روابط للدخول

نجل الرهينة العراقي الذي يحمل الجنسية السويدية يذكر أن خاطفي والده يتفاوضون مع زملائه على فديةٍ لإطلاق سراحه، سائق شاحنة أجنبي يلقي مصرعه في هجومٍ على قافلةٍ من الشاحنات تنقل تجهيزات للقوات الأميركية


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكرَ أفين ميناس اليوسفي نجل الرهينة العراقي الذي يحمل الجنسية السويدية أن خاطفي والده يتفاوضون مع زملائه على فديةٍ لإطلاق سراحه.
وكان ميناس اليوسفي البالغ من العمر 59 عاما عادَ إلى العراق قبل عامين لتأسيس حزب ديمقراطي مسيحي بعد أن حصل قبل 20 عاما على لجوء سياسي في السويد. ويطالب خاطفوه بفدية قدرها أربعة ملايين دولار وأذاعوا شريط فيديو يتوسل فيه لإنقاذ حياته.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أفين اليوسفي تصريحه للإذاعة السويدية العامة بأن الخاطفين اتصلوا بزملاء والده في الحزب من خلال رسائل إلكترونية قصيرة وأنه لا يزال على قيد الحياة. وأضاف أن العائلة تحاول جمع المال لدفع الفدية.

وفي مانيلا، صرح ناطق باسم وزارة الخارجية الفيليبينية اليوم السبت بأن جماعة متشددة عراقية مددت لأجل غير مسمى موعدا نهائيا لإعدام محاسب فيليبيني محتجز في العراق منذ الأول من تشرين الثاني.
رويترز أفادت بأن دبلوماسيين فيليبينيين أبلغوا عائلة وأقارب روبرتو تارونغوي بأنه لم يُعدم عندما مرّ الموعد النهائي الذي حدده الخاطفون كي تنفذ الحكومة مطالب سياسية في ساعة مبكرة من صباح السبت.
وكانت الخارجية الفيليبينية رفضت التعليق على تقارير إعلامية أفادت بأن الخاطفين هددوا بقتل الرهينة خلال أربعة أيام اعتبارا من السابع من آذار الحالي إلا إذا سحبت الفيليبين أكثر من 6000 عامل في العراق وامتنعت عن دعم الوجود العسكري الأميركي هناك.

لقي سائق شاحنة أجنبي، يُعتقد أنه تركي الجنسية، لقي اليوم السبت مصرعه في هجومٍ على قافلةٍ من الشاحنات التي كانت تنقل تجهيزات إلى القوات الأميركية قرب بيجي.
هذا فيما أُصيب أربعة جنود عراقيين بجروحٍ في هجومين في شمال بغداد، بحسب ما ذكرت مصادر أمنية عراقية.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن ضابط في الشرطة العراقية أن قنبلة مزروعة على جانب أحد الطرق انفجرت عند مرور قافلة الشاحنات عبر مكحول القريبة من بيجي ما أسفر عن مقتل أحد السائقين مشيرا إلى احتمال أن يكون تركي الجنسية لأن شاحنته كانت تحمل رقما تركيا.
وفي منطقة بيجي أيضاً، أدى هجوم بقذائف الهاون على ثكنة للجيش العراقي فجر السبت أدى إلى إصابة أحد الجنود بجروح وتدمير مركبة واحدة. أما في منطقة النباعي جنوب مدينة بلَد فقد أسفرت اشتباكات مع متمردين وقعت ليل الجمعة أسفرت عن إصابة ثلاثة جنود عراقيين بجروح.
وأفاد الجيش العراقي أيضا بأن موقعا آخر للجيش في الإسحاقي تعرض للقصف بالهاون دون تسجيل وقوع إصابات أو أضرار.


أعلن الجيش الأميركي السبت في بيان أن جنديا أميركيا لقي مصرعه الجمعة في حادث عرَضي في محافظة الأنبار.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس أن عدد الجنود الأميركيين الذين قُتلوا في العراق في المعارك أو في حوادث منذ الحرب في آذار 2003 ارتفع بذلك إلى 1505استناداً إلى بيانات وزارة الدفاع الأميركية.

بدأت أوكرانيا اليوم السبت سحبَ عددٍ من جنودها المتمركزين في العراق ضمن القوات متعددة الجنسيات.
وكالة أسوشييتد برس للأنباء أفادت من كييف نقلا عن وزارة الدفاع بأن مائة وخمسين جنديا غادروا العراق السبت في إطار خطة تدريجية لسحب جميع أفراد الكتيبة الأوكرانية بحلول تشرين الأول المقبل.
هذا وقللت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الجمعة من أهمية النتائج على الأرض وعلى العلاقات بين واشنطن وكييف والتي ستترتب على سحب الكتيبة الأوكرانية من العراق مع إشارتها إلى أن هذا الانسحاب يُجرى بتنسيقٍ بين البلدين.
فرانس برس نقلت عن رايس قولها إثر محادثات مع نظيرها الأوكراني بوريس تاراسيوك في واشنطن "أنا متأكدة من أن أوكرانيا ستفعل بشكل لا تعرض معه إلى الخطر المهمة أو قوات الدول الأخرى"، بحسب تعبيرها. وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يوشتشنكو أعلن مطلع الشهر الحالي أن كييف ستسحب جنودها البالغ عددهم نحو 1650 جنديا من العراق بين منتصف آذار ومنتصف تشرين الأول المقبل.

على صعيدٍ آخر، قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إثر محادثاتها مع نظيرها الأوكراني تاراسيوك "آمل أن لا يواصل السوريون العمل من اجل تشديد عزلتهم" كاشفةً أن دولا عربية عدة انضمت إلى الدعوة لانسحاب سوريا من لبنان.
من جهته، أعلن الناطق باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أن واشنطن تتمسك بنص القرار 1559 الذي يطالب بانسحاب "فوري وكامل" للقوات السورية من لبنان. وأضاف "إننا ننتظر أعمالا من جانب سوريا وليس أعذارا أو كلاما بلاغيا"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.

على صعيدٍ ذي صلة، أعلن مبعوث كبير للأمم المتحدة اليوم السبت أن المنظمة الدولية توصلت إلى تفاهم مع الرئيس السوري بشار الأسد في شأن انسحاب على مرحلتين لكل القوات السورية وضباط المخابرات من لبنان.
وقال تيري رود لارسن في بيانٍ قرأه لرويترز مسؤول في الأمم المتحدة "توصلنا للتفاهم التالي.. الرئيس ملتزم بسحب كل القوات السورية والمخابرات تنفيذا لقرار مجلس الأمن 1559" مضيفاً أن "انسحاب القوات السورية سينفذ على مرحلتين".
وستشهد المرحلة الأولى سحب القوات وضباط المخابرات إلى شرق لبنان بحلول نهاية آذار مع مغادرة عدد كبير أيضا البلاد فيما ستشهد المرحلة الثانية انسحابا كاملا.

ذكرت إسرائيل أن إيران قريبة جداً من صنع قنبلة نووية وحثت الولايات المتحدة وأوروبا على الضغط على طهران كي تتخلى عن برنامجٍ مشتبه فيه للأسلحة النووية.
وصرح سيلفان شالوم وزير خارجية إسرائيل لرويترز بأن أي قنبلة نووية إيرانية ستكون "كابوسا" بالنسبة لإسرائيل والدول الأخرى.
وأضاف في مقابلة خلال زيارة للمكسيك الجمعة "في رأيي انهم قريبون جدا من امتلاك المعرفة لتطوير هذا النوع من القنابل وهذا هو السبب في ضرورة أن نتعجل" ، بحسب تعبيره.
ولم يحدد شالوم الموعد الذي تعتقد إسرائيل أن إيران ستمتلك بحلوله أسلحة نووية والتي قال إنها ستكون تهديدا يتجاوز الشرق الأوسط لأن طهران تطوّر صواريخ جديدة بعيدة المدى.


في طهران، أعلنت وزارة الخارجية السبت أن إيران "مصممة" على متابعة برنامجها النووي.
وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق باسم الخارجية الإيرانية محمد رضا آصفي قوله في بيان إن "الجمهورية الإسلامية مصممة على استعمال التكنولوجيا النووية المدنية وما من تهديدات أو ضغوط أو إجراءات تشجيعية ستجعلها تتخلى عن حقوقها المشروعة"، على حد تعبيره.
وكانت واشنطن أعلنت الجمعة أنها قررت اتخاذ بعض إجراءات الانفتاح إزاء طهران في خطوة من شأنها مساعدة الأوروبيين في مساعيهم للحصول على "ضمانات موضوعية" حول البرنامج النووي الإيراني وعدم استخدامه في برامج تسلح نووية.


ذكر رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم السبت أن المنظمة قد تتفق في اجتماعها خلال الأسبوع الحالي على السماح لأعضائها بشكل غير رسمي بالإنتاج زيادة على حصصهم الرسمية من أجل تهدئة الأسعار المرتفعة.
رويترز نقلت عن الشيخ أحمد الفهد الصباح وهو أيضاً وزير النفط الكويتي قوله إن "أوبك ستعمل من أجل تحقيق استقرار الأسعار إما بإبقاء سقف الإنتاج كما هو الآن أو بالسماح بالاستمرار في الإفراط في الإنتاج كما فعلت عام 2004 " ، بحسب تعبيره.
ومع اقتراب أسعار النفط مرة أخرى من 55 دولارا للبرميل يُتوقَع أن تُبقي المنظمة على سقف إنتاجها الحالي 27 مليون برميل يوميا دون تغيير في اجتماعها في إيران في السادس عشر من آذار.

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم السبت أنها قررت المشاركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية المزمع إجراؤها في السابع عشر من تموز المقبل.
رويترز نقلت عن محمد غزال أحد قادة هذه الحركة في الضفة الغربية قوله في مؤتمر صحفي إن حماس قررت المشاركة في الانتخابات التشريعية القادمة على أساس الالتزام بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحماية "المقاومة" باعتبارها الخيار الاستراتيجي حتى زوال "الاحتلال"، بحسب تعبيره.
يذكر أن حماس قاطعت الانتخابات التي سبق أن أجرتها السلطة الفلسطينية وذلك بسبب رفضها اتفاقيات أوسلو 1993 التي نصت على إجراء تلك الانتخابات.

في القاهرة، أُعلن اليوم السبت أنه تقرر الإفراج بكفالة مالية عن زعيم حزب الغد المعارض أيمن نور المعتقل منذ ستة أسابيع بتهمة تزوير أوراق تأسيس الحزب.
رويترز أفادت بأن مسؤولا في مكتب النائب العام المصري قرأ بيانا في مؤتمر صحفي أعلن فيه قرار إخلاء سبيل نور بكفالة مالية قدرها عشرة آلاف جنيه، أي ما يعادل 1724 دولارا، وإخلاء سبيل خمسة متهمين آخرين بكفالة مالية مماثلة لكل منهم.
وكانت الشرطة ألقت القبض على نور أواخر كانون الثاني الماضي بعد رفع الحصانة البرلمانية عنه وتفتيش بيته ومكتب محاماة خاص به.
لكن نور الذي يعتبر من المناصرين للإصلاح السياسي نفى تزوير أوراق تأسيس الحزب. وقال في مجلس الشعب المصري بعد رفع الحصانة عنه إنه تعرّض لمكيدة.

في تايبيه، حضّ رئيس تايوان شين شوي بيان اليوم السبت المواطنين على النزول إلى الشوارع في السادس والعشرين من الشهر الحالي للاحتجاج على قانون مكافحة الانفصال المقترح في الصين والذي يسمح باستخدام القوة ضد الجزيرة.
رويترز نقلت عن شين قوله في أول تعليق عام على التشريع الذي أعلنت الصين تفاصيله الأسبوع الماضي إن القانون يتجاهل حقوق وحرية 23 مليون مواطن في تايوان وربما يزيد من حدة التوتر في مضيق تايوان.
هذا ومن المتوقع أن يقرّ البرلمان الصيني الاثنين مشروع القانون الذي يخوّل جيش التحرير الشعبي الصيني وقوامه 5ر2 مليون جندي إحباط أية محاولة من جانب تايوان للاستقلال.

أخيراً، احتفلت جمهورية التشيك اليوم السبت بالذكرى السادسة لانضمامها إلى عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو).
وجاء في نبأ بثته وكالة الأنباء التشيكية (CTK) أن 9368 جنديا تشيكيا شاركوا في عشر مهمات أجنبية منذ الانضمام إلى حلف (الناتو) قبل ست سنوات.
ويشارك عسكريون تشيكيون الآن في خمس عمليات خارج البلاد إحداها في العراق والثانية في أراضي البوسنة والهرسك والثالثة في كوسوفو إضافةً إلى مَهمتين أُخرَيين في أفغانستان.
يشار إلى أن جمهورية التشيك والمجر وبولندا انضمت إلى عضوية حلف شمال الأطلسي في الثاني عشر من آذار 1999. ويبلغ عدد أعضاء (الناتو) الآن 27 دولة.

على صلة

XS
SM
MD
LG