روابط للدخول

برهم صالح يتوقع ان تبدأ الجمعية الوطنية الانتقالية اولى جلساتها في السادس عشر من الشهر الجاري


حسين سعيد

***)

توقع نائب رئيس الوزراء برهم صالح أن يعقد أول اجتماع للجمعية الوطنية الانتقالية في السادس عشر من الشهر الجاري، معربا عن الأمل في ان يتم تشكيل الحكومة الانتقالية قبل التاريخ المذكور.
وقال نائب رئيس الوزراء في تصريح صحفي أنه تم الاتفاق على مواصلة الاجتماعات بخصوص تشكيل حكومة، واذا لم يتم التوصل الى اتفاق بخصوص تشكيلها فان الجمعية الوطنية ستعقد جلساتها وستستمر المناقشات تحت سقفها.

***)

اعرب محسن عبد الحميد الامين العام للحزب الاسلامي العراقي عن ثقته في ان الغالبية السنية التي قاطعت الانتخابات البرلمانية في كانون الثاني الماضي ستشارك في الانتخابات التشريعية المقررة في اواخر العام الحالي.
واوضح عبد الحميد في تصريح لوكالة الانباء الالمانية ان السنة ادركوا بعد ان لاحظوا نتيجة المشاركة الشيعية والكردية في الانتخابات، ادركوا آلآن كيف يمكنهم ضمان حقوقهم بهذه الطريقة.واوضح عبد الحميد لو كنا اشتركنا في الانتخابات لكنا آلآن احد أهم الاحزاب في البرلمان.

***)

اعلن رئيس هيئة الاركان المشتركة للجيش العراقي اللواء بابكر زيباري ان نحو عشرة آلآف من المتمردين هم آلآن معتقلون في العراق، مشيرا الى ان بامكان القوات العراقية السيطرة على الوضع الامني في غضون ستة اشهر.
يشار الى ان مصادر اميركية افادت في اوائل كانون الثاني الماضي انها تحتفظ باكثر من سبعة آلآف في السجون التي تديرها ومنها ابوغريب ومعسكر بوكا في محافظة البصرة.

***)

اعلن مسؤول كبير في وزارة الداخلية العراقية ان وحدات من قوات المغاوير العراقية والقوات الاميركية بدأت اليوم عملية في سامراء بحثا عن زعيم تنظيم القاعدة في العراق الاردني ابو مصعب الزرقاوي.
وابلغ المسؤول وكالة فرانس برس لدينا معلومات عن احتمال اختباء الزرقاوي في سامراء او المناطق المحيطة بها، والعملية التي بدأت تهدف الى التأكد من الامر.
يشار الى ان زعيم القاعدة اسامة بن لادن كان عين في كانون الاول الماضي الزرقاوي اميرا لشبكة القاعدة الارهابية في العراق، وان الولايات المتحدة الاميركية خصصت مكافأة بمبلغ خمسة وعشرين مليون دولار لكل من يدل بمعلومات تساعد على القبض على أي منهما.

***)

اعلنت قيادة القوات المتعددة الجنسيات انتهاء عملية (الخاطف النهري) في محافظة الانبار التي كانت بدأت في العشرين من الشهر الماضي باعتقال اكثر من اربعمئة من المشتبه بتورطهم في عمليات ارهابية، كما تم خلال العملية الكشف عن عدة مخابىء للاسلحة في انحاء مختلفة من المحافظة.

***)

بعد يومين من مقتل ثمانية جنود بلغاريين في العراق اعلن وزير الدفاع البلغاري نيكولاي سفيناروف ان الحكومةالبلغارية ستقرر قبل نهاية الشهر الجاري ما اذا كانت ستحتفظ بقواتها في العراق بعد انتهاء مهمتها الحالية التي من المقرر ان تنتهي في تموز المقبل.
واوضح الوزير البلغاري انه ليس هناك ما يدعو الى الانسحاب وان قرار الانسحاب لن يتخذ تحت تأثير ما تعرض اليه اخيرا الجنود البلغار.
يشار الى ان بلغاريا تحتفظ بقوة قوامها اربعمئة وثمانين عسكريا ترابط في الديوانية.

***)

اجرى عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني مباحثات في السعودية مع الملك فهد بن عبد العزيز وولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز، حول تطورات الوضع الاقليمي ومن بينها الضغوط المتزايدة على سوريا للآنسحاب من لبنان، والمستجدات على الساحة الفلسطينية والوضع في العراق.
وذكرت تقارير ان ملك الاردن طلب من القيادة السعودية تمديد المنحة النفطية التي تقدمها السعودية الى الاردن بواقع خمسن الف برميل يوميا، والتي من المقرر ان ينتهي اجلها في نيسان المقبل، تمديدها لسنة اخرى.

***)

رحبت منظمة المؤتمر الاسلامي باعلان الرئيس السوري بشار الاسد سحب القوات السورية من لبنان واصفة الاعلان بانه "خطوة ايجابية في الاتجاه الصحيح".
واعرب الامين العام للمنظمة البروفيسور اكمل الدين احسان اوغلي في بيان عن امله في ان تعمل هذه الخطوة على التخفيف من حالة الاحتقان التي شهدتها المنطقة مؤخرا وتمثلت في تركيز الضغوط على سوريا.

***)

اعلن وزير الدفاع اللبناني عبد الرحيم مراد اليوم إن انسحاب القوات السورية من لبنان يبدأ غدا بعد اجتماع المجلس الاعلى السوري اللبناني مباشرة الذي سيعقد في دمشق برئاسة الرئيسين اللبناني اميل لحود والسوري بشار الاسد وكبار المسؤولين في البلدين.
وأضاف مراد ان انسحاب الجيش السوري سيتم من كامل منطقتي الجبل والشمال باتجاه منطقة البقاع حسبما نص اتفاق الطائف.

***)

أبلغ دان بارتلت مستشار البيت الابيض محطة فوكس التلفزيونية الاخبارية ان المجتمع الدولي لن يقف بلا حراك ويترك الأسد يواصل اتخاذ أنصاف الحلول.
ونقلت تقارير عن مسؤولين أميركيين ان الولايات المتحدة تناقش كذلك "الخطوات التالية" مع الحلفاء الاوروبيين الرئيسيين والتي قد تتضمن فرض عقوبات دولية على سوريا.
وكان الأسد الذي يتعرض لضغوط دولية مكثفة أعلن يوم السبت عن خطط لسحب قواته بالكامل من لبنان بيد أنه قال ان دمشق ستظل تلعب دورا في الشؤون اللبنانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG