بهدنة رسمية ليتمكن من الدخول في محادثات سلام مع إسرائيل.
وكان تسليم المدينة تأجّل لعدة أسابيع بسبب خلافات حول مدى الانسحاب الذي يمثل بداية لتسليم مقرر لأربع مدن أخرى في الضفة الغربية حسب ما اتفق عليه عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إرييل شارون في قمة شرم الشيخ في الثامن من شباط الماضي.
ونقلت رويترز عن اللواء أحمد عيد قائد شرطة أريحا بعد لحظات من مصافحته نظيره الإسرائيلي خلال وقائع تسليم مقتضبة على مشارف المدينة "من هذه اللحظة" يستأنف الفلسطينيون سيطرتهم على منطقة أريحا، بحسب تعبيره.

في موسكو، عقد الاتحاد الروسي لصناعة النفط والغاز اليوم الأربعاء مؤتمرا شاركَ فيه مسؤولون من كبار الشركات العاملة في مجال الطاقة.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الروسية الذي حضرَ الجلسة الافتتاحية.
(خاص من موسكو)

على صلة

XS
SM
MD
LG