روابط للدخول

وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ ينجو من محاولةِ اغتيال، عملية انتحارية في وسط بغداد تسفر عن مقتل شخصين على الأقل و إصابة نحو ثلاثين آخرين، انفجار عبوة ناسفة في البصرة يستهدف موكب أحد قادة الشرطة


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
نجا وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ من محاولةِ اغتيالٍ استهدفته الأربعاء. ونقلت وكالات أنباء عالمية عن الشرطة العراقية قولها إن مسلحين هاجموا موكب الحافظ في بغداد اليوم لكنه نجا من الهجوم الذي أسفر عن مقتل أحد حراسه وإصابة اثنين آخرين بجروح.

أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في العراق الأربعاء مما يرفع خسائر العسكريين الأميركيين البشرية إلى اكثر من 1500 قتيل منذ الحرب في آذار 2003 وذلك استنادا إلى إحصائيات (البنتاغون).
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيانٍ أصدره الجيش الأميركي اليوم أن جنديا من قوة تاسك فورس بغداد قتل في التاسع من آذار عندما أصيبت دوريته بعبوة ناسفة يدوية الصنع نحو الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر بالتوقيت المحلي. وأضاف البيان أن جنديا آخر أصيب بجروح.
وبذلك بلغ عدد العسكريين القتلى 1501. وهذا الرقم يشمل جميع العسكريين الذين قضوا في العراق سواء في القتال أو في حوادث مختلفة.

أسفرت عملية انتحارية في وسط بغداد اليوم الأربعاء عن مقتل شخصين على الأقل وإصابة نحو ثلاثين آخرين.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن أحد حراس وزارة الزراعة أن شاحنة نفايات اقتحمت مسرعة نحو الساعة السادسة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي المدخل الخلفي للوزارة مضيفاً أن أربعة من الحراس أطلقوا النار عليها دون أن يتمكنوا من إيقافها وسرعان ما انفجرت. فيما قال أحد السكان إن هجمتين سبقتا العملية الانتحارية.
وشوهدت عشرات السيارات وهي تحترق في المكان فيما كانت سيارات الإسعاف تنقل الجرحى، وصرّح ضابط في الشرطة بأن قتيلين سقطا إضافة إلى العديد من الجرحى.
من جهته، ذكر مسؤول في مستشفى ابن النفيس أن 27 جريحا أُدخلوا إلى المستشفى للمعالجة، وقال مسؤول في مستشفى اليرموك إن هذا المستشفى استقبل جريحا واحدا.

هذا وقد أعلن تنظيم القاعدة في العراق الذي يقوده الأردني أبو مصعب الزرقاوي مسؤوليته عن الهجوم.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيان لهذا التنظيم نُشر على شبكة الإنترنت إن الهجوم كان يستهدف فندق السدير المجاور لوزارة الزراعة والذي وصفه بأنه "فندق اليهود".

وفي البصرة، أسفر انفجار عبوة ناسفة استهدفت الأربعاء موكب أحد قادة الشرطة عن مقتل اثنين من عناصر الشرطة وإصابة أربعة آخرين بجروح.
فرانس برس نقلت عن المقدم كريم الزيدي الناطق الإعلامي لشرطة محافظة البصرة أن "اثنين من عناصر الشرطة قتلا أحدهما ضابط وأصيب أربعة آخرون"، بحسب تعبيره. وأضاف أن "الانفجار وقع عند الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي بعد مرور موكب مدير شرطة الزبير في ساحة الساعي" موضحاً أن "قائد شرطة الزبير العقيد كاظم حسين من بين المصابين، وجروحه متوسطة".

في سياق متصل، أُعلن العثور اليوم الأربعاء على جثث 27 شخصاً في منطقتيْ القائم القريبة من الحدود السورية واللطيفية إلى الجنوب من بغداد، بحسب ما أفادت مصادر طبية وعسكرية.
وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن مصادر طبية في مستشفى القائم العام أنه تم العثور على 15 جثة تعود لعراقيين قتلوا رميا بالرصاص.
وصرح الطبيب محمود سلمان بأن شهود عيان ابلغوا مستشفى المدينة أن 15 جثة تعود لعراقيين تم العثور عليها في منطقة صحراوية مقتولين رميا بالرصاص وتم نقلهم إلى المستشفى وتبين من الفحص أن هؤلاء قتلوا قبل أسبوع وان الجثث بدت منتفخة ولم تُعرف معالمها باستثناء شخص واحد اتضح انه من أفراد الشرطة.

وفي اللطيفية، أُفيد اليوم بأن قوة من الجيش العراقي عثرت أمس الثلاثاء خلال حملة تفتيش على جثث 12 مدنيا بينهم 5 نساء مقتولين رميا بالرصاص في موقع منشأة حطين المدمرة التابعة للجيش العراقي السابق.

واليوم أيضاً، عرضت جماعة عراقية متشددة لقطات فيديو على الإنترنت لرهينتين سودانيين يحضان فيها السائقين الآخرين في العراق على عدم التعاون مع القوات متعددة الجنسيات.
ونقلت رويترز عن هذه الجماعة التي تعرف باسم (الجيش الإسلامي في العراق) أن الرجلين وهما محمد هارون حماد وماهر عطايا سيمثلان أمام اللجنة الشرعية التابعة للجماعة لتحديد مصيرهما.
وذكر الاثنان في الشريط أنهما يعملان سائقَيْن في شركة تركية في قاعدة جوية إلى الشمال من بغداد.

في واشنطن، أيّدت لجنة الاعتمادات التابعة لمجلس النواب الأميركي مشروع إنفاق يتكلف 81 مليار دولار لتمويل العمليات في العراق وأفغانستان. وأضاف النواب أموالا أخرى للمساعدات الغذائية للسودان. كما تم وضع قيود على مبلغ 200 مليون دولار للسلطة الفلسطينية في محاولةٍ لتبديد مخاوف النواب بشأن كيفية استخدام هذه الأموال.
رويترز أفادت بأن الجزء الأكبر من النفقات الجديدة، وهو نحو 77 مليار دولار، سيُستخدم في سداد تكاليف العمليات في العراق وأفغانستان.
ونقلت عن النائب جيري لويس الذي يرأس لجنة الاعتمادات قوله إن "دعم قواتنا هو السبب الرئيسي في هذا المشروع التكميلي"، بحسب تعبيره.
كما أعرب لويس عن أمله في أن يصوّت مجلس النواب على مشروع القانون في الأسبوع القادم متوقعاً أن يتسلّمَ مجلس الشيوخ نسخته في نيسان المقبل.

في بيروت، رشحت الكتلة النيابية لحركة (أمل) التي يتزعمها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري وكتلة (حزب الله) رشحتا رئيس الوزراء المستقيل عمر كرامي لرئاسة الحكومة المقبلة التي بدأ رئيس الجمهورية إميل لحود الأربعاء استشاراته لتشكيلها.
وكان كرامي استقال في 28 شباط الماضي تحت ضغط نواب المعارضة في البرلمان والمعتصمين في ساحة الشهداء بوسط بيروت. وحّملت المعارضة حكومته مسؤولية وإن غير مباشرة في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في 14 شباط.

في غضون ذلك، واصلت القوات السورية الأربعاء انسحابها من ضواحي بيروت وشمال لبنان في اتجاه البقاع وسوريا.
وكان وزير الدفاع اللبناني عبد الرحيم مراد صرح بأن نحو ستة آلاف جندي سوري بدأوا الثلاثاء الانسحاب من مواقعهم في الجبل المطل على بيروت ومن الشمال متوجهين إلى البقاع وسوريا.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس أن هذا الإجراء يتعلق أيضاً بأجهزة المخابرات السورية بما يشمل قيادتها في بيروت.

وفي دمشق، تظاهر آلاف الأشخاص الأربعاء تأييداً للرئيس السوري بشار الأسد.
وأفادت رويترز بأن تظاهرة دمشق جاءت بعد يوم على تظاهرة حاشدة جمعت مئات الألوف من اللبنانيين في بيروت دعت إليها جماعة (حزب الله) تأييداً لسوريا وفاقت بكثير الاحتجاجات السابقة التي طالبت القوات السورية بالرحيل من لبنان.

على صعيد ذي صلة، قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن قرار مجلس الأمن الذي يطالب بانسحاب القوات السورية من لبنان لا يقدم جدولا زمنيا للانسحاب مثلما يطالب الرئيس جورج دبليو بوش.
ونسبت رويترز إليه القول أيضاً إن مبعوثه الخاص تيري رود لارسن سيصل إلى لبنان وسوريا خلال الأسبوع الحالي قبل أن يرفع تقريرا إلى مجلس الأمن في شأن تنفيذ القرار 1559 المتعلق برحيل القوات الأجنبية عن لبنان.
يشار إلى أن الرئيس الأميركي يطالب سوريا بسحب قواتها من لبنان قبل الانتخابات البرلمانية اللبنانية المقرر إجراؤها في أيار القادم.

في القدس، أعرب مسؤول إسرائيلي كبير عن شكوكه في الإعلان عن هدنةٍ تلتزمها جميع الفصائل المسلحة الفلسطينية وذلك في الوقت الذي تُجرى الاستعدادات لنقل أريحا وطولكرم في الضفة الغربية إلى السيطرة الأمنية الفلسطينية.
فرانس برس نقلت عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه قوله الأربعاء "طالما لم يتم نزع سلاح المجموعات الإرهابية الفلسطينية وتفكيكها فإنها ستشكل تهديدا. إن كل الترتيبات التي يمكن أن تبرم في ما بينها ومعها لكي تلزم الهدوء لها حتما طابع مؤقت"، على حد تعبيره.
وأدلى المسؤول الإسرائيلي بهذه التصريحات ردّاًَ على إعلان جبريل رجوب مستشار الأمن القومي لدى رئاسة السلطة الفلسطينية الأربعاء أن جميع الفصائل الفلسطينية المسلحة مستعدة للتقيد بوقفٍ لإطلاق النار في إسرائيل وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ذكرت (حركة العدل والمساواة) اليوم الأربعاء أنها لن تشارك في محادثات بشأن السلام في دارفور إلى أن يحال أشخاص يشتبه في تورطهم في جرائم حرب في المنطقة المضطربة إلى محكمة دولية. رويترز نقلت عن بيان وجهته هذه الحركة إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "نؤكد أن الحركة لن تشارك في مفاوضات السلام قبل إحالة المجرمين إلى المحكمة الجنائية الدولية ونعتقد أن هذا يجسد رغبات كل شعب دارفور"، بحسب تعبيرها.
ويُلقي هذا الإعلان من جانب (حركة العدل والمساواة) وهي إحدى جماعتين رئيسيتين في دارفور يُلقي بشكوك على ما إذا كانت الجولة الجديدة من المحادثات ستبدأ مثلما هو مقرر في العاصمة النيجيرية أبوجا في وقت لاحق من الشهر الحالي.


ذكر الرئيس الإيراني محمد خاتمي في تصريح صحافي أدلى به مساء الثلاثاء في ساراييفو أن ما وصفها بـ "الحكومات المناهضة للصهيونية" ستتعرض لمزيد من الضغوط من قبل قوى أجنبية.
فرانس برس نقلت عنه القول دون أن يذكر هذه الدول بالاسم "إن المجموعات والحكومات التي تعارض الصهاينة وسياسة الاحتلال التي ينتهجونها ستتعرض لمزيد من الضغوط"، على حد تعبيره.
وبعد أن تطرق إلى الوضع في لبنان وبدء انسحاب القوات السورية كرر موقف بلاده القائل بأنه "يتعين على الشعب اللبناني حل مشاكله بنفسه" معتبراً أن "المشاكل الداخلية للبنان ستسوى لما فيه مصلحة السلام والاستقرار في هذه المنطقة من العالم"، بحسب ما نقل عن خاتمي.


أخيراً، تشارك نحو 300 دار نشر عربية وأجنبية في معرضٍ للكتاب يُفتتح في العاصمة الأردنية غداً الخميس بهدف إعادة إعمار مكتبات العراق.
فرانس برس نقلت عن الجهة المنظّمة للمعرض الذي سيستمر عشرة أيام أنه سيتضمن ما لا يقل عن 100 ألف عنوان جديد وسيكون شاملا من حيث الكتب والمؤلفات الأكاديمية.

على صلة

XS
SM
MD
LG