روابط للدخول

المفاوضات تتواصل بين زعماء الائتلاف العراقي الموحد و التحالف الكردستاني حول تشكيل الحكومة الجديدة، القاء القبض على اثنين من اقرباء صدام حسين، مقتل ثلاثة عراقيين و اصابة عشرة آخرون في مدينة القائم


فارس عمر

مستعمينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
تواصلت المفاوضات اليوم الاثنين بين زعماء الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني حول تشكيل الحكومة الجديدة بعد مرور ستة اسابيع على الانتخابات.
وقال الزعيم الكردي جلال طالباني ان هناك خلافاتٍ على نقطتين ، الاولى وضع قوات البشمركة والثانية تتعلق بكركوك.
ودعا عدنان علي احد مساعدي ابراهيم الجعفري مرشح الائتلاف لمنصب رئيس الوزراء الى تذليل الخلافات بين الطرفين. ونقلت وكالة فرانس برس عن عدنان علي ان المفاوضات بدأت في الساعة الخامسة بعد ظهر اليوم مضيفا ان الطرفين ليسا في عجلةٍ لأنهما يعرفان ان عليهما ان يتفقا في نهاية المطاف.
طالباني ، وهو الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني ، اكد ان التحالف الكردستاني يُريد التوصل الى اتفاق مع الائتلاف العراقي الموحد وإشراك اطراف اخرى في الحكومة الجديدة مشيرا الى رئيس الوزراء اياد علاوي.
وفي سياق متصل اعلن الرئيس غازي الياور اليوم الاثنين انه قام بتشكيل لجنة من الشخصيات السنية للتفاوض بشأن تولي مناصب في الحكومة الجديدة. واشار الياور في تصريح للصحفيين ان الهدف من تشكيل اللجنة هو ان يكون للسنة دور في الحكومة القادمة.
ونسبت وكالة فرانس برس الى مسؤول اميركي قوله ان مشكلة السنة هي انهم يتحدثون بأصوات متعددة وليست هناك كتلة واحدة تمثلهم ، بحسب المسؤول الاميركي الذي طلب عدم ذكر اسمه لافتا الى وجود ضباط سنة من ذوي الرتب العالية والحزب الاسلامي العراقي وهيئة علماء المسلمين وقبائل سنية والباجه جي والياور. في غضون ذلك اكدت هيئة علماء المسلمين مجددا موقفها من المشاركة في الحكومة. ونقلت فرانس برس عن رئيس الهيئة حارث الضاري رفضه المشاركة في الحكومة ما دام البلد تحت الاحتلال ولكنه اضاف ان الهيئة لن تعارض من يريدون المشاركة لخدمة البلد.

اعلنت الحكومة اليوم الاثنين ان قوى الأمن القت القبض على اثنين من اقرباء صدام حسين مشيرة الى ضلوعهما في تنفيذ هجمات ارهابية.
والاثنان هما مرافق صدام السابق مروان طاهر عبد الرشيد وابنُ عمه عبد الله ماهر عبد الرشيد شقيق زوجة قصي صدام حسين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن بيان اصدرته الحكومة ان قوى الأمن القت القبض عليهما في الثامن من آذار في مدينة تكريت. وأضاف البيان ان عبد الله ماهر عبد الرشيد استخدم مبالغ كبيرة تسلمها من قصي لتمويل الارهاب في العراق ، بحسب تعبير البيان. واتهمت الحكومة في بيانها مروان طاهر عبد الرشيد الذي قالت انه كان من افراد حماية صدام حسين بالضلوع في هجمات ضد قوى الأمن.


قُتل ثلاثة عراقيين واصيب عشرة آخرون في مدينة القائم اليوم الاثنين عندما اطلق الجنود الاميركيون نيران اسلحتهم ردا على هجوم صاروخي استهدف مبنى الجمارك في القائم الذي تستخدمه القوات الاميركية قاعدة لها. وافادت وكالة الانباء الالمانية نقلا عن اطباء في المستشفى المحلي ان خمسة اطفال بين المصابين الذين غالبيتهم في حالة خطيرة.
والى الجنوب من بغداد قُتل مزارعان عراقيان بانفجار سيارة مفخخة. ونقلت وكالة فرانس برس عن احد افراد الشرطة في مكان الحادث ان المزارعَين العراقيين كانا في سيارة بك آب محملة بالخس عندما انفجرت سيارة مفخخة في طريقها ، وان اثنين من المارة اصيبا في الانفجار.
وفي الشمال قُتل سائق شاحنة في رتل من الشاحنات التركية ترافقه قوات اميركية عندما انفجرت عبوة ناسفة بسيارته قرب قرب مدينة بيجي. ونسبت وكالة فرانس برس الى رائد الشرطة علي القيسي ان قافلة الشاحنات كانت متجهة جنوبا من الحدود التركية وان سائق الشاحنة فارق الحياة بعد فترة قصيرة على قيام الجنود الاميركيين بانقاذه من الشاحنة المحترقة.
وفي الموصل قالت مصادر طبية ان مصورا تلفزيونيا عراقيا قتل برصاص مسلحين. وقال احد غاراد عائلة المصور حسام هلال سرسم وهو مسيحي يعمل لقناة "كردستان" الفضائية.
وكان اربعة من مرافقي المدير العام لوزارة الصحة اصيبوا بجروح في هجوم بعبوة ناسفة على سيارته. وقال مصدر طبي ان الهجوم وقع عندما مرت سيارة المدير سعد العاملي في منطقة الغزالية غربي بغداد.

دعا مجلس محافظة النجف اليوم الاثنين البرلمان المنتَخَب الى منح الجنسية العراقية للمرجع الديني علي السيستاني واثنين آخَرَيْن من علماء الدين حين يلتئم لأول مرة يوم الاربعاء المقبل.
وافادت وكالة فرانس برس ان السيستاني البالغ من العمر ثلاثة وسبعون عاما يحمل الجنسية الايرانية. والعالمان الدينيان الآخران من اركان المرجعية هما الافغاني محمد اسحاق الفياض والباكستاني بشير النجفي.
وقال الناطق الرسمي باسم المجلس الشيخ خالد النعماني في تصريح لوكالة فرانس برس ان الكثير من الدول المتطورة تفتخر بمنح الجنسية لمفكرين وعلماء اجانب يعيشون في اراضيها.
وكان السيستاني ولد في مدينة مشهد الايرانية ودرس في مدينة قم وانتقل الى مدينة النجف في عام 1952 وهو نادرا ما كان يغادر المدينة.

قال وزير الدولة لشؤون المحافظات وائل عبد اللطيف ان محاكمة صدام حسين واقطاب نظامه ستبدأ في غضون ثلاثة اشهر.
ونقلت وكالة انباء ايتار تاس الروسية عن عبد اللطيف ان صدام سيكون آخر مَنْ سيُقدَّم الى المحاكمة مؤكدا ان المرافعات ستكون علنية وإن المحاكمة ستجري وفق المعايير المتعارف عليها دوليا.
وقال وزير الدولة وهو قاضي سابق ان معاوني صدام المقربين اليه سيُحاكمون اولا دون ان يذكر اسماءهم.

وجه طارق عزيز نداء مكتوبا يناشد فيه المجتمع الدولي ان يضمن له محاكمة عادلة. ويواجه طارق عزيز تهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية. ونقلت وكالة فرانس برس عن زياد نجل طارق عزيز ان والده سلَّم الرسالة التي كتبها بالانكليزية الى محاميه العراقي حين استجوبه مؤخرا فريق تابع للامم المتحدة يحقق في قضايا فساد ترتبط ببرنامج النفط مقابل الغذاء.
وجاء في الرسالة التي قالت فرانس برس انها حصلت على نسخة منها: "الى الرأي العام العالمي: نأمل بأن تساعدونا...فاننا نحتاج الى معاملة عادلة وتحقيق عادل وأخيرا الى محاكمة عادلة".
وكالة فرانس برس افادت ان الرسالة كُتبت على صفحات مفكرة الجيب التابعة لمحامي طارق عزيز.

قالت وزارة الخارجية الروسية انها لا تستطيع ان تؤكد صحة الأنباء التي ترددت عن اعتقال اثنين من المواطنين الروس في العراق. وكان وزير حقوق الانسان بختيار امين قال ان هناك روسيين بين الأجانب الموقوفين في العراق. ونقلت وكالة انباء ايتار تاس عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان انها تقوم بالتحقق من صحة هذه المعلومات عبر قنوات السفارة الروسية في بغداد. كما قدمت الحكومة الروسية استفسارات بهذا الشأن الى مسؤولي الأجهزة الأمنية العراقية ، ومن خلال السفارة الاميركية في بغداد الى قيادة القوات متعددة الجنسيات.

شجبت الحكومة الاحتفالات التي تردد ان عائلة الاردني رائد منصور البنا اقامتها لتنفيذه عملية الحلة التي راح ضحيتها اكثر من مئة قتيل وعشرات الجرحى. واحرق متظاهرون اليوم الاثنين علم السفارة الاردنية في بغداد احتجاجا على تنفيذ المواطن الاردني المذكور للهجوم الانتحاري ، كما أفادت الأنباء. وتسلق متظاهرون الى سطح السفارة وقاموا بانزال العلم الاردني ثم احراقه. كما ردد المتظاهرون هتافات ضد العاهل الاردني الملك عبد الله. واعربت الحكومة في بيان اصدره مكتب رئيس الوزراء عن استغرابها من نبأ احتفال عائلة البنا بعملية الحلة.
ورفضت الحكومة الاردنية الاتهامات بضلوع الاردن في هجمات ارهابية في العراق. واصدر رئيس الحكومة الاردنية فيصل الفائز بيانا يُدين الارهاب في العراق وينقل تعازي الشعب الاردني لذوي الضحايا العراقيين. واشار البيان الى ان هذه الأعمال يرتكبها اشخاص لا يمتون بصلة الى الاسلام أو العروبة بل يستخدمون الدين غطاء لأعمالهم الاجرامية ، على حد تعبير البيان.
ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن الناطقة الرسمية باسم الحكومة الاردنية اسمى خضر ان الاردن يُدين مثل هذه الأعمال الارهابية واصفة الاتهامات بأنها "اساءات غير مبررة لحكومة الاردن وشعبه". وكانت تقارير نسبت هذه الاتهامات الى المرجع الديني علي السيستاني ورئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية عبد العزيز الحكيم.

اعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الرومانية ان نحو مئة جندي روماني توجهوا الى العراق اليوم الاثنين في مهمة تستمر ستة اشهر للمساعدة في حراسة بعثة الامم المتحدة في العراق.
وكالة اسوشيتد برس افادت ان الجنود الرومانيين قاموا في السابق بمَهمات في انغولا والبانيا وكوسوفو وافغانستان. ولدى رومانيا في العراق الآن نحو ثمنمئة جندي خمسمئة منهم يتمركزون بالقرب من الناصرية ومئتان في منطقة الحلة.

اظهر تقرير جديد ان العراق ما زال أخطر بلد للصحفيين في العالم. وقالت لجنة حماية الصحفيين في تقرير لها اليوم الاثنين ان ثلاثة وعشرين صحفيا قُتلوا في العراق العام الماضي غالبيتُهم صحفيون عراقيون. واضافت اللجنة ان تسعة من هؤلاء الصحفيين قُتلوا مع سبق الاصرار والتعمد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن تقرير اللجنة ان هذه الارقام تجعل الحرب في العراق من اخطر النزاعات على حياة الصحفيين في التاريخ الحديث.
وقال التقرير ان ستةً وخمسين صحفيا قُتلوا عام 2004 في انحاء العالم مشيرا الى ان هذا اعلى رقم لعدد الصحفيين القتلى في عام واحد منذ سنة 1994 عندما قُتل ستة وستون صحفيا.

دعت العربية السعودية اليوم الاثنين الى زيادة طفيفة في انتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) يُمكن أن تُسهم في خفض اسعار النفط من مستوياتها القياسية تقريبا في الوقت الحاضر.
ونقلت وكالة رويترز عن وزير النفط السعودي علي النعيمي قوله قبل اجتماع اوبك يوم الاربعاء ان المنظمة ينبغي ان تزيد انتاجها بنسبة اثنين في المئة او نصف مليون برميل يوميا ليبلغ انتاج اوبك سبعةً وعشرين مليونا ونصف المليون برميل يوميا.

افادت مجلة "تايم" الاميركية في عددها الأخير ان ابو مصعب الزرقاوي ربما كان يخطط لتنفيذ هجمات ضد اهداف سهلة في الولايات المتحدة مثل دور السينما والمطاعم والمدارس.
وكالة رويترز قالت ان مستشار الامن القومي الاميركي ستيفن هادلي رفض التعليق على هذه التحذير المحدَّد الذي اشارت المجلة الى توزيعه على الأجهزة الامنية الاميركية في نشرة محدود التداول. ولكن هادلي قال ان الادارة الاميركية تنظر باهتمام الى تقارير اعتبرها ذات مصداقية كبيرة بأن الزرقاوي يعمل بتنسيق اوثق مع تنظيم "القاعدة" الذي يتزعمه اسامة بن لادن. واكد المسؤول الاميركي في حديث لشبكة "سي ان ان" انه ليس لدى الادارة الاميركية أدلة على عملية محدَّدة يخطط تنظيم الزرقاوي لتنفيذها ضد مثل هذه الاهداف.

على صلة

XS
SM
MD
LG