روابط للدخول

الصادرات النفطية العراقية و أسعار الطاقة العالمية، خزين الحقول النفطية، العراق يشارك في معرض القاهرة الدولي


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني من (مركز دراسات الطاقة العالمية) في لندن يحللّ فيها أسباب الارتفاع الجديد في أسعار النفط العالمية في الوقت الذي يستمر توقف الصادرات النفطية العراقية من شمال البلاد عبر ميناء جيهان التركي.
كما نستمع إلى متابعة من البصرة عن الإحصائيات المعلنة لخزين شركة نفط الجنوب وتفصيلات العقدين اللذين أُبرما مع شركتين عالميتين لإعادة تقييم المكامن النفطية في الحقول الشمالية والجنوبية.
حلقةُ اليوم تتضمن أيضاً مقابلة مع المستشار التجاري العراقي في مصر عدنان خير الله عن مشاركة العراق في دورة العام الحالي لمعرض القاهرة الدولي.
--- فاصل ---
الصادرات النفطية العراقية وأسعار الطاقة العالمية
بقيت أسعار النفط العالمية فوق مستوى خمسين دولارا للبرميل في الوقت الذي أعلنت منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) الثلاثاء أن سعر سلة خامات المنظمة بلغ ثمانيةً وأربعين دولاراً وخمسة عشر سنتاً. وكانت (أوبك) تخلّت رسمياً عن النطاق السعري المستهدف بين 22 و28 دولارا للبرميل والذي حددته في آذار عام 2000. ومن المرجح أن تقررَ المنظمة في اجتماعها المقبل في السادس عشر من آذار الحالي في إيران الإبقاءَ على سقف إنتاجها البالغ 27 مليون برميل يومياً من دون تغيير في ضوء الأسعار المرتفعة حاليا.
في غضون ذلك، ما زالت الصادرات النفطية العراقية متوقفة عبر ميناء جيهان التركي بعد تعرض خط الأنابيب الحيوي في منطقة كركوك إلى سلسلة من العمليات التخريبية التي كان آخرها في شباط الماضي.
عن أسباب الارتفاع الأخير في أسعار النفط العالمية والانقطاع المستمر في الصادرات النفطية العراقية من شمال البلاد، أجريت المقابلة التالية مع الخبير الاقتصادي المعروف الدكتور محمد علي زيني من (مركز دراسات الطاقة العالمية) في لندن.
(المقابلة مع الدكتور محمد علي زيني)
--- فاصل ---
خزين الحقول النفطية
فيما أُعلن أن وزارة النفط العراقية أبرمت عقدين مع شركتين عالميتين لإعادة تقييم المكامن النفطية في حقول النفط الشمالية والجنوبية نُشرت إحصائيات جديدة عن احتياطات النفط والغاز الطبيعي في الحقول التابعة لشركة نفط الجنوب.
التفاصيل مع مراسلنا في البصرة فائق الخالدي.
(رسالة البصرة الصوتية)
--- فاصل ---
العراق يشارك في معرض القاهرة الدولي
للمرة الثانية منذ سقوط النظام السابق، يشارك العراق في المعرض التجاري الدولي في القاهرة الذي يُفتتح في الخامس عشر من آذار الحالي.
عن هذه المشاركة، تحدث لـ(التقرير الاقتصادي) المستشار التجاري العراقي في القاهرة عدنان خير الله في سياق المقابلة التالية التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أحمد رجب.
(المقابلة مع المستشار التجاري العراقي)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG