روابط للدخول

انباء عن قرب التوقيع على اتفاق بين الكتلتين الرئيسيتين في الجمعية الوطنية الجديدة، البيت الأبيض يستقبل وفدا من النساء العراقيات بمناسبة يوم المرأة العالمي


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:
انباء عن قرب التوقيع على اتفاق بين الكتلتين الرئيسيتين في الجمعية الوطنية الجديدة.
والبيت الأبيض يستقبل وفدا من النساء العراقيات بمناسبة يوم المرأة العالمي.
والجيش الأميركي يقرر الاسراع في تحقيقه بخصوص مقتل ضابط المخابرات الايطالي في العراق.
في الملف طائفة أخرى من الأنباء.

فاصل
تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

جاء في تقرير بثته وكالة فرانس بريس ان الائتلاف العراقي الموحد والكتلة الكردية عقدا مباحثات يوم الاربعاء في محاولة للتوصل إلى اتفاق مبادئ على الحكومة المقبلة.
الوكالة نقلت عن عدنان علي مساعد مرشح الائتلاف لمنصب رئاسة الوزارة ابراهيم الجعفري قوله ان الطرفين سيوقعان الاتفاق خلال ايام مضيفا انه يتعلق بسياسات الحكومة واولوياتها وما يجب انجازه وكذلك بالتعاون بين الكتلتين.
من جانبه قال مستشار الأمن القومي الحالي موفق الربيعي ان الرئيس المخلوع صدام حسين قد يمثل امام المحكمة في نهاية هذا العام موضحا انه سيشعر بالاستغراب ان لم يقف صدام في قفص الاتهام قبل نهاية هذا العام ثم عبر الربيعي عن امله في ان تبدأ المحاكمة قبل الاستفتاء العام على الدستور في ايلول أو تشرين الاول.
يذكر ان من المفترض بالجمعية الوطنية ان تضع الدستور وستعقد اجتماعها الاول في السادس عشر من هذا الشهر.


بمناسبة يوم المرأة العالمي في الثامن من الشهر الحالي استقبل الرئيس جورج بوش وسيدة الولايات المتحدة الاولى لورا، ووزيرة الخارجية غوندوليزا رايس، إضافة إلى عدد من اعضاء الكونجرس الأميركي، استقبلوا مجموعة من النساء الافغانيات والعراقيات. ترأست وفد العراق إلى هذا الاجتماع السيدة نرمين عثمان وزيرة شؤون المرأة.
السيدة باولا دوبريانسكي نائبة وزير الدولة للشؤون العالمية قالت في مؤتمر صحفي اعقب هذا اللقاء، ان العراق وافغانستان يمثلان افضل انموذجين على نضال المرأة في ظل الديمقراطيات الجديدة، مضيفة انه لا يمكن لبلد ان يكون حرا وديمقراطيا ان تم تهميش النساء داخل مجتمعه.
دوبريانسكي قالت:
" هناك اشارات مشجعة على تغيير في العالم العربي مع تزايد عدد النساء كوزيرات ومسؤولات منتخبات وزعيمات سياسيات وفي المجتمع المدني. انتخبت نساء حديثا في البرلمان في العراق والمغرب والاردن والاراضي الفلسطينية. تم تعيين وزيرات أيضا في هذه البلدان وفي افغانستان واليمن وتونس والبحرين وعمان وقطر ولاول مرة في الامارات العربية المتحدة ".
نرمين عثمان وزيرة شؤون المرأة عبرت من جانبها عن خشيتها من الا يضمن الدستور الجديد حقوق النساء مشيرة إلى فوز قائمة الائتلاف العراقي الموحد في الانتخابات.
عثمان قالت:
" ربما يعتقدون ان الشريعة هي اهم أو واحدة من اهم مصادر الدستور مما يعني تحديد حقوق المرأة ".
نرمين عثمان اضافت ان نساء العراق في حاجة إلى مساعدة من الخارج لضمان اعتدال الدستور ازاء النساء.


قرر الجيش الأميركي الاسراع في التحقيق الخاص باطلاق قوات اميركية النار على صحفية ايطالية اطلق خاطفوها سراحها في العراق قبل ايام مما ادى إلى مقتل ضابط مخابرات ايطالي ساعد في انقاذ حياتها واسمه نيكولا كاليباري كما ادى إلى اصابة الصحفية جوليانا سيغرينا بجروح.
هذا الحادث ادى إلى توتر العلاقات بعض الشئ بين الولايات المتحدة وايطاليا والاخيرة دولة حليفة مهمة. مكتب رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني نقل عنه شعور الحكومة الايطالية بالرضا للاسراع في التحقيق الأميركي. لايطاليا ثلاثة آلاف جندي في العراق.
في هذه الأثناء بدأ تحقيق آخر يوم الثلاثاء في مقتل جندي بلغاري بنيران صديقة يوم الجمعة الماضي. ولبلغاريا 460 جنديا في العراق.
البلدان ذكرا انهما لن يسحبا قواتهما غير ان الضغط الداخلي الهادف إلى سحب هذه القوات في حالة تزايد مستمر لا سيما في بلغاريا.


بعد ان تلقى مجلس الأمن الدولي طلبا حديثا من العراق لانهاء عمل مفتشي الأسلحة الدوليين قال اعضاء المجلس انهم سيناقشون قريبا مستقبل هؤلاء المفتشين.
كبير المفتشين ديمتريوس بيريكوس طرح عددا من القضايا سيكون على المجلس مناقشتها قائلا انه ما يزال في امكان هؤلاء المفتشين أداء دور مهم، حسب قول دبلوماسيين في الامم المتحدة.
رئيس مجلس الأمن الحالي ممثل البرازيل في الامم المتحدة رونالدو موتا ساردنبرغ قال من جانبه ان معاودة مناقشة مهمة هؤلاء المفتشين اصبحت امرا حقيقيا قائلا بالنسبة للموعد ان من الافضل انتظار تشكيل حكومة عراقية دائمة في اطار دستور جديد مما يعني ان هذا النقاش قد لا يبدأ الا في كانون الاول الماضي. ساردنبرغ قال أيضا ان هذه العملية معقدة وتحتاج إلى تحضيرات واسعة.

عبر الرئيسان الأميركيان السابقان بيل كلنتون وجورج بوش الاب عن احساسهما بالتشجيع للتطورات التي يشهدها الشرق الاوسط في لبنان ومصر والاراضي الفلسطينية والعراق واماكن أخرى.
كلنتون الذي كان صديقا لرئيس وزراء لبنان الاسبق الذي تعرض إلى حادثة اغتيال، رفيق الحريري عبر عن اعجابه بهبوط اللبنانيين إلى الشوارع للمطالبة بالحرية مضيفا ان مقتل الحريري خلق الاثر الذي كان يسعى إلى تحقيقه طوال حياته. كلنتون قال أيضا من الضروري عدم الضغط على الرئيس بوش الابن لوضع جدول زمني للانسحاب من العراق مضيفا ان الانتخابات في العراق سارت بطريقة افضل مما كان يتوقعها أحد. كلنتون قال أيضا ان العراق ما يزال يحتاج إلى الأميركيين لتدريب قوات الأمن. أما عن سوريا فقال كلنتون انه سيكون عليها مغادرة لبنان عاجلا ام آجلا.
جورج بوش الاب أشار من جانبه إلى التطورات الأخيرة في الشرق الاوسط لا سيما الانتخابات في الاراضي الفلسطينية والعراق، قائلا ان هناك الكثير مما يجب فعله غير ان ما يحدث الآن امر ايجابي.


يشارك حوالى 300 دار نشر عربية في معرض كتاب يستمر عشرة ايام في العاصمة الاردنية هذا الاسبوع بهدف تزويد المكتبات العراقية بالكتب بعد الاضرار التي لحقت بمحتويات هذه المكتبات بسبب الحروب وعقوبات الامم المتحدة.
يفتتح المعرض يوم الخميس وسيشارك فيه إضافة إلى دور النشر العربية دور نشر اميركية وبريطانية وهندية وسيعرض فيه مائة ألف عنوان جديد.

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:

عثرت قوات الأمن العراقية على 35 جثة بعضها يحمل آثار اطلاقات نارية وبعضها الاخر مقطوع الرأس في غرب العراق وفي جنوب العاصمة بغداد.
عشرون من هذه الجثث وكلها بملابس مدنية، عثر عليها في وقت متأخر من مساء الثلاثاء في حقل قرب الرمانة شرقي مدينة القائم. بين القتلى امرأة واحدة.
وفي اللطيفية، تم العثور على خمسة عشر جثة مقطوعة الرأس داخل قاعدة عسكرية سابقة مهجورة. القتلى هم عشرة رجال وثلاث نساء وطفلان.
في الرمادي أيضا انفجرت سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش خارج قاعدة عسكرية اميركية.
في بغداد فجر انتحاري نفسه داخل شاحنة لجمع القمامة معبأة بالمتفجرات خارج وزارة الزراعة وقرب فندق يستخدمه مقاولون غربيون، تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
(بغداد)

في محافظة ديالى تم اعتقال عدد من الاشخاص وعلى مخبأ للاسلحة. المزيد من التفاصيل:
(بعقوبة)

البصرة:
قتل ضابط شرطة وجرح عدد من الاشخاص بينهم مدني في انفجار وقع في البصرة، هذا الخبر وتفاصيل أخرى في التقرير التالي:
(بعقوبة)

في الموصل وقع هجوم ادى إلى بعض الاضرار ووقعت مصادمات مسلحة في مدينة تلعفر، تفاصيل أخرى في الرسالة الصوتية التالية:
(الموصل)

على صلة

XS
SM
MD
LG