روابط للدخول

الكتلة الكردية و الائتلاف العراقي الموحد يتوصلان إلى اتفاق على توزيع المناصب الرئيسية الاولى في الحكومة الجديدة، قوات الأمن العراقية تلقي القبض على عشرة من مساعدي أبو مصعب الزرقاوي


ميسون ابو الحب

ذكرت وكالة اسوشيتيد بريس ان الكتلة الكردية والائتلاف العراقي الموحد توصلا إلى اتفاق اليوم على توزيع المناصب الرئيسية الاولى في الحكومة الجديدة غير انهما لم يتفقا حتى الآن على نشر قوات عراقية غير كردية من الجيش النظامي في كردستان، حسب قول مسؤولين.
علي الدباغ من الائتلاف قال للوكالة ان الكتلتين انتهتا تقريبا من الامور الاساسية وانهما ستلتقيان مرة أخرى لانهاء ما تبقى يوم الاثنين المقبل أي قبل يومين من انعقاد الجلسة الاولى للجمعية الوطنية.
الدباغ أضاف ان المجموعتين اتفقتا على تشكيلة المجلس الرئاسي وانه سيضم جلال طلباني رئيسا ونائبين احدهما سني والاخر شيعي غير ان الدباغ لم يعلن عن اسمي النائبين.
أيضا من شأن الأكراد تسلم وزارة سيادية واحدة وقد وافقوا على دعم ترشيح ابراهيم الجعفري لمنصب رئيس الوزراء عن الائتلاف كما وافقوا على التخلي عن قوات البيشمرغة التي تضم مائة ألف رجل ودمجها في وحدات الجيش العراقي غير انهم عارضوا نشر قوات عسكرية غير كردية في الشمال.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت أيضا عن فؤاد معصوم عضو الاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان هناك بعض القضايا التي تحتاج إلى التشاور. بينما قال مسعود برزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ان قوات الجيش النظامي يجب ان تنتشر في كردستان في حالة وجود خطر امني فقط، حسب قوله لفضائية العربية اليوم مؤكدا ان الأمر يجب ان يخضع في جميع الاحوال لموافقة البرلمان الكردي.
الوكالة الألمانية للانباء نقلت من جانبها عن مساعد لآية الله علي سستاني هو احمد الصافي ان قضية كركوك ما تزال قيد البحث بين الاطراف المتفاوضة من الكتلة الكردية وقائمة الائتلاف العراقي الموحد، مضيفا ان العرب وافقوا فقط على القضايا المتعلقة بالمرحلين والمهجرين.
غير ان مسعود برزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني اخبر فضائية العربية اليوم ان الأكراد لن يوافقوا على تأجيل قضية كركوك إلى ما بعد صياغة الدستور.
برزاني قال " كركوك جزء من كردستان تاريخيا وجغرافيا ".

جاء في بيان اصدره مكتب رئيس الوزراء اياد علاوي ان قوات الأمن العراقية القت القبض على عشرة من مساعدي أبو مصعب الزرقاوي رئيس تنظيم القاعدة في العراق، على مدى الاسبوعين الماضيين. بين المعتقلين أبو قتيبة حارس الزرقاوي الشخصي، حسب نبأ اوردته الوكالة الألمانية للانباء.
لم يذكر بيان رئاسة الوزارة اين تمت عملية إلقاء القبض غير انه أشار إلى ان قوات الأمن كانت ولعدة مرات على وشك إلقاء القبض على الزرقاوي.
يذكر ان هناك مكافأة قدرها خمسة وعشرون مليون دولارا لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى إلقاء القبض على الزرقاوي.


قال وزير الدفاع البولوني ييرزي زماي دينسكي ان بلاده ستسحب عدة مئات من جنودها في العراق اعتبارا من تموز المقبل. صحيفة بولونية نقلت تصريح وزير الدفاع الذي أضاف فيه ان مهمة القوات البولونية في العراق ستتغير من إحلال الاستقرار إلى التدريب وان المهمة الأخيرة ستتلب عددا أقل من الجنود.
يذكر ان بولندا تشرف على الأمن في ثلاث محافظات جنوبي بغداد كما تتكفل بقيادة قوات متعددة الجنسيات تضم اربعة آلاف رجل. اما عدد القوات البولونية فيصل إلى 1700 جندي كما ستسلم منطقة واسط إلى القوات العراقية.


نقلت وكالة فرانس بريس عن مسعود برزاني قوله لفضائية العربية اليوم ان مصير مدينة كركوك يجب ان يحدد الآن.
برزاني وهو رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني قال اننا لا نوافق على تأجيل هذا المسألة حتى بعد وضع الدستور بل يجب الاتفاق على مدينة كركوك الآن، حسب ما نقلت الوكالة مشيرة إلى ان موقف كتلة الائتلاف العراقي الموحد هو ان مسألة كركوك يجب ان تتحدد وفقا لنصوص المادة 58 من قانون إدارة شؤون الدولة العراقية المؤقت.
على الصعيد نفسه قال مسؤول كبير في الحزب الديمقراطي الكردستاني هو دلشاد ميران ان من المهم ان يكون التفاهم بين الطرفين، أي الكتلة الكردية وكتلة الائتلاف، واضحا وشفافا مضيفا ان الأكراد واجهوا مشاكل جمة في الماضي وان السياسة لا يمكن ان تبنى على الثقة فقط.

نقلت اسوشيتيد بريس قول مسؤول في الإدارة الأميركية رفض الافصاح عن اسمه أن الرئيس بوش اختار سفيرا جديدا للولايات المتحدة في العراق بعد جون نيغروبونتي الذي اختاره الرئيس الأميركي لشغل منصب أول مدير للمخابرات الوطنية.
السفير الجديد هو زالماي خليل زاد وهو أميركي من اصل افغاني وكان عضوا في مجلس الأمن القومي ثم ممثلا للولايات المتحدة في كابول في عام 2003.


نقلت رويترز عن الناطق باسم السفارة الأميركية في بغداد بوب كالاهان ان الجنود الأميركيين الذين قتلوا ضابط مخابرات ايطالي عن طريق الخطأ اطلقوا النار من نقطة تفتيش نصبت بهدف تعزيز الأمن عند مرور قافلة فيها السفير الأميركي جون نيغروبونتي.
المسؤول أضاف ان نيغروبونتي كان على الطريق المؤدية الىمطار بغداد الدولي للقاء الجنرال جورج كيسي قائد القوات متعددة الجنسيات في العراق في قاعدة تقع قرب المطار. كالاهان أضاف ان نيغروبونتي يتنقل عادة بالمروحيات غير ان عاصفة جوية جعلته يختار التنقل بالسيارة في ذلك اليوم.
يذكر ان ضابط المخابرات الايطالي نيكولا كاليباري قتل مساء الجمعة الماضي عندما القى بجسده على الصحفية الايطالية جوليانا سيغرينا التي اطلق خاطفوها سراحها لحمايتها من الاطلاقات النارية مما ادى إلى اصابته وموته بينما اصيبت سيغرينا بجروح.

من جانب آخر نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن صحف ايطالية قولها اليوم ان القوات الأميركية لم تكن الا على اطلاع جزئي بالمهمة الخاصة بسيغرينا أي انها كانت على معرفة بوجود كاليباري وزميل له غير انها لم تكن تعرف بان هدف المهمة هو اطلاق سراح سيغرينا.
صحيفتان ايطاليتان هما لا ريبوبليكا وكورييرا ديللا سيرا، اشارتا إلى تقرير قدمه الجنرال ماريو ماريولي نائب قائد القوات متعددة الجنسيات في العراق إلى الادعاء في روما والذي يحقق في هذا الحادث.


اصيب ضابط في الجيش العراقي اليوم عندما هاجم مسلحون دورية مشتركة تضم افرادا في الشرطة وفي الجيش في حي القادسية في كركوك.
وفي الحويجة عثرت الشرطة على جثة جندي كان مختطفا منذ شهرين.
في كربلاء اصدرت محكمة احكاما بالسجن تتراوح بين خمس سنوات وخمس عشرة سنة على ستة ايرانيين ادينوا بدخول الاراضي العراقية بطريقة غير شرعية وببيع مادة الهيروين، حسب ناطق عن شرطة كربلاء. كان الايرانيون الستة قد اعتقلوا الشهر الماضي وفي حوزتهم اربعة كيلوغرامات من الهيروين.

دعا قادة دينيون اليوم إلى التزام الهدوء وسط مخاوف من وقوع هجمات انتقامية إثر هجمة الموصل التي اودت بحياة خمسين شخصا تقريبا واصابت ثمانين شخصا آخر يوم امس.

وكالة فرانس بريس نقلت عن نوري الدين الحيالي الناطق باسم الحزب الإسلامي العراقي ان هجمة يوم أمس في الموصل هجمة ارهابية تهدف إلى اثارة الفتنة الطائفية غير انه رأى ان السنة والشيعة لن ينساقوا لذلك.
رجال الدين الشيعة دعوا أيضا إلى الهدوء وقال مكتب آية الله علي سستاني ان المرجع الديني يدعو إلى الوحدة والتضامن بين العراقيين رغم الهجمات التي تستهدف المدنيين، حسب الوكالة.
رجال دين شيعة حثوا الحكومة العراقية الجديدة أيضا على بذل المزيد لحماية الشيعة. وكالة فرانس بريس نقلت عن الشيخ صدر الدين قبنجي قوله في خطبة الجمعة اليوم في النجف ان على الحكومة ان تجد حلا لهذه المشكلة.
في هذه الأثناء، قام مواطنون في الموصل بدفن الضحايا اليوم ونظموا مجالس فاتحة منفصلة حيث الغى المسؤولون وألغت اسر الضحايا تنظيم مجلس فاتحة موحد لجميع الضحايا خوفا من وقوع هجمات جديدة.


دعا ممثلون عن الطائفة المسلمة في السويد اليوم إلى اطلاق سراح الرهينة السويدي العراقي المختطف في العراق منذ نهاية كانون الثاني الماضي.
ممثلو الطائفة وجهوا رسالة مشتركة عبر فضائية الجزيرة لاطلاق سراح ميناس ابراهيم اليوسفي وهو الامين العام للحزب الديمقراطي المسيحي، وكان قد اختطف في الموصل على يد جماعة تدعو نفسها الوية الانتقام العراقية. الجماعة طالبت بفدية وبانسحاب القوات الأميركية من العراق، حسب نبأ بثته وكالة فرانس بريس.


أقامت اسبانيا الذكرى الاولى للتفجيرات التي وقعت في قطارات في العاصمة مدريد قبل عام من الآن واودت بحياة 191 شخصا.
توقف اليوم سير القطارات والحافلات ووقف الناس خمس دقائق حداد على ارواح الضحايا كما اوقدوا شموعا ووضعوا باقات ورود خارج محطة آتوكا التي وقعت فيها التفجيرات في مدريد.
منذ الصباح أيضا دقت اجراس الكنائس في مختلف انحاء العاصمة.
نشطاء اسلاميون أعلنوا مسؤوليتهم عن هذه التفجيرات باسم تنظيم القاعدة قائلين انه جاء انتقاما لارسال اسبانيا قوات إلى العراق وافغانستان.
اليوم أيضا اختتم المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب اعماله. وأكد المشاركون فيه على اهمية احترام حقوق الانسان في مكافحة الارهاب وساندوا خطة لاختيار ممثل خاص عن الامم المتحدة من شأنه متابعة مدى توافق الاجراءات المضادة للارهاب مع حقوق الانسان.


ذكرت الأنباء ان القوات السورية غادرت شمال لبنان في اطار خطة انسحاب تقع في مراحل تم الاتفاق عليها هذا الاسبوع.
القوات السورية غادرت اليوم جميع النقاط العسكرية في المنطقة عدا مكاتب مخابرات في عدة مدن.
بدأ السوريون سحب قواتهم وتضم اربعة عشر ألف رجل من شمال لبنان ووسطه منذ يوم الثلاثاء غير انه ليس من الواضح ان كان الجنود قد عادوا إلى بلادهم أو اعيد نشرهم.
مبعوث الامم المتحدة الخاص إلى الشرق الاوسط تيريي رود لارسن قال اليوم ان على سوريا ان تضع جدولا زمنيا لسحب كامل لقواتها من لبنان.
في موسكو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم ان انسحاب سوريا يجب ان يشمل سحب عملاء المخابرات أيضا.
في بيروت عبر رئيس الوزراء عمر كرامي عن ترحيبه بالمراقبين الدوليين في لبنان لاول مرة لمتابعة الانتخابات البرلمانية في وقت لاحق من هذا العام.


نقلت جثة قائد الانفصال الشيشاني القتيل اصلان مسخادوف إلى موسكو لاجراء فحوصات عليها.
قتل مسخادوف في الثامن من آذار في عملية قامت بها قوات روسية خاصة في قرية تولستوي يورت الشيشانية.
كانت جثة مسخادوف قد ابقيت في روستوف اون دون لاجراء فحوصات اولية.
مسؤولون روس اعتبروا مسخادوف ارهابيا دوليا وقالوا ان جثته يجب ان تدفن في موقع لا يكشف النقاب عنه.
عدد من اسرة مسخادوف دعا الغرب إلى ممارسة ضغوط على السلطات الروسية لاعادة جثته اليهم بهدف دفنها.


اطلق سراح ثمانية من المشتبه بكونهم من الإرهابيين الاجانب بكفالة في بريطانيا بعد احتجازهم لمدة ثلاثة اعوام بموجب قانون الارهاب الذي تعرض إلى الكثير من الانتقاد. وهو قانون طوارئ يسمح باحتجاز المشتبه بهم من الاجانب دون توجيه تهمة اليهم أو محاكمتهم.
غير ان القضاة اعتبروا هذا التشريع غير قانوني العام الماضي وان مفعوله ينتهي في غضون ايام.
يأتي اطلاق سراح هؤلاء الاشخاص مع سعي حكومة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى تمرير قانون جديد ضد الارهاب للسيطرة على تحركاتهم. هذا القانون تعرقل بسبب اعتراضات من جانب المحافظين وبعض الاحزاب المعارضة الاخرى ممن قالوا انه ينتهك الحقوق المدنية.


توجه المدير المؤسس لصحيفة ليبراسيون الفرنسية إلى بغداد اليوم للمشاركة في الجهود الهادفة إلى العثور على الصحفية المختطفة فلورونس اوبينا، حسب ما نقلت فرانس بريس عن موقع الصحيفة على الانترنيت.
المدير وهو سيرج جولي قال انه سيستغل زيارة عمل إلى بغداد نظمت بالتنسيق مع السفارة الفرنسية لشرح ابعاد الحملة الاوربية لاطلاق سراح اوبينا للاعلام العراقي.
كانت اوبينا قد ظهرت في شريط فيديو اصدره خاطفوها الاسبوع الماضي وهي في وضع سئ وراحت تتوسل المساعدة.
من المفترض بجولي ان يزور أيضا اسرة مساعد اوبينا المختطف أيضا حسين الساعدي في بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG