روابط للدخول

نائب رئيس الجمهورية يعلن ان المفاوضات بين قائمتي الائتلاف العراقي الموحد و التحالف الكردستاني ستتواصل بعد الجلسة الاولى للجمعية الوطنية الانتقالية يوم الاربعاء المقبل


حسين سعيد

**)
اعلن نائب رئيس الجمهورية روز نوري شاويس ان المفاوضات بين قائمتي الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني ستتواصل بعد الجلسة الاولى للجمعية الوطنية الانتقالية المقررة يوم الاربعاء المقبل.
واوضح شاويس ان مواقف الطرفين متطابقة حول بعض القضايا لكنها ضئيلة لدرجة لا تسمح بالتوصل الى اتفاق بينهما، لكنه لم يوضح طبيعة تلك القضايا.
في غضون ذلك اكد احد مساعدي رئيس حزب المؤتمر العراقي احمد الجلبي ان المفاوضات حول تشكيل الحكومة المقبلة بين قائمة الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني انتهت دون التوصل الى أي اتفاق.
وتتمتع القائمتان بأغلبية ثلثي مقاعد المجلس اذ حصلت قائمة الائتلاف على مئة واربعين مقعدا، بينما حصد التحالف الكردستاني خمسة وسبعين من مقاعد الجمعية.

**)
استنكرت هيئة علماء المسلمين والحزب الاسلامي العراقي في بيانين منفصلين الهجوم الانتحاري يوم الخميس الماضي على مجلس عزاء في مسجد شيعي في الموصل الذي اودى بحياة نحو خمسين شخصا واصاب اكثر من ثمانين بجروح. واتهمت الهيئة جهات خارجية لم تسمها بالوقوف وراء مثل هذه الاعمال في محاولة منها لزرع الفتنة وشق وحدة الصف العراقي.
وفي بيان منفصل دان الحزب الاسلامي العراقي العملية ووصفها بانها تستهدف وحدة العراق من خلال محاولة اثارة الفتن بين الطوائف الدينية.
واتهم الحزب من سماهم أعداء العراق الذين يراهنون على استهداف وحدة العراق وتمزيق لحمته من خلال الاصرار على سفك الدم العراقي البريء وفي مناطق العراق المختلفة مستغلين التنوع الاثني والطائفي فيها.
في غضون ذلك اعلنت جماعة سنية متطرفة تطلق على نفسها جند الصحابة مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري الذي استهدف مجلس عزاء في مسجد شيعي في الموصل، وتوعدت الجماعة في بيان نشرته على موقع الكتروني نقلت وكالة رويترز مقتطفات منه توعدت الشيعة بتصعيد العمليات ضدهم، ووصفتهم "بالروافض" وبانهم ليسوا مسلمين حقيقيين.

**)
اعلنت القوات المتعددة الجنسيات في بيان لها ان قائد الفرقة 155 في مشاة البحرية الاميركية اوغيستس كولنز امر باجراء تحقيق تمهيدي في اتهام بسوء معاملة قام به ستة من الجنود الاميركيين بحق محتجزين عراقيين مدنيين.
واوضح البيان ان المعتقلين المدنيين تعرضوا الى اصابات طفيفة عندما كانت مجموعة من الجنود تنقلهم في السابع والعشرين من شباط الى احد مراكز الاعتقال جنوب بغداد، موضحا ان الحادث موضع تحر آلآن لمعرفة كافة التفاصيل. وان المعتقلين المصابين نقلوا الى احد المستشفيات لتلقي العلاج.

**)
اعلن النقيب مثنى خالد المتحدث باسم قيادة شرطة الحلة ان مداهمات قامت بها قوات الشرطة في المحاويل مساء أمس السبت اسفرت عن إلقاء القبض على عدد من الارهابيين بينهم سوريان.
وأضاف المتحدث ان السوريين اعترفا بتنفيذهما عددا من الاعمال الارهابية منها تفجير مركز للشرطة في المدينة الشهر الماضي والذي أسفر عن مقتل خمسة من رجال الشرطة، كما اعترفا بعلاقتهما بمجموعات ارهابية أخرى.
و اضاف النقيب مثنى خالد ان مدنيا قتل واصيب اثنان آخران بجروح جراء انفجار قنبلة كانت موضوعة قرب أحد المعسكرات في المحاويل.

**)
اعلن روبرت كالاهان المتحدث باسم السفارة الاميركية في بغداد إنّ أميركيين يعملان لدى شركة بلاك ووتر للخدمات الامنية التي تتولى حماية السفارة قتلا مساء السبت واصيب ثالث بجروح نتيجة انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق عندما كانوا في طريقهم الى الحلة.

**)
ذكرت تقارير من واشنطن ان الرئيس جورج بوش بصدد ترشيح كارين هوغيس لتتولى مهمة تصحيح صورة الولايات المتحدة الاميركية في العالم، اذ سترشح لمنصب مساعد وزيرة الخارجية للدبلوماسية الشعبية والعلاقات العامة، وهو منصب يستوجب موافقة مجلس الشيوخ.
ونقلت نيويورك تايمس عن مسؤولين في الادارة الاميركية ان هوغيس التي كانت مستشارة للرئيس ستتولى مسؤولية الترويج للولايات المتحدة وسياستها في العالم بعد موجة الغضب على الولايات المتحدة بعد الحرب التي قادتها على العراق.

**)
غادر بابا الفاتيكان يوحنا بولس الثاني مستشفى جيميلي بعد ثمانية عشر يوما من إجرائه جراحة في الحلق لمساعدته على التنفس،
وكان البابا الذي يبلغ الرابعة والثمانين من عمره وجه اليوم وقبل بدء الاحتفال بعيد الفصح لدى الطوائف المسيحية الغربية، كلمة من شباك غرفته في المستشفى الى مئات من الحشود ولأول مرة منذ إجراء جراحة له في القصبة الهوائية في الرابع والعشرين من شباط الماضي.

**)
اعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان بيير رافاران ان مسؤولين فرنسيين كثفوا الاتصالات في محاولة للافراج الصحفية الفرنسية فلورانس أوبينا التي اختطفت مع سائقها العراقي حسين السعدي في بغداد في الخامس من كانون الثاني الماضي.
وقال رافاران ان تحركات مكثفة لمسؤولين فرنسيين تتيح اليوم لنا بارقة أمل.

**)
ألمح وزير النفط الاماراتي محمد الهاملي الى أن منظمة الدول المصدر للنفط (اوبك) قد تتفق على مواصلة الانتاج بأعلى من حصصها الرسمية لتهدئة الأسواق الملتهبة مع اقتراب أسعار النفط الأمريكي من خمسة وخمسين دولارا للبرميل.

على صلة

XS
SM
MD
LG