روابط للدخول

بوش يعلن في واشنطن إن افضل وسيلة لوقف الارهاب هو نشر الديمقراطية، الشيخ همام حمودي من قائمة الائتلاف الموحد يعرب عن ألأمل في محاكمة صدام قبل الاستفتاء على دستور العراق الدائم في تشرين الاول القادم


حسين سعيد

***)

دعا الرئيس الاميركي في خطاب له في جامعة الامن الوطني في واشنطن اليوم سوريا وايران الى الكف عن استخدام القتل كأداة للسياسة، ووقف أي دعم من قبلهما للجماعات الارهابية.
وقال الرئيس بوش ان سوريا كما هو الحال بالنسبة لايران لهما تاريخ طويل في دعم الجماعات الارهابية المصممة على اشاعة الفرقة والفوضى في الشرق الاوسط.
وقال الرئيس الاميركي ان افضل وسيلة لوقف الارهاب هو نشر الديمقراطية،
واضاف قائلا: (030852)
ان استراتيجيتنا الآنية تتمثل في مواجهة التهديدات الارهابية خارج الحدود لكي لا نضطر الى مواجهتها هنا في عقر دارنا، ان النظرية جلية، وهي ان الارهابيين سيكونوا اقل قدرة على تهديد امننا لو اضطروا الى القلق على امنهم الذاتي.

***)

اعلنت القوات الروسية إنها قتلت الزعيم الشيشاني أصلان مسخادوف، أثناء عملية للقوات الخاصة في جمهورية الشيشان.
وقال المتحدث العسكري الروسي إيليا شابالكين إن مسخادوف قتل في قرية تولستوي يورت. وقد عرض التلفزيون الروسي جثة قال إنها لمسخادوف .
وكان مسخادوف قد انتخب رئيسا للشيشان في كانون الثاني عام 1997، لكنه أبعد بعد سنتين عندما أرسلت روسيا قوات لاحباط محاولة شيشانية للاستقلال.

***)

عين الجيش الاميركي البريغادير جنرال بيتر فانجيل رئيسا للجنة التحقيق في الحادث المأساوي الذي اودى بحياة ضابط الامن الايطالي كاليباري الذي كان يرافق الصحفية الايطالية المفرج عنها سغرينا، وفي حادث مقتل العريف البلغاري غاردي غاردييف يوم الجمعة الماضية بنيران صديقة.

***)

جددت إيطاليا اليوم مطالبتها الولايات المتحدة بتقديم تفسير شامل للملابسات التي أدت إلى قتل رجل المخابرات الإيطالية على يد القوات الأمريكية بالعراق. وطلب وزير الخارجية الإيطالي، جيان فرانكو فيني، من واشنطن "تحديد وعقاب" المسؤولين عن قتل نيكولا كاليباري.
ووصف فيني الحادث بأنه "مأساوي"، وقال أمام جلسة للبرلمان إن أي جندي أخطأ يجب أن يعاقب.

***)

اعلنت جماعة تطلق على نفسها (الجيش الاسلامي في العراق) كانت احتجزت الصحفية الايطالية جوليانا سغرينا اعلنت في شريط فيديو وزع يوم الثلاثاء
انها رفضت عرضا بتسلم فدية للافراج عنها.
وقالت الجماعة انها بعد تحقيقات قررت الإفراج عنها دون فدية. وكانت
صحيفة ايطالية ذكرت ان فدية بمبلغ ستة ملايين يورو دفعت للافراج عن سيغرينا.

***)

اعرب الشيخ همام حمودي احد الفائزين على قائمة الائتلاف العراقي الموحد لعضوية الجمعية الوطنية الانتقالية عن أمله في ان تتم محاكمة صدام قبل الاستفتاء على دستور العراق الدائم في تشرين الاول المقبل.
واوضح الشيخ ان محاكمة الرئيس السابق واولئك الذي ارتكيوا جرائم بحق العراقيين ستبدا في ظل حكومة عراقية منتخبة.

***)

اعلن الجيش العراقي انه عثر اليوم في قاعدة عسكرية مهجور قرب اللطيفية على خمسة عشر جثة لرجال ونساء مقطوعة الرؤؤس.
واعرب العقيد محمد عبد الحسين المتحدث باسم الجيش عن اعتقاده بان متمردين كانوا يستخدمون قاعدة الحاتم العسكرية، وكانت وحدة من الجيش العراقي بدأت عملية البحث عن زوار شيعة كانوا متوجهين الى كربلاء والنجف وابلغ عن اختفائهم في المنطقة.

***)

اعلنت الشرطة العراقية ان مسلحين اختطفوا على الطريق السريع قرب طوز خورماتو خمسة من موظفي شركة الانشاءات الاميركية العملاقة بكتل.
واوضحت الشرطة ان مسلحين اعترضوا سيارة تابعة للشركة واختطفوا من كان بداخلها، ولم يعرف جنسيات المختطفين.

***)

اعلن المسؤول النفطي مؤيد الشمري ان الخط الاستراتيجي الذي يغذي مصفى الدورة تعرض الى عمل تخريبي اليوم بالقرب من جرف الصخر ستون كيلومترا جنوب العاصمة بغداد.
واوضح الشمري ان النيران اندلعت في الانبوب بعد انفجار وقع نحو الساعة الواحدة بعد الظهر وان فرق مكافحة الحرائق تواصل محاولاتها لاخماد النيران.

***)

ناشد مندوب البرازيل الدائم الى الامم المتحدة رونالدو موتا جميع الذين بامكانهم تقديم العون للكشف عن مصير المهندس البرازيلى جواو جوزيه فاسكونسيلوس والمساعدة على تحريره، وتمنى على وسائل الاعلام الاهتمام بالموضوع وابرازه.
يذكر ان المهندس البرازيلي الذي يعمل في شركة برازيلية للبناء اختطف في مدينة بيجي في التاسع عشر من كانون الثاني الماضي من قبل مجموعة تطلق على نفسها اسم (كتائب المجاهدين).

***)

اعلنت قيادة الاسطول الخامس الاميركي في البحرين انه تم اعتراض سفينة في شمال بحر العرب تحمل شحنة من المخدرات تقدر قيمتها بثلاثين مليون دولار، معربة عن الاعتقاد بانه ربما كانت مخصصة لتمويل جماعات ارهابية.
ونقل تقرير لوكالة رويترز عن بيان قيادة الاسطول ان السفينة واسمها الزاهدي كانت تحمل طنين وستمئة كيلوغرام من الحشيش. ولم يذكر البيان جنسية السفينة أو وجهتها.

على صلة

XS
SM
MD
LG