روابط للدخول

علاوي يزور عمان لاجراء مشاورات مع مغتربين عراقيين، رئيس الجمعية الوطنية فؤاد معصوم يعلن ان الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني توصلا الى اتفاق على ملف الحكومة والفيدرالية والبشمركة وقضية كركوك


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
واصل رئيس الوزراء اياد علاوي اليوم الخميس زيارته المفاجئة الى عمّان التي وصلها ليل الاربعاء. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن مصدر وصفته بالعليم ان برنامج الزيارة يتضمن اجراء مشاورات مع مغتربين عراقيين دون اعطاء تفاصيل اخرى.
وافادت وكالة الانباء الالمانية ان المحادثات تتركز على ترشح علاوي للاحتفاظ بمنصب رئيس الوزراء. وكانت القائمة "العراقية" التي يقودها رئيس الوزراء فازت بأربعين مقعدا في انتخابات الجمعية الوطنية المؤلفة من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا. واجرى علاوي ومسؤولون في قائمته اتصالات مع القيادات الكردية وفصائل اخرى حول تشكيل الحكومة الجديدة.

اعلن رئيس الجمعية الوطنية فؤاد معصوم اليوم الخميس ان الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني توصلا الى اتفاق على ملف الحكومة والفيدرالية والبشمركة وقضية كركوك.
ويقضي قانون ادارة الدولة المؤقت بتأجيل التسوية النهائية لقضية كركوك الى حين اجراء احصاء سكاني والمصادقة على الدستور الدائم.
وفي هذا الاطار نقلت وكالة فرانس برس عن عدنان علي احد معاوني ابراهيم الجعفري مرشح الائتلاف العراقي الموحد لمنصب رئيس الوزراء ان الجانبين أعدا اتفاقا للتفاهم بينهما وانه على الارجح سيُوقَّع يوم الأحد. وتؤكد وثيقة التفاهم التزام العراق بقانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية. وقال عدنان "كلنا متفقون على ان قانون ادارة الدولة المؤقت هو دستور هذه الحكومة".
واشار معصوم الى ان الجانبين لم يتفقا بعد على المناصب الرئاسية. وقال رئيس الجمعية الوطنية في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر
((NEWS-MASOUM-RFI in Production))
واكد معصوم موعد التئام البرلمان المنتَخَب كما أُعلن عنه في وقت سابق وهو يوم الاربعاء القادم الذي يصادف السادس عشر من آذار. ومن المقرر ان تختار الجمعية الوطنية مجلس الرئاسة الذي يضم رئيس الجمهورية ونائبين للرئيس والرئيس الجديد للبرلمان المنتَخَب ثم يقوم مجلس الرئاسة باختيار رئيس الوزراء الذي سيتولى تشكيل الحكومة الجديدة.

اكدت مصادر امنية عراقية ان مسلحين قتلوا مدير مركز شرطة الصالحية العقيد احمد عبيس في بغداد وعددا من افراد الشرطة الذين كانوا معه. وقالت المصادر ان المسلحين تنكروا بزي الشرطة واقاموا نقطة تفتيش وهمية لتنفيذ الهجوم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عقيد الشرطة كاظم عباس ان المسلحين استخدموا سيارتين في هجومهم على المركبة التي كانت تقل العقيد عبيس.
في غضون ذلك قالت مصادر الشرطة ان امرأة عراقية قُتلت خلال هجوم على قاعدة عسكرية اميركية قرب مدينة الحلة. وأُطلقت خلال الهجوم عدة قذائف هاون على القاعدة الواقعة شمال الحلة حيث اشتبك الجنود الاميركيون مع المهاجمين.
وقالت مصادر الشرطة ان قنبلة يدوية اصابت منزل المرأة فقتلتها في الحال فيما أُصيب ثلاثة اشخاص اخرون في المنزل بجروح.
وفي الموصل قُتل ثلاثون شخصا على الاقل واصيب أكثر من مئة اخرين في هجوم انتحاري استهدف معزين حضروا مجلس الفاتحة في احد الجوامع. ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن شهود ان الانتحاري كان يرتدي حزاما مفخخا وفجَّر نفسه وسط المعزين داخل الخيمة التي أُقيم فيها مجلس الفاتحة.

رفض وزير حقوق الانسان بختيار امين الانتقادات الموجهة الى سجل العراق في مجال الحريات المدنية مؤمدا ان الوضع في البلاد افضل بكثير منه في عهد صدام حسين.
وكانت الحكومة اثارت قلق منظمات لحقوق الانسان منذ بدأت تبث اعترافات معتقلين على القناة التلفزيونية الرسمية. ولكن وزير حقوق الانسان أوضح ان العراق يمر بوضع أمني استثنائي. واضاف أمين ان لبث هذه الاعترافات جانبا تربويا في اقناع البعض بعد الانضمام الى المسلحين. ونقلت وكالة فرانس برس عن اللوزير أمين ان الاشخاص الذين يُعرضون على التلفزيون هم "رجال يقتلون مقابل عشرة دولارات أو مئة دولار وانهم يستخدمون اسم الاسلام وهم من المدمنين على المخدرات والكحول" بحسب تعبير وزير حقوق الانسان.
وتوقع أمين مثول علي حسن المجيد امام المحكمة الخاصة لمقاضاة اقطاب النظام السابق بعد مثول صدام حسين امامها في وقت سابق.

قال احد معاوني وزير التخطيط والانماء الدولي مهدي الحافظ ان حراسا امنيين اجانب اطلقوا النار على الوزير يوم الاربعاء.
وكان اثنان من مرافقي الحافظ قتلا في الحادث واصيب ثالث بجروح عندما تعرضت سيارته الى اطلاق نار خلال توجهه الى منزل وزير الخارجية السابق ورئيس تجمع الديمقراطيين العراقيين المستقلين عدنان الباجه جي.
وقالت مصادر الشرطة في البداية ان اطلاق النار كان محاولة اغتيال ولكنها اضافت لاحقا ان الحادث كان خطأ على ما يبدو ارتكبه حراس أجانب.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول فيوزارة التخطيط انه لا يعرف لماذا هاجم الحراس الاجانب سيارة الوزير وان تحقيقا بدأ لمعرفة ملابسات الحادث.
ونسبت رويترز الى مواطنين من سكان حي المنصور ان الحراس الاجانب يعملون لاحدى الشركات الغربية في المنطقة.
وهناك نحو عشرين الف حارس اجنبي يعملون لشركات امنية خاصة في العراق حيث يقومون بحماية الشركات الاجنبية ومنشآت عراقية ومؤسسات اعلامية.
وتتزايد الدعوات الى ضبط نشاطهم بسبب تزايد المدنيين الذين يقعون ضحايا الأخطاء التي يرتكبها هؤلاء الحراس.

يعتزم مغتربون عراقيون في الولايات المتحدة اقامة نصب تذكاري لضحايا النظام السابق وارشيف يوثق فظائعه في ساحة الاحتفالات حيث كان صدام حسين يستعرض قواته.
وكان الباحث العراقي المقيم في الولايات المتحدة كنعان مكية بادر الى إنشاء مؤسسة الذاكرة العراقية التي جمعت ملايين الوثائق وشرعت في تسجيل شهادات شفهية عن نظام صدام حسين.
واوضح امين بغداد علاء التميمي في مؤتمر عُقد في واشنطن حول المشروع ان من الضروري ايجاد موقع للذكرى في بغداد مؤكدا ان كل مواطن عراقي ينبغي ان يعرف حقيقة مع حدث في وطنه.
ونقلت وكالة فرانس برس عن التميمي انه وافق بسرور على تأجير موقع في قلب بغداد الى مؤسسة الذاكرة لاقامة النص والارشيف فيه.
وكانت مؤسسة الذاكرة عرضت مؤخرا في مكتب الكونغرس في واشنطن بعضا من احد عشر مليون صفحة من الوثائق التي بحوزتها منها زهاء مليونين واربعمئة مليون صفحة توثق جرائم النظام السابق بحق الكرد.

قالت مجموعة دولية من الاطباء في بيان ان الارقام الرسمية للمدنيين من ضحايا الحرب في العراق أقل من الارقام الحقيقية وطالبت بتحقيق مستقل للتوصل الى الرقم الحقيقي.
وكالة فرانس برس افادت ان الاطباء سينشرون بيانهم في المجلة الطبية البريطانية يوم السبت القادم مع اقتراب الذكرى السنوية الثانية للحرب.
وتشكل دعوة الاطباء محاولة جديدة لتحديد عدد المدنيين العراقيين من ضحايا الحرب بعدما قدر اطباء عددهم بمئة الف قتيل في ارقام تقريبية نُشرت في تشرين الاول الماضي.
وقال الاطباء في بيانهم ان مراقبة الاصابات ضرورة انسانية مشيرين الى ان فهم اسباب الموت هو من صلب مسؤوليات الصحة العام وطنيا ودوليا.
وانتقد البيان بشدة التقرير الاحصائي الرسمي الوحيد الذي اعدته وزارة الصحة العراقية عن ارقام الضحايا المدنيين مرجحا ان تكون الوزارة قللت بدرجة كبيرة من الاعداد الحقيقية.
ويحمل البيان توقيع ثلاثة وعشرين طبيبا اختصاصيا من خمسة بلدان هي الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا وكندا واسبانيا.

قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان الحرب التي اسفرت عن سقوط نظام صدام حسين ساهمت في نشر الديمقراطية في الشرق الأوسط.
واشار سترو في كلمة القاها اليوم الخميس الى الانتخابات التي جرت في العراق والانتخابات البلدية في العربية السعودية والتظاهرات الشعبية في لبنان بوصفها ادلةً على حركة الاصلاح في المنطقة.
وقال وزير الخارجية البريطاني ان المؤرخين سيحكمون كم اسهمت نهاية النظام السابق والانتخابات الحرة اليى جرت في كانون الثاني في ما يحدث الآن في الشرق الأوسط.
واكد سترو ان الغرب لا يمكن ان يفرض الديمقراطية والحكم الصالح على الشرق الأوسط بل يجب ان ينبثقا من داخل المنطقة نفسها.

ابدت كرواتيا استعدادها لتدريب وتسليح الجيش العراقي. ونقلت صحيفة اوتارني لست عن دبلوماسيين كروات لم تذكر اسماءهم ان كرواتيا تفكر في ارسال ثلاثة مدربين عسكريين الى معسكرات التدريب التي يُديرها حلف شمال الاطلسي في الاردن واعداد قائمة بالمعدات العسكرية الفائضة عن حاجتها مثل الدبابات لارسالها الى العراق.
واضافت الصحيفة ان كرواتيا تستطيع ان تدرب افراد القوات السملحة العراقية على اراضيها ايضا ولكنها رفضت طلبا من الولايات المتحدة بارسال مدربين عسكريين الى العراق.

نجح فريق دولي من العلماء في استخلاص مادة البروتين من عظام انسان قديم تاريها خمسة وسبعون الف عام عُثر عليها في العراق.
وتمكن فريق العلماء الالمان والاميركيين من استخلاص مادة البروتين وتحديد تسلسلها من عاظم تعود الى انسان نيندرتال عُثر عليها في كهف شاندر قرب مدينة حلبجة في كردستان العراق.
ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن عضو فريق العلماء اريك ترنكاوس قوله الان الانجاز العلمي يفتح امكانية الحصول على معلومات مفصلة من تجمعات بشرية قديمة لفهم تطور الغذاء البشري وفسلجة الانسان.

كلف الرئيس اللبناني اميل لحود رئيس الوزراء المستقيل عمر كرامي بتشكيل الحكومة الجديدة. ودعا كرامي قوى المعارضة الى المشاركة في حكومة اتحاد وطني.
وكان عمر كرامي اعلن استقالة حكومته في جلسة عاصفة عقدها المجلس النيابي اللبناني لمناقشة قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري قبل نحو اسبوع.

على صلة

XS
SM
MD
LG