روابط للدخول

الرئيس البلغاري بارافانوف يدعو الى سحب قوات بلاده من العراق بحلول نهاية العام الحالي، فيما تصل الدفعة الاولى من القوات الاوكرانية العائدة من العراق الى اوكرانيا


حسين سعيد

***)
دعا الرئيس الامريكي جورج بوش حزب الله لبنان اليوم الى اثبات أنه ليس جماعة ارهابية بالقاء سلاحه والعمل من اجل السلام.
وابلغ بوش الصحفيين في البيت الابيض والى جانبه عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني قائلا:
(031552)
نحن ننظر الى حزب الله كمنظمة ارهابية وآمل أن يثبت حزب الله أنه ليس كذلك بأن يلقي اسلحته وان يكف عن تهديد السلام.

***)
حث مجلس النواب الاميركي في قرار اتخذه بأغلبية 380 صوتا مقابل ثلاثة أصوات معارضة حث الاتحاد الاوروبي على تصنيف حزب الله على انه منظمة ارهابية.
واتخذ المشرعون الاميركان هذا القرار بعد ان وافق البرلمان الاوروبي في اقتراع الاسبوع الماضي على حث وزراء الاتحاد الاوروبي على اتخاذ اجراء ضد حزب الله، لكن عددا من حكومات الاتحاد الاوروبي بينها فرنسا واسبانيا وبريطانيا تحجم عن اتخاذ مثل هذا الاجراء خشية ان يؤدي الى الإضرار بمفاوضات السلام الحساسة في الشرق الاوسط.

***)
دعا الرئيس البلغاري غيورغي بارافانوف الى سحب القوات البلغارية المؤلفة من 450 جنديا من العراق بحلول نهاية العام الحالي. واعرب بارافانوف عن الاعتقاد بامكانية خفض القوات بما يتراوح بين 100 و150جندياخلال النصف الثاني من هذا العام.
ويعكس تصريح بارافانوف وهو زعيم سابق للمعارضة الاشتراكية الرأي المتزايدة في الساحة السياسية البلغارية والمطالب بتحديد جدول زمني للانسحاب.
وتعهدت حكومة الملك السابق سيميون ساكس كوبورغ بإعادة تقييم الوجود العسكري لبلغاريا بعد انتخابات كانون الثاني الماضي في العراق. وقال وزير الدفاع نيكولاي سفيناروف ان بلاده يجب ان تقرر بحلول نهاية الشهر الحالي الى متى ستبقى في العراق.

***)
وصل مئة وسبعة وثلاثون عسكريا اوكرانيا الى بلادهم اليوم، ويمثل هؤلاء الدفعة الاولى من القوات الاوكرانية التي ستستكمل انسحابها من العراق بحلول نهاية العام الحالي.
واعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاوكرانية ان طائرتي نقل عسكريتين هبطتا في في قاعدة ميكولايف جنوب العاصمة وعلى متنهما معدات عسكرية وعسكريون كانوا يرابطون في مدينة الصويرة.
وتنوي اوكرانيا سحب خمسمئة وخمسين عسكريا من قوتها البالغ قوامها الف وستمئة وخمسين فردا بحلول الخامس عشر من ايار المقبل.

***)
وصل نحو 150 جنديا هولنديا إلى بلادهم في الوقت الذي ينتظر ان يصوت البرلمان الإيطالي اليوم على استمرار بقاء القوات الإيطالية وقوامها ثلاثة آلاف جندي في جنوب العراق. وكان مجلس الشيوخ الإيطالي قد وافق بالفعل على تمديد مهمة القوات الإيطالية في العراق.
وكانت اول مجموعة من القوات الهولندية وصلت إلى هولندا بعد تسليم محافظة المثنى الاسبوع الماضي إلى القوات البريطانية
ونقلت تقارير عن وزير الدفاع الهولندي هينك كامب وهو يخاطب القوات العائدة لقد خلقتم فارقا بين الماضي والحاضر في حياة الشعب العراقي وفارقا بين الظلم والعدل وبين الحرب والسلام.

***)
اتهم وصفي العاصي الامين العام للجبهة العربية الموحدة في مدينة كركوك خلال اجتماع عقد تحت شعار (ترميم الهوية الوطنية يبدأ من عراقية كركوك) وحضره العديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية من العرب والتركمان اتهم الاحزاب الكردية بان سياستها تقوم على استغلال الظروف العصيبة التي يمر بها العراق لتمرير وتحقيق ما اسماه بالاطماع الوصولية والانفصالية الكردية.
ونقل تقرير لوكالة رويترز عن مصطفى رحيم اوغلو وهو تركماني ان اللهجة التي يتحدث بها الكرد وقياداتهم عن كركوك تزرع اليأس في نفوسنا حسب تعبيره.

***)
اعلن جوزيف كريستوف من مكتب محاسبة الحكومة التابعة للكونغرس الاميركي ان وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ابلغت مجلس الشيوخ أن هناك نحو مئة وثلاثة واربعين الف جندي مدرب ومسلح في قوات الامن العراقية لكن المكتب شكك في هذه البيانات وقال انه لا يعتد بها ومن الصعب معرفة ما اذا كانت مليارات الدولارات التي انفقت على ذلك قد استغلت بكفاءة.

***)
نسب تقرير لوكالة رويترز الى مسؤولين بريطانيين وصفهم بالكبار ان بلدانا أوروبية تبحث في عقد مؤتمر في وقت لاحق من العام الجاري لتنسيق الجهود الدولية الرامية الى اعادة بناء العراق.
وأضاف هؤلاء ان هناك اتفاقا واسعا بين البلدان الاوروبية وبلدان أخرى من بينها العراق ذاته على أن عقد مثل هذا المؤتمر سيكون أمرا مفيدا.
واوضح التقرير بان هناك فكرة مفادها أنه قد يكون من المجدي اجتماع الحكومة الانتقالية في العراق واللاعبين الدوليين الاساسيين معا وقد يحضر المؤتمر ممثلون عن الامم المتحدة وصندوق النقد الدولي والمفوضية الاوروبية والبنك الدولي.

على صلة

XS
SM
MD
LG