روابط للدخول

رئيس الوزراء المنتهية ولايته اياد علاوي يقوم بزيارة مفاجئة الى الاردن، لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الامريكي تستمع الى تقرير عن اساءة معاملة محتجزين في العراق و أفغانستان و غوانتانامو


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن أهم موضوعاته:
** رئيس الوزراء المنتهية ولايته اياد علاوي يقوم بزيارة مفاجئة الى الاردن .
** لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الامريكي تستمع الى تقرير عن اساءة معاملة محتجزين في العراق وأفغانستان وغوانتانامو
وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل
فاصـــــل
وصل رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته إياد علاوي إلى عمان في زيارة مفاجئة، لاجراء سلسلة من اللقاءات مع شخصيات عراقية مقيمة في العاصمة الأردنية، بحسب وكالات انباء عالمية.
وتأتي زيارة علاوي الذي يرتبط بعلاقات وطيدة مع القيادة الاردنية قبل خمسة ايام من زيارة من المقرر ان يقوم بها الملك عبد الله الثاني الى واشنطن لاجراء مباحثات مع الرئيس جورج بوش.
كما تتزامن الزيارة مع تصاعد حمى المنافسة في بغداد بينه وبين إبراهيم الجعفري مرشح الائتلاف العراقي على منصب رئيس الحكومة الانتقالية.
ولم يعرف ما إذا علاوي الذي حصدت لائحته اربعين مقعدا في الجمعية الوطنية الانتقالية المكونة من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا مباحثات رسمية مع مسؤولين أردنيين.
وكانت السلطات الأردنية نفت أنباء ترددت في وقت سابق عن محاولات أردنية لإقناع التحالف الكردي الذي فاز بخمسة وسبعين مقعدا بالتفاهم مع كتلة علاوي لترجيح كفتها في السباق نحو رئاسة الحكومة في الوقت الذي يتواصل فيه الحوار بين قائمتي التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الموحد.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
من المتوقع نشر أجزاء غير سرية من أحدث تقرير عن اساءة معاملة محتجزين أعده نائب الاميرال البرت تشرش المفتش العام في البحرية الاميركية يوم الخميس خلال جلسة تعقدها لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الامريكي.
وقالت تقارير ان وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) توصلت الى ان سياساتها لم تؤد إلى اساءة معاملة محتجزين في العراق وأفغانستان ومعسكر غوانتانامو كما اعلنت الوزارة انها لم تكتشف وجود ضغوط صريحة من قبل مسؤولين كبار لاستخدام طرق قاسية في استجواب المحتجزين.
لكن تقرير المفتش العام في البحرية الاميركية وجد أن هناك انهيارا في النظام والانضباط في بعض الوحدات وقد ساهم ذلك في وقوع اساءات وأقر التقرير إنه كان في وسع البنتاغون أن يتدخل لمنعها في ما اذا كان استخدم أساليب اكثر قوة للمراقبة أكثر قوة.
ونقلت تقارير عن مساعدين في الكونغرس أطلعوا على التقرير وهو أول استعراض عام لما يقال انها حالات اساءة لمحتجزين أنه يتتبع أساسا ما قالته وزارة الدفاع الاميركية في وقت سابق حول أن قادتها ليسوا مسؤولين مباشرة عن اساءة معاملة سجناء جنسيا أو بدنيا.
ويقع التقرير السري في 368 صفحة. واستشهد مساعدون بملخص مسموح بنشره يقع 25 صفحة.
واعلنت هيومان رايتس فيرست وهي جماعة مدافعة عن حقوق الانسان ان مطلعين على تقرير تشرش أشاروا إلى أنه أخفق في سد بعض الفجوات التي لم تسدها سبعة تحقيقات سابقة.
ونقل تقرير لوكالة رويترز عن اليزا ماسيمينو من هيومان رايتس فيرست أن أوجه القصور في التقارير المختلفة، والتقاعس عن معاقبة أو محاكمة أي من المشاركين في وضع سياسة الاستجواب، والسيل المتواصل من التقارير عن استمرار الاساءات، كل ذلك يؤكد الحاجة إلى تشكيل لجنة مستقلة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لفحص هذه الموضوعات فحصا كاملا.
ويستعرض تقرير المفتش العام في البحرية الاميركية 70 تحقيقا أجري في حالات الاساءة المؤكدة من بين 180 حالة تم حفظها. وقال مساعدون إن التقرير ذكر أن 23 حالة من حالات الاساءة حدثت لحظة الاعتقال حيث المشاعر كانت متأججة في ظروف معادية.
واشار ملخص التقرير الى إنه لم يجد أدلة تعضد الاشارة إلى أن مكتب وزير الدفاع وفريق الامن القومي والقيادة المركزية الامريكية أو أي من الهيئات الأخرى مارست ضغوطا صريحة من أجل الحصول على معلومات أو أعطت تصريحا من خلال قنوات خلفية للقوات الميدانية لاستخدام أساليب أكثر عنفا في الاستجواب غير تلك التي يسمح بها دليل ارشادات الجيش أو سياسة استجواب القيادة.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
نقل عن احد مساعدي وزير التخطيط العراقي والانماء الاقتصادي مهدي الحافظ وشهود إن حراس أمن أجانب لا مقاتلين هم الذين فتحوا النار على الوزير يوم الاربعاء في بغداد.
ونجا الوزير لكن اثنين من حراسه قتلا واصيب الثالث بجروح.
وكانت الشرطة العراقية اعلنت في بادىء الامر إنها محاولة اغتيال للوزير لكنها قالت في ما بعد أنه خطأ من جانب حراس أمن أجانب.
وابدى مسؤول في وزارة التخطيط استغرابه للهجوم، وقال ان التحقيق جار لمعرفة سبب فتح حراس اجانب يعملون لدى شركة غربية في حي المنصور النار على موكب الوزير.
وبقدر عدد الحراس الاجانب في العراق بنحو عشرين الفا يقومون بحراسة الشركات الاجنبية العاملة في العراق ومنشآت عراقية مختلفة كما يستخدمهم اشخاص لاغراض الحماية. وقد تصاعدت المطالب بتقنين وجود هؤلاء الحراس الاجانب مع تكرر قتل المدنيين خطأ.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
وعد الرئيس الأمريكي جورج بوش في رسالة تضامن وجهها الى الرئيس الايطالي كارلو تشامبي باجراء تحقيق مشترك سريع وواف لكشف ملابسات مقتل ضابط المخابرات الايطالي كاليباري على أيدي جنود أميركيين في العراق.
واعلنت رئاسة الجمهورية الايطالية التي أذاعت فحوى الرسالة أن الرئيس بوش أكد لتشامبي عزم الولايات المتحدة على المضي بشكل عاجل ومعمق عبر لجنة تحقيق يشارك فيها الايطاليون لتسليط الضوء على حادث مقتل ضابط المخابرات كاليباري واصابة الصحفية جوليانا سغرينا بالقرب من مطار بغداد مساء الجمعة الماضي. ووصف الرئيس الأمريكي الذي كان قد سارع بعد دقائق من وقوع الحادث الى مهاتفة رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو بيرلسكوني وصف في رسالته ضابط الاستخبارات الايطالي بأنه بطل بالمعنى الحقيقي لهذه الكلمة معربا عن حزنه ومواساته لأسرته
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري

اقامت كوريا الجنوبية في اربيل مركزا جهزته باحدث المختبرات لتأهيل وتدريب مئة واربعة وثلاثين عراقيا على قيادة السيارات وصيانتها وتصليح المعدات الزراعية وتشغيل الآليات الثقيلة.
ويحتل المركز الذي بلغت كلفته نحو مليون دولار مساحة واحد واربعين دونم ويقع قرب المعسكر الذي ترابط فيه قوات اعادة التأهيل الكورية في اربيل.
يذكر ان نحو الف وسبعمئة جندي من كوريا الجنوبية سيصلون الى العراق على مراحل حتى نهاية نيسان المقبل ليحلوا محل ثلاثة آلآف وستمئة جندي من وحدة زيتون العسكرية التي تنتشر في اربيل منذ ايلول من العام الماضي.
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.


ملف العراق الامني ليوم الخميس 10 آذار
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الامني:
قالت تقارير من بغداد ان الشعور العام في العراق يشير الى تزايد وتيرة الهجمات المسلحة بعد تراجعها خلال شباط في أعقاب الانتخابات العراقية وأضاف التقرير أن العملية السياسية في العراق في حال من الجمود في ظل الجهود الرامية الى تشكيل الحكومة، الامر الذي يمنح المسلحين الفرصة لتجديد الهجمات.
الى ذلك اعلنت مصادر في الشرطة العراقية إن اثنين من كبار رجال الشرطة قتلا الخميس، وأصيب ثالث في سلسلة هجمات قام بها مسلحون، مزيد من التفاصيل من مراسلنا حيدر رشيد:
(تقرير حيدر)
في الموصل اعلنت القوات المتعددة الجنسيات ان القوات الاميركية اعتقلت في عمليات دهم مشتركة مع القوات العراقية واحدا وثمانين مسلحا في ثمانية وخمسون منهم في منطقة حمام العليل مزيد من اتفاصيل الوضع الامني في الموصل من مراسلنا هناك احمد سعيد:
(تقرير احمد)
قاعدة للقوات المتعددة الجنسيات في بعقوبة تتعرض الى هجوم بقذائف الهاون، تفاصيل الوضع الامني في محافظة دياله من مراسلنا في بعقوبة سالم حسين:
(تقرير سالم)
ومن بعقوبة الى كركوك حيث اغتيل اعلامي يعمل في فضائية كوردستان تي في، التفاصيل في رسالة مصطفى محمود:
(تقرير مصطفى)
فاصل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ

على صلة

XS
SM
MD
LG