روابط للدخول

اياد علاوي يرفض مقترحا بأن يشارك في حكومة ائتلافية يشكلها الائتلاف العراقي الموحد، زعماء الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني يتفقون على تولي طالباني منصب رئيس الجمهورية و الجعفري رئاسة الوزراء


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
رفض رئيس الوزراء اياد علاوي مقترحا بأن يشارك في حكومة ائتلافية يشكلها الائتلاف العراقي الموحد.
ونقلت وكالة انباء فرانس برس عن العضو البارز في الائتلاف العراقي الموحد حسين الشهرستاني قوله ان علاوي لم يُبد رغبةً في المشاركة في الحكومة ورفض العرض الذي قدمه الائتلاف.
وكان الائتلاف العراقي الموحد الذي يحظى بدعم المرجع الديني علي السيستاني حصل على مئة واربعين مقعدا في الجمعية الوطنية المؤلفة من مئتين وخمسة وسبعين مقعدا.
وأكد المسؤول القيادي في حزب الدعوة والائتلاف العراقي الموحد جواد المالكي لوكالة فرانس برس ان الائتلاف اقترح على رئيس الوزراء دورا يتناسب مع الاربعين مقعدا التي فازت بها قائمته ، "العراقية".
واضاف المالكي ان موقعا محدَّدا لم يُعرض على علاوي وانما مبدأ المشاركة نفسه. ونسب المالكي الى علاوي قوله انه لن يشارك ولكنه سيقدم مساعدته في العبور الى الضفة الاخرى وذلك في اشارة ، بحسب فرانس برس ، الى المرحلة الانتقالية المقبلة. ومن المقرر في هذه المرحلة ان تكتب الجمعية الوطنية المنتخَبة دستورا جديدا يُطرح في استفتاء شعبي للموافقة عليه.
وكان علاوي اعلن مؤخرا انه ما زال مرشحا عن قائمته وجهات اخرى لمنصب رئيس الوزراء ويجري مفاوضات مع فصائل سياسية مختلفة.

اتفق زعماء الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني على تولي الزعيم الكردي جلال طالباني منصب رئيس الجمهورية فيما يتولى زعيم حزب الدعوة ابراهيم الجعفري رئاسة الوزراء في الحكومة الجديدة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول مكتب الاعلام المركزي في الاتحاد الوطني الكردستاني آزاد جندياني ان هذا ما اتفق عليه الطرفان في وقت سابق مشيرا الى ان إناطة منصب رئيس الجمهورية بشخصية كردية كان من المطالب الثابتة للتحالف الكردستاني.
واضاف المسؤول الكردي ان الائتلاف العراقي الموحد توصل الى اتفاق اولي مع الكرد على مطالبهم الاخرى ايضا ومنها ضم كركوك الى اقليم كردستان.
وأكد جندياني ان الجانب الكردي يريد ان يكون الاتفاق مكتوبا قبل المضي قدما به. وكان مسؤولون في الائتلاف العراقي الموحد قالوا ان المفاوضات ما زالت مستمرة.
ومن المقرر ان تلتئم الجمعية الوطنية المنتخَبة في السادس عشر من الشهر الحالي. ونقلت اسوشيتد برس عن مسؤولين ان منصب رئيس البرلمان سيُناط على الارجح بالرئيس غازي الياور أو وزير الصناعة حاجم الحسني.

قُتل اليوم الاثنين خمسة وعشرون شخصا على الأقل غالبيتهم من الجنود العراقيين في سلسلة هجمات استهدفت قوى الأمن في بلد وبعقوبة.
ففي بلد قُتل خمسة عشر شخصا على الأقل بينهم جنديان عندما فجر انتحاري سيارته المفخخة امام منزل ضابط في الجيش العراقي.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مدير شرطة بلد اياد احمد ان السيارة المفخخة انفجرت امام منزل المقدم محمد عبد المطلب. واكد مدير مستشفى بلد قاسم القيسي ان غالبية القتلى كانوا من المارة.
وفي بعقوبة اكد الجيش الاميركي في بيان ان خمسة جنود عراقيين قُتلوا في هجوم نفذه مسلحون على حاجز للجيش في منطقة المرادية غرب مدينة بعقوبة مستخدمين القذائف الصاروخية والرشاشات. وقال البيان ان نحو عشرين مسلحا هاجموا الحاجز بخمس سيارات مشيرا الى مقتل احد المهاجمين.
وقتل اثنان من افراد الشرطة ومدنيان في انفجار سيارة مفخخة في حي المعلمين في بعقوبة. وقالت مصادر امنية ان الانفجار حدث خلال مرور احدى دوريات الشرطة. واصيب احد عشر شخصا بجروح بينهم ستةُ من افراد الشرطة.
وكان رجال الشرطة في طريقهم لنجدة الجنود الذين تعرضوا الى الهجوم في المرادية.

قدمت وزارة الخارجية المصرية مذكرة احتجاج الى الحكومة العراقية على ما وصفته بسوء معاملة احد دبلوماسييها في العراق على ايدي أفراد الحرس الوطني. وكان الحادث وقع مساء السبت اثناء مرور قنصل مصر في العراق بدر الدين الدسوقي عندما أوقفه افراد الحرس الوطني.
واكد القائم بالاعمال العراقي سعد محمد رضا ان ما جرى حادث عرضي وان اتصالات تجري لمعرفة ملابساته واتخاذ التدابير الكفيلة بعدم تكراره.
وقال محمد رضا في تصريح لاذاعة العراق الحر
((NEWS-IRQ-DIPLOMAT))
ونقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسي في السفارة المصرية في بغداد ان الجنود العراقيين اساءوا معاملة القنصل الدسوقي رغم اللوحة الدبلوماسية التي تحملها سيارته.

ودع الايطاليون في تشييع رسمي مَهيب اليوم الاثنين ضابط المخابرات نيكولا كاليباري الذي قُتل بنيران الجنود الاميركيين محاولا أن يحمي الصحفية الايطالية جوليانا سغرينا بعد تحريرها من خاطفيها في العراق.
وتوقفت حركة السير في وسط العاصمة روما فيما اصطف نحو مئة الف شخص على جانبي الطريق خلال مرور جنازة الضابط القتيل.
وحضر القداس الذي اقيم لنعي كاليباري الرئيس الايطالي كارلو تشيامبي ورئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني وكبار المسؤولين الايطاليين.
وكان كاليباري قام بدور في التفاوض لاطلاق سراح الايطاليتين سيمونا باري وسيمونا توريتا اللتين كانتا تعملان في مجال المساعدات الانسانية في العراق عندما تعرضتا الى الخطف العام الماضي ، وظلتا رهينتين قرابة الشهرين قبل الافراج عنهما.
ورفضت الولايات المتحدة بشدة الاتهامات القائلة ان جنودها تعمدوا استهداف السيارة التي كانت تقل الصحفية سغرينا الى المطار بعد تحريرها من خاطفيها.

طالب مجهولون خطفوا رجل اعمال اردني بفدية قدرها ربع مليون دولار مقابل الافراج عنه.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاردنية رجب السقيري ان اشخاصا يمارسون اعمال اللصوصية والابتزاز خطفوا رجل الاعمال الاردني ابراهيم المحارمة ، بحسب معلومات السفارة الاردنية في بغداد.
وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان القائم بالاعمال الاردني في بغداد نصح المحارمة وشقيقه طه بمغادرة العراق بعد تعرض طه الى الخطف في آب الماضي ثم الافراج عنه مقابل خمسين الف دولار فدية خُفضت من ربع مليون دولار طالب بها الخاطفون في البداية.

انهت القوات الهولندية المتمركزة في جنوب العراق مهام عملِها رسميا اليوم الاثنين. وقامت بتسليم دائرة مسؤوليتها الى القوات البريطانية بعد عشرين شهرا من عمليات حفظ السلام واعادة الاعمار في محافظة المثنى.
وافادت وكالة الانباء الالمانية ان آخر الجنود الهولنديين البالغ عددهم نحو الف وثلاثمئة جندي سيغادر العراق في منتصف ايار القادم. وكان جنديان هولنديان قُتلا منذ انتشار الوحدة الهولندية قرب مدينة السماوة.

قال مسؤولون عسكريون بريطانيون اليوم الاثنين انهم استبعدوا ان يكون عمل تخريبي هو السبب في تحطم طارة النقل البريطانية التي سقطت في العراق في كانون الثاني الماضي. وكان عشرة عسكريين بريطانيين لقوا مصرعهم في الحادث.
ولم تستبعد اللجنة التي شكلها سلاح الجو الملكي البريطاني للتحقيق في تحطم الطائرة احتمال إسقاطها بنيران معادية ولكنها استبعدت عددا من الاسباب المحتملة الاخرى مثل البرق أو اشتعال النار في احد محركاتها أو الاصطدام بطائرة اخرى. وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان ان التحقيق لم يتمكن حتى الان من تحديد سبب الحادث نظرا للادلة الكثيرة التي يتعين تحليلها وضرورة اجراء تحريات على مسارات اخرى.

اتفق الرئيسان السوري بشار الاسد واللبناني اميل لحود على انسحاب القوات السورية الى سهل البقاع تمهيدا لرحيلها عن لبنان.
وقال بيان مشترك صدر في ختام لقاء الرئيسين الاسد ولحود في دمشق اليوم الاثنين ان عملية الانسحاب ستبدأ في اواخر آذار الحالي.
ويتمركز في لبنان نحو اربعة عشر الف جندي سوري اعلن الاسد يوم السبت الماضي ان سوريا قررت سحبهم الى سهل البقاع شرقي لبنان كمرحلة اولى في اطار خطة سحبهم الى سوريا على مرحلتين.

تظاهرت مئات الكويتيات امام مجلس الأمة الكويتي اليوم الاثنين للمطالبة بحقوقهن السياسية. ونُظمت التظاهرة النسوية فيما كان النواب الكويتيون يستعدون للاتفاق على موعد اجراء مناقشة برلمانية حول مشروع قانون مدعوم من الحكومة لمنح المرأة حق التصويت وتبؤ مناسب عامة.
ويعارض نواب اسلاميون مشروع القانون الذي ينص على تعديل القانون الذي يقصر حق التصويت أو تبؤ منصب عام على الرجل.
وشارك في الاجتماع نحو اربعمئة شخص غالبيتهم من النساء مع عدد من الرجال ايضا.


وصل الرئيس الايراني محمد خاتمي الى زغرب اليوم الاثنين في زيارة لكرواتيا تستمر يومين يجري خلالها محادثات مع الرئيس الكرواتي ستيبان ميسيتش ورئيس الوزراء ايفو سانادر.
ومن المتوقع ان يوقع البلدان خلال الزيارة عددا من الاتفاقيات الاقتصادية وفي مجال الاتصالات.
ومن المقرر ان يقوم الرئيس الايراني بزيارة قصيرة للبوسنة ايضا.

على صلة

XS
SM
MD
LG