روابط للدخول

يوم المرأة العالمي


ميسون ابو الحب

الثامن من آذار هو يوم المرأة العالمي وهو يوم احتفالي بانجازات المرأة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.
كانت أول مرة يتم بها الاحتفال بيوم المرأة العالمي هو التاسع عشر من آذار من عام 1911 في ألمانيا والنمسا والدنمارك ودول اوربية أخرى. هذا التاريخ، التاسع عشر من آذار تم اختياره لان ملك بروسيا وعد في هذا اليوم من عام 1848 منح النساء حق التصويت.
اليوم يتم الاحتفال بهذا اليوم في الثامن من آذار سواء على صعيد المنظمات الدولية أو المنظمات النسائية أو على مستوى الدول أيضا، وبعضها يعتبر هذا اليوم يوم عطلة رسمية. ميسون أبو الحب أعدت تقريرا عن هذا اليوم عرضت فيه لوجهات نظر عدد حول اوضاع المرأة في العراق.

الثامن من آذار أو يوم المرأة العالمي هو أيضا احتفال المرأة بنضال المرأة منذ قرون سعيا إلى الحصول على المساواة مع الرجل داخل المجتمع، وهو ما لا يمكن القول انه تحقق تماما بل تحقق بدرجات متفاوتة من منطقة إلى أخرى في عالمنا هذا.

في العراق سعت المرأة على الدوام إلى ضمان حقوقها المتساوية مع الرجل. غير انها عانت الكثير لا سيما في ظل النظام السابق. نيكول شويري الناطقة باسم منظمة العفو الدولية لخصت اوضاع النساء في العراق بالكلمات التالية:
(نيكول شويري)


أما شروق العبايجي وهي ناشطة سياسية في مجال حقوق المرأة، فلخصت الوضع بالطريقة التالية:
(شروق العبايجي)

كان التاسع من نيسان من عام 2003 موعدا محددا وواضحا فصل بين الماضي والحاضر، بين ظلم استمر عقودا من الزمان وعصر جديد بكل شئ. غير ان السؤال الذي يطرح الآن هو هل يمكن اعتبار ان هذا التاريخ يحدد لعصر جديد وحياة جديدة بالنسبة للمرأة العراقية؟
تدور الكثير من الاحاديث عن الشريعة الإسلامية وتطبيقها في العراق. البعض يعتقد ان هذا النوع من القوانين سيعرقل دور المرأة ولا يدفعه إلى امام. ويجيب البعض الاخر ان هذا الأمر ليس بصحيح وان للمرأة مكانتها وعزتها داخل المجتمع العراقي.
ولكن كيف يمكن ضمان مكانة المرأة الحقيقية والفعلية داخل المجتمع العراقي؟ هل يبدأ الأمر داخل البرلمان ام يبدأ خارجه؟ هل يبدأ التطور بتحركات سياسية تؤدي في ما بعد إلى تغييرات اجتماعية ام ان العكس هو الصحيح؟

سلامة الخفاجي من قائمة الائتلاف العراقي الموحد، ترى أن البداية ستكون من داخل الجمعية الوطنية. هذه الجمعية التي سيكون فيها امرأة من كل ثلاثة اشخاص من مجموع 275 عضوا فيها.
(سلامة الخفاجي)

هناء ادور، مسؤولة في منظمة أمل وهي من منظمات المجتمع المدني، ترى من جانبها ان معاناة المرأة باعتبارها امرا عاما يجمع بين النساء ستكون عاملا حاسما يدفع النساء إلى التكاتف والتحالف داخل الجمعية الوطنية.
(هناء أدور)

إلى جانب الجانب السياسي في عملية ضمان حقوق المرأة وتطويرها، هناك منظمات نسوية عديدة ومتعددة وكلها تسعى إلى تحسين حياة المرأة العراقية. شروق حسين من احدى المنظمات النسوية طرحت الأهداف بالشكل التالي:
(شروق حسين)

على صلة

XS
SM
MD
LG